أخبار

المشكلة أن (الجهاديين) يحققون المكاسب الميدانية

واشنطن بوست: لنفكر بسوريا بعد الأسد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الأسد ينهار، والأسئلة اليوم تحوم حول ما بعد انهياره، خصوصًا أن الولايات المتحدة لم تنجح في إيجاد بديل له، ينقذ سوريا ولا يعرض المنطقة للخطر.

بيروت:&يقترب نظام بشار الأسد من نقطة اللاعودة، وآن الأوان للتفكير في سوريا ما بعد الأسد. هذه خلاصة رأي الكاتب الأميركي ديفيد إغناتيوس في مقالته بصحيفة واشنطن بوست، التي قال فيها إنه وحتى عهد قريب، وصف المحللون الأميركيون الوضع السوري بأنه في جمود، "لكن المكاسب التي حققتها المعارضة السورية المسلحة في خلال شهر أيار (مايو) الماضي في شمال سوريا وجنوبها غيرت منطق الأمور، ورجحت كفة الميزان لصالح المعارضة، بحسب ما أفاد به رجل استخبارات أميركي مطلع".&ضغوط على الأسد&يقول هذا المسؤول الاستخباراتي إن بشار الأسد يقف أمام خيارات صعبة، مع زيادة فداحة الخسائر التي يتكبدها في الميدان، "وتحت الضغوط المتزايدة، يتخذ مؤيدو الأسد احتياطات لازمة، فروسيا مثلًا قامت بإجلاء بعض رعاياها من مدينة اللاذقية الساحلية، مسقط رأس الأسدفي شمال غرب سوريا، وفي الوقت نفسه يسعى بعض أعضاء دائرة الأسد المقربة منه للحصول على تأشيرات للسفر خارج البلاد، في إطار استعدادهم لاحتمالسقوط الأسد وتهاوي نظامه، خصوصًا أن المعارك تلامس للمرة الأولى العاصمة دمشق، والمناطق الساحلية، عقر دار العلويين الذين يأتي منهم الأسد".&أضاف إغناتيوس: "ينظر المسؤولون الأمريكيون إلى تزايد الضغوط على الأسد من اتجاهات مختلفة، هي دخول تحالف جديد للمعارضة المسلحة، معروف باسم جيش الفتح، وتدعمه تركيا والسعودية وقطر، إلى عاصمة محافظة إدلب في أواخر أيار (مايو) الماضي، واشتراك جبهة النصرة، التابعة لتنظيم القاعدة، بشراسة في هذه المعارك إلى جانب جيش الفتح؛ وتحقيق المعارضة المعتدلة، المعروفة باسم الجبهة الجنوبية والمدعومة من الولايات المتحدة والأردن، مكاسب مهمة وسيطرتها على مناطق واسعة في الجنوب السوري".&الأمل ليس إستراتيجية&رأى إغناتيوس أن مكاسب الثوار السوريين تطرح مسائل شائكة أمام الولايات المتحدة، "لأن التنظيمات الجهادية الاسلامية التي تعتبرها الولايات المتحدة جماعات متطرفة، هي من حقق العديد من هذه المكاسب الأخيرة في الميادين السورية المختلفة، ومنهم جبهة النصرة وتنظيم الدولة الاسلامية، ويخشى بعض المسؤولين الأميركيين من أنتندفع هذه الجماعات المتطرفة لسد الفراغ الذي سينتج من انهيار الأسد وتهاوي نظامه، ما يزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة كلها".&وأضاف أن تركيز إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ينصب على اختراق الجدار السوري بتسوية دبلوماسية، فالمسؤولون الأميركيون مقتنعون بإن موسكو وطهران ستدركان أخيرًا أن الضغط الكبير الذي تمارسه الجماعات الجهادية على الأسد ستدفعهم إلى القبول بالجلوس إلى طاولة المفاوضات للبحث في الانتقال السياسي بسوريا، مع إهمال النظام الحالي في سوريا.إلا أنه بعد مرور أربع سنوات على بداية الحرب البشعة في سوريا، الأمل ليس استراتيجية يعتدّ بها، إذ لم تتمكن الولايات المتحدة، حتى الآن من تشكيل قوة معتدلة موثوق بها، يمكنها الإطاحة ببشار الأسد وحكم سوريا من بعده، من دون أن تكون المنطقة كلها في خطر.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من اوجد الدواعش وغيرهم
قطري-محلل استراتيجي -

. الامريكان يقولون ان القاعدة والنصرة وداعش واخواتهم ممكن يحكمون--.-ابشروا بالحياة المدنية والرقي والتحضر والاتيكيت بالشام ومجتمع -كسويسرا والسويد والدنمارك-- -اخطأت----يا حسافه على الشام مشعوذون دجالون مجرمون--لا حضارة او حريات-يريدون تطبيق ما يرغب به واحد موجود بالسماء--اي عقل ساذج هذا---يادولة الخرافة-تكهنات مضحكة----الى الان واالكثير من السياسيين لا يعرفون بالسياسة والجيوبولتيك الا الاسم--قبل اكثر من ثلاثه سنوات ونيف-- قال اوردغان ومعه بعض العرب فقط اسبوعين--اوباما قال شهرين-- وانا قلت الى احد السوريين ان الاسد سيبقى ولن يسقط الا بحالتين 1-انقلاب يقوده ضابط كبير علوي 2-تدخل امريكي الان--دخلنا السنه الخامسة وصحت توقعاتي لاني بنيت استنتاجي على معايير -بالتاريخ وثقافة الشعب والاثنيات والمذاهب- وغيره من العوامل الاستراتيجية الان من هو السياسي المحنك هنا----..- .

ايام الاسد معدوده
ابو ستار -

ايام الاسد معدوده . هذه العباره كانت استخفافا بعقولنا قبل اربعه ستوات ومن لا يستطيع تحديد كلامه عليه ان يستقبل التهكم والاستهزاء من القراء والمتابعين وبالمناسبه ضمن انهيار الاسد سقوط كامل للقلمون بيد حزب الله والجيش السوري واصوات الاستغاثه وقلت الى داعش !!

الى جهنم بالنصرة و داعش
خبر سار جدا -

أكدت مصادر مواكبة للتطورات الميدانية في السلسلة الشرقية لصحيفة “السفير” أن مسلحي جبهة النصرة باتوا محصورين في مساحة لا تتجاوز الخمسين كيلومتراً مربعاً من أصل مئتي كيلومتر مربع كانوا يحتلونها في جرود عرسال. وبحسب الصحيفة فانه مع القصف المدفعي والصاروخي الذي نفذه الجيش اللبناني، بعد ظهر أمس، على تجمعات المسلحين في وادي العويني، وأدى إلى مقتل نحو 16 عنصراً من النصرة، بدا واضحا أن ثمة تناغما ميدانيا فرضته معطيات الأرض، بحيث صارت مواقع حزب الله والجيشين اللبناني والسوري في منطقة الجرود يحمي بعضها بعضاً من دون أي تنسيق أو قرار سياسي. وأكد مصدر عسكري للصحيفة ذاتها أن القصف المدفعي والصاروخي الذي نفذه الجيش، أمس، يأتي في سياق العمليات العسكرية الاستباقية التي تنفذ في جرود عرسال والقاع ورأس بعلبك منذ أكثر من شهر وذلك عند ملاحظة أي تحركات مشبوهة أو تجمعات للمسلحين. وفي سياق متصل ، يؤكد أحد أبناء عرسال العارفين بجرودها لـ “السفير” أن “الصور التي عرضها حزب الله، أمس، هي في أسفل سهل الرهوة، ما يؤكد سيطرة الحزب على كامل السهل الأكبر في الجرود العرسالية. ويعتبر محللون عسكريون للصحيفة ذاتها أن وصول حزب الله أمس إلى “فم” وادي الخيل من جهة الغرب، يعني إمساكه ميدانياً بكامل الجردين المنخفض والأعلى، لتنحصر المعارك في الأيام المقبلة في ما تبقى من الجرد الأوسط، وبالتحديد وادي الخيل ووادي الزعرور ووادي المعيصرة ووادي قطنين ووادي العويني ووادي الدب، وكلها لا تزيد مساحتها عن 50 كيلومترا مربعا. ورجح هؤلاء أن تكون قيادات النصرة قد أعادت تموضعها نحو ضهر الهوة، وأبدت تقديرها أن يكون أميرها أبو مالك التلي محاصرا هناك مع باقي قيادات التنظيم.

جلى من لا يسهو
برعى -

معلش فاتت على أمريكا وحلفاءها العرب أن سقوط الأسد معناة قيام دولة أرهابية دعشاوية قاعدية تهدد أمن المنطقة وأوروبا, وقد تسسبب فى تحطيم دول أخرى فى المنطقة, بالأضافة إلى ( وأن كان هذا لم يكن من الأوليات فى حسابتهم ) تدمير الشعب السورى... طب همة كانو هيعرفو أزاى أن أصحاب هذة الوجوة السمحة البريئة واللحى الكيوت أرهابيين ولايسعو لأقامة دولة ديمقراطية مدنية حديثة فى سوريا,??,,

إلى المجرم حافظ وجروه
ساميه -

إلى المجرم حافظ بن سليمان الخائن وجروه الصغير بشارخسئت أيها الوغدُ ** خسِئتَ و تسلم البلدُ @ويحَ أمةً ماعرفت ** بأنكَ شـرَ من تلـدُ @لها من الـله ســند ** ومنه الزند والعضد @أما والثورة صامدةً ** بذمة ثوارٍ صمدوا @كدوحِ النبعِ شوكتُهم ** تُخضُّ وليس تُختضدُ @وأَصْيَدَ يفتدي دمَها ** بجـيدٍ كُـلُهُ صَـيَدُ @أم تبكي أطفال غضٍ ** قتلهم وحش بغضُ @يمينـاً أنـك لوغــدٌ ** مامـن قبلـه وغـدُ @مهـلاً أيها الوغـد ** قتـلك الواحدُ الأحدُ @إلى جهنم ياسفـاح ** بعون الله منه المددُ @

حتماً إسمك بشــــار.
ساميه -

*** إذا كنت بلا ضمير ... فأنت إسمك حسن نصر الله. *** وإذا كنت تافهاً ... فأنت إسمك خامنئي. *** وإذا كنت لئيماً ... فأنت ولاشك من آل الأسد. *** وإذا كنت غبياً ... فأنت إسمك وليد المعلم. *** وإذا كنت مجرما ... فأنت إسمك ماهر الأسد. *** وإذا كنت لصاً ... فأنت حتماً إسمك رامي مخلوف. *** وإذا كنت كاذباً ... فأنت إسمك بشار الجعفري. *** وإذا كنت منافقاً ... فأنت إسمك المفتي حسون.*** وإذا كنت جباناً ... فأنت وزير الدفاع. *** وإذا كنت رخيصاً ... فأنت إسمك علي مملوك. *** وإذا كنت م؟؟؟؟؟ ... فأنت إسمك بثينه شعبان.*** أما إذا كنت تتحلى بكل هذه الصفات أعلاه ... فأنت حتماً إسمك بشــــار.

يا أبناء سوريا العلويون،
ساميه -

يا أبناء سوريا العلويون، ياأحفاد صالح العلي. ماذا تنتظرون وماذا تتوقعون؟ ... أكثركم، بل جميعكم يتساءل، وماذا بعد، ماذا سيحدث وكيف سنستمر في أرض إسمها سوريا؟ ... لاأحد منكم يشك في أن الأمور لن تجري ولن تنتهي في صالح الأسد وعصابته. لاأحد منكم يشك في أن الوضع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل وأن جيش عصابة بشار لن يصمد وفي النهاية لن يكون هناك نظام أسدي. كلكم يتساءل وماذا بعد هزيمة بشار الحتمية؟ ماذا سيحدث لكم كطائفة علوية؟ ............... الجواب على هذه الأسئلة هو بأيديكم وأنتم من يصنع هذا الجواب. إن أولادكم لن يغفروا لكم إن لم تصنعوا لهم المستقبل المشترك الذي يقوم بصنعه أبناء سوريا. إن أبناؤكم لن يغفروا لكم أن تضحوا بهم في سبيل حماية آل الأسد. فآل الأسد سيرحلون ويتركونكم أنتم وأبناؤكم. آل الأسد هم من بحاجة إليكم لحمايتهم ولو لفترة من الزمن قبل أن يهربوا، أما أنتم فمستقبلكم ومستقبل أبناؤكم سيبقى في سوريا بين أخوتكم السوريين من كل الطوائف. الأسد يستغلكم ويستغل دم وأرواح أبناؤكم. إن من سيحميكم هو تشاركوا أخوتكم في التخلص من إجرام آل الأسد.

فعلاً عيب عليكم.
ساميه -

أكيد أكتر من ٦ مليون لاجئ سوري هَربوا من سوريا من حبهم لبشار ... وأكيد ٧ ملايين سوري هُجروا من بيوتهم من حبهم لبشار ... أكيد ٣٠٠ ألف معتقلين بسبب حبهم لبشار ... أكيد أكتر من نص مليون شهيد قتلوا بسبب حبهم لبشار (ومن الحب ماقتل)... أكيد أمهات وآباء وزوجات وأولاد وأخوة وأخوات وعمومهم وأولاد عمهم وعماتهن وأولاد عماتهن وخوالهم وأولاد خوالهن وخالاتهم وأولاد خالاتهن للشهداء والمعتقلين بيشاركوهم بحبهم المنقطع النظير لبشار .. يعني هدول على الأقل بيطلعوا شي ١٢ مليون كمان ... وإذا أخدنا نصف الجيش العقائدي شي ٢٠٠ ألف بين منشق وملتحق بالجيش الحر مع قرايبينهم بيطلعوا شي مليونين ... طبعاً هدول كلهن مغرر فيهن بس هنن ضمناً بيحبوا بشار ... وكمان في شي كم مليون سوري ساكتين من خوفهن، بس هنن بيحبوا بشار من كل قلوبهم. وإذا حسبنا حسابنا هلق ... حنلاقي أن عدد هدول يلي بيموتوا بحب بشار بدون المنحبكجيه بيشكلوا أكتر من نصف الشعب السوري بكتير. .... فمن وين قاعدين تقولوا أنو بشار واحد مهلوس وساقط ....... ؟ فعلاً عيب عليكم.

أمريكا هي كل مصائبنا
ساميه -

أمريكا هي من أنشأت المخابرات ومارست التعذيب في سوريا وليس نظام الملائكة من آل الأسد ... أمريكا هي من نهب أموال سوريا وحولتها إلى بلد فقير وليس نظام الشرفاء من آل الأسد ومخلوف ... أمريكا هي من حول الجيش السوري إلى عصابات طائفية وليس القائد المناضل حافظ الأسد ... أمريكا هي من قامت بتدمير حماه وليست سرايا الدفاع الوديعة ... أمريكا هي من قتلت وفظعت بالشهيد حمزة الخطيب وليس الإنسان الطيب وإبن الحلال والأصول عاطف نجيب ... أمريكا هي من تؤجج الطائفية وليس الرئيس الممانع بشار الأسد ... أمريكا هي كل مصائبنا وليس ملائكة الرحمة وإله العدل ورب الممانعة بشار.

إلى بطل الممانعة بشار ...
ساميه -

إلى بطل الممانعة بشاريامن بسوريا فتك ، فقدت شرعيتـــك !!!من أربعين سنة لعنا طلعتـــــــــــك !!!أموالنا لك فمــلء بها جعبــــــــتك !!!خلف الحراسة مستـعرضا قوتــــك !!!تبدي عــــزا ، تخفي به زلــتـــــك !!!جيشك الذليل أحمي بـه رقبتــــك !!!مع العدو كليلا لكن بأطفالنا فـــــــتك !!!سواد قلبك بأدا فأصـــبغ به عورتك !!!

من الآخر
شامي -

لولا الدعم الامريكي غير المعلن ومن وراء الكواليس للنظام لسقط من البداية ولكنه يتلقى تأكيدات امريكية بانه باق ومن لا يصدق ليرجع الى خطوط اوباما الحمراء والمساعدات غير الفتاكه !!