أخبار

إثر إنتقادات داخلية وخارجية وصفتها بالطائفية

لبيك يا عراق بدلا من لبيك يا حسين لمعارك الأنبار

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أرغمت انتقادات داخلية وخارجية لتسمية العمليات العسكرية الجارية في محافظة الأنبار الغربية السنية لاستعادتها من سيطرة "داعش" السلطات العراقية على تغيير تسميتها من "لبيك ياحسين" إلى "لبيك يا عراق" متفادية الطبيعة الطائفية للتسمية باعتبارها معركة كل العراقيين.

لندن: أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي& حيدر العبادي الاربعاء عن إطلاق القيادة العامة للقوات المسلحة تسمية "لبيك يا عراق" على معارك تحرير الأنبار من سيطرة تنظيم داعش بدلا من التسمية التي أطلقتها عليها قيادة الحشد الشعبي للمتطوعين الشيعة "لبيك ياحسين" لدى بدء العمليات أمس الثلاثاء.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب العبادي إن "القيادة العامة للقوات المسلحة قررت، اليوم، إطلاق تسمية لبيك يا عراق على معارك تحرير الأنبار التي انطلقت امس". وأضاف الحديثي في تصريح نقلته وكالة انباء السومرية المحلية أن "القيادة العامة اعلنت امس عن انطلاق العمليات، لكنها لم تطلق اية تسمية عليها".

وكان المكتب الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن الثلاثاء عن بدء عملية تحرير محافظة الأنبار من سيطرة داعش مبيناً أن ذلك جاء مع استمرار عمليات تطهير المناطق المحيطة في قضاء بيجي.

ويعتقد مراقبون عراقيون ان اطلاق التسمية الجديدة جاء لتفادي اي اثارة طائفية على العمليات العسكرية الجارية في محافظة الأنبار الغربية السنية واستجابة لانتقادات محلية وخارجية للتسمية السابقة. وفي وقت سابق اليوم انتقد زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر تسمية العمليات الهجومية العراقية ضد تنظيم "داعش " في الأنبار "لبيك ياحسين" مؤكدا انه سيساء فهمها داعيا إلى تغييرها إلى "لبيك يا أنبار".

وقال الصدر رداً على سؤال لعدد من طلبة الحوزة العلمية في النجف حول تسمية عمليات "لبيك يا حسين" على بدء الهجوم العراقي ضد "داعش" انه "لا ينبغي علينا نحن اتباع اهل البيت (ع) التفريط بسمعة المذهب فإن مثل هذه التسمية سيساء فهمها لا محالة ويجب على كل محب للوطن ونابذ للطائفية عدم الاعتراف بتلك التسميات".. وشدد على ضرورة ان "تكون التسمية لبيك يا صلاح الدين او لبيك يا أنبار".

واضاف الصدر انه "في رأيي ان الاستمرار على مثل هذه التسميات سيؤجج المواقف ويكون ماحياً للانتصارات". وأوضح بالقول ""إني سمعت ان تلك التسمية ليست رسمية وقد رفضتها السلطة الحكومية جزاها الله خيراً".& ودعا الصدر إلى أن "تكون التسمية "لبيك يا صلاح الدين" أو "لبيك يا أنبار".. وقال "فكلنا في خدمة الوطن".

وأشار إلى أن "الحسين رمز الوطنية والإباء والحسين امير الجهاد والمجاهدين ولا نريد ان يستغلها الطرف الآخر لجعل الحرب طائفية بل هي وطنية إسلامية". وأكد الصدر قائلًا "ما اجمل ان نتحلى بالروح الابوية في جهادنا حتى على اعدائنا فهذا هو الحسين الذي لم يقطع رقبة ولم يحرق جثة بل ضحى بجسده واسمه من اجل الدين والمذهب".

كما انتقدت وزارة الدفاع الأميركية& "بنتاغون" امس اطلاق هذا الاسم على عملية استعادة السيطرة على الرمادي .. وردا على سؤال حول الاسم المختار للعملية العسكرية، قال المتحدث باسم البنتاغون العقيد ستيفن وارن "أعتقد أن هذا لا يساعد.. لقد قلت دائما إن مفتاح النصر ..مفتاح طرد تنظيم الدولة الإسلامية من العراق، هو عراق موحد يرمي انقساماته المجتمعية ويتوحد ضد التهديد المشترك".

وقال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قبل أيام إن القوات العراقية لم تظهر رغبة في محاربة مقاتلي تنظيم الدولة أثناء سقوط الرمادي، وهي تصريحات انتقدها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. وأشار إلى ان القوات العراقية "كانت أكبر عددا بكثير من عدوها لكنها اختارت الانسحاب".

وتحدث عن عدد من المشاكل التي سبقت الانسحاب العراقي من الرمادي وقال "تردت الروح المعنوية بين القوات.. لم تكن قيادتهم على المستوى المطلوب. ظنوا أنهم لا يحصلون على الدعم الذي اعتقدوا أنهم يحتاجونه".

وقد دافع البيت الأبيض عن التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الأميركي وجوبهت بانتقادات عراقية عنيفة وقال فيها إن القوات العراقية أظهرت انعدام الإرادة في القتال خلال معركة الرمادي ضد تنظيم الدولة الإسلامية لكنه حاول في الوقت نفسه التخفيف من حدتها بعدما أثارت حفيظة الحكومة العراقية.

&وتشترك محافظة الأنبار بحدود طويلة مع محافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت (160 كلم شمال بغداد) التي اعلن تحريرها رسميا نهاية آذار (مارس) الماضي من سيطرة الدولة الاسلامية.. كما تشترك الأنبار وهي اكبر محافظات العراقية بحدود مع سوريا والاردن والسعودية.

ويفرض تنظيم داعش سيطرته الكاملة على الرمادي منذ حوالى الاسبوعين اثر انسحاب القطعات العسكرية والامنية من المدينة وهو ما دفع الآلاف من أهالي المحافظة إلى النزوح منها صوب بغداد والمحافظات الاخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياللغباء
صريح -

يتصارعون على الشعارات وكأن الشعارات هي التي ستحرر الارض !

طاح حظكم
عوني -

طيح ألله حظكم يا طائفيين يقتله ما دخل الحسين بالجيش ولكن افكاركم المريضه ودونيتكم يتحكم الاحتلال هي الحاكم ..لاتملكون غير قصص العجائز وحرق الدار والسقيفه وكسر الباب ...أما الدوله فدمرتموها كعادة الشيعه أين الدوله ياخونه وأين أموال العراق العالم يحتقركم ويعرف بأنكم شلة عملاء وملالي وأحزاب شيعيه منحطه

مقرفين
عابد -

الحكومه الشيعيه ونظامها السيىء الطائفي الغبي نقول ان الحسين برىء منكم الى يوم الدين ..حكومه لقيطه ونظام حاقد ..يجب على دول العالم طرد سفراء العراق لانهم يمثلون الارهاب والعماله والمتمثل بهذا النظام الشيعي الغبي التافه والبليد الذي اوصل العراق الى الهاويه ودول الاقليم الى الحرب فهذا النظام مريض ومعوق ولايعيش التاريخ بل بأفكار 2000 سنه للوراء ..لاهم لهم سوى قصص السقيفه وكسر الضلع ورفس الباب ..عقلياتهم لاتفع لقياده حقل دواجن ..يقاتلون داعش من جهه ويسلموهم المدن من جهه اخرى ..اي ضحك هذا ..دوله تسير بالفتاوي المتخلفه وبفضل الشيعه اصبح السائد هو الثريد والقيمه ولطميات لاتنتهي .والنهب والفساد والعماله .دوله تلطم وتعيش تحت الاتربه والظلام والمرض نهبوا البلد .ودمروه وحضروه للتقسيم والتفتت قيادات جاهله لكن ان ينصبوا هؤلاء الجهله على رؤسنا فهذه هي الكارثه النكبه ..انهم ا شباه الرجال كما وصفهم علي بن أبي طالب من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب ماضيكم أسود وحاضركم مخزي وجموعكم همج وحكومتكم مهزلة ..ولايمكن ان يستقر العراق بوجود نظام شيعي طائفي عميل لأيران فهذا النظام منبوذ من جميع دول العالم وهم يحاولون استخدام تقيتهم لكسب الوقت وفرض الامر الواقع ..الا بئس ما تفعلون وما تخططون واكبر دليل يدعمونانب الشام المجرم ويقاتلون السنه ويشتمون الدول العربيه والسنيه تاج رؤسهم العفنه ..من العار ان يقود العراق هؤاء ااقزام 12 عام وهم ينهبون كثر من 1000 مليار اختفت بين سرقاتهم ودعمهم ايران وسوريا والشعب العراقي يعيش على القمامه ..الا خسئتم وخسئت افواهكم الكريهه -

بعد خراب البصرة
مراقب -

صح النوم يا عراقينن لماذا انتظرتم لحين خراب البصرة.

مسلم سني منصف - من بغداد
الله و اكبر يا عراق -

لبيك يا حسين ) الحسين هو رمز الثوراة الحق ضد الباطل و ليس مختص بمجموعة بل لكل مسلم و مؤمن و تائثر للحق اذن تسمية عملية تحرير الانبار و الرمادي لا اشكال فيها ابدا و هي عملية عسكرية لتطهير ارض العراق من دنس و انجاس داعش و فاحش و اخوتها و الداعمين لها من دول العميلة المتصهينة في المنطقة !لكن يدا واحدا و صوتا علي لبيك ياااااااااااااااااااااااا حسين .

لطامة حتى في المعارك
لذالك منهزمون دائماً -

من طايح حظكم يا جهلة دمرتوا العراق بشعاراتكم ولطمياتكم وظربكم الزنجيل يا آكلي الهليسة هذا اكيد تسمية ايرانية وينفذ هذة العملية مليشيات عراقية موالية لدولة الفقية ولكم الى متى هذة الخرافيات ولكم أشدخل الحسين بالمعارك يا خونة

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Yow stop lying we love our prophet and his house hold members but they all FYI they all are DEAD!! and anyone that dies can''t help themselves so how could the living ask them for help that is called "Shirk" in God putting dead people in the same level of God no one is able to do a thing without God''s will and help?? so don''t mix up stuff respecting all the early Muslims is something worshiping them is a whole other thing and that is what you guys are doing and by the way you are not a Sunni at all in case if you want to know but fine keep pretending haaaaaaa lol for self not others

احسنت القول
سيف -

الشيعة لم يسموا المعركة لبيك يا حسين جزافا. بل هي الصرخة اللتي يلبي فيها كل ذي نخوة نداء المظلومين لذلك لخصت هذه الصرخة استجابة ابناء الجنوب للظلم اللذي تعرض له ابناء الرمادي. فهي لنصرة المظلوم على الظالم الداعشي النجس الجبان. لكن لكل من عنده نزعة بعثية او طائفية او مصالح في اقتتال الطوائف سيرى الناس بعين طبعه. فيخون و يستخف و يسب و يجرح و يقدح لان الشعار الحسيني الاسلامي سيراه من منظور شيعي بحت و سيؤلف عليه قصص الف ليلة و ليلة في كيف انهم يسلخون الناس و يصنعون منهم المرق لانهم سنة و الحشد يحب هذا التشريب كثيرا. صار ابطال الكيبورد ينقرون بطولاتهم ببث الحقد و الطائفية بدل ان تأخذهم الحمية و الغيرة و الاسلام و العروبة للدفاع عن ابناء طائفتهم كما ينسبون انفسهم للسنة و كان الاجدر ان يحرروا الانبار و الموصل من داعش حتى يكون للسنة كلمة و حراب في خاصرة اعداء العراق و حتى يكونوا يد الحكومة الاخرى. الا ان الاقدار ان شائت ان يكون سنة العراق تحت بندقية داعش كما تريد دول الجوار حتى يحسب لهم نصر غير مباشر على ايران و حكومة العراق حليفها بغض النظر كم انسان يموت او امرأة تغتصب او شاب يذبح. العرب باعوكم و باعوا قضيتكم و صاروا يتفرجون و يتشمتون بمصيبتكم في وجه الحكومة و تناسوا ان واجبهم الديني و الاخلاقي هو نصرتكم بغض النظر عن المكتسبات السياسية.

الحسين للاسلام
سلمان المولى -

الى الاخوة المعلقين الذين يشتمون الشيعة على اساس انهم السبب فيما يحصل للعراق اقول لهم انتم السنة العرب تحكمون العراق منذ مئات السنين فكلها حروب انقلابات غزو دول كيمياوي مذابح بالاف سجون تعذيب لاصناعة ولازراعة ولاتكنلوجيا ولابطيخ انتم دمرتم العراق وكل البلدان العربية ومازلتم الشيعة كانوا ومازالوا دائما وابدا في حالة دفاع عن الوجود لان المقابل يريد ان يذبحهم ويبيدهم من الوجود فمن الطبيعي ان يدافعوا عن انفسهم واعراضهم ومقدساتهم هل سمعت يوما ايران اعتدى على دولة اقراواالتاريخ او ان عائلة سنية ذبحت باكملها في النجف او كربلاء او في طهران اذهب الى الموصل والانبار وتكريت لم يبق فيها عائلة شيعية الاوذبحت وشردت انتم ياسنة العرب ولااقصد الكل اعني المتطرفون منهم ومن على منهج السلف هم اساس دمار البلاد والعباد في كل العالم

الجيش العراقي ابطال
Rizgar -

الجيش العراقي ابطال في انفال المد نيين واغتصاب القاصرا ت في كوردستان والاعتداء على النساء ....منحطين اخلاقيا . جيش منحط اخلاقيا منذ ١٩٢١ , اقترفوا جرائم لا اخلاقية في معسكرات الرما دي وصحراء عر عر و السماوة .....!!! هل كان بامكان صيانة دولة لقيطة ؟ بدون جيش غير منحط اخلاقيا ؟

household اهل البيت
Rizgar -

كوردي يزور صديقه الشيعي زار منزل صديقه الشيعي عندما دخل لبيت الشيعي رأى صور معلقة في الحا ئط فسال الكوردي صديقه الشيعي , من هم هؤلاء ؟؟ فقال الشيعي هؤلاء اهل البيت رد صاحبنا الكوردي و قال , فهمت البيت مُسْتَأْجِرٌ . كلمات المعاني > استأجرَ: استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر :- • استأجر شقةً اكتراها ، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة.xأَهْل الْبَيْت"People of the House", the family of the Islamic prophet Muhammad

brain-dead
Rizgar -

يا شيعة.. انتم اقلية بكوردستان واقلية بالمثلث السني.. وفقط اكثرية بوسط وجنوب..وانتم اكثرية (ركيكة).. عاجزة عن حماية نفسها (اسمعوا الاخبار كل يوم) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطقكم.. (انتم اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية).. حصلت ضدكم عبر التاريخ..وانتم اعجز من حماية انفسكم بظل اكذوبة اسمها العراق الواحد..مع كورد يريدون الانفصال بكوردستان باي لحظة ومثلث سني جعلوا مثلثهم مقبرة للشيعة...... يا شيعة..please use your brain

هذه عقلية اغلب العراقيين
خليجي-لا ينافق -

من يصدق العراق صاحب التاريخ من 6500 سنه اي اقدم حضارة بالعالم--ونحن بالقرن 21--هذا مستوى اغلبية الشعب العراقي--ماعدا الكرد والمسيحيينوالصابئة والازيدين--لان هؤلاء عراقيين من فجر التاريخ وخصوصا المسيحيين الكلدو اشولر والصابئة المندائئين--بالله عليكم هل هذه السلوك المرتبطة بالشعوذه والدجل والتكفير تتوقع منهم تنتية وتطور وتحضر--ارجو ان لاتزعلون هذا رأيي ممكن على خطا ممكن على صواب--لكن الوقائع لاتكذب

ألى رقم 9
رامي -

والله أن الشيعة وخاصة العجم منهم سبب تخلف وتراجع المسلمين. تمعن في دينكم تمامآ لتعرف السبب.

الى رزكار
عراقي قديم -

يكفي انك كردي

الى سلمان المولى
خالد فالح الدامر -

الشيعة فتحوا بيوتهم للمليشيات الايرانية وقتلوا ابناء بلدهمفي لبنان وسوريا واليمن والعراق .الشيعة فاشلين في بناء الدول دول الخليج السنية متطورة في الإنترنت والخدمات الصحية والمطارات والحياة المعيشية فيها ممتازة. في إيران والعراق دول متخلفة بسبب الحكم الشيعي عشرات الآلاف من الإيرانيين في دول الخليج ولا يوجد مواطن خليجي واحد في إيران

!the world of tomorrow
oshana bulmilla -

an endless battle-ground between Mohammad, Ali and Hussein.... kaka Hassan watching and smiling

الأكراد المهزوزون
Anti Rizgar -

رزكار خير نموذج لكثير من العراقيين الذين عصفت بهم المتغيرات فزلزلت كيانهم إلى درجة أفقدتهم توازنهم .. كان كردياً فيلياً شيعياً ولكنه كان ممن يستخدمتهم البارزانيون كدعاة للانخراط في مافيتهم من جهة وعيون على قومهم. هجّره صدام في الثمانينات إلى إيران بلد الأكراد الأصلي وحاول هناك الاندماج في المجتمع الايراني لكنه فوجئ بالكثير من معارفه الذين توجسوا منه خيفة فنفروه واحتقروه لتهلهل شخصيته وتطرف أفكاره. ولما لم يجد رزكار قبولاً من أبناء بلدته وجنسه ومذهبه انتهز فرصة موجة هجرة العراقيين إلى بلدان الغرب فكان نصيبه الدنمارك التي استقر فيها وحصل على جنسيتها. وفي الدنمارك استمر هذا المهزوز في خدمة سادته البارزانيين فراح يوزع هجماته وشتائمه على العراقيين وعلى العرب والمسلمين ويسميهم المحتلين للأراضي الكردية وعلى السنة ويسميهم أصحاب الأنفال واغتصاب نساء الأكراد ثم وصل الأمر به إلى أن يتهجم على الشيعة الذين ينتمي إليهم والذي كان حتى الأمس القريب على صفحات إيلاف يمدحهم ويدافع عنهم! ملاحظة؛ ما يُضحِك في نموذجنا الكردي هذا أنه يحاول لسدّ بعض نقصه أن (يتمنطق) أحياناً بعبارات ركيكة باللغة الانجليزية غاية في الركة ولاتخلو من اللكنة الفارسية الكردية ولاتفوت على من لديه إلمام بالإنجليزية!

السيد رزكار
ئارى -

الشيعة والسنه يعيشون فى الوهم والخيال كلاهما باطل احاديث السنة وكتابات الشيعة مملوءة بالاباطيل والخرافات التى لا يتقبلها العقل البشرى