أخبار

سرق الأضواء بقدرته على السيطرة الميدانية

"داعش" يتقدم على القاعدة في حرب التواصل الاجتماعي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يسرق تنظيم "داعش" المناصرين الرقميين من القاعدة، بعدما بهرهم بقدرته الميدانية على اكتساب الأراضي والسيطرة عليها.

بيروت: قال محللون الجمعة إن المواقع الالكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم في الدعاية للمتشددين الإسلاميين بجنوب آسيا تروج لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على حساب القاعدة، ما يسلط الضوء على المنافسة بين التنظيمين المتشددين.‬

بدأت فصائل طالبان الساخطة التطلع إلى داعش بعد أن أثار إعجابها نجاحه في السيطرة بسرعة على أراض في سوريا والعراق، وإن كانت لا توجد أدلة على أن التنظيم يقدم دعمًا ماديًا لطالبان.

سرق الأضواء

وتأتي شعبية داعش على حساب القاعدة الذي استقطب بأمواله الوفيرة ومقاتليه الأجانب ذات يوم قادة محليين. لكن تنظيم القاعدة ضعف كثيرًا بسبب الهجمات بطائرات من دون طيار، وتراجع نفوذه بشدة. وقال عمر حامد، مدير قسم تحليل الشؤون الآسيوية بشركة (أي.إتش.إس) لاستشارات المخاطر كما نقلت "رويترز": "خرجت طالبان والقاعدة تقريبًا من الصورة، معظم هذه المواقع تحولت إلى منبر لداعش".

وذكر أن حملة الدعاية لتنظيم الدولة الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي لا يصاحبها حتى الآن دعم مادي لجماعات في جنوب آسيا مثل طالبان، لكن الحملة ساعدت على التفاف الفصائل المنشقة الغاضبة حول التنظيم.

وبايع عدد قليل من القادة الأفغان داعش، وقالوا إنهم يرفضون محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان. وشكك آخرون في ما إذا كان الملا عمر زعيم طالبان المنعزل الذي له صلات وثيقة بالقاعدة لا يزال على قيد الحياة.

وفي باكستان، حيث توجد حركة مستقلة لطالبان، متحالفة مع نظيرتها الأفغانية، تشهد الحركة نزاعًا محتدمًا على قيادتها. وبايعت بعض الفصائل هناك أيضا داعش، وأكدت البيعة بذبح جندي ونشر مقطع فيديو على الانترنت.

تبدل المزاج الجهادي

وخلال هذا الأسبوع، بعثت طالبان أفغانستان برسالة إلى زعيم تنظيم الدولة الإسلامية تدعو فيها التنظيم إلى وقف التجنيد في أفغانستان.

وقال حامد وهو ضابط شرطة سابق في وحدة مكافحة الإرهاب الباكستانية: "قبل 12 شهرًا، كان نحو 70 في المئة من محتوى غالبية مواقع التواصل الاجتماعي بلغتي الأوردو والبشتو مرتبطًا بجماعات جهادية في جنوب آسيا، وتغير الوضع ليصبح نحو 95 في المئة من المحتوى عن الدولة الإسلامية بحلول أيلول (سبتمبر) من العام الماضي".

وعدت الحكومة الباكستانية مرارًا بحجب المواقع الجهادية، لكن معظمها لا يزال متاحًا. ولم يستطع متحدث باسم هيئة الاتصالات الباكستانية تحديد عدد المواقع المتشددة التي جرى حجبها. وقال سيف الله محسود، مدير مركز فاتا للأبحاث ومقره إسلام أباد، إن داعش يكتسب شعبية على حساب القاعدة. وأضاف: "تنظيم داعش هو الوجه الجديد للدعاية، لكن الايديولوجية موجودة منذ زمن بعيد".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
محمد -

هذا هوالاسلام والشريعه الاسلاميه فما الغريب في ذلك قطع الرؤوس وقطع الايدي يحلله الشريعه الاسلاميه.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Noooooooo don''t try ever to confuse us Alqaeda is another old name for ISIS they are the SAME group but they changed the name to confuse some people as if it is a whole new group and Alqaeda even older name was the Arab Afghan Mujaheddin the three names is for ONE group keep changing their name as they started new phases of whatever their end goal is!! again see the video on you tube to Hillary Clinton and the statement she said " We the American government MADE, FUNDED , TRAINED , ARMED Alqaeda also she started with this statement " The people we are fighting today we made and funded in the past?" end of quote so what makes some people think to write an article comparing the two as if they are different and separate from each other?? Why?? to confuse you and to keep a lie alive as long as possible do your research and don''t let others tell you lies to cover other lies you tube is calling your name write Hillary Clinton and Alqaeda and you will see others like Noam Chomsky and government workers about 911 is an inside job as well as the Global agenda in spreading wars and many things to add to your info bank good luck

مبروك لاهل السنة!
michael -

كشفت مصادر محلية في محافظة نينوى (شمال العراق ) أن تنظيم "داعش" اعتبر صلاة التراويح "بدعة وضلالة" من قبل رجال الدين في السعودية. وقرر معاقبة كل من يقيمها في الموصل بالجلد. أفاد الشيخ سعدون النعيمي، أحد أئمة مديرية أوقاف محافظة نينوى العراقية، يوم الخميس، أن ما يسمى بـ "ديوان الحسبة" التابع لتنظيم "داعش"، أصدر قراراً بإلغاء صلاة التراويح في كافة جوامع الموصل/ 400 كم شمال بغداد. ونقلت وكالة (باسنيوز) الكردية العراقية عن النعيمي قوله: إن ديوان الحسبة التابع لداعش قرر إلغاء صلاة التراويح، واعتبرها بدعة وضلالة من قبل رجال الدين في المملكة السعودية، ولا يجوز إقامتها إطلاقا في دولة داعش. وأضاف النعيمي أن "داعش حذرت كافة الجوامع والأئمة في الموصل من إقامة صلاة التراويح متوعداً المخالفين بالجلد".

رأي أميركي في حزب الله1
بنت النت -

جاء في التقرير السنوي لوزارة الخارجية عن الارهاب في العالم في السنة الماضية، ان "الوضع الامني في لبنان قد تدهور في 2014 نتيجة لانعكاسات العنف في سوريا وتورط المقاتلين اللبنانيين في النزاع، بمن فيهم مقاتلو حزب الله الذي عبأ قواته بشكل شامل بدعم نظام الاسد". واشار التقرير الذي صدر أمس الى ان "تدهور الوضع الامني يعود ايضا، ولكن بشكل اقل، إلى دعم افراد لبنانيين لمختلف القوى السورية المناوئة للنظام"، لافتاً إلى ان "اختراق عناصر سنية متطرفة من الاراضي السورية الى لبنان يبرز مركزية أمن الحدود لاستقرار لبنان واهمية قيام الحكومة اللبنانية بممارسة سيادتها الكاملة على حدودها وفقا لقرار مجلس الامن 1701". ولاحظ ان "مختلف الاجهزة الحكومية اللبنانية بمن فيها القوات اللبنانية المسلحة، وقوى الامن الداخلي والبنك المركزي واصلت تعاونها مع الشركاء الدوليين في مكافحة الارهاب وحققت بعض النجاحات في عرقلة نشاط تنظيمات ارهابية ومكافحة القوى المتطرفة". واشار الى ان "مضاعفات العنف في سوريا على لبنان تمثل مشكلة ارهابية ملحة وضاغطة. وفي رد على نشاطات "حزب الله" الداعمة لنظام الاسد، قامت قوى سنية متطرفة بعشرات الهجمات الانتحارية ضد مراكز سكن الشيعة واهداف للجيش منذ حزيران 2013 الى نهاية 2014. ومع ان هذه الهجمات قد انحسرت في النصف الثاني من 2014 بسبب نجاح قوى الامن في عرقلة شبكات الارهاب، الا ان التنظيمات الارهابية السنية الموجودة في سوريا تسللت الى لبنان بهدف السيطرة على أراضٍ فيه".

رأي أميركي في حزب الله 2
بنت النت -

وأشار التقرير الى "المواجهات العسكرية بين عناصر "جبهة النصرة" و"داعش" من جهة والجيش اللبناني من جهة اخرى للسيطرة على بلدة عرسال في آب قبل انسحابهم الى التلال القريبة بعد خطفهم ثلاثين عنصرا من الجيش وقوى الامن الداخلي، حيث قتل 4 منهم لاحقاً". وكرر "الموقف الاميركي المعروف من ان "حزب الله الذي يحصل على دعم هام من ايران، لا يزال التنظيم الارهابي الابرز والاقوى في لبنان، حيث يحظى بدعم شعبي في اوساط اللبنانيين الشيعة، ومن بعض المسيحيين". وأشار التقرير الى ان "حزب الله يواصل نشاطاته كميليشيا مسلحة خارج سيطرة الدولة وكلاعب سياسي قوي قادر على عرقلة او اسقاط الحكومة اذا شاء". ولاحظ انه "على الرغم من سياسة الحكومة اللبنانية بالنـأي عن النفس تجاه الحرب في سوريا، فان "حزب الله" صعّد من دوره العسكري في دعم النظام السوري في 2014 واثبت انه قوة حاسمة في قدرة النظام السوري على استعادة اراض كبيرة من قوى المعارضة السورية". وأشار الى ان نشاطات "حزب الله" في سوريا "زادت من تفاقم الوضع الامني المضطرب داخل لبنان" وأضاف ان الحرس الثوري الايراني "له وجود في لبنان منذ بداية الثمانينات وهو ينسق عن كثب مع "حزب الله" في شأن العمليات العسكرية والتدريب".

رأي أميركي في حزب الله 3
بنت النت -

ولفت الى ان "نشاطات الحزب العالمية كانت مستمرة حيث يواصل مواطنون لبنانيون في اميركا اللاتينية وافريقيا بتوفير الدعم المالي له، بما في ذلك من خلال غسل الاموال وعائدات النشاطات الاجرامية من خلال استخدام المؤسسات المالية اللبنانية". واضاف ان "هناك تنظيمات اخرى تنشط في لبنان صنفتها الولايات المتحدة ارهابية من بينها حركة حماس، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والقيادة العامة، وعصبة الانصار، وفتح الاسلام، وفتح الانتفاضة، وجند الشام، والجهاد الاسلامي وكتائب عبدالله عزام، وغيرها"، معتبراً ان "منطقة الشرق الاوسط كانت المسرح الرئيسي للنشاطات الارهابية في 2014 حيث قام داعش وتنظيم القاعدة باستغلال النزاع المستمر في سوريا والعراق وتأزيمه للسيطرة على المزيد من الاراضي في البلدين". ولاحظ ان "سوريا ساهمت في نمو شبكات الارهاب السنية المتطرفة في سوريا، بسبب دعمها الموثق في السابق لهذه العناصر خلال الوجود الاميركي العسكري في العراق حيث كانت تسهل دخول هذه العناصر الى العراق لمهاجمة الاميركيين". واضاف ان شبكات الارهاب هذه كانت "بذور العناصر المتطرفة والعنيفة، بمن فيها داعش الذي قام بترهيب الشعبين السوري والعراقي في 2014...".

شئ طبيعي ان تتفوق
elaph-follower -

شئ طبيعي ان تتفوق داعش والنصرة وكل المجموعات الأرهابية والتكفيرية التي تم استحداثها وتشكيلها بعد وصول الربيع العربي لمنطقة الشرق الأوسط لسبب بسيط وهو ان من يديرها ويشرف على كل اعمالها جيوش جرارة ومحترفة من موظفي الاستخبارات الأمريكية والاسرائيلية والأوروبية والدليل هو الحجم الهائل من الأرهابين الذين قامت هذه الدول مجتمعه بتصديرهم الى المنطقة منذ بدء الأزمة السورية واللافت للنظر هو حرية التنقل التي يتمتع بها هؤلاء الارهابيون حتى وصولهم سالمين الى معسكرات التدريب التابعه للنصرة وداعش لتلقي التدريب على القيام بالعمليات الأرهابية عدا عن تمتعهم بوجود الاتصال الرقمي والمباشر الأرضي او عن طريق الاقمار الصناعية وهذا الشئ لاتستطيع ان توفره سوى دول لديها امكانيات فكل هذه المنظمات الأرهابية لايمكن مقارنتها باغبياء القاعدة الذين انتهى دورهم وزج بهم الى التقاعد المبكر بعد خروج الاتحاد السوفيتي من افغانستان مما دفعهم الى مهاجمة الأم التي تبنتهم ودربتهم واجبرت دولا عديدة على مساعدتهم ومساندتهم بالمال والرجال ولاحقا ارسلت لهذه الدول قوائم باسمائهم وصورهم حتى يتم القبض عليهم وتسليمهم الى ماما امريكا لمحاكمتهم بتهمة الارهاب وهذا ماتم في بعض الدول ولكن وضع جحافل الأرهابين اليوم مختلف فهم تتبناهم اكثر من أم وتقدم لهم الرعاية وكل وسائل التفوق التقني والعسكري حتى يحققوا لإمريكا واسرائيل حلم الشرق الأوسط الجديد او بمسماه الآخر الشرق الأوسط الكبير الذي اعلنته امريكا منذ سنوات ولم تعد خططه سرا او حكرا على احد لكن الشئ السري فقط ماهو ترتيب دول الشرق الأوسط في جدول التنفيذ