أخبار

صادق لاريجاني أبرز المرشحين وصحة المرشد الأعلى تتدهور

خلافة خامنئي تفجر صراعاً في إيران

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: كشف تقرير نشر في لندن أن إيران تشهد صراعاً متفاقماً على خلافة المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي بقي له أشهر معدودات أثر التدهور المتزايد لصحته.

وقال دبلوماسيون غربيون يشاركون في مفاوضات الاتفاق النهائي للبرنامج النووي الإيراني إن مثل هذا الصراع الشرس بين المتنافسين على خلافة خامنئي قد يعرقل مفاوضات الاتفاق. وكانت المخاوف بشأن صحة خامنئي (75 عامًا) تزايدت بعد خضوعه لسلسلة من العمليات لعلاج سرطان البروستاتا.

ونقلت صحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية عن التقارير الأخيرة لوسائل الإعلام الإيرانية قولها إن الرجل الذي كان يهيمن على الحياة السياسية الإيرانية منذ وفاة آية الله روح الله الخميني، مؤسس الثورة في العام 1989، لديه أشهر معدودات للعيش فقط.

ولمح التقرير إلى أن انتخاب أحد حلفاء خامنئي المخلصين، وهو المتشدد آية الله محمد يزدي ( 84 عاماً)، رئيسًا لمجلس الخبراء، وهي الهيئة الدينية المسؤولة عن اختيار المرشد الأعلى الجديد للبلاد حين يشغر المنصب، يصبّ في إطار الصراع الخفي على السلطة.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن رئيس النظام القضائي الإيراني المتشدد صادق لاريجاني وأحد الأشخاص المقربين من خامنئي، يجهز نفسه لمنصب المرشد الأعلى الجديد عندما يجتمع مجلس الخبراء لاتخاذ القرار في حال غياب خامنئي.

يشار إلى أن صادق لاريجاني (54 عامًا)، هو شقيق علي لاريجاني كبير المفاوضين النوويين الايراني السابق ورئيس مجلس الشورى (البرلمان) حالياً.

ويقول تقرير الصحيفة البريطانية إنه في إطار الصراع على السلطة، فإنه تجري حالياً عملية تطهير ضد مزيد من آيات الله المعتدلين، الذين كانوا عبروا عن رغبتهم في الترشح لخلافة المرشد الأعلى.

وعلى سبيل المثال، فقد أطلق لاريجاني مؤخرًا تحقيقًا قضائيًا في مزاعم الفساد التي وجهت إلى آية الله المعتدل، محمود هاشمي شهرودي، وهو حليف رئيسي للرئيس الايراني السابق المعتدل، علي أكبر هاشمي رفسنجاني.

ويعتقد دبلوماسيون أنه من خلال هذا التحقيق، فإن فرص شهروردي في الترشح للانتخابات قد انتهت فعليًا.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عمت عيون الحاقدين
رسالة من قلب طهران-ايران -

الجمهورية الاسلامية بخير بفضل الله عزوجل الواحد القهار و قادتها الحكيمة و هذا مجرد كلام صحف لبيع عدد اكبر من الجرائد ! اتذكر سمعنا من هذه الاخبار في السابق ايام وفاة السيد روح الله الموسوي الخميني قائد الثورة الاسلامية الايراني في عام 1988 ! و ايران اصبحة قوة عظمى في المنطقة و امريكا تحسب لها تريلون حساب و ليس الف حساب !

عربي احوازي من ايران
علي محمد التميمي -

اطل الله في عمرك الشريف يا سيد علي الخامنئي .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Whaaaat the picture an old man winter going from the hospital to the other side I guess bye take the door with you haaaa lol

الى جهنم
ابو ادهم -

لعنة الله عليك ياخامئني الى يوم الدين انت وعمائمكم النتنة واكاذيبكم في التزييف والتحريف لكل ظالم نهاية..خلي الخزعبلات تنفعك في جهنم.

عمت عيون المجرمين
ولائي للبنان فقط -

ايران بألف خير ؟؟؟ و البغاء و المخدرات و العنصريه ضد الاثنيات العرقيه ؟؟؟ و تورط ايران باليمن مع تلقي الصفعه الجميلة المسماة عاصفة الحزم ... و كل شئ بخير ؟؟؟ و تراجع بشار في سوريا و الانهزام في العراق و تقوقع حزب الله في لبنان ... و ايران بألف خير ؟؟؟. نحن لسنا بحاقدين و لا طامعين بل بكارهين و مشمئزين من سياسة ايران الولي الفقيه و المرشد الأعلى السخيف . نحن لم نذهب و نتدخل بشؤؤن ايران ... بل ايران دفعت المليارات لزعزعة الانظمه العربيه و دعمت الاٍرهاب و القتل و هم ذاهبين مع الخامنئ او خلفه الى الخراب او المزبله لا فرق و ساعتها سنفرح لآلامهم و أوجاعهم و أتمنى ان يصيب ايران ما فعلت هي في الدول العربيه .

الحل الامثل
عادل -

يجب ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب ولذلك فان الحل الأمثل قد يكون كما يلي : ان يمد الله بعمر خامنئي ( قد يكون ذلك اطالة لعذابه في الدنيا والله اعلم ) الى ان تنتهي ولاية باراك حسين فيخلفه ليصبح ولي فقيه الصفويين علنا عوضا عن ان يبقى كذلك من وراء الكواليس

ايران الى الهاوية
الشايب الضال -

سعي ايران المحموم لأنجاز اتفاق تاريخي نووي سيقابله اندحار في سياستها البغية ذات النظام الطفيلي الساعي لتقويض القومية العربية. والتي اثبتت انها من وقف في وجهها وردعتها بقيادة الدكتاتور صدام حسين ستتجرع ايران كاس مراره من ديكتاتور جديد ولكن هذه المرة سيقف هذا الدكتاتور على مشارف طهران مستبيحهم وممسحاً الارض بهم.

نهاية حتمية
علي أكبر ولاياتي -

إيران عملاق من ورق،مارست العنف مع مواطنيها بالقتل والسحل وكافة صنوف التعذيب البشعة التي لا يقرها دين ولا عرف كنوع من الظهور العلني الخارجي منذ ظهور الخميني ، والان كل يوم تشرق شمسه يتأكد للجميع بان هذا العملاق الورقي بات(مسخرة) للجميع وخاصة من الدول الاقليمية التي مسحت بهيبة ايران المزعومة التراب ليس في اليمن فحسب بل في كل موقع تضع ايران قدمها فهي ورجالها أصبحا مهزلة وأضحوكة ولعل الملف النووي هو ما سيزيد الطين بلة في تدهور العملاق الورقي الفارسي والذي سيثبت أن ايران لن تتجاوز قدرها وأن ارتفاع الصوت لا يعني الا الخواء سواء من القادة السياسيين او من العسكريين أصحاب النياشين والاوسمة ،العالم ليس غبيا والدول العظمى لن يطول صبرها كثيرا ، الشعب الايراني وتفككه بسبب ما يعانيه من صعوبات حياتية وتضييق على الحريات مل من الايات ووعودهم ولم يعد يبالي بصكوك الجنة ولا ولاية الفقيه والانوار الخمينية التي تسطع من مشهد همهم الاول لقمة عيش كريمة والاحساس بلامان اقليميا لان الدول الاقليمة ملت من الوضع الرمادي الذي يصبغ علاقاتها مع ايران وملاليها واصبح الامر يتطلب وضع حد لهراء الملالي ومن الاولويات استعادة الارض العربية المغتصبة من الساحل الشرقي للخليج العربي كاملا ناهيك عن الجزر الاماراتيه ، وعودة لبنان الى مجده يتعايش فيه الجميع بعيدا عن (أبو زميره) وفرق الرعب والتخويف ، سوريا الامويين سوريا معاوية وعبد الملك ستعود وستخرج منها ايران ذليلة كذل ناريخها الحاقد ، العراق وبكل طوائفه حتى الشيعية بدأ يدرك ان ايران لا يهمها الشيعة العرب بقدرما تهتم ببسط النفوذ والدليل ما يعانيه الشيعة من الشيعه ناهيك عن السنه اصبح الجميع يدرك ان ايران استغلت سذاجة الكثيرين ممن يؤمنون ( بالهرطقه) وجندتهم باسم الدين وباسم الشيعة والتشيع وباسم آل البيت والدفاع عنهم لبسط نفوذها، وقد انتهجت هذا النهج لانها تعرف انها لاتملك القوه لبسط هذا النفوذ وانها تعي انها ستنتهي حالما تفكر مجرد تفكير في استفزاز اي دجار اقليمي ناهيك عن الدخول في حرب معه لهذا لجأت الى استغلال السذج ممن يؤمنون بالملالي واقوالهم وقد نجحت الا ان النجاح سيكون مؤقت لان الكثيرين اصبح يعي ويفهم ويسأل ويناقش واصبحت عورة ايران ومن على شاكلتها واضحة للعيان فالكثير من الايرانيين يتحسرون على ايام الشاه ويندمون على الاوقات التي ذهبت سدى وهم يمشون ويرددون كل

قادمون
شامت -

اعطوه لقب روح الله ؟؟؟ لا سمح الله..... على كل اتمنى ان لا يموت قبل ان يرى المفتشين الدوليين بايران و ببيته حتى.

فاضيه...أكيد؟!!
عبد الرحمن الوردي -

ترانا مستعدين نجهز لك كيبورد عربي؟! ولا أقول لك خليكي مكانك و بلا فلسفه!! وأكثر شاكلتكم في امريكا يستلموا فلوس من الحكومه ولا شغله ولا مشغله!! والله منتي فاهمه في السياسه ولا حتى في بنتها؟!! أقول: خليش على أكلك ونومك أصرف لك!! ولا تدويشينا مره ثانيه أحسن لك!! وقبل كل شي شوفي حل لبلدك وبعدين تعالي.

عليكم بالعافيه؟؟!!
عبد الرحمن الوردي -

مت غيضا يا أبا أدهم؟!! واللعنة بعدل الله وحكمه ترجع عليك ودعاؤنا لك دوما وأبدا أن تحشر أنت وأضرابك مع سيدكم المقبور : حارس الحدود الشرقيه"""أبو عدي""" فلعلكم في ذلك المكان تتهنون وتهنأون... وعليكم بالعافية.

يا ليت
حسن -

أتمنى أن يكون هذا الكلام صحيح

من ارض الحرمين الشريف
صالح بن عمر بن فوزان -

اللهم احفظ الجمهورية الاسلامية الايرانية و قادتها الحكيمة العظيمة التي تحمي المسلمين في العالم و اكفسهم شر جنود ابليس و قادتهم المخرفين و اللعنة الدائمة على اعداء ايران الاسلامية , كما يشاهد العالم باسره كيف الطغات قدموا العراق للامريكان و الصهاينة على طبق من ذهب و ارسلوا الاراهبين التكفيرين لقتل اهل الاعراق ولم يكتفون بعد بقتل الاطفال و النساء و الشيوخ في الاسواق و الشوارع و حتى المساجد لم تسلم من حقارتهم و خبثهم فارسلوا داعش و يمدنهم بالسلاح و المال ولم يكتفون فانهالوا على ليبيا و دمروها ولم يكتفون بعد بانهالوا على سورية و دمروها و هجروا اهلها و قتلا اطفالهم و ذبحوا شبابهم و اكول احشائهم كما شاهد العالم و ارسلوا الارهابين و المجرمين و التكفيرين لقتل السورين ولم تكتفي الطغات بعد فتحالفوا على اليمن الفقيرة الضعيفة يقصفونها بالطائرات كل يوم و يقتلون اهلها و و فلسطين محتلة 70 عاما ولم يتجرؤن ولو حتى في المنام على ان يتحالفون لتحرير شبرا واحدا من ارض فلسطين الحبيبة ! هذا اكبر دليل على انهم من جنس الشياطين و جند ابليس لعنة الله عليهم جميعا امين يا رب العالمين !!!

عربي احوازي من ايران
علي محمد التميمي -

الى رقم 2 ئلديه بشرى سارة لك و لاسيادكم المخرفين و اهم الاخبار ! تراجعت السعودية وحلفاؤُها عن الشروطِ التي وضعتها للذَهابِ الى حوارٍ في جنيف ، في ظلِ تقدمٍ ميدانيٍ للجيشِ اليمني واللجانِ الشعبية ، ما يَزيدُ من خسائر المملكة منذُ بدايةِ ما سُمِّيَ عاصفةَ الحزم...انا انت راح تموت من القهر هههههههههههه

خامئني
Arabi -

أسال الله ان يمد في عمره. وان يبتليه في ماله واهله وبدنه حتى يتمنى الموت فلا يجده.

what could you know
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaa Pink man I rest my case haaaaaaaaa lol pink is for girls and I think you shut up and keep on walking dumb dumb

نصر ساحق
المنتصر بالله -

يحدث الآن في قرية الحضر الدرزية في سوريا: شباب الدروز سحقوا كلاب جبهة النصرة، والقصع عنيف جداً الآن من الدبابات وراجمات الصواريخ باتجاه كلاب الأوغاد النصرة، وهناك مؤازرات وصلت من الجيش والدفاع الوطني ويجري الان سحقهمو، وقد تأكدنا من وقوع أكثر من أربعة أسرى في قبضة شبابنا. انشالله لن يطول بقائهم في التل، وسنسحقهم بأحذيتنا. كلاب إلى مزبلة التاريخ يا جبهة النصرة يا أنذال.

اللي معنا يتبعنا
ابن السويدا وأفتخر -

قالوا السويدا بالحرب ديرة سباعويلهويل الذي خش الحما واستثاراالعوووود سيف والشبل موزر مزاعوالعجي ياخذ عزه من الامارةواللي على ديد الفخر تو رضاعيفزع غضب لو زغردن العذارىقولوا لهلي ماعرفنا بالحزمينشد عن ليوث تجول بغابهاحنا الخيول الغايرة يوم اللزمحنا السيوف اللي ماتعرف ترابهاحنا على كبد العدا رعد انرزمحنا المنايا دوم تفتح بابهاحنا الصقور الشامخة فوق القممتشلع قلوب المعتدي بمخلابهايلي معنا يتبعنا وياحملة الله

يا أهلنا في السويداء ...
سليم ياسين -

يا أهلنا في السويداء ... لاتجعلوا بشار وداعش يلعبوا بدماء أبنائكم

آمــــــــــــين
OMAR OMAR -

آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

ايران اصبحت فسوة عظمى
عبدالله -

خامنئي بترنح بسبب السياسات الفاشلة التي ينتهجها... "استخف قومه فأطاعوه"...