أخبار

رئيس الحكومة الأردني الأسبق يحث الجميع على محاربة التطرف

البخيت يدعو لحذف الإسرائيليات من الموروث الديني

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس وزراء أردني سابق إلى إصلاح الخطاب الديني بتعاون جميع الدول العربية وذلك بهدف محاربة القوى المتطرفة، كما دعا إلى ضرورة حذف الإسرائيليات من الموروث الديني.

نصر المجالي: أشار رئيس الحكومة الأسبق، النائب الثاني لرئيس مجلس الأعيان الأردني الدكتور معروف البخيت، إلى أن المؤسسة الدينية ليس بمقدورها وحدها أن تعمل على إصلاح هذه الفئة من التكفيرين والمتعصبين مبيناً أهمية الإعلام والتعليم في تكريس الحل تجاه عملية إصلاح هذه الفئة.

ودعا البخيت في كلمة له خلال رعايته الورشة الحوارية حول المناهج والكتب المدرسية التي نظمها مركز نيسان للتنمية السياسية والبرلمانية ومؤسسة كونراد أديناور الالمانية، الثلاثاء، إلى ضرورة التركيز على رسالة عمان التي تُعرّف بالدين الإسلامي السمح البعيد كل البعد عن التطرف أو التعصب.

وأكد أهمية البدء من جيل الصغار في رياض الأطفال بالتركيز على قيم الإسلام الحقيقية وتوظيف العمل الدرامي وتسخير كل أدوات العمل الثقافي في تعزيز القيم المرغوبة.

حق العقل

كما شدّد البخيت، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على ضرورة حذف الإسرائيليات من موروثنا الديني،& مشيراً إلى وجود علماء يعملون في هذا الجانب وأن علماء في التاريخ الإسلامي مثل ابن رشد وابن خلدون وغيرهما منحوا العقل حقه في التفكير في شؤون حياة المسلمين.

من جانبهم أكد المتحدثون في الجلسة الحوارية ضرورة الاهتمام بالمناهج التربوية ومجاراتها للواقع والمستجدات التي تطرأ في عالمنا المعاصر.

وأوضحوا أن المنهاج المدرسي الناضج هو الذي يأخذ بالاعتبار كل ما يستجد في المجتمع من مواقف ومشكلات وحاجات وأدوات جديدة ينقلها الطلبة بقالب علمي جذاب.

وبينوا أن المنهاج الدراسي لكي يكون متطوراً أو قابلا للتطور لا بد أن يكون مرناً أو قابلاً للتعديل كلما دعت الحاجة لذلك.

وأشاروا إلى أن الطالب محور العملية التعليمية وهناك دور جديد للمعلمين وعليهم المشاركة في الرؤية ويكون لديهم القدرة على تقييم خططهم داعين إلى ضرورة استخدام استراتيجيات تعليم متنوعة تقوم على الفكر الناقد.

ودعا المشاركون إلى توظيف التكنولوجيا لجسر الهوة الرقمية بيننا وبين دول العالم المتقدم موضحين أن الكتاب أساسي في التعليم لكن على الأستاذ أن يستخدم أي نشاط لمواكبة المستجدات في العالم.

وفي الختام، أكدوا أهمية تبني اقتصاد المعرفة بإيجاد المعلومات وتطبيقها في حل المشكلات من خلال التفكير الناقد والإبداعي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تنقيح القرآن
2242 -

عندما ننادي بتنقيح القرآن تغضبون وتشتمون و تهددون وإن استطعتم تقتلون ، التنقيح يا سادة يا كرام هو إزالة كل شيء يهين العقل والمنطق ويحرض على القتل و الإرهاب واغتصاب النساء و الاطفال وكل شيء ضد حقوق الإنسان . وللعلم لا يوجد إله حقيقي يحرض أتباعه على قتل الآخرين و نشر الرذيلة على الأرض و بجنته المزعومة .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Again what Israel or its religious legacy have to do with our religion Leave Israel or its name ALONE we''re sick of the Israel this or that these people are the same as the False Imams of the satanic Fried Fatwaas you only talk about your job the religion will stay the same focus on the criminals as what they are CRIMINALS you and a million like you will not take or add one letter forget about a whole word

كلا .. ليست أسرائيليات
قبطى صريح -

مرة أخرى يحاول البعض أن يتذاكى أو يتصنع الفهم و يخرج على العالم بمقولة أن هناك أسرائيليات فى الأسلام و لا أعلم أن كان هذا البعض يصدق نفسه فى المقام الأول فأن كان لا يصدق نفسه هل يتوقع من الأخرين أن يصدقوه ؟ ألعب غيرها ..كيف دخلت الى الأسلام أذن ؟ هل دخلت فى غفلة من الزمان و أين اللوح المحفوظ و أين ما ينطق عن الهوى و أين أنا أنزلنا الذكر و أنا له لحافظون ؟ أمركم غريب حقا و هل حدبث الذبابة أسرائيليات ؟ أنه حديث صحيح مائة بالمائة و مثله رضاع الكبير و مثله بول البعير و مثله القرأن كله الا أذا كنتم تقصدون حذف القرأن كله فنعم تعملون هذا هو عين الصواب فمعذرة أن كنت لم أفهم للوهلة الأولى .. حسنا جدا .. أنتم أذن بصدد حذف القرأن كله و الأحاديث جميعا فماذا يتبقى الا التوراة و الأنجيل الذين يضمهما كتاب واحد أسمه ( الكتاب المقدس ) فنعم القرار و نتمنى لكم التوفيق فى مسعاكم .. كونوا معافين و الرب يسدد خطاكم

اسرائيليات.!!
جوزيف -

عن أي اسرائيليات او امريكيات يتحدث البخيت.!! ماذا نفعل بأحاديث الرسول الصحيحة التي تدعو الى القتل ونبذ الاخر؟, ماذا نفعل بقول الرسول (( جعلت رزقي تحت ظل رمحي )) و (( لقد جئتكم بالذبح )), بل ماذا نفعل بالاية 29 من سورة التوبة (( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )), الان سيظهر احد الاشخاص ويقول ان هذه الاية خاصة فقط بأهل الكتاب, وردي عليه هو, هل تعتبر الشخص الذي يقول عن نفسه انه مسلم ولكنه لا يحرم ما حرم الله ورسوله مسلما؟ وماذا نفعل بالاية التي تحلل زواج المتعة في الاسلام سورة النساء الاية 24 (( واحل لكم من وراء ذلكم ان تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة )).!!!!!!! ماذا نفعل؟

لن ننسى الشهيد
jj -

معاذ الكسساسبة ... في الاردن نماذج مدسوسين متطوعين لوجه ابليس في نشر فكرة الدواعش وعلى عينك ياتاجر و القدس ساعة سواقة او اقل ، و فكرثهم للشباب الضال اذهبو لمصيركم الاسود ونحن نلقاكم في جهنم بأقصر وقت زمني ه

لاطهر للأرض إلا
الوجود من أمثالك -

يجب تعديل الوجود من أمثاله

موضوع لايخصك
أكره الأقباط -

لماذا تتطفل فيما لايعنيك؟ هل هذا الموضوع يخصك من بعيد أو قريب؟ يالكم من ضالين فضوليين تتحشرون فيما لايعنيكم وتثيرون الفتن وتشعلون النار وحين يتم ضربكم تتباكون بدموع التماسيح

جوزفين
أذهب -

هل أنت مسلم؟ لا ! إذاً أخرج أصبعك من أنفك وأغرب عن وجوهنا

ضرورة ملحة
جابر -

أنا اؤيد هذا الطلب فبصراحة كتب التاريخ في المنهاج الدراسية تحوي على مواضيع تدعوا الى العنف وخاصة تجاه الشعب اليهودي فالقران يحوي على آيات كثيرة تدعوا المسلم الى قتاله وتدمير وكانهم شعب مسخ فقد كنت ادرس مادة التاريخ الاسلامي للصف الثاني المتوسط في العراق وكان الموضوع حول معركة بدر وكنت اشرح للتلاميذ عن أسباب معركة بدر . ان المسلمين حشدوا مقاتليهم للاستلاء على قافلة ابو سفيان القادمة من الشام الى مكة وعندما انتهيت من الشرح سألني احد التلاميذ وقال يعني يا أستاذ المعركة بدأها المسلمون بقصد السرقة! بصراحة لم يكن لدي اي جواب له فتذرعت بالكثير من الحجج حتى انني نفسي لم أصدقها

................
مردوخ -

الإسرائيليات ملح التراث .. المهم أن لانصدقها وأن لانكذبها كما أمرنا بذلك ديننا الحنيف .

جيدة
فيصل -

فكرة جيدة جدا التطرف لا يجب ان يكون له سند ونص يدعمه خصوصا في هذا الزمن الذي بات في القتل بكل الطرق مجانيا ومباحا

تغيير شامل
هيثم -

الدولة الى جانب المؤسسات الدينية يدا بيد يجب ان يعملان على محو التطرف واحلال المواطنيةعبر منح لمواطن كافة حقوقه ومرتبات عالية كي لا يصبح المال عامل إغراء للمرء اضافة الى الجنة والحوريات

ليس لدينا
حسان -

التطرف هو عند الطوائف غير السنية زيارة وتقديس القبور والانصاب والاصنام واللطم لدينا لا يوجد تطرف

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

دعا رئيس وزراء أردني سابق إلى إصلاح الخطاب الديني بتعاون جميع الدول العربية وذلك بهدف محاربة القوى المتطرفة، كما دعا إلى ضرورة حذف الإسرائيليات من الموروث الديني. -) <<< مـــبروك لزوال الحــكم الجبري لا تلومون الا نفسكم>>(عَنْ عُمَيْرِ بْنِ هَانِئٍ الْعَنْسِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : كُنَّا قُعُودًا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ، فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ فِي ذِكْرِهَا حَتَّى ذَكَرَ ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ ، لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً ، فَإِذَا قِيلَ : انْقَضَتْ ، تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا ، وَيُمْسِي كَافِرًا ، حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ ، فُسْطَاطِ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ ، وَفُسْطَاطِ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ )قال تعالى(إِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) والقــادم ادهى وأمــر يا مسلمين وغير مسلمين""" نصحناكم يا قوم وانتم ما تحبون الناصحين اشربوا ""

اغلب الموجود
من قطري -

هو من الاسرائيليات----كشفهم العبقري الذي لم يأتي احد قبله بهذهالقوة والحجة---انه اسلام البحيري------من مصر الكنانة--بدل ان يستفيدوا منه ولنهضة امتنا--اوقفوا عن الاستمرار بالبرامج-ورفعوا عليه قضيايا بالمحاكم----هذا هو حال امتنا---بوجود الارهابين الهمجمن اغلب اصحاب الفتاوي الين يتربعون على اعلى المقامات والاحترام مع انهم فئة ضيقة الفكر وفهمها للتطولر والحقوق الانسانية ومن يتبعهم وينفذ رغابتهم .يعتقدونها لمصحة الرب-اهناك اكثر من هذا فجور بالعقل والكلمة

أسلام البحيرى ..ليس الأول
قبطى صريح -

أخى الكريم .. من قطرى ..مع كل الأحترام له أسلام البحيرى ليس الأول يا أخى .. وماذا عن العالم الكبير و الحبر جناب القمص زكريا بطرس ؟ هل أستيقظت فجأة أخى الكريم و لم يصلك بعد خبر القمص زكريا بطرس؟ و ماذا عن الأستاذ الكبير و المتحدث الأستاذ رشيد صاحب برنامج سؤال جريء على قناة الحياة التبشيرية .. عل أية حال أن كان قد فاتك مشاهدة بعض الحلقات فهى على الانترنت أنصجك بمشاهدنها .. أما المعلق ( أذهب ) الذى علق على كلمة أخانا ( جوزيف ) و وضعت الأسم ( جوزفين ) .. لن أعلق ... نطلب لك من الرب الشفاء و صلاح الحال و فى النهاية الى أخى الذى علق على كلمتى و قال أنه ( يكره الأقباط ) .. أدعو لك بكل خير من قلبى الله شاهد حتى تبصر الحق .. أعرف أناس كانوا أكثر تطرفا منك و الأن ينادون بأسم المسيح .. كن معافى الرب يبارك حياتك أتمنى لك كل خير

عضمه زرقا زنيخ
لعنكم الله بذنوبكم -

يسوعك لو كان عنده حول وقوة لكان الأجدر به أن يقهر الموت ولكان الأجدر به أن لايموت لأن الله لايموت ، ولكنه بكى وإستجدى الرحمة وإستجدى شربة الماء وقال إني أعطش وقال لله لماذا تخليت عني ، وحبر إبليس زكريا بطرس وغلامه رشيد لايساوون صفر على الشمال وأنتم يا أغنام الشيطان وملة الشرير تدركون كل هذا ولكنكم تأخذكم العزة بالإثم وتصرون على الحنث العظيم فتحلون جلودكم على جهنم.

العصبية
الفهم الصحيح هو ألاساس -

العصبية الزائدة دلالة على الافلاس !! وجهل الكلام يدل عى جهل المتكلم به ؟