أخبار

مؤتمر الحوار نافذة أمل لاستقرار اليمن

صحف الخليج: العراق في طريقه إلى التقسيم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سال حبر صحف الخليج اليوم الاربعاء، بين اليمن والعراق، ليتحدث عن هروب للجيش العراقي وسقوط الرمادي، وخيار التقسيم، ثم تحدث في صفحات أخرى عن مؤتمر الحوار، الذي يعد منفذ أمل لعودة الشرعية والاستقرار للشعب اليمني.

الرياض: ركزت صحف الخليج في افتتاحياتها اليوم الاربعاء على الأحداث في اليمن والعراق، حيث تهكمت صحيفة "الرياض"، على قصة القوات العراقية والهروب، أو كما يفضلون أن يطلقوا عليه "إعادة الانتشار"، معتبرة أنها مثيرة للاستغراب والتعجب.

وقالت: لقد بدا المشهد -الذي التقطته كاميرا أحد الهواة ومركبات الجيش تلوذ بالفرار أمام "داعش" في الرمادي- ، محبطاً ومقلقاً لأي عراقي، ويعيد للذاكرة يوم سقوط الموصل ثاني أكبر المدن العراقية، والأشد سوءاً وغرابة حالة الاستنجاد بما يُعرف بالحشد الشعبي. وأشارت إلى أن استيلاء "داعش" بسهولة على المناطق السنية في العراق يضع علامات استفهام كبيرة حول ضعف وتراخي الأداء الأمني ، خصوصاً أن الهجوم على الرمادي كان متوقعاً ويأتي بعد معارك تمت في تكريت وديالى.

بدورها، اشارت صحيفة "الوطن" السعودية الى أن العراق في طريقه إلى التقسيم، لأن الواقع العراقي يفرض هذه المعادلة. ولكن حتى هذا التقسيم لن يأتي بسهولة، كحلٍّ أخير لإنهاء مسلسل الدم العراقي. واعتبرت أن إيران جزء رئيس من مشكلة العراق. والإرهاب جزء آخر من هذه المشكلة، والطائفية أساس المشكلتين.

وبينت أن تنظيم داعش أحكم قبضته على الرمادي ورفع علمه الأسود الذي يلائم أيديولوجيا هذا التنظيم، وحرر بعض السجناء لكسب دعم السكان هناك. وقالت صحيفة "المدينة" إن مؤتمر الحوار اليمني "إنقاذ اليمن"، الذي انعقد في الرياض، هدف بالدرجة الأولى إلى إعادة السيادة والشرعية والاعتبار لليمن الشقيق، بعد أن حاولت العصابات الحوثية، وقوات المخلوع علي عبدالله صالح بسط نفوذها عليه؛ بهدف تأسيس دولة تابعة لإيران.

واوضحت ان النجاح الأكبر في المؤتمر تمثل في صدور إعلان الرياض الذي تضمن العديد من التوصيات والمطالبات يأتي على رأسها استخدام كافة الوسائل العسكرية والسياسية لإنهاء التمرد الحوثي. وبينت أن المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات الأمم المتحدة المعنية بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2216، وأيضًا إعلان الرياض الصادر مؤخرًا تشكّل بمجملها المرجعية السياسية في الفترة الانتقالية لإخراج اليمن من أزمته، وعودة الأمور إلى نصابها.

ورأت صحيفة "عكاظ" ان إعلان الرياض الذي تم اعتماده أمس في مؤتمر الحوار اليمني يشكل نقطة ضوء في النفق المظلم الذي يعيشه اليمن بسبب انقلاب الحوثي على الشرعية وتدميره للمؤسسات الشرعية وإهلاك الحرث والنسل اليمني. وقالت إن إعلان الرياض يمثل علامة فارقة لبناء الدولة اليمنية يستنير بها اليمنيون الراغبون بغد أفضل وببلد آمن ومستقر بعيدًا عن الحزبية والطائفية والإرهاب. فنقطة الضوء اللامعة تنطلق من إعلان الرياض لتشكل الانطلاقة ليمن آمن.

ونوهت صحيفة "اليوم"، في كلمتها، بالنجاح الباهر الذي تحقق لمؤتمر &"من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية&"، الذي اختتم أعماله أمس، حيث تفوقت فيه الحكمة اليمنية والإرادة اليمنية الحرة، على إرادة المدافع والميلشيات وقوى الشر الحوثية وحلفائها.

وقالت: إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيّا اليمنيين، وهنّأهم على النجاح، مثلما هي مناقبه، فهو داعم لكل سلام وخير ومودة بين اليمنيين والعرب خاصة، وبين بني الإنسان عامة.& واعتبرت صحيفة "الشرق"، أن اجتماع الرياض شكَّل لحظة فارقة في تاريخ اليمن، وذلك من خلال مستوى المشاركة والتوقيت والنتائج. وقالت: إن المجتمعين مثَّلوا اليمن من شماله إلى جنوبه في أعلى المستويات، وما تم الاتفاق عليه وما نَصَّ عليه الإعلان يحقق كل تطلعات اليمنيين، الذين يؤمنون بوطنهم حراً مستقلاً في دولة مدنية اتحادية يعيش فيها الجميع تحت سقف القانون والدستور.

ورأت أن الإعلان وضع النقاط على الحروف في حل المشكلات التي تواجه اليمن، ووضع تصورات سيعمل على تنفيذها للمرحلة المقبلة ابتداءً من تشكيل جيش وطني، وليس انتهاء بسحب الأسلحة من الميليشيات.

واهتمت صحف الإمارات في مقالاتها الافتتاحية بتوصيات مؤتمر الرياض "من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية "، التي أكدت أهمية دعم اليمن وقيادته الشرعية ورفض الانقلابيين الحوثيين ومشروعهم المدمر واستئناف العملية السياسية لإخراج اليمن من عنق الزجاجة، إضافة إلى استمرار الحرب على تنظيم "داعش" في محافظتي الأنبار العراقية والرقة السورية.

وتحت عنوان "إعلان الرياض"، قالت صحيفة " البيان" لم يدع منظمو مؤتمر الرياض "من أجل إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية " أن ما عقدوه هو مؤتمر الحوار الذي ينشده اليمنيون وكل الحريصين على اليمن من الأمتين العربية والإسلامية وغيرهما، ولم يحمل المؤتمر مسمى "حوار" لكي نحاكم نتائجه على هذا الأساس، إنما هي فعالية تهدف من عنوانها إلى إنقاذ اليمن من تداعيات الانقلاب الحوثي أي أن الحديث يدور عن مؤتمر رافد لعملية إعادة الأمل من أجل اليمن، لإصلاح ما خربه الحوثيون وإعادة بناء البلد.

وتحت عنوان "ليس هكذا تتم مواجهة داعش"، رأت صحيفة "الخليج" أن الحرب الجارية الآن على "داعش" في محافظتي الأنبار العراقية والرقة السورية والتي امتدت حاليًا حول مدينة تدمر ومناطق أخرى في سوريا تفتقد في الحقيقة إلى الجدية وتبدو قاصرة ومبتسرة رغم الغارات الجوية المكثفة التي تقوم بها طائرات التحالف، والتي تستهدف مقار ومواقع لقيادات "داعشية".

وأوضحت أن الحرب ضد مثل هذه المجموعة تقتضي خططاً ووسائل أخرى غير المتبعة حاليًا فمجريات المواجهة الحالية لا تؤشر إلى تصميم على تحقيق انتصار حاسم عليها، لأن جزءًا مما يجري يتم بشكل انتقائي أو رد فعل على هجمات يقوم بها هذا التنظيم، أي أن "داعش" يبادر ويضع الطرف الآخر في موقف الدفاع بعدما يختار نقاط ضعف محددة يحقق الانتصار من خلالها، وهذا سببه ضعف الاستعداد والتخطيط والتنسيق وغياب القرار الفعلي بهزيمة هذا التنظيم.

صحف إيران بدورها نوهت إلى ما يجري في العراق، واعتبرت أنه مصيري: تحت عنوان "الرمادي.. المعركة الفاصلة"، تناولت "كيهان العربي" في مقال لها الحرب بين الشعب العراقي وما وصفته بالعصابات الارهابية في مدينة الرمادي، فقالت: تتجه اليوم انظار أعداء واصدقاء العراق الى ما ستؤول اليه الامور بالرمادي في الايام القادمة، فمن الطبيعي جداً ان حالة من القلق وعدم الارتياح تنتاب أعداء العملية السياسية العراقية الجديدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاصمة الانفال والتعريب وا
Rizgar -

عاصمة الانفال والتعريب والحرق والقتل والحصار الاقتصادي في مزبلة التاريخ قريبا .

اتوقع قريبا
من قطري -

بعد الاف السنين العراق سيكون عدة دول---ان التقسييم سيحصل- لانه هدف . ومرسوم--اجزاء من ديالى وصلاح الدين وبغداد وكركوك -والانبار كلها الى المملكة الاردنية الهاشمية--لانهم يريدون حل قضية الاجئين الفلسطيين ال 6 مليون لان المساحة ستكون 250 الف كم2- مع الاردن-نينوى الموصل االجزء الاكبر الى تركيا- وجزء الى كردستان---وممكن جزء لمسيحي العراق-- - .

هلگورد الكردي
من سليمانية -

الذين يسعون للتقسيم ليسو بعراقين لان اقليم السني الذي يتحدثون عنه هو اكبر خاسر في التقسيم و اليكم الدليل ! ماذا يملكون غربي العراق في محافظة الانبار من موارد لكي تقوم عليه دولة مستقلة ؟ نفط او مواد معدنية او زراعة فاخرة و مميزة ؟؟لا نفط و مواد معدنية ولا زراعة حتى تكفي ابناء المحافظة ! اما السعودية هي التي تريد تلك المنطقة لتجعلها قاعدة لها و حتى شمال العراق لا يملك مقومات دولة لكي يستقل و يعلن دولة مستقلة انهم محاصرون من الحدود التركية العدو اللدود للاكراد و ايران ولا ممر لتجارة ولا بحر ولا نهر لكي يجعلهم يرتبطون بالعالم الخارجي و اقليم كردستان يتشكل من عدة طوائف كردية و سوف تشتعل النار بينهم من اجل الحكم على كردستان كما حصل في بداية عام 1992 اشتعلة الحرب بين الحزبين الكردين الاتحاد الوطني بزعامة جلال الطلباني و حزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البرزاني و امتدت الحرب حتى 2003 !! اذن عراق موحد كنفدرالية هو افضل حل و الحفاض على وحدة العراق الجريح !!!

(صوت العراق)
تقي جاسم صادق -

هؤلاء الذين يريدون جعل امريكا (علاكة لفشل الفاشلين والمفسدين والمجرمين والاحزاب والتيارات ..).. ليدعون بعد ذلك (باننا كعراقيين حمائم سلام.. ومتحابين.. وليس بيننا مشاكل..) وان (امريكا هي من جلبت المشاكل) ؟؟ ضمن محاولات متعددة لجهات مختلفة.. بعضها يحاول (الادعاء بان زمن صدام افضل من زمن ما بعد صدام )؟؟ لتجميل وجهة النظام الدكتاتوري السابق.. الذي كان يختزل السلطة والحكم بنفسه وبعائلته وبقوميته وبعشيرته ومنطقته.. وبدينه ومذهبه.. من دول كل الطوائف والمذاهب والقوميات والتعدد الاثني والعرقي بالعراق..واخرين يريدون التهرب من كشف الحقائق من الخلافات بين العراقيين (الشيعة والسنة، وبين الكورد و التركمان والعرب والشبك واليزيديين والكلدان والاشوريين .. الخ).. والخلافات (الطبقية، والعشائرية والعائلية والدينية والمذهبية..).. والخلافات الحدودية بين (الاقاليم العراقية).. التي تلاعب بها النظام السابق والانظمة المتعاقبة التي حكمت العراق..فهؤلاء.. لا يريدون ان يكشفون حقيقة انفسهم.. بل حقيقتنا كعراقيين.. ولا يريدون معالجتها اصلا..بل لا يريدون الاعتراف بوجود مشاكل تستوجب الحل والمعالجة..فالسؤال .. ماذا جنينا كعراقيين من حكم انفسنا ؟؟؟ وليس (ماذا جنينا من امريكا) ـفامريكا جعلت العراقيين يكشفون حقيقة انفسهم التي لا يريد الكثيرين الاعتراف بها.. واخرين لا يريدون كشف حقائقها..

العراق قام على اساس عنصر
تقي جاسم صادق -

العراق قام على اساس عنصرية قومي.. طائفي.. في بلد متعدد القوميات والمذاهب.. ومسخت الهوية العراقية الوطنية.. باختزالها بهوية قومية جزئية (عربية).. من دون كل القوميات المتعددة بالعراق.. أي على اساس عنصرية..

ل الشكر والتقدير من شيعة
شيعة العراق -

كل الشكر والتقدير من شيعة العراق.. للولايات المتحدة الأمريكية.. لتحريرها العراق من صدام

هلبجة
16/03/1988 -

لقد قسم العراق 16/03/1988 الى الابد

التطهير العرقي
حويجة -شيرناو- 1926 -

لقد تم تقسيم العراق نفسيا و ذهنيا و ديمغرافيا منذ تعريب حويجة -شيرناو- ١٩٢٦ وطرد الكورد وجلب واستيراد العرب واغتصاب اراضي ومزارع الكورد .

وحدة العراق الجريح !!!3
وحدة العراق الجريح !!!3 -

رقم ٣ الشيعي الخائف من التعليق باسم شيعي صريح , انت وعيراقك اللقيط والمس بيل الى الزوال

رزكار و تعليقاته الحمقاء
عراقي يكره العنصريين -

يصر المعلق رزكار على تعليقاته التي هي كلها تشفي و حقد بحق العراق و اهله .... اذا كنت تريد الأستقلال لكلادستان من حقك أن تحلم بهذا و لكن اصرارك في كل مناسبة يأتي فيها ذكر العراق على تسمية بغداد التي كانت و لا تزال تحتضن العراقيين من كل الطوائف و القوميات بتسميات تفوح منها العنصرية القومية و الشوفينية فهذا يدل على وضاعة تفكيرك و حقدك القومي اتجاه كل ماهو عراقي و عربي فمتى تتعلم الرقي في طريقة تفكيرك و كتابتك؟ اذا كنت ترى في بغداد عاصمة الأنفال لأنك تعتبرها مقر الحكومة العراقية التي انفلت في يوم ما الأكراد فهل نعتبر اربيل عاصمة الغدر لأن هناك اكراد غدروا سابقا بالجيش العراقي و كانوا يشنون حروب العصابات و يقتلون الجنود حتى قبل ما يسمى بجريمة الأنفال بعقود؟ فكر كاكه اولا بما تكتبه و اكتفي بحلكم كردستانك دون ان تتشفى بمصائب الآخرين لأن الدنيا دوراة.

بغلاديش استقل بعد ٧ اشه
Rizgar -

بغلاديش استقل بعد ٧ اشهر من الصراع , أدى الإهمال الاقتصادي والتمييز السياسي واللغوي إلى ثورة شعبية ضد باكستان، الأمر الذي أدى إلى قيام حرب الاستقلال في عام 1971 وقيام دولة بنجلاديش بعد ٧ اشهر . استقلال دولة جديدة، وفي العراق قتل وتعديب منذ ١٩٢١ من اجل الوحدة !!!! اي وحدة ؟ وحدة على حساب اشلا الاطفال الكورد والحصار الاقتصادي والتعريب والانفال والعنصرية السنية الشيعية .

حقد على العراق
حسين -

من يقرأ المقال وبعض المعلقين ، يصل الى قناعة الى ان هناك حقد لدى الكثيرين ، على العراق ، ويصل هذا الحقد الى درجة يمكن ان توصف بانها ارق وعقدة نفسية لهم. اولئك المرحبين بتقسيم العراق سوف لن يفرحوا ولن تصيب احلامهم المريضة الحقيقة . لان تقسيم العراق يا سادة يعني تقسيم المنطقة كلها ، السعودية وايران وتركيا وغيرها من الدول .... واللعبة ليست كيف ما يشتهي ويتصور المرضى بالعقدة النفسية والحقد الاعمى على العراق . يبدو ان اولئك المرحبين باغتصاب الرمادي وقبلها الموصل وتكريت تصورا ان الامر سينتهي بتقسيم العراق ولكن العجلة لا تسير كما يتصورون لان حدوثة سيكون كارثة على دول الخليج نفسها . وعلى الكرد ستكون الكارثة اكبر لان دولتهم التي يحلمون بها ، وهذا حق طبيعي لهم كونهم شعب ذو حضارة وتاريخ وثقافة ولغة وارض وناضلوا من اجلها ، ستعطي فرصة لاحلام الجيران ، تركيا وايران ، لابتلاعها ... الى المعلق رقم )(1)، العنصرية الشوفينية والحقد الاعمى لديك في كل تعليق تكتبه ضد العرب العراقيين يدل على تفكيرك، من قام بالاتفال والكيمياوي ليس الشعب العراقي بل الحكم البعثي الذي قتل من العراقيين في الوسط والجنوب اضعاف ما قتل من الكرد، ولا تنسى ان الكثيرين من الكرد شاركوا نظام الطاغية في قتل العرب والكرد. والى المعلق رقم (2) لاتفرح تقسيم الدول ليس بما تريده امريكا والغرب او دولة ما في المنطقة ... لو كان كما تقول بتفكيرك الضيق المحصور بدولتك المجهرية ، لاصبحت دول كثيرة تسير كما يحلوا لهذه الدولة او تلك ، والامثلة كثيرة ، وليست بعيدة عن الواقع .... وعلى ايلاف نشر التعليق

الصحف الخليجيه
باسل - كندا -

الخليجيين وصحفهم اّخر من يعلم , هم يشتغلون على الـ (Photo-copy news) ! ينتظرون حتى تخبرهم صحفهم !!؟ , أني قلت ذلك قبل أربعين يومأ وعلى صفحة أيلاف ضمن تحليل على هامش أحداث اليمن والعراق وبينت أسبابه , يظهر أنهم لم يقتنعوا حتى يروا اليقين .

الثائر الحق
كوردستاني فقط -

جيفارا.. "أينما وجد الظلم فذاك هو وطنى"

اضحك معنا
اضحك معنا -

البحرين يصف دولة اسرائيل بـ(الدويلة)...!!!!!!

كوسوفو ....استقل بعد ١١
كوسوفو -

كوسوفو ....استقل بعد ١١ اشهرمن الصراع ,والعراق المقدس ١٠٠ سنة قتل وارهاب وسجون !!! لماذا ؟ و هل بامكان العرب معاملة الاخرين كبشر ؟ وهل الشيعي يعامل السني كبشر ؟ والعكس صحيح !!!!

مسيحيي العراق
قطري-مع العدل -

انا احترم هذا المكون العراقي الاصيل---طيبين ومحترمين ومتسامحين--اضافة الى علمهم وانسانيتهم---------من حقهم اقليم بل دولة بالداخل والخارج حوالي 3 مليونلو حصلوا على دولة ستكون متطورة ومدنية وراقية وسيجعل الجيران يتمنون العيش معهم-لانهم كما قلت بالاوصاف السابقة----بصراحة اتمنى هذا اليوم قبل الغدوهذا حقهم لانهم اصل العراق.من . 6500 سنة

والصم البكم
العمي -

هل هي مسألة قوة جيش؟ الم تروا الزيارات امس للاكراد والسنة الى واشنطن!!القرار في الكونكرس الامريكي ليس بهذا الغموض واوضح من قرص الشمس في وضح النهار! الم تروا اقالة وزير الداخلية والقادة الامنيين في الاردن. اليست الصورة اوضح مما يمكن وصفه. الشمس لا تحجب بغربال. والدور عليكم واحدا تلو الاخر تذكروا جيدا سكين التقطيع كانت منذ البداية بأيديكم وقتلتم انفسكم.لله درك يا عراق.انبكيك ام نفرح فيكيدون كيدا والله يكيد والله يمهل ولا يهمل. تاريخك كان حافلا بملاحم منذ فجر التاريخ الا يكون اليوم لك كلمة وان كان هناك جروح عميقة تثخن جسدك. نعم انتظروا انا منتظرون.

تعبير يستخدمه
(استكراد) -

(استكراد) تعبير يستخدمه المصريون بد من (استغفال، او الخداع، او الضحك على الذقون)، وھي كلمة مستنبطة من (كرد ـ اي الشعبالكردي) وھي عرفان جميل على انقاذ الشعب الكردي بقيادة ص ح الدين ايوبي احمق، لھم والمسلمين من غزو الصليبيين، ن ديدنالعرب مقابلة احسان باساءة، والمصريون الفراعنة الذين يلعنون اليوم اجدادھم ويستنكرون صلھم الفرعوني النبيل، ويتلبسون العروبةواس م = لغة ودين غزاتھم المحتلين، بوضاعة اصالة؛ فھم وفي غمرة شعورھم المريض بعدم اصالتھم يستخدمون العروبية باشد منالعرب اقحاح انفسھم ويشتمون اسيادھم الكرد المنقذين بمثل تلك العبارت الساقطة.ستكون لنا عودة الى ھذه الفكرة، لتوضحھا اكثر حقا.

قطار العراق المسرع
رمادي -

(قطار العراق المسرع الى الجحيم)

مشكلة الشعب الكردي متأت
رمادي -

مشكلة الشعب الكردي متأت من جراء اخضاعه الطويل المرير ل حت ل العربي في جزئه الجنوبي، وعمليات التخريبٍ السكاني في المناطق المتاخمة للمناطق العربية، وسطو السكان العرب على اراض كردية تاريخية، بالتعريب المدروسوالمنفذ سياسيا مرة، وبدونه مرات ومرات، بسبب تعالى واستقواء العرب المدعومون بالسلطة السياسية، التياخضعت الكرد لسيطرتھا دھورا طوال، وھذه الظاھرة اغتصابية بدأت منذ الغزو العربي اس مي البدوي الھمجيرض كردستان المتمدنة المتحضرة، وتوجت بعمليات التعريب المعلنة من قبل اخر خليفة اسلا مي: صدام حسين، حتىاطاحة اممية به، وبعض ھذه العمليات التعريبية موغلة في القدم، بحيث يتعذر كنسھا اليوم بمكنسة القدرات الكرديةالمقھورة المستضعفة.

صحف الخليج
عراقي يكره المغول -

صحف تتهكم على بلد عربي معظم من يسفك دماء أبنائه مايصدرونه لنا من إنتحاريين مرضى بجهاد النكاح والطائفية التكفيرية؛ هل هنالك مايبعث النشوة في سيل دماء العراقيين الذين ابتلوا بأبنائهم المتأسلمين الذين قرأوا فهماُ مغلوطاً عن الإسلام وأخذوا منهم فتاوى تحلّل قتل الأبرياء هؤلاء الشيوخ الذين غسلوا حتى دماء حتى هؤلاء الصحفيين المفترين. يتندّر هؤلاء الصحفيون ويتفكّهون ويتكهنون بتقسيم العراق وكأنهم يتمنّون ذلك من قلوبهم بل كأنهم بدو الجبال الأكراد الذين تسللوا إلى شمالنا الحبيب وهم لايفقهون أن هذا التقسيم لو تمّ فستنتقل عدواه إليهم أليس في كل دولة عربية إثنيات ومذهبيات وبؤر لتفريخ الدواعش. ما يجعل العاقل يستلقي على قفاه من الضحك ترنّم هذه الصحف بنجاح اجتماع الرياض؛ أي نجاح ولا زالت نيرانكم تحرق وتدمّر أحد أجزاء جزيرتكم وقد قتل من هذا الجزء مايقرب الألفي بريء وجرج الآلاف ونزح مايقرب المليون؟ أي نجاح وقد غاب عن هذا الاجتماع المكون الشيعي وحتى أحزاب يمنية علمانية؟ أي نجاح ولم تقدر نيران وطائرات عشر دول أن تهزم أولئك الذين شُنّت الحرب ضدّهم؟

لماذا الغرابة-نحن السبب
من قطري -

–لو العرب -وهذا الكلام حقيقي–نعم لو نحن دول مدنية ومواطنه وعلمانيةوتعليم وإنتاج .وعدل تحت القانون—لما حصل و ظهور الجماعات الدينيةالمتخلفة التي لاتدخل بلد الا ودمرته—ولكم في الصومال- العراق-مصر-اليمن-الجزائر-السودان-ليبيا-( تونس عرفت هؤلاء وهمجيتهم بسبب ان الشعب مدني علماني مثقفوهذا دليل على كلامي-ابعدوهم)—-هل نتعلم من تونس——اما الدين هو حر من يريدهفقط—بدور العبادة-والاحوال الشخصية—لان امتنا العربية في مزيد من التضعضع الحضاري بسبب تلكم الأحزاب-التي لا تعرف معنى الحريات ووغيرها-لان فكرها شمولي بائس

رقم 2
ولد الدوحة -

.كلام معقول-------------الاسم الجديد---المملكة العربية المتحدة--او المملكة الهاشية االعربيةوسوف يقدم لها مشروع مارشال سيكون عدد سكانها اكثر من 20 مليون(الاردن والفلسطينيين والعراقيين) ---وضمان لحاكم الاردن -وبحكم دستوري ابديوستكون القضية الفلسطينة قد حلت--مع اني اقول ان للفلسطينين كامل الحق ببلدهم--واقول الدولة الجديدة---كما ذكرها تعليق 2-اضافة ضم حوالي 90% الضفة الغربية وغزة-----تذكروا كلامي--سيصبح حقيقة لان حدسي لا يخطأ

رقم 2
ولد الدوحة -

.كلام معقول-------------الاسم الجديد---المملكة العربية المتحدة--او اللملكة الهاشية االعربيةوسوف يقدم لها مشروع مارشال سيكون ععد سكانها اكثر من 20 مليون(الاردن والفلسطينيين والعراقيين) ---وضمان لحاكم الاردن -وبحكم دستوري ابديوستكون القضية الفلسطينة قد حلت--مع اني اقول ان للفلسطينين كامل الحق ببلدهم--واقول الدولة الجديدة---كما ذكرها تعليق 2-اضافة ضم حوالي 90% الضفة الغربية وغزة-----تذكروا كلامي--سيصبح حقيقة لان حدسي لا يخطأ

هلگورد الكردي
من سليمانية -

الى رقم 9.والله اتشرف ان اكون شيعي رافضي موحد ولا يشرفني ان اكون سني ارهابي داعشي مجرم و مشرك اقتل ابناء بلدي باسم الاسلام الصهيوني الذي انت من امثالم تنتمون اليه !انا مواطن عراقي و قوميتي كردي و مسلم و اختفر ولاكن لا شيرفني ان اكون كردي خائن اقبض دولارات النفط و اسرق الارض و اعلن دولة كردية و اجعلها تحت رحمة امريكا و قاعدة للموساد الصهيوني لضرب بالامس كانوا اخواني و ابناء جلدتي !!! نعم كل عراقي له الحق بمطالبة حقوقه القومية على حدا سوى يعني اقليم كردستان ولاكن تحت الحكومة المركزية ! ولاكن لا و الف لا لاقليم كردستان للدولارات النفطية التي مصدرها من جنوب العراق و ابنائه المحرومة !من عام 1950 نحن الاكراد كنا نطالب و نحلم بحكم ذاتي فقط ولاكن تطورة الاوضاع و كشف الزمن حقيقة طمع قادة الاكراد لنا و حقدهم و خياناتهم للعراق و العراقين !! و الفضيحة الكبرى ان اغلب الاكراد المقيمين في اوربا يلبسون ثياب مكتوبة عليها ( kurdstan ) و اذا اوربي ائلهم من اي بلد يقول الكردي انهم من ( KURDSTAN ) و نسوا انهم عرفوا انفسهم لطلب اللجوء على انهم عراقين هههههههههه !!!

الى ايلاف
رشا -

ما هذا الذي اشاهده يا ايلاف موضوع مهم كهذا لا يعلق عليه سوى رزكار الكردي واخر يدعي انه ابن قطر ولا علاقة له بالعرب والمسلمين نهائيا ... لماذا رحل عنك يا ايلاف معظم القراء المسلمين العرب وعادوا لا يكترثون باي مقال ينشر ولا احد يعلق الا ما ندر يرجى مراجعة المقالات المنشورة ومعرفة السبب اذا كنتم حريصين على الاستمرار ... تحياتي

خليجستان والفرح الكردي
عراقي يكره المغول -

قبل أن تشنّ صحف الخليج حملتها الشرسة على العراق (الشقيق) هل فكّرت قليلاً بأنّ رفع راية التقسيم من قبل صحف الخليج (العربية) التي احتفلت بها شلة المعلقين الأكراد على صفحات إيلاف؛ رفع هذه الراية ولو من بعيد تصيب العرب جميعاً في مقتل ولا تنفع إلا عدوتنا الأولى إسرائيل التي نصبت نفسها عرابة للأكراد من زمن ليس بقريب؟ لم نتوقع نحن العراقيين من صحف الخليج التي هي منّا وإلينا أن ترمينا يهذه النيران الصديقة وتتفوّه بهذه العبارات التي تسيء إلى بلد عربي شقيق كالعراق. تذكر إحدى هذه الصحف مَنقَبات ومحاسن داعش فتقول أنّ هذا التنظيم أطلق سراح مساجين لكسب ود أهالي الأنبار المحتلة من قبل هؤلاء الأنباريين وفي ذات الوقت تتحدث عن ضعف المقاتلين العراقيين وهروبهم وكأنّ هذه الصحف لاتعرف أنّ ضعف العراق عسكرياً وتمزّق جيشه حصل بسببهم عندما طلبوا من الغرب ذلك هادفين تدمير العراق وجيشه وقتل شعبه ظناً منهم أنّ ذلك يزيد من أمنهم واستقرارهم وازدهارهم وأنّهم اشتركوا أيضاً بتذكية الطائفية التي مزقت العراق شعباً وجيشاً. أقول لهؤلاء الذين لاينظرون إلى أبعد من أرنبات أنوفهم: هل تظنون أنّ أبناءكم الانتحاريين الذين قذفتموهم علينا سيتوقفون عند حدود العراق لو تحققت لهم ـ لاسامح الله ـ الهيمنة على العراق؟ هل نسيتم الحكمة القائلة (من حفر بئراً لأخيه وقع فيها) أم لم يمرّ عليكم بيت الشعر العربي(مَن حُلِقَت لحيةُ جارٍ له ـ فليسكب الماء على لحيته)؟؟!!

عدونا الفرس
كامل -

لأن الطاغية المالكي والخامنئي لا يستطيع أن يرى سوى صورته، ولأنه ليس معتاداً أن يرى صورته تهتز، هو لا يصدّق. يجلس في لحظته المتجمدة ظانّاً أنه يصنع التاريخ. الطاغية لا يفتقر إلى رعايا يثبتون له ما يريد أن يراه، صورته وحسب.الآن، ولمّا اهتزت صورة الطاغية، الجميع رأى ما عداه. فالطاغية لا يرى ولا يسمع. فقط يتوهم ويطلق أوامر، لكن الشعب يمزّق صورتكَ، أيها الطاغية.الطاغية يخرج من فقاعته/لحظته، وإذا خرج فإنه لا يخرج إلا ليقمع. ليعتقل. ليقتل. ليحبس المستقبل في ماضيه. إذا خرج، فإنه لا يخرج إلا لينتهي.

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

كردستان لنا والباقي كلها لكم يا عربان الشيعة و السنة العجم!

الى رقم26
سيروان1 -

انت موكوردي واضح من اسلوبك ,لا يوجد كوردي في العالم يفكر مثلك. اذا انت صدگ كوردي لعد انت من اصدقاء ساكو.

اخوة على الورق فقط
Not Important -

الخليجيين لم يهمهم العراق بعد سقوطه فلماذا يهمهم الان؟ لو كان الخليجيين اسسوا قوة مشتركة لحفظ الامن بالعراق بعد سقوط النظام بدل القوات الاجنبية التي خرجت من قواعدهم في الخليج ماحصل كل هذا الخراب وسفك الدماء ولكان العراق موحد الى الان بعيد عن الطائفية وتدخلات ايران. لكن ايديهم ملطخة بالدم العراقي، فلا تمنوا.

كاك سيروان 29
Rizgar -

لقد مات المرحوم كامل ساكو بعد تحرير مدينة كوباني , مات بسكتة heart attack قلبية , وشخص الا طباء myocardial infarction فورا,والكوباني موجود في التقرير الطبي كسبب رئيسي ل اين فه ره كشن . God bless Kamil Sako , RIP

كاك سيروان 29
Rizgar -

لقد خسر الايلاف والقراء الاعزاء التسلية الساكوية الكاملية الى الابد .المرحوم كانت مادة دسمة للتسلية والضحك .

هلکورد حسین کاظم الموسوی
اهریمان -

منذ عام ١٩٢١ ونحن نصرف علیکم من نفط کرکونا ولحد الیوم،عدا عن نفط خانقین ،انتاج بصرە بدا منذ الستینیات من القرن الماضی،انت لاجیء فی السلیمانیە کملیون ونص من ابناء جلدتک فی کردستان والکورد یصرفون علیکم، الکرد لم یطلبوا الحکم الذاتی فی ١٩٥٠ الکرد اعلنوا مملکە قبل ان تعمل سایکس بیکو دولە القطع واللصق المسمی عراق ومن اول یوم لم یری کردی واحد نفسە منتمیا لهذا الکائن الکریە قد یختلف الکرد فی اشیاء کثیرە لکن مقولە دیننا وایماننا هو کردستان هو یجمعنا ، واخیرا انت خلف الکومبیوتر لا یراک احد بدل اسم هلکورد وسلیمانیە لان السلیمانیە هو المدینە الاکثر تشددا لانشاء کردستان هکذا هلکورد لا یوجد فی السلیمانیە .

اتمنى
omar -

الحريةالشعب كردستان ودولة ديمقراطية لهم ولكن لا اتمنى اعلان ذلك على يد من خان الاصلاء وسلمهم الى تتار العصر وأصبح حاميها حراميها ...النهاية قريبة بعون الله لكل من خان الأمانة...ودروس التأريخ عبرة يا خاء.......