أخبار

المفتاح توقع ملامح جيواستراتيجية جديدة في المنطقة

قيادي سوري: الاتفاق يؤشر لقرب زوال إسرائيل!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال قيادي في حزب البعث السوري إن التوصل إلى اتفاق نووي في حد ذاته يؤشر إلى قرب "مرحلة زوال إسرائيل"، وإن إيران نجحت في الحصول على اعتراف الغرب بـ"سلمية برنامجها النووي"، وانتزعت من إسرائيل تأثيرها بإسقاط "الورقة العسكرية" من يدها.

وتوقع رئيس مكتب الإعلام والاعداد والثقافة في القيادة القطرية لحزب البعث السوري الدكتور خلف المفتاح، اقتراب الانفراج في الأزمة السورية تأثراً بما وصفه بـ"الانتصار الكبير" لإيران في ملفها النووي، كما عبر عن تفاؤله بتأثيرات إيجابية للاتفاق النووي الإيراني على سوريا، ورأى المفتاح في تصريحات لوكالة (سبوتنيك) الروسية، ان الشعب الإيراني سيستفيد بكليته من هذا الاتفاق، وسيعود بنتائج إيجابية عليه، وأكد دعم الشعب لنظامه السياسي في إيران من خلال الالتفاف حول مبدأ العمل على إنجاح الملف النووي، وأولى هذه الفوائد، برأي المفتاح، زوال العقوبات عن كثير من القطاعات الإيرانية، ما يبشر بانفراجات على مستوى الاقتصاد والسياسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ورقة إسرائيل العسكرية

وأشار المفتاح إلى ما حدث خلال فترة المفاوضات مع دول مجموعة الـ5+1، حيث راهنت إسرائيل على الورقة العسكرية، وقدرتها على إقناع الولايات المتحدة الأميركية باستعمالها، لكن استدرك قائلاً إن الاتفاق أسقط الورقة العسكرية في أعقاب "اعتراف الغرب بسلمية البرنامج النووي لدى إيران"، ومن هذه النقطة يؤكد المفتاح فقدان إسرائيل لقوتها التأثيرية على ما وصفه "بدفع الولايات المتحدة وغيرها للقتال عنها"، والسبب برأيه هو انتزاع إيران لهذه الورقة من يد إسرائيل.

وتوقع المسؤول الحزبي السوري نتائج ايجابية للاتفاق النووي على سوريا، التي قال انها جزء من "محور المقاومة"، وهو محور يمتد من طهران إلى غزة مروراً بدمشق وبيروت وبغداد ووصولاً إلى اليمن.

ملامح جديدة

وعزا التوصل إلى الاتفاق النووي بين إيران والغرب، إلى صمود المحور كاملاً حيث صمد النظام السياسي والجيش في سوريا، وصمد "حزب الله" اللبناني خلال تحالفهما على محاربة الإرهاب في الأرض السورية، وقال المفتاح لو أن النظام في سوريا سقط لتضعضع المحور كاملاً، وهذا ما جعل الغرب يعترف بهذا المحور وقوته باعتبار إيران حليفاً أساسياً في هذا المحور.

وفي ما يتعلق بالبعد الخارجي لنتائج الاتفاق الإيراني، الذي تحدث عنها المفتاح خلال تقسيمه النتائج التي بدأنا بها إلى بنود، رجّح أن يرسم الاتفاق ما أسماه "ملامح جيواستراتيجية جديدة في المنطقة"، إضافة إلى "استبدال خرائط سياسية".

نموذج حضاري

وتابع المفتاح قراءته لنتائج الاتفاق الإيراني مؤكداً أن رغبة باريس إرسال وزير خارجيتها بزيارة إلى طهران، تعكس "تنافساً أوروبياً في الدخول إلى الأسواق الإيرانية"، وبرأيه هذا سيعزز من مكانة إيران وحلفائها كروسيا والصين وغيرهما من الدول التي اتبعت الاستراتيجيات السياسية في التعاطي مع قضايا الشعوب، مشيرًا إلى مجموعة "بريكس" كاملة.

وقال إن إيران استطاعت أن تتجاوز الهوة الحضارية بينها وبين دول العالم الغربي، وتقديم نموذج حضاري عن الإسلام بعد ما عمل الغرب على تشويه صورة هذا الدين بين الشعوب.

وفي الختام، لم يستبعد القيادي الحزبي السوري لجوء إسرائيل إلى عمل عسكري محدود- كردٍّ على الاتفاق- يكون في سوريا أو لبنان، أو اللجوء الإسرائيلي مستقبلاً لمحاولة اغتيال عقول وعلماء إيرانيين، خاصة تحت مبرر ما يراه أن الاتفاق النووي الإيراني هو اقتراب لمرحلة زوال إسرائيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مفتاح
احمد شاهين -

بتحلم...........

يا سلام على القيادات
فول على طول -

أول المقال يقول : قال قيادي في حزب البعث السوري إن التوصل إلى اتفاق نووي في حد ذاته يؤشر إلى قرب "مرحلة زوال إسرائيل" - انتهت الجملة . الحقيقة بعد هذة الجملة لم أكمل قراءة المقال وعرفت تماما تفكير القيادات فى دول الذين امنوا ...يا سلام على العقليات والقيادات ؟ زوال اسرائيل مرة واحدة ؟ أعتقد أن اسرائيل الان تعانى من الاسهال والصداع وعدم القدرة على النوم وتعانى من شدة الخوف بعد قراءة ما يقولة سيادة القيادى ...أمييييين قادر وكريم يا رب . فعلا أنتم خير أمة اخرجت للناس ولذلك هذا حالكم اذا كان هذا تفكير القيادات .

.الى متى
محمود المفتاح-كاتب-قطري -

العرب بهذا الحال--والمشاكل والارهاب---استغرب جدا بالعالم 240 دولة--لماذا فقط عندنا كل هذه الحروب----متى تستفيق ونبني الاوطان -العالم كله يتفوق . في العلوم.الطبيعية والانسانيات--ونحن نتأخر مع الاسف--بسببتداعيات مما يحصل--..بعد الاتفاق النووي--لابد من الاستقرار-والتوجه نحو-تنمية الانسان واحتياجاته--لان المنطقة العربية--مع الاسف -البطالة والفقر والامراض والتلوث--عوامل تهلك ا-ولاتنبأ بالخير لمستقبل المنطقة

Israel will be bigger
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Syrian leader says the agreement refers to the near demise of Israel !!! Hahahahha see my son the State of Israel will never eliminate the State of Israel, but will grow and grow to include half of the Middle East.

خرابيط
عبيد العنزي -

قرب زوال إسرائيل

مصخره
عبيدالعنزي -

ابوحافظ القرداحي حررفلسطين بدون أن يطلق طلقه واحده

عينة من القيادات السورية
سالم -

هذا عينة من القيادات السورية المغيبة التي لا تستطيع ان تفكر خارج فكر الحزب ومنهج القائد المفدى الملهم. هل عرفتم الان لماذا ثار الشعب السوري ولماذا وصلت الى الامور الى هذا الحد من العنف والدموية!!!

ياسلام على القيادات
رفقا بالقوارير -

تصريح القيادى السورى مضحك مبكى كيف لمثل هذه العقلية ان تصل لمراتب قيادية عليا؟

دراما
خالد تميمي -

كلام اكبر من صاحبه يبدو انه متأثر بالمسلسلات والسحر يخلط الأمور ببعضها امور لا تتعلق ببعض فإسرائيل لن تتأثر بالاتفاق هي فقط تهوّل

نوايا
صابر -

هذا دليل على ان ايران لا تنوي استخدام ترسانتها النووية سلميا وان لديها نوايا في إقحامها في النزاع الشرق الأوسطي

سرطان
عادل -

صعب ان تزول إسرائيل إلا بموافقة الدول التي زرعتها سرطانا داخل منطقتنا من اجله تحاك الفتن لدينا والمجازر ومن اجله يخلق الأعداء الوهميون من ابناء الوطن نفسه

النظام
لبيب -

النظام السوري سيزول ويختفي قبل زوال اسرائيل ومن ثم تلحق به اسرائيل فورا

من المحرر
صالح بحيري -

ومن سيحرر فلسطين الجيش الإيراني ام السوري ام الحر ام داعش

البعث السورى شعارات زائفة
بعثى عراقى -

ماذا حقق البعث السورى لسوريا والأمة العربية ؟ لقد جرد حافظ اسد وصعوده المشبوه للسلطة فى سوريا فى انقلاب عام 1970 حزب البعث من مبادئه الأصيلة فى الوحدة والحرية والاشتراكية ,,وحول النظام السياسى والحزبى فى سوريا لنظام طائفى مقيت يطرح نفسه للغرب كونه حاميا للاقليات الدينية والعرقية رغم ان تلك الاقليات قد ذاقت الويل على يد هذا النظام قبل غيرها ,,اغتيال الزعيم الدرزى كمال جنبلاط فى عام 1976 وإشعال فتيل الحرب الاهلية اللبنانية تارة بمهادنة الاحزاب والتيارات المسيحية الانعزالية وتارة بمحاربتها,,وينطبق الأمر نفسه على حربه على منظمة التحرير الفلسطينية ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين فى لبنان كمذبحة مخيم تل الزعتر وبث الانشقاقات بين التيارات الشعوبية فى لبنان ذات التوجهات الايرانية,,, وتصفية العديد من الرموز السنية ا مثال معروف سعد ورشيد كرامى وسليم اللوزى ومفتى لبنان الشيخ حسن خالد وغيرهم,, بل واغتيال رؤساء ورؤساء حكومات امثال بشير جميل ورينيه معوض ورفيق الحريرى,,وتصفية قيادات كردية بارزة فى سوريا ,,اما على صعيد إنجازاته الداخلية ضرب حركة الاخوان المسلمين وتدمير مدينة حماة عامى 1981 و1982 ..وارتكاب قواته مجازر طالت الالاف من ابناء شعبه.والجميع يدرك ان سوريا فقدت خيرة ضباطها وعسكرييها بمجىء حافظ الجحش فى حملة اقصائية طالت اولئك بتهم ملفقة ضدهم كونهم إسلاميين او ناصريين او محسوبين على النظام السابق ,,, وفقدت سوريا حيث كان حافظ اسد وقتها وزيرا للدفاع مرتفعات الجولان فى صفقة مشبوهة مقابل قبول غربى وإسرائيلي بهذا النظام المشبوه...وبالرغم من ان سوريا دولة عربية وعضو فى الجامعة العربية فقد ادخل الاسد لاعبا غريبا فى الساحة العربية..وهى ايران التى تحالف معها فى حلف مشبوه للحفاظ على مكتسباته الطائفية لطائفته العلوية وتسهيل تصدير الفوضى الايرانية للشرق الاوسط بدءا بالعراق مقابل حفنة دولارات إيرانية ....لقد حول هذا النظام المقيت سوريا العز والشرف والإمجاد لدولة فاشلة طحنتها حرب ضروس أثبتت معها ان ما ينادى به هذا النظام الفاشل لا يعدو كونه سوى شعارات طائفية ...فشتان مابين البعثين العراقى والسورى...