أخبار

اجراءات احترازية في دمشق

اقتراح إيراني بنقل العاصمة السورية إلى الساحل

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وسط تواصل الاشتباكات في سوريا، بدأت تتداول بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن هروب الرئيس السوري بشار الأسد من العاصمة دمشق إلى الساحل.

مع اشتداد قبضات الثوار واحكامها في أكثر من مكان داخل سوريا، تحدثت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" عن هروب بشار الاسد إلى الساحل ونقل العاصمة السورية من دمشق إلى هناك، و تحدث لـ"إيلاف" معارضون يعيشون في الداخل، أن الموضوع لا يعدو عن اتخاذ اجراءات احترازية داخل العاصمة دمشق .

وفيما رأى ناشطون أن مركز النظام وجغرافيته في دمشق وليس الساحل، وأن الحديث عن امكانية ذهاب الرئيس الاسد الى الساحل كلام بعيد عن الواقع، لم يستبعد آخرون النقل أو هروب الاسد، كشفت أقلام لبنانية عن استياء سوري من الايرانيين، وعن تركهم لجيش النظام "وحيدًا في معركته"، وعدم دعمه في الاونة الاخيرة رغم انه كانت له اليد الطولى "في تمكين إيران من توسيع دورها الإقليمي، وامكانية حصولها على اتفاق نووي معقول، وتمتعها برفع العقوبات الدولية عنها".&من جانبه، اعتبر المحامي محمود مرعي رئيس هيئة العمل الوطني (معارضة الداخل التي انشقت عن هيئة التنسيق الوطنية) أن هذا الحديث لا اساس له من الصحة، ولكنه قال إن هناك بعض الإجراءات التي تتعلق بالاوضاع التي تعيشها سوريا.&وحول ما يعني بهذه الاجراءات، قال إنها اجراءات احترازية دون توضيح المزيد، وأردف أما نقل العاصمة فهو مستبعد.&وأضاف منذ عشرين عامًا، نقلت شركات ومؤسسات حسب طبيعة عملها إلى المحافظات مثل مؤسسة الحبوب الى الحسكة والمطاحن الى حلب.&المعارضة السورية ميس كريدي المقيمة في الداخل اعتبرت في تصريح لـ"إيلاف" أن "هذا الموضوع اشاعات فيسبوكية واوهام سياسية ".&وهذا كانت البداية في طروحات نقل العاصمة السورية الى الساحل اقتراحًا ايرانيًا جسّده المحلل السياسي الايراني المقرب من دوائر القرار امير الموسوي، حيث اقترح "نقلاً موقتًا لإدارة البلاد من دمشق إلى طرطوس واللاذقية".&ثم قال في وقت لاحق "تقوم بعض وسائل الإعلام العربية كعادتها بتحريف تصريحات نسبت لي عن تقسيم سوريا، وأنا أنفي هذا الكلام وهو غير صحيح، وكل ما قلته أنه من الممكن نقل إدارات موقتة للبلاد لمناطق أكثر هدوءًا بالتنسيق مع كتائب المقاومة الإسلامية".&إلى ذلك استقبلت عائلات في الساحل السوري جثث ابنائها، وكانت عائلة مخلوف في مدينة القرداحة مسقط رأس النظام السوري، والتي تنحدر منها والدة بشار الأسد، دفنت أحد ضباطها قضى على أيدي عناصر جيش الفتح خلال معارك جسر الشغور في ريف ادلب.&ونعت صفحات التواصل الاجتماعي في القرداحة القتيل الملازم أحمد مازن مخلوف، وقالت عنه انه قتل خلال "الدفاع عن الوطن" في مدينة جسر الشغور بريف ادلب، وينحدر الملازم القتيل من بلدة "رويسة البساتنة "في القرداحة.&وكانت قد نعت منطقة القرداحة 3 ضباط أيضاً قتلوا في معارك ريف إدلب، هم: العقيد "علي وفيق كنعان" الرائد "جعفر ناصيف"، الملازم "مجد عيسى"، وينحدر العقيد "كنعان" من قرية "بحمرة" التابعة للقرداحة، أما الرائد "ناصيف" الذي كان يخدم في القوات الخاصة، فهو من قرية "دباش"، وكلاهما قُتلا في معارك جسر الشغور. قتل مع الملازم مخلوف الملازم "مجد عيسى" في جسر الشغور، علمًا أن "عيسى" يتحدر من قرية "بكراما" في ريف القرداحة، ولحق بشقيقين له، هما القتيلان: شادي وأحمد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مثل حكاية البطيخ الإيراني
عبدالله -

كلام فاضي. دمشق اعرق واقدم عاصمة في تاريخ البشرية كله. باقية وباقي الأسد فيها.

propaganda
F@di -

خبريات بهيه لا تحصى و لا تعد ....في الحرب كل شيء مسموح به حتى التلفيق و الخبريات ....انا بدوري ايضا اقول حسب مصادر موثوق بها ان الجيش الحر انضم الى جيش النظام لمحاربة التكفيريين من معارضة استنبول

حرب اعلاميه
ساميه -

ويلٌ لامة يصدق إعلامها كذبته!"

لا خوف على دمشق
نورا -

لا خوف على دمشق وفيها هذا الأسد.

صورة وتعليق
ن ف -

لسان حال الصورة يقول: ذلك هو قبري!

استوت الطبخة
Almouhajer -

أسابيع قليلة ويكون سكن هذا المعتوه في روسيا فالمكان أصبح جاهزاٍ لاستقباله . استوت الطبخة لذهابه . أما الطبخة النهائية لسوريا الممزقة فإضبارتها النهائية في أدراج كل من لافروف وكيري ، والمنسق الأعلى للإضبارة هو نتانياهو أو وزير خارجيته .

تخلف
Adel -

معقوله أعلامنا وصل حد الهذيان

لسان حال الصورة يقول
سويلم -

لسان حال الصورة يقول ذاك هو طريق النصر ولن تمروا ولن يمر مشروعكم للشرق الأوسخ الجديد ايها الصهاينة ومن يسير في ركابكم من العرب المتخاذلون.

..............
jj -

خالف شروط النشر

الصورة
شوشو -

احلى شي الصورة وتحتها مكتوب الرئيس السوري بشار الاسد! على اساس ما بنعرفو سفاح الشام.

ن ف
ساميه -

خيالك واسع في احلام الظهيرة ......فيق يا عيون الحواري ....حاجي تحلم .....

بداية النهاية
,,,,,,,, -

هذه بداية نهاية الاحتلال النصيري لسوريا.في عام 1970 تسلل في غفلة من الزمان وبواسطة القوة العسكرية وبدعم من اسرائيل وأمريكا المجرم المقبور حافظ اسد الى الحكم في سوريا, وبدأ معه سيل قطعان الجرذان النصيرية الجائعة باجتياح المناطق الداخلية من سوريا.دعمت اسرائيل حافظ اسد في الوصول للحكم مقابل تسليمه الجولان لاسرائيل دون قتال.عاث النصيريون في سوريا سرقة ونهبا وتخريبا وتدميرا منذ عام 1970 وحتى اليوم.عاش النصيريون طوال 1400 سنة على أخصب اراضي سوريا وأكثرها ماء ومطرا, ومع ذلك بقي النصيريون افقر سكان سوريا, بسبب كره ذكور النصيريون للعمل كالرجال, واعتاش النصيريون حصريا وطوال 1400 سنة من عمل بناتهم خادمات في بيوت السنة في سوريا.المشهد السائد في قرى النصيريين طوال 1400 سنة هو رؤية ذكور النصيريين قاعدين طوال النهار يشربون العرق ويلعبون القمار وبناتهم تعملن خادمات في بيوت السنة.الواضح أن ايام النصيريين خارج قراهم باتت معدودة وسيعودون عاجلا أم آجلا الى الجحور التي خرجوا منها في جبال النصيريين, استعدادا ل 1400 سنة جديدة من عمل النصيريات خادمات في بيوت السنة.

إلى سامية
ن ف -

إلى سامية عليها السلام. مودتي، تخيلي أننا نعيش دون أحلام! كم ستكون جافّة ومملة حياتنا. شخصياً، أنا مع جميع حركات التحرر في العالم وسوريا هي جزء من هذا العالم، بل جزء مهم وجميل أيضاً. حُلُمي يا سيدتي هو أن يعيش الشعب السوري الوديع بحرية وكرامة ورفاهية. والبديل الذي أطمح له هو نظام علماني ليبرالي يستاوى فيه الجميع. كل يوم وأنت بألف خير يا صديقتي. بالمناسبة، اسمك يُكتب بالتاء المربوطة!

دمشــــــــــــق
أبو شهاب -

دمشــــــــــــق باقيـــــــــة أما بشار فلا ... وألف لا لخائن وقاتل معتوه

قصدك جرذ المهاجرين؟
OMAR OMAR -

قصدك جرذ المهاجرين؟

لسان حال الصورة يقول ..
OMAR OMAR -

لسان حال الصورة يقول ذاك هو الطريق إلى قم .... ولكن هيهات ياجرذ القرداحة أن يمر مشروعكم للشرق الأوسط الصفوي الجديد ايها الصهاينة ومن يسير في ركابكم من العرب عملاء أيران الصفويه.