أخبار

ثوار سوريا يقتلون أربعة من كبار ضباط سليماني

الأسد أعطى حزب الله غاز الكلور لاستخدامه بالقلمون

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتداول الناشطون الإيرانيون صورة تجمع قاسم سليماني بأربعة من كبار الضباط الإيرانيين، الذين قتلوا في المعارك السورية بيد الجيش الحر، فيما وردت أنباء عن تسريب النظام السوري كمية من غاز الكلور إلى حزب الله ليستخدمها في معارك القلمون.

بيروت: تداول ناشطون إيرانيون صورة تجمع الجنرال قاسم سليماني، قائد لواء القدس في الحرس الثوري، وأربعة من قادته، الذين قتلوا في سوريا. وقالت "العربية" إن الصورة المأخوذة عن وسائل إعلام إيرانية مقربة من الحرس الثوري، تظهر القادة الأربعة الذين عيّنهم سليماني لقيادة عناصر الحرس الثوري والميليشيا الأفغانية والباكستانية والعراقية وميليشيا حزب الله في سوريا.

القتلى الأربعة

يظهر في الصورة اللواء عباس عبدالله، قائد كتيبة "صابرين" في فيلق عاشوراء-31، التابع للحرس الثوري الإيراني. وقد لقي مصرعه على يد كتيبة "ألوية الفرقان" التابعة للجيش السوري الحر، أثناء معارك كفر ناسج في درعا جنوب سوريا.

ويظهر أيضًا الضابط علي سلطان مرادي، وهو من ميليشيا "باسيج" التابعة للحرس الثوري، وكان مرافقاً لعبدالله وقتل معه في المعركة نفسها.

أما الثالث فهو علي رضا توسلي، قائد "لواء فاطميون" الأفغاني، الذي كان يعرف عنه بأنه أحد أهم قادة الميليشيات، ورجل سليماني في سوريا. وقد لقي مصرعه خلال معارك تل قرين بمحافظة درعا، ومعه 6 من عناصره.

وآخرهم الضابط حسين بادبا، القائد في الحرس الثوري بمحافظة كرمان الإيرانية، وقتل في معارك بصر الحرير في 21 نيسان (أبريل) الماضي مع مجموعة من عناصر الحرس الثوري الإيراني وعناصر من& الميليشيات الأفغانية والباكستانية، في هجوم شنه عليهم الجيش السوري الحر.

تراجع قدرات النظام

في سياق متصل، أكد مسؤولون عسكريون أميركيون أن قدرات نظام بشار الأسد على توفير اندفاع ميداني لقواته في مواجهة المعارضة، قد تراجعت بصورة كبيرة.

وأضافوا في& حديث لشبكة سي أن أن الأميركية: "التقدم الميداني لمقاتلي المعارضة السورية يعود لعدة عوامل، أبرزها تحسن خبرتهم الميدانية وتكتيكاتهم العسكرية وتطور قدراتهم في مواجهة الأسد ونظامه"، إلا أنهم أكدوا أن المشاكل التي تعترض قدرة أميركا على تحديد هوية المعارضين المعتدلين ما زالت قائمة.

ونقلت الشبكة عن مصدر أمني أميركي قوله: "الأوضاع في سوريا هشة للغاية، ولا يمكن التنبؤ بها، والإدارة الأميركية تخشى تطور قدرات التنظيمات المتشددة مع تراجع قدرات النظام الميدانية، كما تراقب تصرفات إيران وروسيا وحزب الله".

وكذلك أكد& مصدر استخباراتي أميركي أن الوضع الميداني غامض رغم الانتصارات، وبعد أعوام من المعارك والانتصارات والهزائم، باتت الفصائل السورية المسلحة قادرة على الاستفادة من قدراتها أكثر من أي وقت مضى، لافتًا إلى أن فشل النظام في عملياته العسكرية بجنوب البلاد، يؤكد تزايد قوة المعارضة المعتدلة، "وإن كانت قواها لم تصل بعد إلى مرحلة تسمح لها بخوض مواجهة مباشرة مع العناصر المتطرفة".

كلور بيد حزب الله

قد يدفع هذا التراجع إلى اتخاذ قرارات رعناء، كما يقول مراقبون، بعد ورود معلومات عسكرية ذكرها موقع "أورينت نت" المعارض، تؤكد حصول حزب الله على غاز الكلور من نظام الأسد، خزنها في البقاع اللبناني، على الحدود مع سوريا والمتاخمة لجبال منطقة القلمون السورية، حيث يخوض حزب الله منذ أيام معارك ضارية ضد مقاتلي المعارضة السورية.

ونقل الموقع عن مصادره إشاراتها الى إمكان استخدام الحزب غاز الكلور في مواجهة الثوار السوريين في القلمون، لضرب المخابئ التي لا يستطيع الوصول اليها في قعر الأودية والمغاور، تعويضًا عن الخسائر الكبيرة التي مُني، وأبرزها مقتل خمسة من قادته الميدانيين في أول 24 ساعة الأولى من المعركة، وفي ظل امتناع الجيش اللبناني عن التورط في المعركة. وبحسب مراقبين، هذه العوامل قد تدفع بالحزب إلى محاكاة نظام الأسد، لكنهم يرون أن ذلك قد لا يتم خوفًا من رد فعل إسرائيلي على استخدام الحزب لسلاح كيميائي على حدود إسرائيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحرير
fouad -

حزب الله يعطي النظام السوري والنظام يدعم حزب الله ولكن الثوار بتكاتفهم سيحررون سوريا

دجل
مضر -

التكفيريون هم من استعمل الكيماوي وكل التقارير الغربية تحدثت على ذلك قبل الوهابيون كانت سوريا في افضل حال

مصيبة
inaam -

هل يرضى المعارضون العلمانيون عن كتائب الحر والنصرة وداعش اذا كانوا يرضون فهذه مصيبة واذا كانوا غير راضون ويستعملونهم لمكاسب سياسية فهذه مصيبة اعظم

باي باي
فاروق -

بشار ينهار والممانعون سيلملمون خيباتهم قريبا عاشت الثورة

استفتاء
صابر -

من تتوقعون ان يسقط قبل 1 حزب الله2 النظام السوري

فلم جديد
احمد امين -

قبل بدء عمليات القلمون والإعلام التركي والخليجي يضخم ويعظم بجيش الفتح الذي يضم النصرة الإرهابية بحسب الامم المتحدة ومجموعات إسلامية متطرفة ومعتدلة ، وقامت تركيا والسعودية بتدريبه وتجهيزه وبدء انطلاقة من داخل تركيا ؟ ولكن بعدما بدء حزب الله بعملياته النوعية وبدء بضرب النصرة واتباعها من جيش الفتح وداعش بدء فلم جديد ان حزب الله يستخدم غاز الكلور؟ويريدون ان يصوروا داعش والنصرة ملائكة لا يغتصبون ولايذبحون ولايأخذون سبايا.

مصيبه
ابو ستار -

المصيبه عندما تقرا خبر ما وتنصدم بالكاتب بانه لا يعرف الجيش الحر من داعش من جبهه النصره لان الامور اختلطت عليه وربما وعلى الاكثر يتحاشى الدخول في التفاصيل لانحراجه امام موقف هو لماذا تتناحر ما تسمى بالمعارضه التي تقتل قوات الاسد والايرانيين وحتى حزب الله فيما بينهم . سؤال صعب يصعب على كتاب ايلاف الاجابه عليه ويعتمدون على صاحب محلات المرصد السوري لحقوق ( قتل الانسان ) في الكثير من الاخبار !!

شاب حسنين
من الجزائر -

قراءة هذا الخبر على ابني الاصغر و عمر 12 عاما فاجاب لي يا ابي هذا فلم قديم لا من عاقل ولا من مجنون يصدق !و قال لي بالحرف الواحد كلام جرائد من غير دليل و اثباتات و الصحف تريد ان تملئ صحفها باي خبر كان و تشغل العامة من الناس !!!

انه .!
عبـد الحـق -

الحزب الذي يستخدم غاز الكلور في مواجهة ثوار من ابناء عروبته ، كيف يدعي انه انه يبغي تحرير القدس من الصهاينة ..... ؟؟

كيماوي يا جوقة استنبول
F@di -

elaph :الأسد أعطى حزب الله غاز الكلور لاستخدامه بالقلمون......خبريه تدل على انهزام النصرة على ايدي المقاومة اللبنانيه ....تعودنا عند كل هزيمه يخرج العدو من جعبته خبرية الكيماوي ليبرر هزيمته بعد فرار ٣٠٠٠ ارهابي الى جرود عرسال هربا و هلعا

باي باي
فاروق -

المعارضة الداعشية تترنح و تفر من المعركة تاركة ورائها دنانير و شيكل و دولار و حبوب الهلوسة و النصر للشعب السوري

ال لايكات لاتعني شيئا
فادي أنس -

ميليشيات حزب اللات والميليشيات العراقيه عفوا الأيرانيه يحسبون أن أنتصارهم سيأتي من ال لايكات بينما يغفلون التطورات الرائعه على الأرض بفضل شجاعة وأقدام عناصر المعارضه السوريه...قريبا سوف يسقط النظام وسيذبل حزب اللات وستنهار أيران المجرمه على عروشها.

دواعش سوريا
فاروق -

حسب مصادر موثوق بها من تركيا ان دواعش سوريا المعارضة حصلت على كيماوي اسرائيلي في جنوب سوريا و كانت هناك وفيات في صفوف النصرة لجهة جهل الاستعمال و هؤلاء يعالجون في مشافي اسرائيل

أميركا
سوري -

أكد مصدر استخباراتي أميركي ان جبهة النصرة حصلت على اسلحة امريكيه متطورة جدا و استعملت فقط من قبل اسرائيل اثناء الهجوم على غزة

.....لا مفر لكم
سوري -

خبر سار و عاجل .....حزب الله استولى على كل التلال المشرفة على القلمون و شوهد ارتال سيارات جيش الفتخ هاربه الى جرود عرسال .....لا مفر لكم يا قاطعي الرؤوس

هزيمه المعارضه السوريه
فادي أنس -

الجيش السوري وحزب الله ينتشران على كامل تلة موسى الاستراتيجية وتجري عمليات تدمير لتحصينات الإرهابيين

ثوار ام ارهابون ؟
علي البصري -

يسمى الاعلام هؤلاء ثوار حينما يهاجمهم حزب الله ونفسهم من يدخل لبنان ويفجرون المفخخات وياسرون جنود لبنانيين ويذبحونهم ،مما يدلل ان هذا الاعلام يرى الامور بعين عوراء وان الارهاب له اجنحة سياسية فحينما يطبق الجيش العراقي والحشد الشعبى على مكامن الارهاب تقوم صيحات وهستيريا ان السنة مستهدفون ،لا اسف على الارهاب فالى جهنم وباس المصير والعجب من صيحات الاستغاثة للبعض من القضاء على هؤلاء