أخبار

تجار يتعاملون مع التنظيم من دون وسطاء

داعش يبيع آثار سوريا والعراق إلى الغرب مباشرة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبيع تنظيم "داعش" قطعاً أثرية منهوبة بملايين الدولارات الى مقتنين غربيين مباشرة، كما أكد ضابط شرطة أوروبي رفيع يشارك في المجهود الدولي لمكافحة هذه التجارة.&
&
إعداد عبدالاله مجيد: قال فيلي بروغمان، نائب المدير السابق للشرطة الأوروبية "يوروبول" وقائد الشرطة الاتحادية البلجيكية، إن تجار آثار في الغرب يتعاملون الآن مباشرة مع داعش بعدما كانوا في السابق يستخدمون وسطاء لشراء آثار وأعمال فنية منهوبة من الشرق الأوسط.

علاقة مباشرة

وأوضح بروغمان لصحيفة التايمز أن داعش "يستخدم الآن شبكته الخاصة للاتصال بالمشتري النهائي"، مشيرًا الى انه خلال عمله نائباً لمدير الشرطة الأوروبية رصد مستويات متعددة من الصفقات في هذه التجارة ولكن داعش "يريد الآن اقامة علاقة مباشرة مع المقتنين".

وحذر قائد الشرطة البلجيكية قائلاً إن شبكات التهريب تعمل بفاعلية شديدة حتى إن الأجهزة الأمنية المختصة لم تتمكن إلا من استرجاع أقل من 1 في المئة من القطع الأثرية والفنية التي سرقتها جماعات متطرفة من كنائس ومدن أثرية في العراق وسوريا.

وذكر بروغمان حلب وحمص من بين 1000 موقع أثري تعتقد الشرطة الدولية "انتربول" أن داعش وفصائل أخرى سطت عليها خلال الحرب في سوريا. كما أشار خبراء الى استهداف مواقع اثرية خارج العراق وسوريا مثل اليونان وبيع ما يُسرق منها لتمويل هذه الجماعات.

ضريبة داعش!
&
وقال عمرو العزم، استاذ الآثار السوري في جامعة شوني بولاية اوهايو الاميركية، إن داعش يتعاقد احياناً مع مقاولين لديهم آلات ثقيلة لتجريف مواقع أثرية واسعة وحفرها بحثاً عن الآثار. كما يقول خبراء أمنيون ان داعش يفرض ضريبة قدرها 12.5 في المئة على مبيعات القطع الأثرية التي يقوم بها مهربون آخرون يعملون في المناطق الواقعة تحت سيطرته.

وقال رئيس الشرطة البلجيكية فيلي بروغمان لصحيفة التايمز إن اعمالاً فنية كبيرة انتُزعت من جدران كنائس قديمة كانت من الآثار المسروقة الأكثر رواجًا بين المقتنين. واستعادت الشرطة الدولية من الولايات المتحدة هذا العام مجموعتين من الآثار التي يُعتقد أنها سُرقت من مواقع تحت سيطرة داعش ، وما زال العمل جارياً على قضية أخرى في المانيا.

حدود دولة الخلافة

ويعتقد مسؤولون أمنيون أوروبيون أن القطع الأثرية المسروقة تُنقل عبر حدود ما يُسمى دولة الخلافة باتجاهات متعددة، بينها تركيا، متبعة في احيان كثيرة قنوات تهريب النفط والسلاح. وتجد السلطات في الدول الغربية صعوبة في تقدير أعداد القطع الأثرية المسروقة التي تخرج من المنطقة الواسعة تحت سيطرة داعش، نظراً لعقد صفقات بيعها في السر وبصورة غير قانونية.
&
وكان مسؤول استخباراتي عراقي قدر في وقت سابق بأن داعش باع ما قيمته 36 مليون دولار من القطع الأثرية التي سرقها من المنطقة المحيطة بمدينة النبك السورية، التي تضم عدة مواقع أثرية يعود تاريخها الى الأيام الأولى للديانة المسيحية.
&
وتُستخدم العائدات المتحققة من هذه التجارة لتمويل حرب داعش، الى جانب ما يتحقق من تهريب النفط واعمال الخطف مقابل فدية وجباية الأتاوات وغيرها من الأنشطة الاجرامية الأخرى. وقال بروغمان إن العائد المالي ليس الهدف الوحيد من نهب المواقع الأثرية، بل أن ما يفعله داعش هو "نوع من التطهير الثقافي الذي يحطم معنويات السكان في المناطق المستهدفة بغزواته".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تنسوا معول تتر تركيا
عراقي متشرد -

العالم كله وأمريكا ومجلس الأمن يعرف أن هذه الاثار لا يتم نقلها جوا،بل برا،والطريق الوحيد لمرورها عي ما تسمى تركيا،وحكومة السلطان أردوغان الإسلامية حليفة إسرائيل لا تصادر تلك الأثار،ومن المستحيل أن يمر حجر واحد أو قطعة سلاح صعيرة تخفيه إمرأة في ملابسها الداخلية ولا تعرف به سلطات أردوغان.المعروف عن التتر المغول التركمان،وهم سكان ما تسمى تركيا ، أنهم أعداء الحضارة وما من بلد مروا به في هجرتهم من أقصى شرق اسيا إلا جعلوه يبابا وخرابا بعد أن أبادوا أهله ونهبوا وسبوا.مجلس الأمن يجامل تركيا والسعودية وقطر وهي الدول التي أسست للإرهاب ومولته وما زالت.وسبب تلك المجاملة يعود إلى الرشاوى الضخمة واخرها تخفيض أسعار النفط إلى النصف إرضاء لتلك الدول في مجلس الأمن.

ما بشار باع البلد عادي
قارئ -

في ناس تدعي العمي والحول ان كان دماء الشعب ببلاش وكل يوم تهدم البلد وبعض الناس عايشيين بالقصور ولا يهمهم غير انفسهم لذلك عادي الحرامية الصغار تعلموا السرقة من المعلمين الكبار مثل بشار ووليد المعلم لا لادعاء العمي لا لادعاء الاخلاق ممن لا اخلاق له علي اخرين لا اخلاق لهم ايضا يعني كله بالهواء سواء

ما بشار باع البلد عادي
قارئ -

في ناس تدعي العمي والحول ان كان دماء الشعب ببلاش وكل يوم تهدم البلد وبعض الناس عايشيين بالقصور ولا يهمهم غير انفسهم لذلك عادي الحرامية الصغار تعلموا السرقة من المعلمين الكبار مثل بشار ووليد المعلم لا لادعاء العمي لا لادعاء الاخلاق ممن لا اخلاق له علي اخرين لا اخلاق لهم ايضا يعني كله بالهواء سواء

الايكفيكم ما فعلتم
مراقب خليجي-قديم -

يا سكان القبور واللحى العفنه من قتل وذبح وتدمير وسبايا ونكاح الجهاد--الخ----في بلد ذو تاريخ وحضارة ودولة علمانية يحدث لا اصدق-لو من الدول المشعوذه -لمن يكون استغراب بهذامع الاسف هناك الكثير ممن يسمون انفسهم سوريون شاركوا بهذا---الى متى القتل وسفك الدماء---دمر الخليجيون الاثرياء بلد جميل---بسبب الكراهية---وقتل عشرات الاف بسبب الاموال والسلاح والاخطر التحريض الاعلامي-------------وانا لا ابررمدى همجية وغباء النظام الذي لم يعرف التعامل مع شعبه - ---واخيرا اقول اين عقلاء الشام---اين الدكتور المناضل احمد معاذ الخطيب--لابد من عمل شيء---لايجوز الناس كفرت وزهقت وستحاسب الجميعوالمؤامرة من الخارج مستمره

سوريا سترجع افضل مم
سوري -

شكرا للمعارضة السورية وفيتم بعهدكم يا اوادم.......من النصرة الى داعش و كل الفصائل الارهابيه نقول لكم لكم يوم يا ظلمة

للأسف
راجح -

لاوجود فعلا لأدلة عقلية لإثبات الإيمان، فلو وجدت لاستعرضها صاحبنا تبعا ولأمطر بها خصومه الملحدين كوابل من الرصاص، أن الذي يقرأ عنوان المقالة يظن أنه سيجد أمامه أدلة عقلية وعلمية ومنطقية ستجعله يصدق أن الطرف الآخر(الملحد) في موقف لايحسد عليه فعلا، إلا أن ماستخلصته في النهاية هو العكس تماما!! ولا أظن أن عاقلا من أبناء البرية في هذا الوقت سيسمع لمثل هذه التخاريف، (جاء في أكثر من أثر تاريخي أن أحد الملاحدة أتى الإمام أبوحنيفة النعمان وهو في حلقته...) هذا الكلام لم يعد له وجود بين العقلاء؟ ( فتناول حينها أبو حنيفة قنينة من الفخار وهوى بها على رأس السائل..) الله أكبر على هكذا دليل!! هذا هو الإقناع الذي يقوم به الدعاة والائمة، ويستندون على أحداث من التاريخ وسرد قصص من الواقع أو من الخيال ويقربونها الى ذهن المتلقي، وهم متأكدون أن القادم لأداء الصلاة في المسجد، مثلا، قابل لتصديق روايتهم ويخاطبون فيه الجانب العاطفي..، الحجج العقلية التي بنى عليها الإسلام صرحه الإيماني تنقسم الى قسمين، الترهيب والتخويف ثم الإغراء والترغيب، الأولى تبدأ بحقول اللأفاعي والعقارب والصراط المستقيم وانتهاءا بجهنم خالدين فيها، ويتكلف الشيوخ بالتفاصيل حيث يعجزون عن إيجاد اللغة المناسبة للتعبير عن شدة الألم الذي لاينتهي كلما احترقت جلودهم يستبدلها بأخرى لتذوق المزيد من العذاب الأليم، ومن شدة الخوف يؤمن الجبناء بمثل هذه الخرافات..، أما حجة الترغيب والإغراء فتدور على أطاييب وخصوصا المحرمة منها، أنهار من خمرو..، فاكهة ونخل ورمان ولحم طير مما يشتهون، أما الطعم الأكثر اغراءا فهو "الحور العين" ملكات جمال الدنيا والآخرة، هذه هي الحجج العقلية التي تؤدي بالناس الى قبول الخرافة على أنها واقع، يكذبون ماتراه أعينهم ويصدقون آذانهم! وأخيرا أهمس في أذن صاحبنا، إن كنتم فعلا تقولون بأنكم اخترتم دينكم طواعية، فاتركوا للناس حرية الإعتقاد وألغوا عنهم حد الردة؟

سوريا سترجع افضل مم
سوري -

شكرا للمعارضة السورية وفيتم بعهدكم يا اوادم.......من النصرة الى داعش و كل الفصائل الارهابيه نقول لكم لكم يوم يا ظلمة

لا تنسوا تجار الاكراد
Kamel Mikha -

لا تنسوا ان هولاء التجار جالسين عن العصابات البرازانية-الكردية-الاسرائلية ونعم كل شيئ يمر من خلالهم واسالوا الدجال الكردي- رزكار ان كنتم في شك من امركم شكرا ايلاف

لا تنسوا تجار الاكراد
Kamel Mikha -

لا تنسوا ان هولاء التجار جالسين عن العصابات البرازانية-الكردية-الاسرائلية ونعم كل شيئ يمر من خلالهم واسالوا الدجال الكردي- رزكار ان كنتم في شك من امركم شكرا ايلاف