أخبار

بحضور الرئيس الأرمني أقام قداساً في مئوية الإبادة

بابا الفاتيكان في مرمى نيران أوغلو وأوغلو

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شنّت تركيا حملة هجومية كلامية ضد البابا فرنسيس في شأن تصريحات له تتعلق بمجازر الأرمن العام 1915، كما استدعت سفيرها من الفاتيكان للتشاور.

نصر المجالي: قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إنه لا يليق ببابا الفاتيكان فرنسيس، أن يقيّم الأحداث التي وقعت في العام 1915، من طرف واحد.

وكان بابا الفاتيكان فرنسيس ترأس، الأحد، قداسًا خاصًا في كاتدرائية القديس بطرس، بمشاركة الرئيس الأرميني سيرج ساركسيان، إحياءً لما يسمى بـ "ذكرى ضحايا الأرمن" الذين فقدوا حياتهم عام 1915، حيث قال البابا في بداية كلمته، "إنَّ أول إبادة جماعية في القرن العشرين وقعت ضد الأرمن".

وعلى الفور استدعت تركيا سفيرها لدى الفاتيكان، محمد باشاجي، إلى أنقرة للتشاور مع احتمال اتخاذ خطوات دبلوماسية ضد حاضرة الفاتيكان.

وفي مؤتمر صحفي عقده، الأحد، في اسطنبول، بشأن تصريحات بابا الفاتيكان المتعلقة بـ"الإبادة الجماعية" المزعومة ضد الأرمن في 1915، قال رئيس الوزراء التركي إنه ربما لم تقع أحداث 1915 لولا العوامل الخارجية، التي كانت موجودة في تلك الحقبة.

لا يليق بالبابا

ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) الرسمية التركية عن رئيس الحكومة قوله:& "لا يليق بالبابا ومقامه التحدث عن آلام قسم معين، والتغاضي عن آلام قسم آخر، يمكننا تحقيق السلام عبر تقاسم الآلام وتفهمها، ومحاولة البحث عن الحقيقة وفتح الأرشيفات القديم، وإعادة تحليلها".

وأشار داود أوغلو أن وظيفة رجال الدين الأساسية، الاستفادة من الأحداث التاريخية، ودعوة الإنسانية إلى الوحدة والسلام والعمل من أجل تعزيز الاستقرار في العالم، بدلاً من تشكيل أوساط كراهية واشتباكات، بين المجتمعات، منوهًا أن البابا دعا إلى السلام بين المجتمعات خلال زيارته الأخيرة لتركيا.

وأوضح رئيس الوزراء التركي، أنه ربما وقع البابا تحث بعض التأثيرات، أو ربما عدم وعيه بالحقبة التاريخية آنذاك تسبب في تصريحاته اليوم بشأن أحداث 1915.

وتابع داود أوغلو: "من هنا أوجه رسالة إلى البابا وكافة العالم المسيحي، لو بدأنا المناقشة بشأن الأحداث التاريخية، لكانت العناصر الأوروبية أكثر من تخجل من تاريخها، تركيا هي من احتضنت اليهود والمسلمين الذين فروا من محاكم التفتيش في أسبانيا، هذا كان قبل 500 عام، في الوقت الذي كانت فيه اسطنبول مدينة للسلام يعيش فيها المسلمون واليهود والرومان والمسيحيون".

وفي ختام تصريحه، دعا داود أوغلو المؤرخين من كافة أنحاء العالم إلى فتح الأرشيف وتقييم الأحداث التي وقعت في العام 1915 وتحليلها ومناقشتها، لافتًا أن هناك من يسعى لتجريم المسلمين والأتراك، ويحملهم أعمالاً لم يرتكبوها.

وزير الخارجية

ومن جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، معلقًا على تصريحات بابا الفاتيكان فرنسيس، بشأن أحداث عام 1915، إن البابا يقول عن أحداث البوسنة ورواندا "مجازر جماعية"، على الرغم من اعتبار المحاكم الدولية أنها إبادة جماعية، في حين يعتبر أحداث عام 1915 "إبادة" مع أن هذا الوصف لم يُصطلح عليه قانونيًّا، مشيرًا إلى وجود تناقض وتمييز في هذا الموقف.

وأفاد جاويش أوغلو، في تصريح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المنغولي لونديغ بوريفسورين، أن الوصف، الذي استخدمه البابا، لا يتمتع بأي اعتبار قانوني، مضيفًا: "قبل كل شيء التصريحات التي أدلى بها البابا وممثلو الأرمن لا تتفق مع الحقائق التاريخية والقانونية".

وأشار إلى أن البابا، في تصريحه الأحد "ميّز للأسف بين الآلام، وتجاهل الظلم والموت والآلام التي عاناها الأتراك والمسلمون"، وأنه أخرج الأحداث الأرمنية من سياقها التاريخي.

ومضى وزير الخارجية التركي، قائلًا: "أكدت قبل قليل أن البابا ميّز في تصريحاته بين المسلمين والأتراك والمسيحيين، أو في مسألة الآلام التي عانوها... على سبيل المثال هو (البابا) يقول عن أحداث البوسنة ورواندا "مجازر جماعية"، على الرغم من المحاكم الدولية اعتبرتها إبادة جماعية، في حين يعتبر أحداث عام 1915 "إبادة" مع أن هذا الوصف لم يُصطلح عليه قانونيًّا، وفي هذا تناقض وتمييز".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجازر سيفو
جرجس يوسف سمعان -

انا جدي كان من حكاري في شرق تركيا كان يحكي لنا كيف ان الاكراد بدأوا بحرقهم و قتلهم في مجازر سيفو و بدأت هذه المجازر في سهل أورميا بإيران و كان الاكراد يطلبون دعم العثمانيين بانهم مظلومين, حيث كانت منطقة تمتد من أورميا شرقا إلى ماردين غربا ارض الاشوريين و السريان.

القاتيكان والمجازر!!
عمر كوردستانى -

يجد البابا وقتاً كييرا لقتح بطون التاريخ ( وادانة) ما يُزعم انها ( مجازر) حدثت للارمن قبل ما ينيف على قرنٍ من الزمن ولكن البابا لا يرى الجرائم الوحشية البربرية لبشار البعثي الارهابي في سوريا والتي تحدث على الهواء مباشرة ذالك لان بشار صديق حميم للفاتيكان ، وهذا امر معروف يعرفه الكل، علاقات الاقليات بالاقليات، لان الاقليات تتعاضد ضد الغالبية، آخر من يتكلم عن المظلوميات هم النصارى، لم يتركو طاغية بعثي او قومي فاشي متغول سفاح الا وتحالفوا معه.

الاعتراف بالابادة لابد من
كمال كمولي -

العالم يعترف ودول العالم تعترف الواحدة تلو الاخرى بابشع ابادة جماعية في القرن العشرين نالت من السريان والارمن والاشوريين حيث قتلت القوات العثمانية اكثر من مليون ونصف اطفال صغار وشقت بطون النساء وجعلتهم عراة وقتلت الشيوخ وحركت مئات الالوف من الاسرى المدنيين الى النزوح في طرق جبلية وعرة حتى يموتو من الجوع والعطش ليس لسبب سوى لكونهم مسيحيون وما اشبة اليوم بالبارحة فالابادة الجماعية الجديدة التي ارتكبها داعش ضد مسيحي ويزيدي الموصل وسهل نينوى وجبل سنجار هي من نفس المسلسل الدموي فيا للهول وتبا لكل ارهابي يمارس القتل باسم الدين وبأسم الافكار الشريرة الشيطانية التي يحملها

الاتراك !
آشورية -

الاكراد والعثمانيين يقتلون وينكرون! الاكراد لانهم مثل العثمانيين فتحالفوا لارتكاب مجاز فظيعة وبشعة بحق شعبنا الارمن والاشوريين. الاتراك الهمج لن يعترفوا بجرائمهم ولا نريد اعترافهم فالكل يعرف وحشية الاتراك ام الاكراد او احفاد من تحالفوا مع العثمانيين يحاولون ان يصححوا او ينظفوا وراء ما فعله اجدادهم الوحشيين لكن مهما فعلوا الاكراد لن ننسى جرائمهم العثمانية بحق شعبنا وجاء اليوم الذي يذوقون فيه من نفس الطعم على ايدي العثمانيين الجدد الدواعش!

الاتراك يتحينون الفرصه
محمد ميسور -

الاتراك عنصريون لاي شئ لا يتبعهم او مثلهم فهم يكرهون ويحتقروننانحن العرب ويعتبرونا مجرد رعاة اغنام وهم الاسياد ويتملقون اي جنس لاجل مصالحهم فقط وبعد ذللك يحرقون الجميع

البادي اظلم
خير كركوك -

البادي اظلم من بدأ بالقتل بدعم الروس و الفرنسيين و طعن المسلمين المدنيين من الاتراك و الكرد في شرق تركيا عندما كان شباب المسلمون من الترك و الكرد يدافعون عن اهلهم في غاليبولي و فلسطين و قفقاس

الأتراك مجرمون
لبناني -

الإبادة الأرمنية ليست مزعومة كما تقول، إنها حقيقة تاريخية والبابا فرنسيس لم يقل إلا الحقيقة. اما بالنسبة لك يا عمر يا كوردستاني فما تقوله سخيف ويدل على انك متعصب لا اكثر. اما لاوغلو التركي اقول إن الاتراك مجرمون وإرتكبوا الإبادة الأرمنية بدافع التعصب الديني والحسد من الأرمن اصحاب الأرض الحقيقيين والأتراك يلزمهم الآف السنين ليرتقوا إلى مستوى شعوب العالم .

البابا
رائد -

يبدو ان البابا مصاب بداء النسيان فقد نسي كل الجرائم التي ارتكبها الباباوات بشكل شخصي وتحريصهم على قتل المسلمين وترأسهم حملات الابادة على المسلمين على البابا ان يعترف بجرائم كنيسته بحق ليس المسلمين فحسب بل بل بحق العالن اجمع

Selective memory oh noooo
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Good move Turkey now let look up what millions of genocides that was done in the name of the "Pope" and the Vatican specially killing of Muslims in north Turkey something that is not mentioned strategically but since that is a part of the same events we should know that the Armenians knowing very well what they were doing and planning "TREASON" is to kill whole population of Muslims children women and men to destroy Turkey and break away by using the Russians to invade Turkey just like that just to make the Turks punish them for what they did?? and then Russia according to the Armenian super plan was supposed to help them in the name of Christianity meaning causing a religious based war but what happened that Russia left them to their bad deed and the plan of action hoping for a reaction did not work then and will not work now again the Armenians also killed Muslims along with Russia in Chechnya and Georgia the crusades the Spanish Inquisitions should be on the fourth fronts now it was done by the Vatican not ancient Rome or the Ottoman Empire long gone so cry with your alligator tears it is not working at all Turkey did well by cutting all diplomatic relation and defend yourself by pointing the lack of moral ground for the Vatican who supported orchestrated directly the Spanish Inquisition, the Crusades and most recently the Nazis what moral grounds they have to act angel like today?? not an ounce of trust then Turkey should go to the international court and get all the truth for these liars to be back to their real size XXX small

نطالب بالاعتراف بالابادة
كمال كمولي -

من حق السريان والارمن والاشوريين واليونانيين الذين ابيدوا وقتلوا هم واطفالهم بدافع التمييز العنصري والتطهير العرقي على ايدي جنود الخلافة العثمانية ان يعترف بهم كقتلى في عملية ابادة جماعية من قبل اتراك اليوم احفاد العثمانيين وان تدفع تركيا كل ما يترتب عليه من وراء هذا الاعتراف

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaa lol right they are racist but you are NOT haaaaaaaaaa lol good stuff try harder real Satanic nature to push people to fight each other the Turks gave to Islam more if not the same like the Arabs and who says all the time worthless words the fact Turkey is modern and strong and no European country or America said as much as one word to Turkey you know why??? their best interest is more important than your lies or if it was true they can''t talk like that France killed Muslims in north Africa Britain killed all people in colonial times some large numbers of Muslims among others the Pope should say what he thinks of the Spanish Inquisition the Vatican blessed and ran through out Europe and killed millions in South America as well to the recent killing of Iraqis under false pretenses what about BushW and Paul wolfowitz and Ritchard Pearl what happened to the Vatican then the cat ate their tongue or what Beat it with this Pope talking nonsense and crying like a dragon that looks suspect and makes him a hypocrite we know Jesus and God hated Hypocrites like the Pharisees this Pope is today''s Pharisee

viva il papa
majida al iraqia -

EVERYONE IN THE WORLD KNOWS THAT TURKISH HATE ARAB AND CHRISTIAN...THEY ARE THE WORST

هل نسيت يا رائد
bellaev -

وبهالسرعة ان الكنيسة مرت بالاصلاح الكنيسي ولا تزال تمر بمراحل عديدة من مراجعة الذات والباباوات وان لم تخني الذاكرة البابا يوحنا بولس السادس اعتذر عما قامت به الكنيسة فهل يا ترى سيأتي يوما ونرى المسلمين يعتذرون او يقومون بالاصلاح او مراجعة الذات؟ شخصيا اشك كثيرا فالموضوع بحاجة الى شجاعة كبيرة

مجازر خوجالي في ازربيجان
خير كركوك -

هل يأتي يوم و يعترف الأرمن بمجازر خوجالي في ازربيجان و ينسحبوا من اراضي اذربيجاني لكي يرجع الاذربيجانيون المهجريين(وعددهم 2000000) الى بيوتهم

اوغلو واوغلو وتركيا في
مرمى نيران الفاتيكان -

اوغلو واوغلو وتركيا في مرمى نيران الفاتيكان العالم عرف حقيقة جريمة الابادة الارمنية الاشورية اليونانية البشعة 1915-1923 التي ارتكبها الاتراك بمساعدة العصابات الكردية وانه لا مفر لتركيا من الاعتراف بجريمتها والاعتدار للارمن وارجاع الاراضي الارمنية والاشورية واليونانية المحتلة لاصحابها وطرد المحتلين الاتراك والاكراد من اراضينا وارجاع الكنائس الارمنية والاشورية واليونانية المحتلة وارجاع رؤوس الاموال الارمنية المسروقة من قبل تركيا والاكراد وهده بداية التسونامي الارمني والقادم اعظم وادا بدات الحرب فمعناه خراب تركيا وحتى الارمن المستكردين والمستتركين سيرفعون السلاح وسيطرد تركيا من المجتمع المتمدن وعاش الجيش السرس الارمني لتحرير ارمينيا وكيليكيا المحتلتين Asala

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

How weak a person can get what a load of crap and fertile imagination and so dumb try to make a point if they are that prepared let them attack now the Turks of course will defend themselves perhaps Kim Kardashian will be in the middle and pay through SE? to get back whatever the hell you claim you have you people are pathetic you think if you repeat a lie thousands of times it will be all of a sudden be believed I don''t think so

عمر الكرستاني
سرجون البابلي -

الكراهية ستسممك

لم انسى يا bellaev
رائد -

لم انسى اصلاحات الكنيسة ولكنك يجب عليك ان لا تنسى اصلاحات تركيا ايضاً فالدولة العثمانية انتهت واتت بعدها دولة علمانية فأذا كانت اصلاحات الكنيسة الاجبارية التي فرضت على الكنيسة فرضاً ولم تقم بها الكنيسة من تلقاء نفسها كما ان البابا يوحنا بولس السادس لم يعتذر للمسلمين عن حروب اسلافه وجرائمهم الا انه أنه برأ اليهود من صلب المسيح مخالفاً مخالفاً للكتاب المقدس وكما قلت فأذا كانت اصلاحات الكنيسة تنهي جرائمها فالمفروض ان ذلك ينطبق على تركيا. والذي لا نفهمهم هنا ان البابا فرنسيس الذي يحظى بأحترامنا وتقديرنا لشخصه الكريم الذي لاينبغي عليه ان ينبش بالاحقاد العرقية والطائفية في وقت الجميع يحتاج ونحتاج نحن فيه الى الوحدة والتلاحم لنتمكن من دحر المجرمين من الطائفيين والدواعش .. انني اعتقد بل اجزم ان البابا مثله مثل اي سياسي يقرأء ما يكتب له من قبل رهبان يبحثون عن احياء الفتن بين ابناء الوطن الواحد .

لماذا أنتم مرعوبون؟
ديكران -

يا داوود أوغلو وشاويش أوغلي وأردوغان أوغلي، لماذا أنتم مرعوبون وتصطك أسنانكم وترتعد فرائصكم هلعا من مجرد قول الحقيقة؟ فعلا إن أشد ما يكرهه المجرم هو كشف جريمته وفضحها وتعريته أما المعالم المتمدن...أنتم يا أحفاد هولاكو وجنكيز خان وتيمورلنك و عصابة الاتحاد والترقي وورثة جرائمها وأحقادها وعنصريتها لا تزالون تصرون على إنكار الحقيقة والحقيقة أنكم قد قمتم بإبادة مليون ونصف من الشعب الأرمني المسالم وسرقة أراضيه والاستيلاء على ممتلكاته لتؤسسوا بها وعليها جمهوريتكم المزعومة...أتاتورك نفسه مؤسس جمهوريتكم الدموية صهيوني من يهود الدونما الذين لهم باع طويل في تسليم فلسطين لليهود وتتشريد سكانها من العرب المسالمين...وأختم كلامي بما قاله الشاعر العربي جميل صدقي الزهاوي وهو ينصح قومه بعد إعدام أحرار العرب وتعليقهم على أعواد المشانق في دمشق وبيروت في 6 أيار عام 1916: بني يعرب لا تأمنوا الترك بعدها****بني يعرب إن الذئاب تصول .

الى صوماليا بالله سؤال
الانكليزي بتاعك كلش متخلف -

الى صوماليا بالله سؤال هاي اللغة الانكليزية مالتك اي بتاعك وين اتعلمتيها بالصومال ماشاءالله الانكليزي بتاعك كلش متخلف