أخبار

انقرة: حديث البابا عن "ابادة" لا يتفق مع التاريخ

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: انتقد وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو الاحد استخدام البابا فرنسيس كلمة "ابادة" لوصف المجازر التي راح ضحيتها مئات الالاف من الارمن في عهد السلطنة العثمانية ابان الحرب العالمية الاولى واعتبر انه "لا يمت للوقائع التاريخية بصلة".

وقال جاوش اوغلو في تغريدة على تويتر "لا يمكن قبول تصريح البابا الذي لا يمت للوقائع القانونية والتاريخية بصلة" ووصف تصريحات البابا بانها "مزاعم لا اساس لها".

وكانت انقرة استدعت في وقت سابق ممثل الفاتيكان لديها لمطالبته بتفسير لتصريحات البابا لمناسبة قداس في مئوية مجازر الارمن.

وفي بيان آخر نقلته وسائل الاعلام التركية، عبرت الخارجية التركية عن "الخيبة والحزن الكبيرين" التي اثارتها تصريحات البابا.

واخذت الوزارة على البابا فرنسوا "انحيازه" وتجاهله آلام المسلمين وباقي الجماعات الدينية في الفترة ذاتها.

واضافت ان ملاحظات البابا "نقضت رسالة السلام والمصالحة والحوار" التي عبر عنها لدى زيارته تركيا في تشرين الثاني/نوفمبر.

ووصف البابا فرنسيس المجازر التي تعرض لها الارمن في عهد السلطنة العثمانية بانها "اول ابادة في القرن العشرين".

وترفض تركيا وصف تلك المجازر التي بدأت في 24 نيسان/ابريل 1915، بانها ابادة وتعتبر انها نتيجة لحرب اهلية رافقتها مجاعة راح ضحيتها نصف مليون تركي ونصف مليون ارمني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نكران في نكران
ابن الرافدين -

هي راح ترفض كما يقول المثل اكذب اكذب حتى يصدقك الناس . انا مافاهم منو الذي قتل وفتك باعراض الناس وتم حرق مدنهم وسلب ممتلكاتهم ؟؟؟ زين اين هو مصير هولاء البشر هل تبخروا بالجو او تلاشوا بقوة خارقه . مئات القرى والمدن ومئات الكنائس والديرة يرجع عمرها الى عمر المسيح موجوده الان في وتركيا من خلالها ارتفعت زيارات السياح لها بارقام فلكيه . مئات المستمسكات موجوده في ارشيف كل الدول حاضره للادانه ومن ضمنها الفاتيكان . شهادات ناس نجوا من هذه الكارثه بمئات الالاف موجوده ايضاً ولاكن تداخل المصالح للدول العظمى في حينها ادى الى عدم التطرق الى هذه الملفات واصبحت القضيه شبه مشلوله . اما الان فاننا نراقب تطور الاحداث بشكلها الاخر ولاشئ اقوى من ذاكرة الشعوب . اذا لم تكن هناك اراده الضمير البشري الاممي الذي يدين هذه المجازر بحق القتله والمجرمين فانها ارادة الله والسماء في ملاحقه كل من خطط وساهم ونفذ في هذا الهولوكوس بحق هولاء السكان الابرياء . نعم ها هي الاحداث تبرهم وفق اراده الضمير البشري الحي في احقاق الحق والبحث عن الحقيقه . اللعنه كل اللعنه الى كل المجرمين والسفاحين والقتله والى سابع جهنم وبئس المصير

قريه زيتونه...
زبير عبدلله -

قريه زيتونه هي احدى قرى الاناضول,ينحدر حاجي حسين عبدالله (رحمه الله),من هذه القريه وهي القريه الوحيده التي قاومت الجينوسايد العثماني,لن نقول التركي,كنيته. الحقيقيه تتريان ِ.قتلوا جميع اقاربه,طبعا الوالدين ايضا تبنته عاءله كرديه,عاش وتوفي في شمال شرقي سوريا,سمعته شخصيا وهو يقول كيف تم القتل امام عينيه, وكان يقول داءما. انه يستطيع ان يذهب الى بيتهم,لو سمحوا له.,مات وماتت معه الحصره على بيتهم ,وحصره زياره قبر والديه,.اما حج علي عيسى ,والذي التقى باحد افراد عاءلته فيما بعد ,وطلبوا منه ان يعود كما كان والديه رفض. وقال ربما هذا قدري ان ابقى مسلما,ابن عمه كيفورك , الذي عمل مديرا لموءسسه حكوميه بقي كما كان ارمنيا...حجي علي (رحمه الله), كان يتذكر كيف ان لا احد كان يريده ,حيث ان الفرمان العثماني كان يقضي,بالقتل لكل من يساعدهم ايضا.اما ابو ساكو (كاسبار كاسباريان),فقد تربى في عاءله عربيه ,وخيروه,بين الاسلام ومسيحيته فبقي كما كان...مسيحيا ...ان القتل الجماعي تم ,والعدد هنا تجاوز المليون ,ولم يخطيء البابا غي اي شيء.من الافضل للحكومه التركيه الاعتراف بذالك,وتعويض اي الضحايه وما بترتب على دالك من مساءله قانونيه.اعترفت المانيا بالجينوسايد,وتحملت مايترتب على ذالك من مسوءوليه.على قمه جبل الالب ,تهجم محدثي الالماني على انجبلا مركل ,وفال نها ا تبذر اموال الالمان فلت كيف؟.قال :تعود كل يهودي تضرر من الجينوسايدخمسه الاف يورو.......وهدا وغيره توءرق ورثه الحكم ااعثماني....

History repeats itself
James Bond -

Turkey is repeating the same policy today as well.