أخبار

التنظيم يعمل على تفتيت المنطقة لصالح القوى الكبرى

شيخ الازهر: الغرب ليس بريئا من توسع "داعش"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وجه شيخ الأزهر أحمد الطيب اتهامات قاسية للغرب بدعم تنظيم "داعش" المتطرف بصورة غير مباشرة، مؤكدا أن التنظيم يعمل على تدمير المنطقة لصالح القوى الكبرى، مشيرًا إلى أن طائرات أميركية تلقي أسلحة لمقاتلي التنظيم.

فلورنسا: اعتبر شيخ الازهر احمد الطيب ان الغرب "ليس بريئا" من توسع تنظيم "داعش" المتطرف وله مصلحة في تفتيت المنطقة.وفي ختام منتدى عقد في فلورنسا في وسط ايطاليا تحت عنوان "الشرق والغرب حوار وحضارة"، وجه شيخ الازهر اتهامات قاسية الى الغرب وخاصة الى الولايات المتحدة، بحسب مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الفرنسية.&ظهور داعش المريب&وبعدما اكد انه يتكلم بصفته "رجلا من الجماهير" باعتبار ان الازهر "ليس مؤسسة سياسية" ويقوم بدور وطني، قال الشيخ احمد الطيب الذي يقوم باول زيارة رسمية الى اوروبا، "ان ظهور داعش بهذا الشكل المفاجئ يجعلنا نبحث في الاسباب العميقة" لهذا الامر.وتابع شيخ الازهر ان "الرجل في الشارع العربي لا يبرئ الغرب بشكل عام - اميركا او الغرب (متمثلا) باوروبا واميركا من مساعدة داعش".واضاف ان "السلاح الذي في ايدي داعش اميركي ولم يصنع في العالم العربي ثم ان داعش نشأ نشأة سريعة"، وهذه النشأة بحاجة الى اموال ضخمة، متسائلا عن مصدرها.&&الغرب غير جاد&واشار الى ان "الناس في الشرق يقولون ان الغرب غير جاد في مقاتلة" تنظيم الدولة الاسلامية.ولدعم اقواله تكلم الشيخ احمد الطيب عن قيام طائرات اميركية بانزال اسلحة بالمظلات ثلاث مرات الى مسلحي داعش، مضيفا "قالوا ان الامر حصل عن طريق الخطأ" من دون تقديم تفاصيل اضافية حول الامر.&&داعش يعمل لصالح الكبار&وردا على سؤال حول مسؤولية الدول العربية ايضا المتحالفة مع الولايات المتحدة عن نشأة وقوة داعش، اجاب الطيب "لا اعتقد ذلك، لان النظام العالمي يريد الفوضى في منطقتنا وان يقتل الناس بعضهم بعضا"، معربا عن اعتقاده ان تنظيم الدولة الاسلامية يعمل لصالح القوى الكبرى التي لا تريد لهذه المنطقة ان تتطور الى جانب اسرائيل.واشار شيخ الازهر الى انه لو اراد النظام العالمي اي اميركا والعالم دعم "التضامن العربي المتواجد الآن للقضاء على داعش واخواته لاستطاع ذلك خلال يوم واحد".وردا على سؤال حول رغبته بلقاء البابا فرنسيس، قال شيخ الازهر "نسعد للقائه". ولفت الى انه لو كان الامر كله بأيدي البابا او قادة روحيين اخرين لكانت الامور وجدت طريقها الى الحل سريعا.&&مصر بدأت تتعافى&وردا على سؤال حول الاعتقالات في مصر واحكام الاعدام الجماعية خصوصا في صفوف جماعة الاخوان المسلمين، رفض شيخ الازهر توجيه انتقادات الى النظام في مصر، وقال ان مصر انتخبت رئيسا "والخيار كان ديموقراطيا بالكامل"، مشيرا الى ان "ما يقال عن بعض المشكلات هي امور عادية (...) فقد بدأت مصر تتخطاها وبدأت تتعافى".&&داعش يساوي بين المسلمين والمسيحيين&وردا على سؤال حول مصير مسيحيي الشرق الذين يجبرون على ترك منازلهم مع تقدم تنظيم الدولة الاسلامية، قال شيخ الازهر ان هذا التنظيم "قتل من المسلمين اكثر مما قتل من المسيحيين، واذا احصينا ضحاياه يتبين انه عدو العالمين العربي والاسلامي ويعمل ربما سريا على تفتيت العالم العربي".واعتبر المؤرخ اندريا ريكاردي مؤسسة مجموعة سانت ايجيديو الكاثوليكية التي نظمت لقاء فلورنسا ان هذا اللقاء كان من اهم اللقاءات التي نظمت حول موضوع الشرق والغرب والاسلام والمسيحية.وتابع "لا يمكن لكل ديانة ان تكون عبارة عن جزيرة. والازهر اخذ المبادرة مع سانت ايجيديو لفتح هذا الحوار بين الديانات والحضارات في فلورنسا عاصمة الانسنة".&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.............
العراقي -

اللة سينتقم منكم لتشريدكم الغير المسلمين من بلادهم الاصلية

بعد أيه ياشيخنا؟
تصريحات متاخرة -

تصريحات متأخرة بعد أن تمكن وتعملق هذا التنظيم ..أنا أزعم أن هذه التصريحات عديمة الفائدة لأنها جاءت بعد خراب الديار كما أنها ليست اكتشافاُ أزهرياً ... من قبل الأزهر الشريف لما صرح به سياسيون آخرون .. مانأمله من الشيخ الطيب الذي كان أحد أقطاب تخلص مصر الشقيقة من هيمنة الرجعية المتخلفة أن يخلص الأزهر من الثقافة التكفيرية والرجعية التي لازالت تتعشّش في أروقة الأزهر ولا تنبثق إلا عن أئمة( ) يخرج على أيديهم من مساجدنا في مختلف أصقاع العالم المئات من الدواعش!

اقامة الدولة الاسلامية
قيس منصور -

يا شيخنا الفاضل... الناس محتاجه تسمع منك كلام دين و ليس كلام سياسة. اين ردك على فقه داعش ؟ اين تفسيرك لاية التوبة 29 ؟ حاول بالاول ان تستخدم العلم في الدين الذي في دماغك لأثبات ان الجهاد وقتال غبر المسلمين ليس واجب اسلامي و ان اقامة دولة اسلامية تأمر بالمعروف و تنهي عن المنكر ليس فرض على المسلمين. يعني ركز على مابين يديك من كتب و شرائع ولا تعبر القارات بكلامك و تحليلاتك.

صحيح شيخي,
يحيى سعادة -

كفى طمس لرؤوسنا في الرمال. جميع اعمال داعش تستند على نصوص

ماذا تعلم عن داعش
محمد نعيم -

الي شيخنا \ الطيب -- هل تدري ماذا يجري في العراق وسوريا ؟ - ان الشيعة الامامية الاثني عشرية يعملون علي ابادة اهل السنة من العراق وسوريا وليس اخبار براميل النتفجرات التي تلقي علي الاحياء السكنية السنية ليس بالاخبار الخفية بل يعلمها العالم كله - ولا احد من المسلميين امثالك ولا احد من الساسة امثال السيسي يتحدث عن ذلك وكأنهم ليسوا اخواننا في العقيدة - داعش هم الجهه الوحيدة بالعالم التي تدافع عن اهل السنة بالعراق وسوريا - وبعض الجهات الحقوقية باوربا وبعض الجهات العادلة باسرائيل - اما العرب من اهل السنة بالبلاد العربية وكذا المؤسسات الدينية مثل الازهر يغضون الطرف عن هذه الابادة ويصمون اذانهم ويسدون اعينهم - الم تسمع عن منع اللاجئين العراقيين الخائفين من الحرب من اهل السنة بالعراق وتمتع الحكومة العراقية دخولهم بغداد - الا تسمع عن ترحيلات اهل السنة من الجنوب والشرق العراقي - الم تعلم ان الشيعة الامامية يطبقون ما هو مذكور من كتبهم الدينية المحرفه من ان قتل اهل السنة واجب ديني يدخلهم الجنة الا تعلم ان في كتبهم انهم ينتظرون مهديهم المنتظر عندما يخرج من سردابه اللي دخله من الف عام يخرج يقودهم الي قتل جميع اهل السنة لانهم لا يؤمنون مثلهم بان علي بن ابي طالب اواي بالخلافه من ابو بكر وعمر وعثمان - اذا كنت لا تعلم فاعلم

أنها البرامج المدرسية !!.
عراقي -

أيها الشيخ الجليل , أن البرامج الدراسية في الأزهر وبقية مدارس الدول الأسلامية هي الأصل في أنتشار هذه العصابات الجهادية , وليس تهم المؤامرة الجاهزة للتخفي خلفها والأحتفاظ بمناصبكم وأمتيازاتكم على حساب الجهلة الغلابة !!؟..

عين الصواب
Binhom -

كلام ميه على ميه من شيخ الازهر داعش هي صنيعه امريكيه صهيونيه بامتيازالقاعده ادت مهامها واحيلت على التقاعد. الان جاء دور داعش لتكمل المشروع الخبيث. والمشروع هو تشويه صوره الاسلام، تفتيت المنطقه واستنزاف طاقاتها، وتفريغ الشرق من المسيحيين( حلم يهودي عمره الفين سنه) ولكن كما نقول دائما وابدا، ان الله على كل شيء قدير. لن يمر هذا المشروع... نهايه كل الدول المارقه الزوال... امريكا وادواتها الى مزبله التاريخ.