أخبار

حتى الموت له حل تكنولوجي

أثرياء أنصاف بشر أنصاف آلات خلال 200 سنة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توقع باحث أكاديمي أن يصبح الأثرياء نتاجًا لاندماج الانسان والآلة "سيابورغات" في غضون 200 سنة، مضيفًا أن البشر سيتطورون ليصبحوا أشبه بآلهة الأساطير القديمة، لديهم سطوة حتى على الموت.

إعداد عبد الاله مجيد: قال البروفيسور يوفال نوح هراري، استاذ التاريخ في الجامعة العبرية في إسرائيل، إن اندماج الانسان بالآلة خلال هذه الفترة سيكون "أكبر تطور بيولوجي" منذ نشوء الحياة على الأرض قبل اربعة مليارات سنة، متوقعًا أن يصبح الأثرياء نتاجًا لاندماج الانسان والآلة خلال 200 سنة.

خريطة جديدة للبشرية

وأضاف هراري، الذي نشر عملًا كبيرًا يرسم فيه خريطة تاريخ البشرية، أن البشر سيتطورون ليصبحوا أشبه بآلهة الأساطير القديمة، لديهم سطوة على الموت، وسيكونون بشرًا يختلفون عن بشر اليوم كما نختلف نحن اليوم عن القرود.

وذهب الأكاديمي هراري إلى أن الجنس البشري كان مدفوعًا بعدم الرضا على وضعه، وبأن البشر لن يستطيعوا أن يقاوموا إغراء "تحديث" أنفسهم، سواء بالهندسة الوراثية أو بالتكنولوجيا.

قال: "نحن مبرمجون لأن نكون متذمرين، وحتى عندما يحصل البشر على المتعة ويحققون الانجازات، فإن هذا لا يكفيهم بل يريدون المزيد، وأتوقع أن يقوم البشر خلال القرنين القادمين بتحديث أنفسهم إلى فكرة كائن إلهي، من خلال التلاعب البيولوجي أو الهندسة الوراثية أو بخلق سايبورغ يكون جزء منه عضويًا وجزء غير عضوي". واعلن أن هذا سيكون أعظم تطور بيولوجي منذ ظهور الحياة، "فإن شيئًا لم يتغيّر بيولوجيًا منذ اربعة مليارات سنة ولكننا سنكون مختلفين عن بشر اليوم كاختلاف قرود الشمبانزي عنا الآن".

يكتفون بالتكنولوجيا

لكن البروفيسور هراري حذر من أن تكنولوجيا السايبورغ ستقتصر على الأكثر ثراء فقط في المجتمع، وبذلك توسيع الفجوة بين الغني والفقير حيث سيكون الأثرياء قادرين على العيش إلى الأبد والفقراء يستمرون في الموت.

وقال هراري إن البشر أصبحوا الجنس المتسيد على الأجناس الأخرى بسبب قدرتنا على نسج "روايات خيالية" أبقت المجتمع موحدًا مثل الدين والمال وفكرة حقوق الانسان الأساسية، التي لا أساس لها في الطبيعة، بحسب الباحث الاسرائيلي.

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن هراري قوله: "ان الله بالغ الأهمية لأنك من دون خرافة دينية لا تستطيع أن تصنع مجتمعًا، فالدين أهم اختراع حققه البشر، لكن ما نراه خلال القرون القليلة الماضية أن البشر يزدادون قوة ولم يعودوا بحاجة إلى براثن الآلهة. فنحن نقول الآن إننا لا نحتاج إلى الله بل إلى التكنولوجيا فقط".

للموت حل!

وذهب البروفيسور هراري إلى أن المكان الأشد إثارة للاهتمام في العالم من المنظور الديني اليوم هو ليس الشرق الأوسط بل منطقة وادي سيليكون، حيث يطورون دينًا تكنولوجيًا ويعتقدون بأنه حتى الموت ليس إلا مسألة تكنولوجيا تحتاج إلى حل.

وقال هراري: "ما يمكِّن البشر من التعاون بمرونة والوجود في مجتمعات كبيرة هو مخيلتنا، حيث التفاهم يكون سهلاً بوجود الدين. فأنت لا تستطيع أن تقنع القرد الشمبانزي بإعطائك موزة مقابل وعد بعشرين موزة في جنة الشمبانزي. انه لن يفعل ذلك ولكن البشر يفعلون ذلك".

واعتبر هراري أن الأنظمة القانونية التي تقوم على حقوق الانسان لا توجد إلا في مخيلتنا، وقال: "المال أكبر قصص النجاح على الاطلاق، ولديك كبار الرواة من المصرفيين ووزراء المالية الذين يقولون لك إن المال يساوي شيئًا، حاول أن تعطي مالاً إلى قرد شمبانزي، انه لا يساوي شيئًا عنده".

وقد تُرجم كتاب هراري "تاريخ موجز للبشرية" إلى أكثر من 30 لغة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

In what world did this article came from this is nothing but BS that is not ever will or ever get done for one simple reason that death is the only real fact that atheists will try to fool the gadded and the naive by trying to use lies dreams and hopes of being God like themselves so they hate religion but as long as they are the higher beings it is fine to worship them and the promises that will never see the light of day death is real death or dying is a concept that will never controlled by people or any higher authority other than God because he is the only infinite and immortal fact like it or hate it

!!
Mike -

كلام فارغ يا هراري عندك خيال خصب وتحاول اكل عيش منه...

Improve your language
christian -

Dear Somalyia,"A concept that will never controlled by people" ??????Is this an English sentence? A concept that will never BEEEEEEEEEEEEEEEE controlled by people.Improve baby.

حلم
حسن -

ان كان بمقدورهم ان يكونوا اقل عنفا وهمجية واكثر تحضرا ورقيا لم لا كلنا الى التجميد حتى 200 عام لنشهد هذا اليوم العظيم

اكثرر
ديما -

الحياة على الارض عمرها اكثر من 4 مليون سنة بكثير بليارات آلا ف السنين

ما الفائدة
عدنان -

البروفيسور هراري حذر من أن تكنولوجيا السايبورغ ستقتصر على الأكثر ثراء فقط في المجتمع، وبذلك توسيع الفجوة بين الغني والفقير حيث سيكون الأثرياء قادرين على العيش إلى الأبد والفقراء يستمرون في الموت. ما النفع اذا اذا كانت تلك التكنولوجيا لن تقدم خير ا الى البشرية بل ستزيد من الفوارق الطبقية وبالتالي النزاع الخفي بينهما

سبايس تون
داني -

لو تحكمنا كائنات أخرى اعتقد ان التجربة ستكون افضل واكثر نجاحا

الدين
بهاء -

وماذا سيكون رأي الأزهر ورجال الدين في ذلك الوقت هل سيتكاتف رجال الدين من كل الاديان لاحباط الفكرة

sit down grandpa winter
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Fooooool this is not a Phd thesis statement haaaa lol it is simply a comment no need to waste any Beeee that is so dumb to leave the core and look for typing errors nothing of your Bees wax one more thing old man winter don''t your sorry self ever call me baby learn how to speak with people you don''t know calling them baby really ignorance is bliss