أخبار

أكدت على استمرار العقوبات المفروضة عليها

السعودية تتطلع لبناء أفضل العلاقات مع إيران

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكدت السعودية أنها تتطلع إلى بناء أفضل العلاقات مع إيران في كافة المجالات، والمبنية على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين، موضحة أنها تشارك دول 5 + 1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران بسبب دعمها للإرهاب وانتهاكها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح.

عبد الرحمن بدوي: قال مسؤول سعودي إنه بالإشارة إلى الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة 5 + 1 حيال برنامج إيران النووي، فإن المملكة كانت دائماً مع أهمية وجود اتفاق حيال برنامج إيران النووي يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال ، ويشتمل في الوقت ذاته على آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع ، بما فيها المواقع العسكرية ، مع وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال في حالة انتهاك إيران للاتفاق.

إثارة الاضطرابات

وأكد المسؤول على أن المملكة تشارك دول 5 + 1 والمجتمع الدولي باستمرار العقوبات المفروضة على إيران بسبب دعمها للإرهاب وانتهاكها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بالتسليح، مضيفا أنه في ظل اتفاقية البرنامج النووي فإن على إيران أن تستغل مواردها في خدمة تنميتها الداخلية وتحسين أوضاع الشعب الإيراني عوضاً عن استخدامها في إثارة الاضطرابات والقلاقل في المنطقة، الأمر الذي سيواجه بردود فعل حازمة من دول المنطقة.

واختتم المصدر تصريحه بالإشارة إلى أن إيران باعتبارها دولة جوار فإن المملكة تتطلع إلى بناء أفضل العلاقات معها في كافة المجالات، والمبنية على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

وكانت القوى الست الكبرى وإيران قد توصلت إلى اتفاق نووي نهائي، اليوم الثلاثاء، بعد مفاوضات ماراثونية في العاصمة النمساوية فيينا، فيما &وصف وزير خارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاتفاق بأنه "لحظة تاريخية وصفحة أمل جديدة"، فيما قالت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتفاق مع إيران "قرار يمكن أن يمهد الطريق أمام فصل جديد في العلاقات الدولية".

ترحيب عالمي

ورحبت معظم دول العالم بالاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران ومجموعة "5+1" باختلاف حسابات كل طرف، وتنظر طهران إلى الاتفاق على أنه انتصار تاريخي مكّنها من حقها في امتلاك التقنيات النووية.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالاتفاق ووصفه بأنه "تاريخي ومهم". وقال في بيان إن هذا الاتفاق يعدّ "تأكيدا على فائدة الحوار"، معربا &عن أمله في أن يساهم الاتفاق في تحقيق السلام في الشرق الأوسط وخارجها.

كما اعتبرت دولة الفاتيكان أن الاتفاق يعد "إنجازاً كبيراً". وقال مدير دار الصحافة الفاتيكانية (المتحدث باسم الدولة) الأب فيديريكو لومباردي إن الفاتيكان ينظر بإيجابية للاتفاق، ويعتبر التوصل إليه إنجازاً كبيراً ونتيجة هامة للمفاوضات التي أجريت حتى الآن.

من جهتها قالت الخارجية التركية في بيان إن التطبيق الكامل للاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الست ضروري لسلام وأمن واستقرار المنطقة. فيما أعلن &وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن رفع العقوبات عن إيران بعد الاتفاق النووي سيعود بالنفع على الاقتصاد الإقليمي وسيكون له أثره المباشر على تركيا.

من جانبه قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري -الذي يزور تركيا حاليا- إن التوصل للاتفاق وتنفيذه ضروري لإرساء الاستقرار في المنطقة.

سيناريو عسكري

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاق سيسهم في محاربة الإرهاب في الشرق الأوسط. وأوضح الدوما الروسي (البرلمان) أن الاتفاق يلغي احتمالات الحرب في منطقة الشرق الأوسط.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الدوما ألكسي بوشكوف إن التوصل لاتفاق حول النووي الإيراني سيقوض عمليا إمكانية حدوث سيناريو عسكري في المنطقة.

وأشار بوشكوف إلى أن توقيع الاتفاق يعني خروج إيران من مظلة العقوبات وعودتها إلى الأسواق العالمية كقوة تجارية واقتصادية.

فيما رحبت الإمارات بالاتفاق النووي الذي توصلت اليه ايران مع الدول الكبرى يشكل "فرصة لفتح صفحة جديدة" في العلاقات الإقليمية، الا أنهااعتبرت أنه يتعين على طهران مراجعة سياستها "بعيدا عن التدخل في الشؤون الداخلية" للمنطقة.

وأكد مسؤول إماراتي ان الاتفاق الذي يأتي بعد سنوات من المواجهة المحتدمة بين طهران والمجتمع الدولي حول البرنامج النووي، "يمثل فرصة حقيقية لفتح صفحة جديدة في العلاقات الاقليمية والدور الايراني في المنطقة، ويتطلب ذلك اعادة مراجعة طهران لسياساتها الاقليمية بعيدا عن التدخل في الشؤون الداخلية للمنطقة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتصار ايران والعالم
jj -

سببة انتكاسة لبعض دول الجوار لايران بعد الاتفاق الدولي ...

متى بلدي يدرك
سعودي -

أن ينصركم الله فلا غالب لكم.

اشرحوا لي
عماد فرحات -

لا أفهم سر فرحة بعض العرب من الشيعة خصوصاً بالاتفاق النووي بين الغرب وإيران.

النصر النصر
محمد -

النصر للسعودية

حرب التطويق
بركات -

يجب التكاتف لتطويق إيران.

النصر سعودي
درزي ابن السويداء -

السعودية تريد الخير لجيرانها، بعكس إيران. لذا فمنطق التاريخ سيكون مع انتصار السعودية وانهزام إيران.

وهل تصفح ايران
شني -

من اليوم الأول للثورة الإسلامية ناصبت السعودية إيران العداء فكانت الحرب العراقية الإيرانية والدعم الخليجي لقتل العراقيين و الايرانيين لأنهم شيعة حتى داعش.

الشعب الايراني المسلم
مواطن ايراني -طهران -

مبادرة طيبة و كريمة من المملكة العربية السعودية و الملك سلمان بن عبد العزيز بن ال سعودو نحن الشعب الايراني جاهزين لحل كل المشاكل العالقة بين البلدين هيا لنضع يدا في يدا و بجوار بيت الله الحرام بجوار الكعبة الشريفة على ان نكون اخواننا و جارا يحمي بعضنا في كل الاوقات في الشدة و الرخاء .. . عيد سعيد للعالم الاسلامي باجمعه سنة و شيتعا (( اله واحد قران واحد قبلة واحدة دينا واحد رسول واحد (ص) ) و كلنا عباد الله و الحمد لله رب العالمين ...

عبارة كافية و وافية
عراقي وبس -

القوى الست الكبرى وإيران !!!!! لا داعي للتعليق

ايران دوله عظمي
NTBLP -

الان بعد الاتفاق ستعود ايران الي قوه ايام الشاه اي القوي العظمي بالشرق الاوسط ومن الطبيعي ان تعمل السعوديه على تحسين العلاقات مع ايران لان الاقتصاد السعودي سيتاثر بعد رفع الحجز على اموال ايران المجمده فى العالم وذهاب شركات العالميه الى ايران وترك دول الخليج لان مصالح فوق كل شيء فعلي الخليج ان يراجع سياسته ضد ايران ويعمل على تحسينها لانه هو الخاسر الاكبر.

الى رقم 7
احمد -

والله انت قلبت الحقائق الحقيقة هي منذ قيام الثورة الاسلامية والسعودية ناصبت ايران العداء، اتذكر من دفع صدام لحرب ايران؟، الم ترى ان السعودية واسرائيل في خندق واحد ضد ايران والسبب لان ايران تاعد حماس والجهاد الاسلامي لنظالهما، ارجوا من عقلاء آل سعود ان يعيدوا النظر بعلاقاتهم مع ايران وان يقيموا علاقات جوره مبنية على المصالح المشتركة ونشر الامن والسلام بالمنطقة.

الى المعلق رقم 3
طالب محمد_كندا -

لان الشيعة تاج راسك وراس كل ارهابي نكاحي موتوا بغيظكم شوفوا التغيرات التي ستحصل فيكم .هاهي اوكار الارهاب تتساقط في الفلوجة والرمادي تحت الزحف الشيعي وهم يحررون مناطق السنة منهم ويصونون شرف نسائها بعدما باعها رؤساء الخيانة وممولي الارهاب والطائفية امثال حاتم علي وابو ريشة والعلواني وغيرهم وسترون نهايتهم قريبا انشاءالله

الامر حصل فلا داعي للتطلع
ج. ب -

ليش الهم حل ثاني ...؟ اجباري عليهم وعلى كل الدول العربية الخضوع لايران وهذا كله بسبب جهالة وغباء السياسيين العرب في التخطيط والعمل بالمنطق وليس بالهمجية بزرع الفتن وتمويل جماعات الارهاب والتملق من اجل المنافع الشخصية دون حساب مستقبل بلدانهم وشعوبهم وايضا علينا ان لا ننسى بان الكويت هي السبب في كل هذا الذي يحدث للوطن العربي لانهم لم يحترموا حامي البوابة الشرقية حينها بمجرد انتهاء الحرب اداروا ظهرهم لحاميهم ولو اني لست مع صدام ولكني مع الشعب العراقي لما ضحى به من الارواح وبكل غالي ونفيس في سبيل حماية العرب من خطر ايران ولكن مع الاسف العرب لا يستاهل احدا فيهم لانهم لا يفكرون الا بيومهم وليس لهم اي تطلع لما سوف يحدث في المستقبل او ما يجب عليهم ان يفعلوه ويخططوا له لمستقبل اوطانهم وشعوبهم لا يهمهم من الدنيا شيء غير ملء جيوبهم بالاموال لصرفها في كازينوهات الدول الاوربية والتباهي بتبذير الاموال التي سرقوها او حتى اخذوها دون ان يستاهلوا منها شيى فقط لانهم من الحاشية ونصف شعبهم قتله الجوع والمرض وحرمانهم من ابسط الحقوق واذا احد بهم صاح اخ من الظلم قالوا عنه مواطن غير وطني ويحاول ان يبث الفتنة والانقلاب على الحكم ... اسجنوه واعدموه وهذه تاليها ستكونون واجباري عنكم تحت حكم الصفويين الذين انا حاربتهم لمدة ثمان سنوات وعانيت الكثير الكثير انا وشباب العراق جميعا وضاع شبابنا ومستقبلنا في سبيل حماية البوابة الشرقية لمصلحة العرب وفي النهاية قالوا عن نسائنا ما قالوه واتوا بالجيوش الغربية لقتلنا وتدميرنا لذلك اقول ان الله يمهل ولا يهمل والاتي اظلم .وشكرا لايلاف الحقيقة