أخبار

الإنتقال لنظام برلماني أو الاستقلال حظيا بقبول مستفتين

قراء إيلاف: إعادة انتخاب بارزاني حل لأزمة الإقليم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رأت غالبية بسيطة من المشاركين في استفتاء إيلاف الأسبوعي أن الحل الأنسب للأزمة السياسية في إقليم كردستان العراق يكمن في إعادة انتخاب رئيس الإقليم مسعود بارزاني لولاية ثالثة فيما روّجت نسبة لا بأس بها ولكن أقل لخياري الاستقلال عن العراق وتحويل النظام من رئاسي إلى برلماني للخروج من هذه الأزمة.

لندن: شارك في استفتاء إيلاف الأسبوعي الذي طرح على القراء السؤال التالي: "ما الحل الانسب للأزمة السياسية في إقليم كردستان العراق؟" 4410 قارئين اختار كل مستفتٍ منهم أحد الخيارات التالية: إعلان الاستقلال.. تجديد ولاية بارزاني.. تحويل النظام الرئاسي إلى برلماني.

التجديد لولاية بارزاني

اختار حل التجديد لبارزاني في رئاسة الاقليم 1553 قارئا بلغت نسبتهم 38% من مجموع المستفتين، ويبدو أنّ دافعهم لاختيار هذا الحل عدم وجود منافس قوي له وللظروف الصعبة التي تتحدى الاقليم حاليا في مجالي مواجهة تنظيم الدول الاسلامية "داعش" الرابض على تخوم الاقليم ومحاولات إنهاء الأزمة الاقتصادية مع الحكومة المركزية في ما يتعلق بايقافها لمرتبات موظفي كردستان ورفضها تسويق الاقليم لنفطه منفردا.

وربما كان الدافع لهذا الخيار أيضا هو عدم إصرار بارزاني على التجديد لولايته وتعامله مع هذه القضية بروح المسؤولية حيث دعا اواخر الشهر الماضي إلى توافق وطني حول التمديد او التجديد لولايته من عدمه والابتعاد عن المصالح الحزبية الضيقة ومراعاة المصالح الوطنية العليا والظرف الاستثنائي والحساس الذي يمر به الاقليم.

وقال "اننا نحتاج بهذه الفترة لوحدة الصف والاتفاق والتوافق اكثر من أي وقت مضى وقد قمت بدوري بما يمليه علي القانون ويقع على عاتق الجميع ان يتوصلوا لحل حول هذه المسألة حتى تاريخ العشرين من آب (أغسطس) المقبل. ويستطيعون التوصل لحل عن طريق التوافق وان لم تتوصل الاحزاب السياسية إلى حل عن طريق التوافق سأعلن في حينها عن موقفي".

وفي هذا الاطار أشار مصدر كردي تحدث مع "إيلاف" حول هذا الموضوع إلى أنه "لظروف الاقليم الحساسة حاليا وهو يواجه خطر داعش والخلافات مع بغداد.. فإنه لابد للقوى الكردية ان تتجمع وتصل إلى حل موحد حول جميع هذه المسائل وبشكل يصب في مصلحة التجديد او التمديد لولاية بارزاني في رئاسة الاقليم.. وترحيل الأزمة الرئاسية إلى ما بعد انتهاء هذه الظروف الطارئة".

إعلان استقلال الاقليم

ولصالح خيار اعلان استقلال اقليم كردستان لحل الأزمة السياسية فقد صوت 1288 قارئا بلغت نسبتهم 31 بالمائة من مجموع المشاركين في الاستفتاء البالغ عددهم 4410 قارئين.. من الواضح ان دافعهم لهذا الخيار هو التهديدات التي يطلقها قادة اقليم كردستان يتقدمهم رئيسه بارزاني باجراء استفتاء شعبي حول هذا الاستقلال في حال العجز عن حل الخلافات مع بغداد مؤكدين ان الاستقلال حق من حقوق الاكراد.

وفي آخر تصريح له خلال تفقده مواقع قوات البيشمركة الكردية على جبهات أربيل والموصل السبت الماضي فقد هدد بارزاني قائلا "إن الاكراد أمام خياري الاستقلال أو الخضوع".. منوها بأنهم لن يختاروا الخضوع بأي شكل من الأشكال ويفضلون الاستقلال. وأضاف "أن نضال أمتنا على مرّ التاريخ لم يكن من أجل بقاء الأكراد تحت نير الخضوع فلم نقدم الشهداء كي نبقى تحت إمرة أحد".

ومن الواضح أيضا ان معارضة بارزاني لتغيير النظام السياسي في الاقليم إلى برلماني قد دفع هذه الشريحة من القراء للابتعاد عن هذا الخيار لحل الأزمة حيث وجه رئيس الاقليم انتقادات لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني ولحركة التغيير بقيادة زعيم المعارضة الكردية نوشيروان مصطفى دون أن يسميهم على خلفية مطالبتهما بالانتقال من النظام الرئاسي الحالي إلى النظام البرلماني في حكم الاقليم. وأضاف أن "غير الراضين عن وحدة منطقة كردستان لهم الحرية في اختيار مكان آخر للعيش خارجها" على حد تعبيره.

تحويل النظام الرئاسي إلى برلماني

ولخيار تحويل النظام السياسي في اقليم كردستاني من الرئاسي حاليا إلى النظام البرلماني فقد صوت 1269 قارئا وهو الاقل بين عدد المجموعات الثلاث فشكلت نسبته 31 % من مجموع عدد المشاركين في استفتاء إيلاف هذا.

ويبدو أن قلة المصوتين لهذا الخيار هجاء نظرا لإدراك الخلافات العميقة حوله حيث يقترح الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني تمديد ولاية رئيسه اربع سنوات اخرى لنهاية عمر برلمان الاقليم للخروج من أزمة رئاسة الاقليم في 20 من الشهر المقبل والتي يدور خلاف بين القوى السياسية في الاقليم حولها مع طرح كل من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والاحزاب الاسلامية الكردستانية مشاريع قوانين تحدد صلاحية رئيس الاقليم ونائبه مع سعيها لتحويل نظام الحكم في كردستان إلى برلماني وليس رئاسيا الامر الذي يرفضه حزب بارزاني لحد الان عادا اياه خروجا على مبدأ التوافق الوطني.

وقد وصف حزب بارزاني ما قدمته باقي الاحزاب الكردية لقانون تحويل النظام السياسي في الاقليم إلى برلماني بـ"المؤامرة الفاشلة التي تحمل اجندات خارجية".. ملوحاً "بمراجعة كل الاتفاقيات السياسية بينها بما فيها توزيع المناصب الاتحادية كرئاسة الجمهورية والوزراء في حكومة الاقليم". ولا يكتفي حزب بارزاني بهذا وانما يهدد باللجوء إلى المحكمة الاتحادية لتبت في هذه القضية او ان يستمر رئيس الاقليم بعد انتهاء ولايته حتى انتهاء عمر برلمان كردستان في دورته الحالية.

لكن حركة التغيير المعارضة ردت على ذلك بالقول ان هذا الامر غير قانوني وغير دستوري ويجب ان يكون انتخاب رئيس الاقليم داخل قبة برلمان اقليم كردستان وليس مباشرا عن طريق المواطنين كما هو الحال الان نظرا لان هؤلاء يسهل التأثير عليهم او ارغامهم للتصويت لبارزاني خاصة وان حكومته يترأسها صهره نجيرفان بارزاني وقوى الامن يقودها ابنه مسرور إضافة إلى قوات البيشمركة الخاضعة لامرة مسعود بارزاني باعتباره قائدا للقوات المسلحة.... وقد قدمت حركة التغيير مشروعا لتعديل قانون رئاسة اقليم كردستان تقول انه حل قانوني لتغيير النظام من رئاسي إلى برلماني وانتخاب رئيس الاقليم داخل قبة البرلمان.. مؤكدة انه لايوجد حل آخر لهذا الموضوع.

يذكر ان رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي تنتهي ولايته يوم 19 آب (أغسطس) المقبل قد أصدر تعليماته للجهات المختصة مؤخرا لاتخاذ التدابير اللازمة لإجراء الانتخابات في اليوم التالي 20 من الشهر نفسه تحاشيًا لحدوث فراغ رئاسي. وحدد بارزاني موعد الانتخابات استناداً إلى قانون رئاسة إقليم شمال العراق الصادر عن برلمان الإقليم عام 2005، وطالب جميع الأحزاب السياسية بالعمل من أجل إجراء الاقتراع بشكل عادل وديمقراطي يتناسب مع المعايير الدولية من دون الإشارة في ما اذا كان سيرشح نفسه لهذه الانتخابات.

وكان بارزاني انتخب عام 2005 رئيساً للإقليم من قبل مواطني الاقليم وانتخبه برلمان الإقليم عام 2009 لدورة رئاسية جديدة انتهت عام 2013، إلا أن البرلمان مدد فترة ولاية بارزاني إلى 20 آب 2015.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Barzanies Trolls
hussain Ali -

For most of the period time of this survey which I was monitoring Barzani reelection did not pass 13% and until the order went out for Barzani mafia Trolls to go and vote for the dictator . It was only 5 days ago that suddenly and in one night Barzanis scores went from 13% to 40%.

شكرا لايلاف ود مهدي
برجس شويش -

هذا الاستفتاء للايلاف الغراء والنتيجة التي ظهرت توضح بجلاء ان خيار شعبنا هو ان يستمر الرئيس برزاني في القيام بمهامه لفترة اخرى بسبب المخاطر المحدقة بكوردستان والظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة والعراق , ولا بد ان اشكر الاخ د اسامة مهدي على تحليله وموضوعيته في سرد الوقائع والحقائق, ولن اضيف اكثر مما هو جاء به انه كافي ووافي الى حد كبير, مع شكري لايلاف الغراء التي هي مصدر كبير لمعلوماتي

البارزانى هو الحل
باسم زنكنه -

كما قلنا دائما نحن الكرد بحاجه الى قائد يعبر بنا الى بر الامان او بعباره اخرى الى الاستقلال والرئيس البارزانى هو الوحيد القادر على تحقيق طموحات الكرد فى هذه المرحله---فى المستقبل القريب وبعد ان نحصل على الاستقلال سيقول الرئيس البارزانى لللاهثين للمنصب تعالوو تنافسو وفق الدستور والقانون وانى زاهد فيما كنتم عليه تتنازعون--- الرئيس مسعود قائد تاريخى لن يزيده المنصب بريقا--وان مايفكر به هو مستقبل كردستان وكذلك الحفاظ على تاريخه النضالى المشرف عبر 60 ستون عاما من النضال والكفاح فى سبيل كل الكرد .

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

على السيد مسعود البرزاني ان يفهم ان هناك قانون و يطبق على الجميع كما رحل السيد الرئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي فعلا السيد البرزاني الرحيل بعد اتمام المدة المعينة لرئاسة اقليم كردستان و الا سوف يصبح العراق فوضى للرئاسة من جديد على غرار نظام صدام حسين ! و يجب ذكر هذه النقطة ان لنا كل الفخر بان هناك اكثر من الف مثقف و صاحب شهادات عليا جاهزا ليملاء مكان السيد البرزاني و انا برائي الشخصي ارشح السيد برهام صالح فهو رجل بمعى الكلمة وكفو لرئاسة اقليم كردستان . و شكرا ..

خدا حفيس (( مع السلامة ))
نافع عقـراوي -

لعبة ((المتسلطين)) معروفة .... اولا في البدايات تشرع القوانين تقريبـا لترضى الأكثرية او على اقل تقدير تكون القوانين والمواد ((الدستورية)) متفق ُ عليهـا بين الأطراف التي شـاركت ...ومنهـا الرئاسية ...وعندما تنتهي المدة المحددة تبدأ اللعبة والخداع .... وتكثر التحاليل والأسباب التي تعودنـا عليهـا لغرض التجديد ...هذه الجهة تصر على تصويت الشعب والجهة الأخرى تصر على تصويت البرلمان .... اعتقد أحسن حل إمـا الغاء البرلمان ... وكلما احتجنا الى تشريع او قانون او أي لائحة ...نفتح باب الاستفتاء الشعبي.... ويذهب البرلمانيون الى بيوتهم .... وتعود الأموال من رواتب ومخصصـات وكافة المزايا الى خزينة الدولة او الإقليم ... ولسنا بحاجة لهم .... والحل الأخـر عندما يكون للشعب ممثلين في البرلمـان ...فاعتقد بكل الأحوال نحن لسنا بحاجة لأي استفتاء شعبي .... وممثلي مكونات الشعب والمتعارف عليه ...تقدم المقترحات والتشريعات وتناقش تحت قبة البرلمـان من إعطاء مزيدا من الصلاحيات او سحب الصلاحيات من هذه المسئولية او الأخرى .... ويبقى أولا وأخيرا التصويت هو الفيصل بالرفض او الموافقة .... اضـافة على أن ((المسئول الأول ان يحترم القوانين نصوصهـا)) وترك المنصب حال انتهـاء الفترات المحددة ...دون مزايدات او احداث بلابل وحجج ...ليظهر للشعب ((بانه الأوحد)) الذى يستطيع ان يكون ربانـا للسفينة ..هذا مفهوم خاطئ ...((التداول )) امر ضروري وحضـاري لتطوير المجتمع .., والتمسك بالسطلة طريقنـا الى الدكتاتورية .(( كاك مسعود البارزاني فترتك انتهت واخذت فوقهـا سنتين ....وخدا حفيس(( مع السلامة ))

الفرق بين القائد و--؟
باسم زنكنه -

نحن نريد قائد يمتلك كل مقومات القياده الناجحه من خبره وقوه شخصيه ورؤيه واضحه وتاريخ نضالى وقبول شعبى وشرعيه للقياده --اما اصحاب الشهادات فممكن ان يكونو تكنو قراط فى وظائف اداريه ----لذا لارى سوى الرئيس مسعود هو الوحيد المؤهل لهذا الدور . والاعداء يعرفون ويدركون ذلك جيدا لذلك تراهم يتامرون لاخلاء وافراغ الساحه الكردستانيه او على الاقل تحجيم دوره وهذا لن يكون مادمنا مشاريع للاستشهاد دفاعا عن كردستان والقياده الشرعيه للرئيس مسعود البارزانى

إعادة إجترار تجربة
الدكتاتوريات العربية -

الحل بأن يرحل هؤلاءالى مسقط رؤوسهم في جبال القوقاز وإجبار الرئيس بوتين بقرار من مجلس الأمن بإعادة تأهيلهم ليحولهم من عنصريين وقطاع طرق وتجار مخدرات الى مواطنين صالحين يؤمنون بالديمقراطية والحرية قلباً وقالباً لا مظهراً وظاهراً، ونتائج الإستفتاء أكبر وأوضح دليل على ما ذكر أعلاه، إذ لم يتفقوا على رأي وتشتت أصواتهم بهذه المسخرة التي تشدقوا بها وأسموها ديمقراطية أفلاطون الوهمية، ولكن اللوم ليس عليهم

غرام مسعود بالخنادق
hussain Ali -

سؤال بات يفرض نفسه بقوة، بعد كثرة الخناق التي بادر إلى حفرها السيد مسعود البرزاني وحزبه «الديمقراطي» الوراثي، مع غرب كردستان. والسؤال الثاني الذي يفرض نفسه في هذا المقام هو: لماذا فقط مع غرب كردستان يتم حفر تلك الخنادق، كما يفعل العدو التركي؟ والسؤال الثالث، ما هي مصلحة جنوب كردستان من حفر تلك الخنادق؟ والسؤال الرابع، ألم يسمع السيد مسعود وحزبه بوجود شيئ أخر، إسمه الجسور؟ الحقيقة هناك مجموعة طويلة من الأسئلة تدور في خلد كل كردي، كلها تدور حول سر هذا الإسرار من قبل الحزب «الديمقراطي» ورئيسه مسعود البرزاني، بحفر الخنادق مع غرب كردستان، دون أي مبرر قانوني وأمني ولا أخلاقي. وهذا يتناقض كليآ مع مفهوم الشعب الواحد، والدعوة إلى توحيد الإمة الكردية، التي ينادي بها

مو مشکلة ..لکن !!
ابو عامر -

خلي هو يبقى رئيس لکن مو ابنه ايضا وابن ااخوه وخاله واخوانە واولاد اخوانە و اولاد خوالة و اولاد عمامه وباقي افراد العائلة و بعدين العشيرة ...ئي مامعقولة يا برجس و غير برجس ..ما معقولة والله بالله

صاحب التعليق ٤
سه ردار هه وليرى -

انت لست بكوردي والدليل اسمك كتبته بالخطأ،هه لگورد يُكتب هكذا ولا يوجد كوردي واحد يكتب (كردي) الا الشفوينيين والمتقمصين للادوار امثالك،اغلب الظن انك من شيعة خانقين الذين اصبح البعض منهم مرتزقة عند الحشد الشعبي يحرقون بساتين الكورد في السعدية وجلولاء.

خطر كبير على قرى واطفال
Rizgar -

F16 خطر كبير على قرى واطفال كوردستان .....منذ ٢٠٠٣ اليوم اخطر وضع بسبب استلا م العراق F16. ....بيع F16 عمل خبيث من قبل الامريكان

داوِم حسب المنهج الصهيوني
عراقي متبرم من العنصريين -

بارزاني ليس حلاً لأزمة إقليم أو قوم بل هو حل صهيوني لتأزيم وتفتيت وتدمير العراق أكثر.فأنسب رجل للقيام بهذه المهمة هو بارزاني الذي ينخر العراق من جهة االشمال كما أن أنسب من يقوم بها من جهة الغرب أيتام صدام الذين اتخذوا اليوم اسم داعش أما الوسط والجنوب فتتكفله حالة الحرمان والتخلف وحالة اللاأمن واللا إستقرار اللتين تعمل على تكريسهما تلكما االنخرتان الغادرتان!

الى 5نافق و4المنتحل
آفدل تيلو دهوكي -

الى 5نافق و4المنتحل إسم الكودي المقدس وكل الذين لا يؤيدون تجديد رئاسة الأقليم للسيد مسعود البارزاني إعلمو جيدا ان اسيد مسعود البارزاني سيبقى رئيساً للأقليم ونحن بحاجة إليه ولا يوجد حالياً أي بــديل ، وان أعداء كوردستان هم مَن يريدون إزاحة السيد مسعود البارزاني من رئاسة الأقليم لأنهم لا يريدون ان ينشأ دولة كوردية ، السيد مسعود البارزاني هوالوحيد الذي يستطيع قيادة الأقليم نحو الإستقلال ، لذا سيبقى السيد مسعود البارزاني رئيساً للأقليم رغماًعن أنفكم والذي لا يعجبه ذلك هناك 3 خيارات فقط : الأول ان يخرجو من الأقليم ولن يعودو أبداً وثانيا : أن ينتحرو بسم الكوبرا حتى الموت وثالثاً : ان يصفقو ويهلهل ويوقعو بالعشرة على بقاء السيد مسعود البارزاني رئيساً أبدياً .

Qater instead of Saddam
hussain Ali -

Massud Barzani and his mafia are turning to Qatar to get military and logistic support to stay in power . He is now totally replaced ISIS after Turkey and Qatar shifted their support to Barzani to fight Kurds not only in Iraq but also Kurds in Syria. Massud has started again building trenches on the border with west Kurdistan to prevent any help they can get from south just as Turkey is building its wall.

ماذا فعلنا خلال فترة حكم
shaqlawa -

ماذا فعلنا خلال فترة حكم بارزاني ففي التجربة الاولي مع والده فشلنا واصبحنا مواطنين من الدرجة الخامسة بعد فشل اتفاقيتهم مع المشنوق صدام عندما انقلب علي الكرد وسلم شط العرب وشريط حدودي بمساحة دولة لبنان لايران مجرد من أجل أنهاء حركة البارزاني حين كان يعتمد علي شاه ايران أي وضع بيضته في سلة شاه ايران وبين ليله وضحاها باع الكرد ، والان أصبح 24 عاما من حكم بارزاني ماذا فعلنا بعد صرف 100 مليار دولار من النفط وموارد أخري هل انجزنا بناء سدة لغرض جمع المياه أو انتاج كهرباء ،لا بل منعنا أكمال سد بيخمة الذي يحتاج مليار واحد لاكمالها بشكل كامل ، مجرد بناء كم مشروع تصفية مياه في اربيل وسليمانية وكم محطة كهرباء وكم شارع كلها لايتجاوز قيمتها 5 مليار دولار ، ولكن ماذا حصدنا ،مجرد ديون مايقارب 25 مليار دولار للاجيال القادمة ، صحيح لدينا جيش من الفضائيين أو مايسمى بنديوار بدون شهادات من أتباع الأحزاب في كردستان برواتب عالية ،حيث لاينتجون مجرد عبء علي كردستان ، واذا يتكلمون عن اعمار أو بناء فتطور عقاري لايقدم ولايؤخر كما كان زمن الأشتراكية فبعد سقوط الشيوعية أصبحت البنايات أماكن مهجورة لان البلد يحتاج البنية ألتحتيه من مصانع ومعامل والسياحة ، الآن في كردستان مليون شاب بدون شغل وعمل ، يفكرون كيف يتخلصون من هذا الوضع وحزب بارزاني يهدد بالحرب الأهلية وتقسيم كردستان أن لم يجدد له لفترة رابعة ، كأن السلطة موروثة لهذه العائلة وهم يحكمون منذ أيام الحرس القومي فالي متي يبقون ، صحيح بالاستفتاء يتواجد 38% ،واذا قام ايلآف باستفتاء لصدام المشنوق سوف يأتي 80% ، لان الشعب العراقي شعب انتهازي يدافع عن الراتب الفضائي والامتيازات من بارزاني ، ولكن أن وجدت انتخابات نزيهه بدون تزوير من قبل حزب بارزاني فلن يتمكن من حصول أي صوت يذكر ولكن دوائر الدولة شارك في التزوير باصدار بطاقات أحوال شخصية ودوائر الأمن والحزب كان يهدد المراقبين ، فليحددٌون تأريخ لحكم هذه العائلة قبل حدوث ماحدث لصدام وبشار وقذافي لان الشعب جوعان ومرضي والله كردستان لايختلف عن سودان ولكن مثل فقاعة منفوخة والشعب لايشعر ماذا وراء الكواليس ،والدعوة للاستقلال هي مجرد دعاية انتخابية لمسعود بارزاني ،وكردستان لايملك مقومات الدولة صحيح يحاولون بناء عائلة ملكية بارزانيه ولكن دول بحد ذاتها ؟؟؟؟؟؟؟

خنادق حماية الشعب
آهورامزدا -

. الجسر الوحيد الذي مدّته حكومة الإقليم بين الإقليم و روج آفا ،حولته جماعة المعترضين على حفر الخنادق الى مركز نهب وسلب للمواطنين البسطاء ، ونعني بهم ميليشيات حماية النظام البعثي .. مثل المنشار .. ينهبون الداخل والخارج. وقد أثبتت الأيام ان حفر الخنادق كان خطوة حكيمة باتجاه تخفيف درجة الخطر على حدود الإقليم. أما المتضررون من حفر الخندق من مهربين ومخربين وإرهابيين ، فسارعوا الى التباكي وإبداء الحرص على غرب كوردستان وتشبيه البارتي بالعدو التركي.. أنتم يا لصوص الجسور، ايها المتباكون على حفر الخنادق ،أكثر خطورة على الأرض الكوردية بما عليها، من كل الأعداء جميعا.. لأن مواجهة العدو المعروف أسهل كثيرا من مواجهة عدو يتنكر في زي الصديق ليطعنك في الظهر حالما تسنح الفرصة.

إعادة انتخاب بارزاني
شيركوه -

نثق بنتائج إستفتاء إيلاف ونزاهته.. ونثق بحكمة إختيار المشاركين ، وكل ما عدا ذلك كلام فارغ .