أخبار

تأمين الملاحة في باب المندب من الأمن القومي المصري

السيسي: لن نتخلى عن أشقائنا في الخليج

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت ان تأمين الملاحة في مضيق باب المندب، بين اليمن والصومال، من "أولويات الامن القومي المصري"، وذلك في اليوم العاشر من الحملة العسكرية العربية التي تشارك فيها بلاده على الحوثيين الذين كانوا على وشك السيطرة على المضيق.

القاهرة: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت، أن "مصر لن تتخلى عن أشقائها في الخليج" مضيفا "اننا سنقوم بحمايتهم اذا تتطلب الامر".

وقال السيسي عقب انعقاد اجتماع للمجلس الاعلى للقوات المسلحة "نتحرك في اطار سياسي يجنب الجميع الخسائر".

وأشار الى ان "الامن القومي العربي لن يحمى الا بالدول العربية مجتمعة" مشددا على ان باب المندب المطل على مدخل البحر الأحمر من ناحية الجنوب باليمن "قضية امن قومي مصري وعربي".

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية عقد اجتماعا برئاسة عبد الفتاح السيسي في مقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

ويشن التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية عملية (عاصفة الحزم) العسكرية منذ عشرة أيام ضد الميليشيات الحوثية باليمن استجابة للدعوة من الرئيس عبد ربه منصور هادي لإعادة السلطة الشرعية في بلاده.

باب المندب

واعلن الرئيس المصري ان تأمين الملاحة في مضيق باب المندب، بين اليمن والصومال، من "أولويات الامن القومي المصري"، وذلك في اليوم العاشر من الحملة العسكرية العربية التي تشارك فيها بلاده على متمردين يمنيين كانوا على وشك السيطرة على المضيق.

وقال السيسي اثر لقاء مع كبار قادة الجيش المصري تضمن مناقشة تطورات العملية العسكرية في اليمن ان "تأمين الملاحة في البحر الأحمر وحماية مضيق باب المندب تعد أولوية قصوى من اولويات الامن القومي المصري" حسب ما جاء في بيان للرئاسة المصرية.

ومضيق باب المندب هو المدخل الجنوبي لقناة السويس احد اهم ممرات الملاحة الدولية للتجارة في العالم واحد اهم مصادر دخل مصر خاصة من العملة الصعبة.

وتشارك مصر منذ اسبوع في تحالف عربي تقوده السعودية يستهدف ميليشيات الحوثيين الشيعية والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ولاحقا، اضاف السيسي في كلمة متلفزة بثها التيلفزيون الرسمي ان أمن مضيق باب المندب يخص ايضا "الامن القومي العربي".

وفي 26 اذار/مارس الفائت، شنت السعودية ودول عربية اخرى عملية عسكرية جوية واسعة النطاق ضد الحوثيين في اليمن وللحفاظ على "شرعية" الرئيس عبدربه منصور هادي.

وتشارك قوات من سلاح الجو وسلاح البحر المصريين في هذه العملية العسكرية كما اعلنت القاهرة استعدادها لارسال قوات برية الى اليمن اذا كان ذلك ضروريا.

وقبل بداية الضربات الجوية، كان الحوثيون الذين سيطروا في ايلول/سبتمبر الماضي في طريقهم للاستيلاء على مدينة عدن في جنوب اليمن معقل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والذي فر الى الرياض.

وقبل اقل من اسبوعين، وبعد سيطرة الحوثيين على مطار مدينة تعز كان يكفيهم ان يتقدموا قليلا نحو الغرب ليصبحوا على الساحل المطل على المضيق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة اين ؟
michael -

ماذا قال البرادعي ...من العار ان يحدد سعر الشهيد المصري بخمسة الاف, والاماراتي ب”500″ الف دولار-انتقد نائب رئيس الجمهورية الاسبق محمد البرادعي مشاركة مصر في الحرب على الحوثثين ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية .وقال البرادعي في تصريح صحفي ان عملية ” عاصفة الحزم ” لن تحقق اي من الاهداف التي اطلقت من اجلها فلا الحوثيين سينسحبون من مواقعهم ولا عبد ربه سيحكم اليمن من جديد .واضاف لقد اتصلت بالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وحذرته من مؤامرة عالمية لجر مصر لحرب لاناقة لها بها ولاجمل . واكدت له من جانب اخر انه من العار ان يحدد سعر الشهيد المصري الذي يسقط في اليمن بخمسة الاف دولار في حين يدفع للقتيل الامارتي والكويتي “500” الف دولار والباكستاني والسوداني ب”15″ الف دولار .واوضح ان رد السيد الرئيس جاء صادما” حين قال لي ان ثمن الدم المصري تم دفعه مسبقا” في المؤتمر الاقتصادي لدعم تنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ .هذا وتتواصل لليوم السابع على التوالي العمليات العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن ضمن تحالف يضم كل من مصر والامارات والكويت والبحرين والاردن وباكستان والسودان في عملية “عاصفة الحزم ”

نأمل من المعلقين عدم اخذ معلوماتهم من قناة المنار
علي علي -

نأمل من المعلقين عدم اخذ معلوماتهم من قناة المنار والميادين وان يأخذوها من القنوات المحايدة حتى لا يقعوا في الأحلام والتمنيات المستحيلة .

حكومات الدول المشاركة
حسين شاكر -

بكم ريال عت الضمير ياسيسي؟ وهل حكومات الدول المشاركة شرعية واولها ومصر؟ وهل حكومة سورية غير شرعية؟ كفاكم غشا و خداعا يا اعراب. امسيت استحي اقول انا عربي انها مسبة

شققتم عن صدورهم
فد واحد -

على العالم ان يمنع العرب عن اي قطعة سلاح ولو طلقة لانهم يحاربون على النوايا والعجيب ان هناك اغبياء في شعوبهم تصدق. اضحكوا على السيسي ومنطق الحكام , اذا سيطر الحوثيين فقد تدخل ايران وقد تهدد مضيق باب المندب وقد لاتتدخل الدول المستوردة للنفط والمصدرة للبضائع والامم المتحدة لفتحه وقد وقد انها سياسة بياعين الفول ونظرية اقطع العرق وسيحه . المصيبة ان من يحارب الحوثيين هم القاعدة فقط ونحن نعلم كم أمينة هي على عدم التعرض للملاحة ...اه منكم ومن ذكائكم ياعرب . ياايلاف ارواح الابرياء في اليمن تستصرخكم ان تنشروا فالساكت عن الحق , شيطان اخرس

فرصة لا تعوض
محب للعرب -

الوقت الآن من ذهب للعرب بغض النظر عن كل الآلام التي بها, فإن وحدوا كلمتهم في ظل الخلاف الروسي -الاميركي نالوا كل ما يريدون , ف الروس في ضيق لا مثيل له بحكم الحصار العالمي له وليس لديه الأن سوى مصر و تركيا في الشرق الأوسط(طبعاً ايران حليفه و امريكا تحاول سلبه من الروس),فإن استطاعت المملكة السعودية بفضل علاقاتها الطيبة مع تركيا و مصر ,استمالتهما , اصبحو قوة لاتقل عن الدول الكبرى.

كل هذه الفوضى والحروب
واحد عاقل -

ارجعوا الى ما قبل 2011م----من كان المحرض بما يحصل قبل هذا---هنا مربط الفرس----لكن اكثر الناس لا يعلمون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا بياع جملة مش رئيس
أبو شهاب -

روح حرر سينا يا سيسي أحسنلك و أحمي جيشك اللي کل يوم جنوده و ضباطه يذبحون کالطيور من قبل القاعدة و داعش اللي تسلحهم و تمولهم الخليج ، إستحي علی دمك يا خفيف ، طلعت أخف من مرسي صديق شارون العزيز

فلوس زي الرز
متابع -

طالما الفلوس ماشي زي الرز ياريس.

منقلب على الشرعية
محمد -

لو في قضاء عادل وحر لدخلت السجن بتهمة الانقلاب على الشرعية ومصادرة اراء الشعب يا خاين يا سيسي

الصراحة راحة
عمر عمر -

الى الاخ علي علي . اعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن عملية “عاصفة الحزم” هي مواجهة بين المعسكر “السني” بقيادة المملكة السعودية، ضد المعسكر “الشيعي” ممثلا في جماعة “انصار الله” الحوثية، ومن يدعمهم وعلى رأس ذلك ايران.وتدحض وجهة نظر الصحيفة، مزاعم السعودية من ان لا “دوافع طائفية”، وراء التحالف الذي اقامته لشن الحرب على بلد فقير مثل اليمن. واعتبرت الصحيفة ان عملية “عاصفة الحزم” هي نتيجة طبيعة لخوف السعودية ودول الخليج من نفوذ “شيعي” متنامي في المنطقة ولاسيما في اليمن. ان سعي السعودية – بحسب الصحيفة -، لخلق قوة عربية مشتركة، نابع من عدم قدرتها على حسم الموقف في سوريا واليمن، ولشعورها بان القوة العراقية المتنامية، ستكون لصالح المعسكر “الشيعي”، بحسب تعبير الصحيفة.ونقلت الجريدة الأمريكية، عن داني سيرايت المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية، قوله إن السعودية والإمارات يسعيان إلى تكوين قوة عسكرية عربية “سنية” لمواجهة التطرف الديني أيضا، حتى “السني” منه، في ليبيا ايضا.وحول الموقف الأمريكي، فان واشنطن نأت بنفسها عن أي عملية عسكرية، لاسيما وانها ترتّب لاتفاق نووي وعلاقات جديدة مع طهران التي تدعم بقوة انصار الله في اليمن.وتتنبّأ الصحيفة بان تحوّل “عاصفة الحزم” الى صراع شامل، امر محتمل، لاسيما وان التقديرات تؤكد ان العملية لن تستطيع القضاء على جماعة “انصار الله”، والقوى المتخالفة معهم.

تحالف ١٣ دولة
فول على طول -

تحالف 13 دولة وعليهم باكستان وأفغانستان ضد اليمن أفقر بلد فى العالم ..خسئتم يا عرب. هل الحوثويون أو اليمن بحالها تحتاج الى تحالف من 13 دولة؟ والغريب أن أبو مازن والبشير وحفتر أعضاء فى التحالف؟ طيب يا ابو مازن أنت خلصت من تحرير فلسطين؟ وحفتر خلص من مشاكل ليبيا؟ والبشير خلص من مشاكل السودان؟ والسيسي خلص من المشاكل الأمنية فى مصر؟