أخبار

افتتاح قنصلية العراق بدبي وتأكيد عدم الرغبة في التصعيد

الجعفري وقرقاش لتجاوز أزمة تصريحات الإمارات والعراق

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت الساعات الاخيرة خطوات حثيثة على صعيد تجاوز أزمة التصريحات الإماراتية العراقية المتبادلة حول أسباب تفشي الارهاب، فقد أكد قرقاش عدم رغبة بلاده في التصعيد مع العراق فيما افتتح الجعفري قنصلية بلاده في إمارة دبي.

لندن: أكدت الإمارات وقوفها مع العراق في محنته التي يمر بها مقدرة دور رئيس الوزراء حيدر العبادي في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العراق لتجاوز هذه المحنة.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش في تعليق له على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن بلاده "لا تسعى للتصعيد مع العراق الشقيق في محنته والمصارحة بأن السياسات السابقة هي التي أوصلتنا لهذه النقطة"، في إشارة إلى تأزم علاقات البلدين في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي. ووصف قرقاش تصريحات النائب العراقي موفق الربيعي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي ضد الإمارات العربية بانها "هجوم طائفي مفلس على الإمارات ومواقفها من الارهاب".

وكان الربيعي قال امس إن العراق لديه العديد من المعلومات عمن يرسل ويدعم الارهابيين.. ودعا حكومة بلاده إلى تغيير سياستها تجاه الدول الداعمة للارهاب وعدم تقديم المصالح الشخصية على الدم العراقي بحسب قوله. وأشار إلى أنّ "من صنع داعش هم المفخخون ومئات الأطنان المتفجرة الإماراتية، وليست الحكومة العراقية".

وكان وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان قال الجمعة الماضي إن محاصرة الإرهاب والقضاء عليه لا يمكن أن تتم دون معالجة أسباب ظهوره وانتشاره في المجتمع، وهي أسباب خلقها نظاما دمشق وبغداد بقمعهما لشعبيهما وعدم تحقيق المساواة بين مواطني البلدين دون تمييز بين عرق أو دين أو طائفة.

وقال آل نهيان خلال مؤتمر صحافي في موسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف "إن عدم معالجة أسباب ولادة الإرهاب سيؤدي إلى توالده من جديد ولو تمكنا من القضاء على داعش وأخواتها من التنظيمات الإرهابية، فإنها ستولد من جديد ما لم تتم معالجة أسباب ظهورها من الجذور".

وقد رد عليه وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري أمس الاحد معبرًا عن استغرابه من الاتهامات التي وجهها لبلاده نظيره الإماراتي مُعتبراً أنَّه كلام غير صحيح".. واضاف "أنَّ النظام العراقيّ برهن بما فيه الكفاية على أنه مُصِرٌّ على إنشاء نظام على قاعدة الديمقراطيّة ومُشارَكة واسعة لكلِّ الأطراف وليس فقط من حيث إقامة النظام بل من حيث السياسات العامّة التي طبَّقها عُمُوماً بخاصّةٍ القوات المسلحة".

وقال الجعفري إن كلام الشيخ عبد الله بن زايد قد "أثار استغرابي خُصُوصاً أنَّ الأخ وزير الخارجيّة عبدالله بيننا وبينه حوار مُباشِر ولا يُوجَد حاجز فيها".. مُشيراً إلى "أنَّ هناك ثمة لبساً وكان عليه أن يستفسر علاوة على ذلك أنَّ العلاقات العراقيّة الإماراتيّة تشهد صعوداً مُطـَّرداً نحو الأفضل".

الجعفري افتتح قنصلية العراق الجديدة في دبي

وعلى صعيد تجاوز أزمة هذه التصريحات، فقد افتتح الجعفري اليوم قنصلية بلاده في امارة دبي والتقى مع القناصل العرب هناك، حيث شدد على أهمية العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية بين العراق والإمارات.

واستعرض الوزير مع القناصل اهم التطورات السياسية والميدانية التي تشهدها العملية السياسية وحرب العراق ضد عصابات داعش. وأشار إلى أنّ عصابات داعش الارهابية اصبحت تشكل خطراً على جميع دول المنطقة.

واعتبر "عصابات داعش الارهابية ظاهرة شاذة جاءت إلى العراق من سوريا وستنتقل منه إلى بلدان اخرى، وبالتالي لابد من توحيد العمل في مواجهتها والقضاء عليها، " كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي اطلعت على نصه "إيلاف".

وأشاد الجعفري بالدور الكبير الذي تضطلع به القنصلية العراقية، وما تقدمه من خدمات لابناء الجالية العراقية المقيمة في دولة الإمارات، اضافة إلى عدد من الدول الخليجية وخاصة في إصدار الجوازات وتجديدها عبر المنظومة الالكترونية بالتنسيق مع وزارة الداخلية العراقية.&

وأكد أهمية تقديم جميع المساعدات المطلوبة لابناء الجالية، "التي اضحت اليوم تنظر لسفاراتنا وقنصلياتنا بأنها بيوت الشعب ترحب بهم وتقدم الخدمات التي ينبغي القيام بها"، بحسب قوله.

أسلحة وطائرات من الإمارات إلى العراق من دون مقابل

وكانت الإمارات قدمت إلى العراق مطلع العام الحالي عشر طائرات نوع "ميراج"، ضمن خطة التعاون بين البلدين لمكافحة الارهاب. وقال مسؤول حكومي إماراتي إن بلاده زودت العراق بطائرات من طراز EMB-314 سوبر توكانوس المقاتلة البرازيلية لمساعدته في مكافحة تنظيم "داعش".

كما طلبت الإمارات مؤخرًا 24 طائرة من هذا الطراز، وسيتم تحويل عدد لم يتم الكشف عنه منها إلى القوة الجوية العراقية. وقد ارسلت دولة الإمارات اسلحة وذخائر ومعدات عسكرية للعراق بدون مقابل لدعم جيشه في محاربة الارهاب.

وسبق للإمارات أن أكدت مرات عدة عن دعمها للعراق في مواجهة الارهاب، وشاركت مقاتلاتها من طراز اف 16، ومنذ بدء الحملة الجوية الدولية ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا قبل اشهر، بتنفيذ ضربات ضد مواقع التنظيم في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا اعرف
من قطري -

لكن متى يستقر العرب--ويركزون على معالجة مشاكلهم العويصة--الفقر-البطالة-الامراض-التلوث--الفساد- الامية- تدخل الدين والشعوذه المرتبطة بالارهاب-ملايين الايتام والثكالى--المشردين--لابد من عمل سياسي واضح--العالم كله يتجه الى التنمية والاستقرار وبناء الانسان-الا نحن كل يوم كارثة-خلصنا من القاعدة المجرمة-خرجت داعش والنحر --هل هؤلاء اوادم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تاريخكم مخزي
عبدالصمد -

للشيعة تاريخ اسود و طويل..منذ نشأتهم لم يقدموا للاسلام سوى الحقد و الغدر و التفرقة...بالماضي وقفوا مع التتر و ايضا ويا الصليبيين ضد المسلمين و في عصرنا الحالي وقفوا مع اليهود عند غزوهم للبنان و مع الغزاة في العراق و اليوم ايضا مع الايرانيين و العلويين ضد المسلمين.. بكل مرة هزمت بها الشيعة شر هزيمة و قام بعدها المسلمين على مسامحتهم ..لكن الى متى تتم مسامحتهم على اعمالهم القذره ..مليشياتهم تملا الدنيا واولها دول الخليج فهم يعشعشون بهذه الدول اما للاقامه او االعمل او الدراسه او الاستثمار ولكن الحقيقه العمائم ترمي لأبعد من ذلك وهم يعرفون جيدا حجمهم هم يريدون كسب الوقت لتمرير الاجنده الصفيونيه الحقيره في الخليج -

للتخلص من التفرقة والتشنج
فد واحد بدون شغل -

الحل لنهضة العرب- ووقف الدجل والارهاب----وقف الدين كليا لمدة 10 سنوات--لكي نعرف ماذا ستكون الاوضاعبعدها لكم التقييم والاختيار---اما العبادات انصح بها بالبيوت لحين انتهاء المدة

الى عبد الصمد (٢)
ابن بغداد -

وتأريخك أخزى واخزى

اذا لم تستح فقل ما شئت
متابع -

فعلا مقولة اذا لم تستح فافعل (او فقل) ما شئت تنطبق على المعلق الثاني عبد الصمد. فهو لا يخجل من كلامه الذي يقلب الحقيقة بكل سلافة وصفاقة ليشن هجوما طائفيا لا مبرر له على المذهب الشيعي وأبناءه. قال انهم اتفقوا مع التتر مع ان الذي اتفق مع التتر تسعة وزراء للخليفة المحاصر ثمانية منهم سنة وواحد شيعي، ثم استؤجر منهم الدغمي الحنفي السني من قبل هولاكو. قال بأنهم اتفقوا مع الصليبيين مع ان الخليفة العادل السني ابن اخ صلاح الدين هو الذي عقد اتفاقا مع الحملة الصليبية العاشرة لارجاع حيفا لهم مقابل مساعدته في القضاء على فلول الدولة الفاطمية في الاسكندرية. قال انهم وقفوا مع اليهود في غزوهم للبنان!!! وهم الوحيدين الذين حاربوا اسرائيل بحق وانتصروا عليهم. يقول انهم وقفوا مع غزاة العراق ولكن الغزاة دخلوا العراق عن طريق الدول الخليجية السنية. يقول ان الارهاب منهم!! والقاعدة والنصرة وداعش كلها منظمات سنية تكفر الشيعة وتقتلهم.

احسنت يا عبدالصمد - تعليق ٢
علي علي -

يجب فضح الشيعة وخياناتهم وتدريسها في المدارس لكي يحذر منها الناس ، واضيف لما ذكرت القرامطة وقتلهم لحجاج بيت الله الحرام ، ولا ننسى طاغوتهم الأكبر الخميني الذي لم يسلم من ارهابه حتى بيت الله الحرام .

اقتراح
سالم -

اذ كان الشيعة العرب مغرمين لهذه الدرجة بايران - لماذا لا يغادرون الى ايران وينضموا الى ملايين الجوعى الايرانيين هناك ويرتاحوا ويريحونا. وهذا ما دام ولائهم لاوطانهم ياتي في مرحلة متاخرة بعد ولائهم للمرشد. الربيعي هذا حصل على الجواز العراقي مؤخرا والان يعتبر نفسه عربيا ويتطاول على دولة الامارات التي قدمت وتقدم للشعب العراقي الكثير والكثير بينما لا تقدم له ايران الا العصابات المسلحة والافيون والتخلف والحقد الطائفي والتحريض والاكاذيب وقصص تاريخيه من وحي خيال ملالي قم بعد تعاطيهم للافيون ويروون قصص عن تكسير اضلاع وسحل وقتل وما هذه الا اكاذيب لا تنطوي الا على المغيبين والنواحين واللطامين.

المعلقين السنة
Iraqi who knows -

يظهر المعلقين السنة جالسين وبس فاتحين ايلاف. انا عراقي يحرق قلبي كل يوم لما اسمع ان عراقي يقتل. لم اولد مسلما واني علماني حتى النخاع. يعجبني لما اسمع امثال المعلق 3 الذي يتمنى ان يوقف الدين من التدخل بالدولة 10 سنوات. فكرة لم اسمعها من قبل, كنت اتمنى اكثر من ذلك, كما حصل في اوربا والذي فتح الباب للعصر الصناعي الي يتمتع به السنة الذين يعلقون اليوم على الانترنت وهو طرد الدين من الدولة. حتى لاننسى شي الدولتين التي تريد ان تتزعم المنطقة تحملان رايات دينية, المبكي ان شعوب المنطقة تظن ان الكيانين يامنون بالدين مثلما امن الاوربيين قبل ان يستيقضو من كابوس الدين ان الكنيسة وراسها يامنون بالمخلص وتعاليمه. لا اعرف كم يدفع لهولاء الجالسين الذين يدقون على الاصابع المشيرة للفوق او لتحت من باب التايد او عدمه حتى وان كان لغرض الفتنة التي تقود لاراقة الدماء العراقية الرخيصة في نظر النظامين المتكالبين.

التصريح طبيعي من ما يجري
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

أغاتي هسـع شلون بالله .. كما يقال في الأمثال العربية القديمة حشر جارك من حشر دارك ... .. العراق هو اقرب دولة قربآ شعبيآ قبليآ ووجدانيآ إلى دول مجلس التعاون الخليجي قاطبة .... ومن باب النصيحة والعتاب يجب ان يتحدث المسؤليين الخليجيين عن معانات العراق هذا البلد المهم .... والشيخ عبدالله تحدث عن ما يتحدث به عامة العرب والعراقيين انفسهم والعالم الدولي ولم يصرح اكثر من ذالك .... ويجب على المسؤليين العراقيين إتساع صدورهم لنصيحة بمحبة وطول بال بعيدآ عن التشنج والتذمر وكلام المهاترات الذي لا يفيد ... الذي قدمته دولة الإمارات لدولة العراق منذ الثمانينات لغاية اليوم يفوق ميزانيات دول لعدد سنين وما تم شطبه من ديون وقروض على العراق كذالك ..... وكل ذالك يتم من باب المصالح والأخوة الوجدانية المتبادلة .... ومن هذا المنطلق الجميع يتألم من ما يحدث في العراق والشام ... وهل النصيحة والأنتقاد للأوضاع ومن ما يجري في العارق والشام هو محرم .... هناك تلاطم امواج عاتية تضرب النسيج الشعبي في العراق والشام وفوضى عارمة ويجب على الجميع الاستماع والتكاتف والتصدي لهذه الفوضى الخلاقه التي تجتاح العراق .... إذا بقـى الأمر هكذا ليس بعيدآ وربما يتفتت ويتقسم العراق والشام وهذا ما يتم تداوله ..... ومن يستطيع التنباء بعدها هل ستستقر الأمور أم ستشهد مزيدآ من التدهور والأنحدار إلى الأسوء ..... هناك فساد هناك مصلحجية هناك تخبط وفوضى هناك عنصرية وفوضى طوائف ومعتقدات وخدمة اجندات خارجية سياسية .... فماذا تريدون من اخوانكم يقولون لكم بالله إذا صدوركم لا تتسع لنقد والمكاشفه وقول كلمة الحق والنصيحة .........................

رقم 8
ابو لهب اخو ابو جهل -

نعم كلمة طرد الدين من المجتمعات العربية اصبحت ضرورة--الى ان يستقر وضع الدول بعدها نقيم الاوضاع- وابعاد الدجالين الارهابين ومن يفتي لهم من عقول الديناصور-وكانهم وكلاء الله والاكثر مسخرة انهم يصدرون فتاوي قتال وحروب- --ماهي هذه الامة.بوجود هؤلاء المتخلفين---وعليه اقول ولو بقوة القانون -لابد من انظمة اشتراكية او شيوعية لانها تؤمن بالفكر الاممي حيث ان العرب-اعراق وديانات ومذاهب-هو الحلمره اخرى نعم لأبعاد الدين--لانه مضر للعرب بسبب مايحصل من ارهاب وفتاويTAKE AWAY FATAWI

مصر مثلا
حفيد قريش -

هنا -ساتكلم عن مصر كمثال مايجري بدول الربيع او الخريف العربي—انا لا علاقة لي بما حصل بمصر من احداث-التاريخ سيقول من الذي اخطأ ولابد ان يحاسب–لكنلايمكن احد ان يعبث بمصر–لانها ليست دولة طارئه–انها من اقدم حضارات العالم مع ان الان هي دولة ليست غنية–لكن بوسعها ان تعمل بدون كلل وتنتج-على شرط-لا للفساد واحترام القانون والبعد عن التشدد الديني لانه سبب مشاكل- مصر تريد ان تهدأ–شعب 90 مليون–يحتاجون الى هدوء حتى يستطيع الناس الاحساس بالامن والامان–في مصر عشرات الملايين الفقراء والمرضى والمعوقيين والارام والايتام من سيلبي طلبهم ويصرف عليهم اذا الفوضى مستمره من اجل فكر وعقيده دينية لاتنتج عيش- من يريدالدين -يذهب لدور العبادة–حياة الناس اهم من اي فكر–مهما كان– لكي يحصل ويرجع السواح والاستثمار وهو امرهام للاقتصاد ولحل البطالة ملايين بدون عمل–لا اعرف هل الدين هو عمليه جاء لتدمير الشعوب والفتن والارهاب-او التسامح–كلما كان الدين بعيدا عن السياسة والمدنية-كان افضل للجميع-وهناك الدليل–الدول الاقليمية-من الصومال الى العراق واليمن وليبيا وغيرها-فين مصر زمان الدولة المدنية ودولة المواطنه-حيث الرقي والتحضر والاتيكيت والتحضر والانتاج والابداع والحركة الثقافية العلمية والعلمانية والفنية والتطور – وحرية النساء بملبسهن العصري ايام زمان؟ الان بالقاهرة 85% حجاب-نقاب مستودرد من الصحراء-بعدما كانت مصر اوائل الدول بالعالم تحرير المرأة مع الاسف ذهبت جهودهم–هل من متعظ—لكن ستنهض مصر وتكون دولة 100% مدنية لا دينية

رقمي 3 و8
مراقب- -

مستقبل العرب---في اقتراحي رقم 3 ورقم 8--------------هذا الحل -لأبعاد المشعوذين الدجالين الارهابين

العقل اولا.
خليجي-ملحد -

الدين فوائده-قليله --حروب وكراهية وارهاب(من ايجابيات الالحاد انها لاتعمل هذه -واذا ترك الالحاد لا يقتل مثل الدين والردة--هذا ماتوصلت اليه بعد سنوات طوال---اصحاب او رجال الدين يزعمون ان الله ارسل جبريل ليبلغ الرسائل---بصراحة يعني اسمع هذا--يتبادر الى ذهني افلام هوليوودالسينس فيكشن---science fictionمعقول هذا الكلام--طائر يقطع مسافات لا نعرفها قد تكون الاف بل بلايين بل تريليونات بترليونات الكيلومترات-ممكن هذه الارقام ب سنوات ضوئية لا ندركها-بدون اجهزة او معدات (المفروض ان الخالق متقدم علما وتقنيا وليس كما يقال دائما وبكل سذاجة كن فيكون-هذا كلام لا يجوز قوله بل تصديقه-)لكي يقول لاحد انت رسول --شيء انا ماعرف كيف حصل كل هذا بغفلة من التاريخ من وقت ومكان-ثم تراكمت الافكار والاعتقادات الى الان----لكي اكون منصف--ساطرح سؤال واحد اذا تمت الاجابة علية علميا--بعدها كل شيء ممكن--متى هبط أدم على الارض----بعدها عندي استفسارات لهذا السؤال؟؟وفي الختام ارجوا ان لايتشنج او يتعصب احد لاني انشد الحقيقة--وكما ذكر بالقرءان--من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر--تحياتي

المستقبل للعرب
قاهر -

هو في العلمانية------------بدون هذا يعني مزيد من الدجل .