أخبار

يحظر تدفق الأسلحة على الحوثيين وصالح

اعتراض روسي على مشروع القرار الخليجي في مجلس الأمن

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يشهد مجلس الأمن مداولات بشأن مشروع القرار الذي قدمته الدول الخليجية بشأن الأزمة في اليمن. وقدمت روسيا اعتراضها بهذا الخصوص على أن يجرى التصويت إما اليوم أو غدًا.

إيلاف - متابعة: قدّمت روسيا اعتراضها على مشروع القرار الذي قدمته الدول الخليجية بشأن الازمة اليمنية والذي يطالب بحظر تدفق الأسلحة على ميليشيا الحوثيين، وحليفهم علي عبد الله صالح.

وكانت دول الخليج تقدمت بمشروع قرار لسحب ميليشيات الحوثي من المناطق التي احتلتها، وكذلك اطلاق سراح المعتقلين والتوقف عن ممارسة الأعمال الاستفزازية التي تضر وتهدد أمن الدول المجاورة. وذكرت قناة "العربية" أنّ الدول الخليجية وافقت على تعديلات اقترحتها الدول الأعضاء في المجلس على مشروع القرار.

ويحظر مشروع القرار تدفق الأسلحة على ميليشيا الحوثيين، وحلفائهم، ويفوض الأمين العام للأمم المتحدة بالعمل على الجانب الإنساني بما يضمن إيجاد آلية لفرض وصول المساعدات الإنسانية، ويدعو إلى حل سياسي للصراع في اليمن.

وفي حال التزام الميليشيات المسلحة بتنفيذ مشروع القرار فإن مجلس الأمن سيطالب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار. أما إذا رفضت ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح فإنه ووفقاً لمشروع القرار سيتم فرض المزيد من العقوبات التي ستطال بشكل أساسي قائد الانقلابيين الحوثيين عبد الملك الحوثي وصالح.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غياب لغة الدبلوماسية
elaph-follower -

ان غياب لغة الدبلوماسية والحوار ومراعاة المصالح بين دول الخليج وروسيا اوصل الامر الى هذا الحد فتاريخ روسيا في دعم المواقف العربية يشهد له التاريخ على عكس أمريكا التي لم تؤيد اي حق عربي في تاريخها الا ماندر ولكن تعارض المصالح اوصل روسيا لمعارضة القرار لمجرد المعارضة كما ان هذا الموقف سوف يتكرر في أي قرارات مستقبلية تهم دول الخليج في مجلس الأمن مالم يتم تدارك الأمر من قبل العقلاء في الطرفين كون اليمن لاتشكل لها اي اهمية استراتيجية اوعسكرية ولكنها تحاول ايصال رسالة لدول الخليج مفادها ان هناك مصالح لروسيا في مكان آخر وهي جاهزة للتفاوض على الملف اليمني ان راعت دول الخليج مصالحها في الملفات الأخرى لذا بات من الضروري ان تكون هناك جلسة مصارحة ومكاشفة ومصالحة بين دول الخليج وروسيا كون روسيا لازالت وسوف تضل من الدول المحورية التي ترسم مستقبل الشرق الأوسط ولها فيه مصالح كبيرة وايضا هي دولة قريبة من منطقة الشرق الأوسط تتشارك معها في خطر الارهاب الأصولي الاسلامي المتطرف وفيها جالية مسلمة كبيرة ولسنوات طويلة كانت علاقتها مع دول الخليج متميزة الى ان تم الاختلاف بينها وبين دول الخليج على الملف الروسي والنفط ولكن ان كانت هناك نوايا حقيقية في التوصل الى حل يرضي كل الأطراف فمن المؤكد ان روسيا ودول الخليج سوف تصل الى تفاهمات تؤسس علاقات مستقبلية مهمة للطرفين