أخبار

الجعفري يرد على تصريحات الشيخ عبد الله بن زايد

بغداد ترفض اتهامات إماراتية عن دورها بتفشي الإرهاب

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عبّر وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اليوم عن استغرابه من اتهامات وجهها لبلاده نظيره الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بالقول إن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه لا يمكن أن تتم دون معالجة أسباب ظهوره وانتشاره التي خلقها نظاما دمشق وبغداد بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة.

لندن: عبَّر وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري عن استغرابه الشديد "لما صدر عن وزير خارجيّة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان من تصريحات تحمل اتهامات للحكومة العراقية، مُعتبراً أنَّه كلام غير صحيح"، كما قال في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الاحد.

واضاف "أنَّ النظام العراقيَّ برهن بما فيه الكفاية على أنه مُصِرٌّ على إنشاء نظام على قاعدة الديمقراطيّة ومُشارَكة واسعة لكلِّ الأطراف وليس فقط من حيث إقامة النظام، بل من حيث السياسات العامّة التي طبَّقها عُمُوماً بخاصّةٍ القوات المُسلـَّحة".

جاء ذلك ردّاً على تصريحات أدلى بها الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجيّة الإماراتيّ في مؤتمر صحفيّ مشترك مع وزير الخارجيّة الروسيّ سيرغي لافروف الجمعة الماضي، واتهم فيها حكومتي بغداد ودمشق بقمع شعبيهما بالشكل الذي ساعد على تفشي الارهاب فيهما.

واشار الجعفري الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي "لا يسمح أبداً بوجود أيِّ نوع من المُحاباة والتمييز في سياسات القوات المُسلـَّحة في المناطق التي تدخلها وفي المجاميع التي تعمل تحت مظلتها، مُشدِّداً على أنَّ العمل تحت مِضلة القوات المُسلـَّحة لا يكون إلا على أسس وطنيّة عراقيّة ومن دون التمييز على خلفيّة طائفيّة، أو مناطقيّة، علاوة على انَّ الرئاسات الموجودة في العراق تعكس تعامُلاً تكامُليّاً بين أبناء المذاهب، والقوميّات.

واضاف الجعفري أن كلام الشيخ عبد الله بن زايد قد "أثار استغرابي خُصُوصاً أنَّ الأخ وزير الخارجيّة عبدالله بيننا وبينه حوار مُباشِر ولا يُوجَد حاجز فيها".. مُشيراً إلى "أنَّ هناك ثمة لبساً وكان عليه أن يستفسر علاوة على ذلك أنَّ العلاقات العراقيّة الإماراتيّة تشهد صعوداً مُطـَّرداً نحو الأفضل"، بحسب قوله.

وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان قال الجمعة إن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه لا يمكن أن تتم دون معالجة أسباب ظهوره وانتشاره في المجتمع، وهي أسباب خلقها نظاما دمشق وبغداد بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة.

وقال خلال مؤتمر صحافي في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف "إن عدم معالجة أسباب ولادة الإرهاب سيؤدي إلى توالده من جديد ولو تمكنا من القضاء على داعش وأخواتها من التنظيمات الإرهابية، فإنها ستولد من جديد ما لم تتم معالجة أسباب ظهورها من الجذور".

وفي رده على سؤال حول إمكانية تعاون حكومة دولة الإمارات مع الحكومة السورية في مواجهة الإرهاب، لا سيما بعد أن أثبتت التجربة عدم جدوى الضربات الجوية التي تشنها قوات التحالف ضد مواقع داعش دون تنسيق مع حكومة سوريا، قال آل نهيان "إن نظام دمشق بقمعه لشعبه وعدم تحقيق العدالة بين مواطني بلاده جعل من المستحيل التعاون معه، فأفعاله هي أحد أسباب ظهور الإرهاب، وما لم يتم القضاء على الأسباب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية فلن يمكننا التخلص نهائيًا من الإرهاب ومخاطره".

وشدد على أن على حكومات المنطقة أن تعمل على معالجة جذور المشكلات ولا بد من اتخاذ القرارات الصعبة وصولًا إلى القضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في دول المنطقة وبمساعدة أصدقائنا، وإلا فإن المنطقة مرشحة للوقوع في الفوضى".

وكان وزيرا الخارجية الإماراتي ونظيره الروسي عقدا مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا عقب محادثات مغلقة بينهما استمرت ساعة، وقال لافروف في مستهل المؤتمر إنه بحث مع الوزير الضيف العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والسياحية والثقافية.

كما بحثا الجانبان مختلف قضايا وأزمات المنطقة، وتوافقا على ضرورة إيجاد حلول لتلك الأزمة على قاعدة إطلاق حوار وطني داخل كل بلد، تشارك فيه مختلف أطياف المجتمع المحلي وتشكيلاته السياسية.

من جانبه، أكد الشيخ عبدالله بن زايد أن البلدين أعربا في محادثاتهما اليوم عن الرغبة الأكيدة في تعزيز علاقات التعاون الثنائي وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاستثمارية، كما بحثا أزمات المنطقة وتبادلا وجهات النظر حول سبل حل وتسويات النزاعات المتفجرة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا.
&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انَّ النظام العراقيَّ برهن
Rizgar -

انَّ النظام العراقيَّ برهن بما فيه الكفاية على أنه مُصِرٌّ على إنشاء نظام على قاعدة الديمقراطيّة ووضع حصار اقتصادي شرس على كوردستان, ومنع تفدق الاسلحة الى الكورد ليكونوا تحت رحمة داعش .وعدم دفع مستحقات كوردستان وتجو يع الشعب الكوردي من اولى الاوليات .

الشيعة بامس الحاجة لقائد
Rizgar -

الشيعة بامس الحاجة لقائد كمحمد علي جناح الذي فصل باكستان عن الهند. قائد جريئ ومخلص لمصالح الشيعة.

Iraq
Iraqi -

سااكتب بدون اسماء. قبل حوالي سنتين نشرت صحيفة ايلاف بان احد شيوخ ماكان يسمى بالحراك الشعبي انذاك وهو من مدينة الرمادي قد حصل على مبلغ عشرة ملايين دولار من احد شيوخ الامارات المتنفذين لغرض دعم الحراك لكن الاخير قد استولى عليها لوحده واختفى بالاردن. لاادري هل ايلاف اخطات ام سعادة وزير الخارجية لايعلم؟ دعم تفتيت العراق مستمرا منذ 2003 ولحد الساعة ومن كل دول الخليج عدا عمان. الرحمة لجدتي التي كانت تردد ضربني واشتكا وغلبني بالبكا.

لن يبقى سوى الزبد
أبو أمير -

مشكلة الأمارات هي الأن وليس سابقا والصغير قبل الكبير يعلم جيدا بأن هذه التصريحات يراد بها إرضاء الطرف الأكبر في مجلس التعاون الذي سيطر تدريجيا (من الناحية العقائدية) على مفاصل الدولة، رحم الله شيخ العز والحكمة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان الذي لم يكن يسمح بركوب الموجة الهوجاء لأنه بحكمته يعلم جيدا بأنه لن يبقى من هذه الهجمة سوى الزبد .

العراق ضحية
هادي المختار -

العراق ضحية لقوتين الاقليمية النظام الإيراني العنصري المذهبي وامريكا التي جلبت الجهلة والعنصريين لحكم العراق.

زمن اغبر
عصام حداد -

تتطاول فيه البراغيث على الهامات العاليه والقمم الشامخة،، الخلل يكمن في اشباه الرجال الذين يقودون العملية السياسية في عراق مابعد جرذ الحفرة

تصريح غريب
حسين -

تصريحات الوير الاماراتي تثير استغراب العراقيين، لانه اول من زار العراق العام الماضي بعيد تشكيل حكومة العبادي وقبلها زار العراق ابان حكومة المالكي وقبلها. هل هذا شطط من الوزير ام تبرير الارهاب في العراق وسوريا، ومن يدعمه عربيا واقليميا وهو يعرف جيدا ذلك. من جاء بحكومة العبادي والمالكي قبلها هل امر اميري يا سمو الشيخ ام امر ملكي ام انقلاب عسكري؟ كما ان الوزير على اطلاع تام من خلال سفارته في بغداد من هم الارهابيين وماذا عملوا واين فجروا ودمروا وقتلوا وشردوا؟ كما ان الوزير يعلم من هو رئيس الجمهورية ومن هو رئيس الوزراء ومن هو رئيس مجلس النواب ومن اي مكونات عراقية كل اولئك وكذلك الوزراء والنواب والمسؤولين.الا كان من الالافضل للوزير ان يناشد المجتمع الدولي للتضامن للقضاء على هذه الافه المدمرة التي ، ان نجحت لاسمح الله ، سوف تنتشر... ونسي الوزير خلية الاخوان المسلمين وافعالهم؟ عسى ان ان ياخذ العقل والحكمة في تصريحات المسؤولين العرب والابتعاد عن الطائفية والتدخل في شؤون الاخرين واحترام ارادة الشعوب في اختيار حكامها

الإمارات ليست بحاجة لدروسكم
معلق حر -

إلى بعض المعلقين نقول إن الإمارات ليس بحاجة إلى تعليقاتكم السخيفة، فالإمارات بد صار من العالم الأول، وخليكم أنتم وعراقكم في العالم الثالث فمبروك عليكم.

الحقيقة المرة تزعل ، مش هيش يا عراق ؟
علي الشيعي_موالي لآل البيت ولست موالي لآل طهران -

لم يكذب ولم يبالغ وزير الخارجية الإماراتي ، فحال العراق تحت راية ملالي طهران تصعب على الكافر .

نظام شيوعي
خليجي-مثقف اشتراكي -

هو الامل الوحيد لكي لا ينهار العراق---لان الفكر والنظام الماركسي -يؤمنبالاممية-وابعاد كلي للطائفية وخصوصا الدين ومشاكلة ا التي لاتنتهي--بعدين العراق غني بثرواته -وسيكون المجتمع راقي ومتمدن ومنتجهذه نصيحة نهائية----

الامارات
زرق ورق -

طبعا لا احد يفهم العقل الشيعي، فهو ينام في الحضيض، ولكنه لا يقبل الانتقاد، ولا يقبل بغير حاكم شيعي متخلف يحب اللطم والعطل والقيمه والفساد.ابد لا نستغرب من هكذا عقول، فالحاكم الشيعي كا يقول ان الامارات زرق ورق وان بغداد التي تموت فيها حتى البكتريا، هي افضل مدينه في العالم. نحن نقول والعالم المتحضر يقول، ان العقل الشيعي خارج التاريخ، ومضر بالمدنيه، ويسئ للذوق العام. والمصلحه العامه مضر بالبيئه. الوزير الاماراتي كان مهذبا جدا في وصفه لحاله العراق. حكام العرق اللطامه، يحتاجون كلمات مضفر النواب، ولكني لن اكتبها فانهم تعرفونها، وربما ستحذف

الى المعلق 8
حسين -

يجب ان تقول لوزيرك ان لا يتدخل بشؤون الاخرين لكي لا يعلق الاخرون على تصريحاته المستغربه .هذا اولا ، وثانيا لو انك معلق حر وتحترم نفسك لما وصفت تعليقات الاخرين بالسخيفة . البلد اللي من العالم الاول يجب ان تكون فيه الحرية واحترام الراي وحرية الصحافة وانتخابات ديمقراطية وحرية احزاب ومؤسسات مجتمع مدني ودستور ثابت وحكومةنابعة من صناديق الاقتراع وليس حكومة عوائل ، كما انها يجب ان تعرف التعامل مع الاخرين وليس فرض توجهات معينة عليها وعدم التدخل في شؤون الاخرين هي التي تمنح دول س او ص انها دولة من العالم الاول

تهتم بامر العرب
الامارات -

الامارات تهتم وتحزن للعراق فعلا وحقيقه .. وصدق الشيخ عبدالله حين قال لماذا النظر الى الدين والمذهب والعنصريه وهو سبب خراب العراق ,, اصلا الخراب بسبب الشيعه عبدة مجوس ايران اليسوا هم سبب خراب العراق حين تولوا ادارته ,, عبدالله بن زايد يتحسر ويحزن لما حصل للعراق الغني الثروه ولا ينقصه واغنى عن الامارات ولكن الفرق في العقول التي تحكم والشيعي لا ينفع للحكم بالمره وبتاتا لانه ولو كان عالم ذره تبقى في قلبه النعره الطائفيه .

يضحكنا بس
حمد -

للجعفري نفسه الذي تورط حراسه من ايام في مضاربة في مطار الكويت-- و نفسه مهندس فرق الموت الشعية يضحكنا ''باستغرابه''.... طالع في المراية ...

السنة
عبود -

تناولت صحف أميركية وبريطانية موضوع التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وتساءل بعضها عن الإستراتيجية الأفضل لإلحاق الهزيمة به، وأشارت أخرى إلى كيفية تفعيل الحملة الجوية ضده، وقال بعضها إن اضطهاد حكام العراق للسنة ساعد التنظيم على الانتشار. فقد نشرت مجلة فورين بوليسي الأميركية مقالا للكاتب توماس ريكس تساءل فيه عن الإستراتيجية الفضلى للقضاء على تنظيم الدولة، وأشار إلى أن السُنة من سكان المناطق الواقعة تحت سيطرة التنظيم سبق أن تعرضوا للاضطهاد من جانب السلطات في كل من العراق وسوريا ومن جانب المليشيات الشيعية.وأوضح الكاتب أن الاضطهاد يعتبر هو السبب الرئيسي لجعل هؤلاء السُنة يناصرون تنظيم الدولة ويخضعون له، وأن أي إستراتيجية للقضاء على تنظيم الدولة يجب أن تركز على أقوى عامل وراء قوة هذا التنظيم، وهي المتمثلة في السكان الخاضعين له، وليس فقط على قواته أو قدراته المالية.كما تساءل عن كيفية استعادة المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، ودعا إلى اعتبارها مناطق سنية لها استقلاليتها وليست جزءا من دولتي العراق وسوريا، وذلك بدعوى أن هاتين الدولتين لن تستعيدا حدودهما الأصلية من جديد، حسب الكاتب.وأوضح الكاتب أن هؤلاء السنة الذين يعيشون تحت حكم تنظيم الدولة لن يقبلوا أن تحكمهم بغداد أو دمشق من جديد، وأن على أي إستراتيجية أن تأخذ هذه المسألة بعين الاعتبار.

مخبر وهو الصادق
كفى برسول الله"ص" -

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أشراط الساعة أن ترى الرعاة رؤوس الناس، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتباهون في البنيان، وأن تلد الأمة ربها وربتها).

ياجعفرى رحم الله أمرئ
عرف قدر نفسه -

ياجعفرى عندى سؤال خاص لكم,,لماذا انتم كسياسيين عراقيين او بل الاحرى انصاف عراقيين تعزفون نغمة سياسية شاذة وسط السياسات العربية؟ الكل مدرك من أتى بكم للسلطة فى العراق والكل يعرف ماضيكم الملىء بالخيانات الوطنية والعمالة والطائفية,,,اذن نصيحتى لك ان يكون الرجل المناسب فى المكان المناسب,,,دور لك شغلة تناسبك بنشرجى مثلا,,انت وين والسياسة وين,,ولله فى خلقه شئون.

طيب و من جلب الامريكان
Nasser -

دول الخليج ستندم على ما تفعله الان، لان كل شي سيرجع عليها