أخبار

بعدما تأكدت إصابته بالشلل التام

أربعة خلفاء محتملون للخليفة البغدادي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أربعة أسماء مطروحة في داعش لخلافة البغدادي المقعد بفعل إصابة عموده الفقري بالشظايا، وهم أبو العلاء العفري وأبو محمد العدناني، وأبو علي الانباري، وطارق الحرزي.

بيروت: أصيب "الخليفة" أبو بكر البغدادي، زعيم ما يسمى بدولة الخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) على مناطق سيطر عليها بسوريا والعراق، بجروح بليغة بعدما استهدفت طائرات التحالف العربي الدولي مخبأه في آذار (مارس) الماضي.

على كرسي

وكشفت غارديان البريطانية أن العمود الفقري للبغدادي مصاب بالتلف شبه التام نتيجة الإصابة بشظايا، لذا هو مقعد على كرسي بدواليب، يرعاه طبيب جراح وممرضة مختصة بالأشعة في مخبأه الجديد بإحدى مناطق مدينة الموصل العراقية، الواقعة تحت سيطرة التنظيم.

وقالت تقارير أخرى إن البغدادي في حالة عقلية شبه سليمة، وهو قادر على القيادة وإصدار الأوامر والقرارات، غير أن حالته الجسدية لا تعينه على التنقل بين جبهات القتال، وفي مناطق دولته، وهو ما يدفع بمجلس شورى التنظيم إلى الانتحاء ناحية اتخاذ قرار نهائي بشأن اختيار قائد بديل، قادر فعليًا على تسيير أمور دولة الخلافة.

تقول شبكة سي أن أن الأميركية إن ثمة 4 قياديين في التنظيم، قد يكون أحدهم بديلًا، ولو موقتًا، للبغدادي، وهم أبو العلاء العفري، وأبو محمد العدناني، وأبو علي الأنباري، وطارق الحرزي.

العفري

بحسب سي أن أن، ألقى أبو العلاء العفري، نائب البغدادي، خطبة الجمعة الفائت في مسجد الموصل، الذي شهد أول ظهور علني للبغدادي بعد إعلان خلافته، وهو في الحقيقة عبد الرحمن مُصطفى آل شيخلار، ويُعرف بألقاب عدة مثل "أبو سُجى" و"الحاج إيمان"، و"عبد الرحمن مصطفى". أصوله تُركمانية، ويتحدر من جنوب الموصل. كان يعمل مدرسًا لمادة الفيزياء في تلعفر بمُحافظة نينوى العراقية، إلى أن سافر إلى أفغانستان في العام 1998، وأصبح عضوًا بارزًا في تنظيم القاعدة، بعد مبايعة أبو مصعب الزرقاوي التنظيم في العام 2004. في داعش، العفري هو رئيس مجلس الشورى، ونائب الخليفة.

وقالت الشبكة الأميركية إن شائعات وتقارير تقول إن العفري يرأس اليوم عمليات داعش العسكرية، بعد إصابة البغدادي، ويميل إلى عقد مصالحة مع جبهة النُصرة، جناح تنظيم القاعدة في سوريا.

العدناني

إنه طه صبحي فلاحة، المتحدث الرسمي باسم داعش، المولود في العام 1977 في بلدة بنش قرب سراقب بمحافظة إدلب السورية، وعاش في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار غرب العراق. بايع العدناني أبا بكر البغدادي عندما ظهر في مقطع فيديو في شريط حدودي بين سوريا والعراق يعلن فيه "كسر صنم سايكس - بيكو الحدودي". وظهر أيضًا في مقطع آخر يصف فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه "بغل اليهود".

كما كان العدناني من أعلن في تسجيل صوتي له بعنوان "فيقتُولونَ ويُقتَلون" أنّ البغدادي قَبِل بيعة أبي بكر شيكاو زعيم جماعة بوكو حرام، ودعا& إلى النفير في غرب أفريقيا التي أصبحت تحت ظل الخلافة.

وختم العدناني كلمته الصوتية الشهيرة بقوله: "لئن كُنّا نطمح للتقدم في الموصل أو جرابلس أو درنة أو غابة في أدغال نيجيريا أو السيطرة على عشش في صحراء سيناء، فإننا نريد باريس قبل روما، ونريد كابول، وكراتشي، وغيرهما".

الأنباري والحرزي

أبو علي الأنباري هو رئيس مجلس أمن داعش، وهو ذو خبرة عسكريَّة كبيرة، إذ كان ضابط استخبارات في جيش صدام حسين. يتحدَّر أبو علي مِن محافظة نينوى بشمال العراق، لكنّ عددًا كبيرًا من مقاتلي داعش لا يريدونه خليفة، لأنه كان قريبًا من صدام.

أما طارق بن طاهر الحرزي، فتونسي مطلوب من الولايات المتحدة الأميركية، التي رصدت ثلاثة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، أو يساهم في القبض عليه. فهو من أوائل المنضمين إلى داعش، وكان مسؤولًا عن إنتحاريي التنظيم، ويحمل الرقم الرمزي 009654 في سجلات الاعتقال الأميركيّة.

ويقول الأميركيون إنه ملاكم سابق، انتقل إلى العراق في تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 عبر سوريا، وأصيبت قدمه اليمنى في قصفٍ أميركي، وبُتِرَت. وهو اليوم مسؤول أيضًا عن التجنيد الخارجي في داعش، وتحديدًا في ليبيا ونيجيريا ومصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
777
000000 -

اربعة ( خلفاء ) شر البلية ما يضحك الى متى يبقى الاعلام العربي اسير مؤامرات الامريكان والغرب ؟؟؟؟؟؟

اغراءات
جابر -

المنصب مغري والمتنافسون كثر

..............
شمس -

( أربعة خلفاء ..) دعوا عنكم يارعاكم الله هذا الغمز و الهمز واللمز .. لقب خليفة مكرّم عن هذا البغدادي ومن سيأتي بعده .

الصراحة راحة
michael -

لا تقلقون يا امة العرب فامريكا هي التي تنتخب الشخصية الكارزمية رئيسا لداعش و خليفة للمسلمين و هذا يعود الحق لها طبعا كونها هي التي اسسة هذه العصابات في عام 2006 و كان التختيط كما هو ان القاعدة اصبحة عديم الفائدة و قديمة و انكشفت الكثير من الحقائق حول القاعدة و قائدها اصبح كبير في السن و مصاب بالسرطان الكلوي ولا اما في شفائه فلا بد من فلم جديد و عصابات جديدة و اشد من القاعدة يعني ذبح و نحر الرؤوس و قتل و حرق الناس و هم احياء و امام الكامرات و على الفضائيات لكي تعم الفوضى و الرعب و الخوف في قلوب المسلمين في كل انحاء العالم و بخصوص منطقة الشرق الاسو و قادتها الذين لا حول ولا قوة لهم !!!

تعليق
محمد -

يبد و ان الشيعه لايستطيعون من السيطرة على المناطق السنيه رغم فرق الاسلحه والامكانيه الهائله التي يملكها الشيعه الحل الافضل هو تقسيم العراق فالعراق مقسم الشيعه لايريدون ذلك لانهم الوحيدين الذين يستولون على خيراتها ويتقاسمونها مع ايران فهذا مرفوض من قبل السنه والاكراد نحن نكره هذا العراق.

منافسة
جلال -

معظم العرب يشتهون المنصب مبوك على الفائز سلف

لم يموت ليشبع ذل
سبحانك يا عظيم -

قبل ان يدخل سقر هو واعوانه ومن خلفه: يقول رب الكون جل وعلى شأنه: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ"

انتخابات الافاعي
ابن وطن عراق -

خلي ينتخبون للجماهير الداعش ابو طرزان المستنقعات الملقب بداعش الموهوب بثقافة الجاهلية الموعودة

تعليق
محمد -

من ناحيه القتال السنه اكثر خبره وبساله من الشيعه لذا الشيعه لايستطيون من تحقيق الانتصار على السنه اعتقد الشيعه سينهزمون في النهايه.

هذه نهاية القتله
مواطن عراقي -

هذا معناه ان الخليفه الان لايستطيع السيطره على وظائف جسده وكذلك لم يعد قادر على ممارسة الجهاد اللآخر نهاية عقل وجسد ملئ بالشر والحقد والعنصريه

اسئلة شرعية
الشيخ دعدوش -

معلش سؤال للخبراء فى شئون داعش النسائية والغلمانية والمالية ؟؟؟ممتلكات الخليفة اللى اتشل يعنى اللى خلاص سلم النمر وراحت عليه احلام العلاقة الحميمة ها تؤؤل لمين ؟؟ لبيت المال ولا للخليفة الجديد ومين ها يملأ الفراغ الناجم عن توقف نصف الخليفة عن العمل؟؟ ها تسيبوا الجوارى يشوفوا حالهم بنفسهم ولا ها تعملوا ايه ؟؟

ابو الانفصال
ربيع العبادي -

نحن نتمنى ان تنفصلو عنا انتم والاكراد ولكن السياسيين لايريدون ذلك شيل ده من ده يرتاح ده وحين تنفصلون سنبني العراق الجديد من نفطنا ومينائنا وعتباتنا سنكون اغنه الاغنياء اما انتم فستستجون من الاكراد وهم لايحبونكم سيذلوكم ذل العبيد

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaa lol fairy tale stories and fiction these days passes for facts be aware that this guy is an agent and he is getting a fat retirement package and identity change maybe nip and tuck in his ugly face so he have Khalifa or falafeel with Shawarma sandwich is something that the dumb will believe and I say ISIS was always a spy agency brain child and will end up in the ocean I guess haaaaaaaaaa lol like its first Mob Boss to know how much of garbage is passed as legitimate news if you want to know what is really going on listen to Noam Chomsky or the late Aaron Russo about 911 and more also you can see the videos online or you tube for Alex Jones and info-wars or free press websites around the internet you do deserve better news and more so accurate news why settle with this crap?? you don''t have to and also the story of the disgraced News anchor Brian Williams and him making up stuff was the way people found out the News business is not News telling business but a News manufacturing Business which is not the one we all need find out yourself what is going on and use the rest for having fun and poking this or that light comedy moment meaning entertainment nothing more

خيارات النفس الصعبة
سيد عبد الستار -

من دواعي الحزن أن نجد رجل مثل البغدادي يرقد في فراشه لايتحرك. ولكنه اختار هذا الطريق المسدود. هل سيكون عظة للقائد الذي يأتي يعده؟ ان الله تعالى يمهل النفس ويعطيها فرصة للتوبة. والنفس لها حرية الاختيار كما قال الله تعالى: " وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿٧﴾ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَ‌هَا وَتَقْوَاهَا ﴿٨﴾ قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ﴿٩﴾ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ﴿١٠﴾ كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا ﴿١١﴾ إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا ﴿١٢﴾ فَقَالَ لَهُمْ رَ‌سُولُ اللَّـهِ نَاقَةَ اللَّـهِ وَسُقْيَاهَا ﴿١٣﴾ فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُ‌وهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَ‌بُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا." سورة الشمس. نأمل بأن يتعافى البغدادي والكف عن عمل الشر لمن يجئ بعده.