أخبار

غرفة عمليات للحرس الثوري في البقاع

إيران مستاءة من فشل حزب الله في القلمون والزبداني

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم تأليف غرفة عمليات عسكرية للحرس الثوري في البقاع اللبناني للتنسيق الميداني بين حزب الله والنظام السوري والميليشيات الشيعية، فشل حزب الله في تأمين القلمون وفي الدخول إلى الزبداني بعد أسبوعين من القتال الشرس، ما أزعج الإيرانيين.

&بيروت: نقل موقع أورينت نت السوري المعارض عن مصدر عسكري رفيع المستوى في الجيش اللبناني، رفض الافصاح عن هويته لأسباب امنية، قوله إن مجموعة من الحرس الثوري الايراني دخلت البقاع اللبناني قبل أسبوع من معركة الزبداني، وانشأت هناك غرفة عمليات لتدير المعارك في الزبداني، ولتتولى التنسيق بين حزب الله وجيش النظام السوري ولواء ذو الفقار الشيعي العراقي، الذي استقدم إلى المنطقة قبل معارك القلمون لمساندة حزب الله.

استياء إيراني

وبحسب الموقع، لفت المصدر الى أن معلومات استخبارية تفيد بإستياء كبير من القيادة الايرانية من أداء حزب الله، وفشله في حسم سريع لمعركة القلمون، الذي كانت تريد إيران الاستفادة منه في مفاوضاتها النووية، في ظل تراجع كبير لقوات الاسد في جبهات عديدة في الداخل السوري، ما أحرج طهران التي لجأت إلى موسكو من أجل إعطاء جرعة مالية وعسكرية لنظام الاسد، وزيادة الخبراء العسكريين الروس وارسال عدد من الطيارين.

وأشار المصدر نفسه إلى أن عدد الايرانيين الموكلة إليهم مهام قيادة المعارك في الجهة الشرقية للبنان تتراوح بين خمسين الى سبعين إيرانيًا، بين قياديين وخبراء واستشاريين. وقد تم إنشاء غرفة عمليات ميدانية في إحدى حسينيات بلدة بريتال، مشيرًا إلى مقتل أحد هؤلاء، وهو العقيد الايراني كريم غوابش مستشار الحرسالثوري، في محيط الزبداني.

حماية عرسال

أكد المصدر العسكري نفسه لـ"أورينت نت" أن إجمالي عدد عناصر حزب الله في الجبهة الشرقية يصل إلى خمسة آلاف عنصر، منتشرين من بعلبك حتى جرود عرسال وبريتال، إضافة إلى حوالي 300 عنصر من مجموعات شيعية أجنبية، من العراق وأفغانستان، موجودين في السلسلة الشرقية من الجهة السورية. وقد أبلغ الجيش حزب الله بمنع دخول هذه العناصر وخروجها عبر الحدود اللبنانية.

وقال المصدر إن دخول الجيش اللبناني الى عرسال كان لحماية البلدة من فتنة كان يريدها حزب الله من هجوم كان يحضر له من خلال عشائر شيعية تحت ذريعة وجود ارهابيين، يسرحون ويمرحون في البلدة، وبالتالي تمت حماية المخيمات السورية من مجزرة حقيقية عنوانها محاربة التكفيريين، مؤكدًا أن ضغوطًا كثيرة تعرض لها الجيش لإقحامه في مواجهة مفتوحة مع الثوار السوريين، وأن بعض عمليات القصف التي تسجل من قبل الجيش اللبناني هي لتنفيس الضغط حينًا، ولمنع أي تسلل الى مناطق محددة أحيانًا، لاسيما في البقاع الشرقي ومنطقة القاع وشمال جرود عرسال، حيث تتواجد مجموعات لتنظيم الدولة الإسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تمويل
ابراهيم -

اذا يجب عليها فورا وقف تمويل حزب الله والنظام السوري

قتل
هاني -

مجرد شائعات حزب الله لم يخسر في القلمون بل اثبت انتصاره على الجماعات التكفيرية وقتل المزيد منها

خطة
فاضل -

الاتفاق النووي سيغير المعادلات حتما لا يمكن ان تبقى ايران داعمة لحزب الله وسوريا طوال الخط والوقت ستوقف دعمها لهما في القريب العاجل ضمن مرحلة جديدة من تنفيذ الاتفاق

خسائر
غيث -

حزب الله سيندحر قريبا فهو يشيع قتلاه كل يوم ولم يعد يحتمل خسائر جديدة في الارواح نفذ رصيده البشري من المقاتلين

الميليشيات التكفيريه
إيراني -

في التاني السلامة و في العجلة الندامة...ليش مستعجل يا صحافي انتظر ارهابيو النصرة محاصرون في بقعه صغيرة و حرصا على سلامتهم و اعطائهم فرصة للاستلام

بدون قيمة
منصف العراقي -

أي خبر يُنشر اعتمادا ــ على مصدر مجهول ـــ لهو بكل تأكيد خبر عديم القيمة والاهمية من وجهة نظرة القارئ المحايد والمتوق إلى أخبار ذات مصداقية أكيدة و موثقة لا يطالها الشك ، اذ يمكن لأي صحفي يتمتلك قليلا من المخيلة ان يسطّر اخبارا منقولة ــ من مصدر مجهول ــ تتماشى مع سياسة الصحيفة التي يعمل فيها ليصبح خبزه " حلالا . وجهده مقبولا وماشيا على قد الحال !!!

فبركة الأخبار
كريم -

لدي سؤال يحيرني بشدة وأنا مواطن من المغرب العربي الكبير وسني المذهب وأفتخر بذلك ولله الحمد لماذا هذه الحملة المسعورة من ايلاف وغيرها من المحطات السعودية على حزب الله وبأقلام لبنانية مسيحية في الأغلب على الأقل في الشأن اللبناني وعلى الحدود اللبنانية والسورية فالحزب أحب من أحب وكره من كره يعمل على انقاذ لبنان من النصرة والدواعش الذين لو يتمكنون من السيطرة على هذه الحدود فعلى لبنان بمسيحييه ودروزه وسنته السلام اما الشيعة فلهم الحزب الذي يمكن أن يحميهم هذا ان فكرنا بالمنطق الطائفي منذ بدأهجوم حزب الله على جبال القلمون ومن بعده على الزبداني وكتاب خليجيون ولبنانيون يزايدون على قتلى الحزب من جهة ومن جهة اخرى يتباهون بصمود ارهابي النصرة وداعش ويضخمون الرقام هنا وهناك هل بلغت العماء الطائفي بهؤلاء إلى مساندة مثل هذه الشرذمة مها فعل حزب الله من أخطاء فهو لبناني اللحم والدم ولم يتجاوز اتفاق الطائف ولم يعتدي على وجود أي طائفة وهو جزء لا يتجزا من النسيج اللبناني بكل تعقيداته وتشوهاته فكفوا عن مثل هذه الأخبار الزائفة التي تجعل من موقعكم المحترم من جميع العرب في كل مكان محل متابعة يومية وفي الختام أريد أن اقول لعثمان العميري الذي اقرا له منذ سنوات جريدة الشرق الأوسط ومع احترامي له أنك تغالي في موالاتك للسعودية وتخطا في مغالاتك في بغض ايران وحلفائها وأنه أثبتت الأيام خطأك الكبير في هذا الباب

الى كريم اللئيم
مواطن من المريخ العربي -

أنتَ مغربي من مغاربة القرداحة أم من مجوس الضاحية؟ سألت مغربي كم الساعة الآن ؟ فقال : جوز إلا قسمين . فقلت : ماذا تقصد ؟ قال : 2:50 فقلت له من الأفضل أن نتكلم لغة أخرى غير العربية حتى نفهم بعض. صدق من قال ايش لَمْ القرداحي على المغربي ليدافع عن حزب حسن الدجال.

إلى الجبان رقم8
كريم -

يا جاهل أنا قلت لك من المغرب العربي وليس من المملكة المغربية وهذا دليل أنك بالفعل مواطن من المريخ كما أعلنت وأنت أجبن من أن تذكر اسمك وأنا مع الحق حتى لو كان مع حسن الدجال كما تسميه ولعل أغبى من في الأرض يفضل هذه الأيام واحد مثل حسن الدجال الذي هو شوكة في حلقك وحلق جمهوريات الموز التي تنتمي إليها أحسن ألف مرة من المراهنة على مجموعة من الفاشلين والفاسدين الذين يعرفهم كل مواطن عربي شريف وفضائحهم معروفة لدى القاصي والداني وبدل أن تهاجم الأشخاص تعلم كيف تحاور الناس أم أن بلدكم يمنع ذلك في الختام أرجوا أن ترتفع قليلا فلغتك العربية ضحلة جدا وحتى اللغة العامية التي تستعملها شعبية للغاية

8
ahbal -

روح بلط البحر انت و دواعشك حزب الله حيجيب اخرتكم يا دواعس

الى رقم8
كريم -

فعلا أنا مواطن عربي من المريخ أنا أقول لك أنني من المغرب العربي الكبير وأنت تنسبني إلى المملكة المغربية وهذا دليل أنك جاهل باللغة العربية وبالجغرافيا وهذا يكفيني اما لماذا أدافع عن ما تسميه حسن الدجال فلأن دجله اثبت نجاحه وقوته مع الدواعش أمثالكم فأينما حل حول هؤلاء الجرذان إلى توابيت ولا يتمكنون سوى من الهروب والاختباء فربك أعطني من هو أشطر منه في البلاد العربية فقط لا تقلي التحالف العربي ضد اليمنيين المساكين