أخبار

جنبلاط: كأنه مشهد في أحد السجون السورية

بالفيديو... تعذيب وضرب بسجن رومية في لبنان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر تعرض مجموعة من المعتقلين في&سجن رومية اللبناني&للضرب، ما أثار غضب الناشطين وعدد من السياسيين، فيما تدخلت وزارة الداخلية وأوقفت عنصري أمن مورطين في التعذيب.

بيروت: أعلن وزير العدل اللبناني اشرف ريفي الاحد توقيف عنصري امن في سجن رومية اكبر سجون البلاد، على خلفية تورطهما في تعنيف عدد من الموقوفين لفظيا وجسديا بطريقة وحشية، وفق ما كشفته مقاطع فيديو مسربة.

وقال ريفي في مؤتمر صحافي الاحد ان ما نشر حول تعذيب المساجين في سجن رومية "جريمة في الوطنية والانسانية"،& مضيفا "هذه الجريمة لا يمكن ان تمر من دون عقاب وتم توقيف اثنين من الفاعلين".

وتعهد ريفي بـ"بمتابعة التحقيقات حتى النهاية".

&

وأثار الفيديو الذي يظهر مجموعة من العناصر الأمنية تعتدي بالضرب بعصا على مسجونين في سجن رومية في شرق العاصمة بيروت، غضب الناشطين وكذلك عدد من السياسيين.

وإثر انتشار الفيديو أطلق نشطاء لبنانيون هاشتاغ #لبنان_التعذيب_الممنهج.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن من ظهروا بالفيديو، هم: الشيخ عمر الأطرش، وهو من بلدة عرسال، ووائل الصمد من القبة طرابلس، وخالد من وادي خالد بعكار.

مطالبة باستقالة المشنوق
&
وطالب رئيس لقاء "الاعتدال المدني" النائب السابق، مصباح الأحدب، باستقالة وزير الداخلية، نهاد المشنوق، معتبرًا أن هذا الفيديو، وغيره من الفيديوهات المماثلة "تؤكد حجم الإجرام الذي يمارس في السجون".


&
&

كما عقد عدة مشايخ اجتماع في مقر تابع لدار الفتوى عقب نشر الفيديو، الذي يظهر تعذيب "موقوفين متشددين"، طالبوا على أثره في بيان بـ"استقالة الحكومة"، أو على الأقل "استقالة وزير الداخلية".
&
جريمة تعذيب

من جانبه، أعلن وزير العدل، أشرف ريفي، عن اعتقال بعض المسؤولين عن "جريمة التعذيب" التي رصدها الفيديو، مضيفًا أن "تعذيب السجناء جريمة بكل معنى الكلمة ولا يمكن أن نسمح أن تمر من دون عقاب".

وقد دعا أهالي المعتقلين في سجن رومية إلى المشاركة في اعتصام شعبي الساعة العاشرة والنصف من مساء الأحد في ساحة النور في طرابلس.

السجون السورية

من جانبه، قال النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على موقع تويتر: "شاهدت للتو مشهد التعذيب في سجن رومية. وكأنه مشهد في أحد السجون السورية".
&
يشار إلى أن بعض الأشخاص الذين تعرضوا للضرب والإهانات في الفيديو لم تصدر بحقهم أحكام بعد، وهم قيد التوقيف على خلفية اتهامات بانتماء لجماعات متشددة والضلوع في تفجيرات، وفقًا لجماعات حقوقية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاحظوا
م٠ب -

في آخر الفيديو ان الذي يقوم بالضرب ايضاً عامل ذقن مثل الدواعش ويتلفظ بالكفر وسب الذا الالهيه ! واين ذهبت حضارة لبنان المزعومه واغاني المجد يالبنان المضحكه ؟

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

نحن همج رعاع وحسب.

العصابة الاسدية المجرمة
متابع -

العصابة الاسدية المجرمة حكمت لبنان وسيطرت على كل شيء فيه وهذا جزء صغير من أرث العصابة الاسدية ..........

مصادر لبنانية
التويجري -

كشفت مصادر لبنانية في العاصمة الفرنسية ان الهبة السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الفرنسيين باتت بحكم المجمدة حالياً، في ضوء التحقيقين الفرنسي من جهة والسعودي من جهة ثانية. وأشارت المصادر الى أن الاستجواب يشمل كل موازنات ومصاريف الديوان في السنوات الأخيرة، داخلياً وخارجياً بما فيها صفقة المليارات الثلاثة ومن هي الجهات التي استفادت لبنانيا وفرنسيا من العمولات. وتابعت الصحيفة انه على ايقاع هذا التطور السعودي وغيره من التطورات، يحاول الرئيس سعد الحريري تعزيز حيثيته السعودية بطريقة مختلفة نتيجة سياسة الأبواب الموصدة التي تواجهه هناك، خصوصا من جانب ولي العهد الأول الأمير محمد بن نايف. لذلك، قرر أن يستعير شيئا من “أدوار” والده الرئيس رفيق الحريري، عبر استخدامه، ما يسميه القريبون منه، “نفوذه الروسي” ضارباً عصفورين بحجر واحد: زيادة رصيديه السعودي والروسي في آن معا.

ليست دولة ذات رقي
azarana -

أولا لبنان ليست دولة ذات رقي أو ثقافة عدا بضع نساء يعوجون فمهم و عاملين نفسهم إجانب و مثقفين ظاهر براق وباطن جايف دولة أول من قامت بحرب مافيات و قتل و دمار دولة حرب أهلية بلد مقسم منذ عشرات ألسنين و مجزأ بلد أول من زرع ألإرهاب و درب أللإرهاب و وكل ملتحيه مسلميه مسيحيه مافيات مخدرات

جريمه ضد الانسانيه
كندي -

يجب التحرك فورا لتوجيه اتهامات بجرائم ضد الإنسانيه ضد رئيس الوزراء ووزير الداخليه ومدير سجن روميه وكل الذين شاركوا بهذه العمليه الوحشية من مسؤولين لبنانيين وإحالتهم الى محكمة الجنايات الدوليه لارتكابهم جرائم ضد الإنسانيه وتصنيف لبنان على انه دوله تُمارس التعذيب الهمجي الممنهج ضد المساجين . ارجو من ايلاف منبر النور والحريه في هذا الشرق الاوسط المظلم ان تتبنى موضوع منع التعذيب وفضح من يقومون به ، في دول العالم المتحضر تفرض عقوبات شديده على من يسيء للحيوانات ، عندنا في كندا يوجد بوليس مختص بملاحقة من يسيء للحيوانات ، في الشرق الاوسط المظلم ليس للإنسان حقوق !!

قتل الاطفال ليس بطولة
انا متضرر من دواعشكم -

هؤلاء قتلة و مجرمون قتلوا الأبرياء من أطفال و نساء و نسفوا روضة أطفال في بيروت بحزام ناسف.....هل نسيتم شهداء الجيش اللبناني....ها تناسيتم يا سلفية لبنان كيف نسفت المطاعم في الضاحيه الجنوبيه.....انا لا انسى صور الاشلاء الممزقة لاطفال و نساء بيروت...كان على الجيش ليس سجنهم بل بتعليق مشانقهم في ساحة بيروت

بكاء التماسيح
لبناني -

في الفيديو يظهر جنود يضربون ليس بالسوط كما يفعلوا هم أي هؤء الدواعش ....بل باحزمة نجاة لبحر من الستيروبور الغير مؤذي.......من لا يتحمل هذه المشهد عليه ان يرى مشاهد دواعش سوريا كيف يجلدون نساءالزنا او كيف سلخت رؤوس الشيوخ و الأطفال في شمال سوريا

للدواعس فقط
ساميه الداعشيه -

انا ضد ضربهم .....كان الاجدى ارسالهم الى حوريات جهنم......اقل شيء لا نصرف عليهم اكل و شرب و سجن خمس نجوم

1, 2, 3
omar omar -

لا تحزنوا عليهم و الى نمرة 2 ...نحن في لبنان لسنا همج يا همج ...الهمج هم اسيادك في تورا بورا

انها اللغة التي يفهمونها
elaph-follower -

لم يخطئ العسكريون الذين عاقبوا هؤلاء الاسلاميون بهذه الطريقة لإن هذه هي اللغه الوحيدة التي يفهمها الاسلاميون ويتعاملون مع الغير بها ولو كان الموقف معكوسا اي الاسلاميون هم من يملك القرار في الموقف لشاهد الجميع كيف تكون المعاملة اللاانسانية وكيف تكون طرق التعذيب المحترفة التي يجيدها الاسلاميون بكل احتراف لذلك مخطئ من يطالب باي عدالة او معاملة انسانية لإي اسلامي فمثل هؤلاء لايعرفون الإنسانية ولايعترفون بوجودها اصلا فكيف يطالب البعض بها لهم وعموما اي اسلامي مخطئ يجب ان لايحكم عليه الا بالاعدام في اسرع وقت من ارتكابه لجريمته لان السجن مكان اصلاح وتهذيب لمن يرجى ان يتوبوا ويعودوا الى طريق الصواب ولكن الاسلاميون على مختلف انتمائاتهم ومعتقداتهم في مشارق الارض ومغاربها قد وهبوا ارواحهم في سبيل الشيطان واقسموا بالولاء له ولن يهنأ لهم بال او ترتاح لهم اجساد قبل ان يقيموا دولة النخاسة الخاصة بهم ليهنئوا فيها باغتصاب جميع نساء الارض التي من الممكن ان تطالها أيديهم ليشبعوا شهواتهم الحيوانية فهذا جل مايطمحوا أليه وما تفكر به عقولهم ليلا ونهارا

همج
سعاد -

يا امة ضحكت من همجيتها الامم

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Congratulation they all are terrorist the one who is running the government jail and the prisoners the same level all of them well there is a stereotype that came to be real

صومالية مترصدة وبفخر-USA
سعاد -

يا امة ضحكت من همجيتها الامم المتحدة .....هؤلاء همج لا ينفع معه الا العين بالعين و الذبح بالذبح ...من الخطاء محاكمتهم بل يجب اتقطع رؤوسهم كما قطعوا رؤوس جنودنا

كندي
Jean Paul -

اللبناني ليس همج يا داعشي ,,,,,اقل شيء يقوم بمحاكمتهم ...هؤلاء يستحقون ان تعلق مشانقهم

انا مع المعلق رقم 11
ليلى -

هذه هي اللغة التي يفهمها الاسلاميون الاوباش

إلى OMAR OMAR
سعيد أبو سعود -

متى أصبحت لبناني يا OMAR OMAR؟ لو كنت مكانك لوضعت لساني في فمي ولم أخرجه أبدا بعد البهدلة التي حصلت عليها من ن ف قبل أيام. ما رأيناه في الفديو يتنافى والقيم الانسانية بغظ النظر عن جرائم هؤلاء الناس. العدلة هي التي يجب أن تأخذ مجراها. أما أنت فأراك لا تقل عن همجية هؤلاء وأولئك أيضاً,

بتغاروا
لبنايني -

ما تقولوا هيك على البنانيييييي الراقيين الواو الكيوت اللي الكل بغار من عبقريتهم .احنا شعب كيوت و مناخيرنا صغيرة و بنعمل مناقيش وبنظهر و بنتروق انتوا ما عندكم ترويقة لهيك بتغاروا منا يا لو كلاس با رب كل واحد بغار من لبينان ما يلاقي تويكس في السوبر ماركت .

سبب ما يحصل في لبنان
ابو دجانه -

لقد صلت الله الظالمين بعضهم على بعض فقام حزب الله بقتل رفيق الحريري وبعض اتباعه سيئي الذكر عيدو حاوي بيار الجميل غانم جبران التويني وسام الحسن وغيرهم ولولا حاجته لبقية اتباع الحريري ليقوموا عنه بمحاربة المسلمين والقيام عن حزب الله بالكيد والاعتداء على اهل السنه المظلومين لقام بتصفيتهم أيضاٌ فهم عند حسن نصرالله خدم يستغني عنهم عندما تنتفي الحاجه لهم