أخبار

كارتر طمأن السعودية وأكد على الشراكة الاستراتيجية

البيت الأبيض يستعد لزيارة تاريخية للملك سلمان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يستعد البيت الأبيض للقاء تاريخي في أيلول (سبتمبر) المقبل يجمع الرئيس الأميركي باراك أوباما والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في أول زيارة له للولايات المتحدة منذ اعتلائه العرش.

نصر المجالي: أعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الذي حادث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في جدة أن "الرئيس أوباما يتطلع للقاء ملك السعودية في سبتمبر المقبل".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن العاهل السعودي بحث مع كارتر مستجدات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها، حيث جاءت الزيارة بعد اتفاق طهران ومجموعة دول (5+1) حول البرنامج النووي الإيراني.

وأكد وزير الدفاع الأميركي على الشراكة الاستراتيجية وحرص بلاده على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، مشيرًا الى أنه ناقش مع الملك سلمان "العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة وخاصة في المجالات العسكرية".

شراكة أمنية

وقال بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن كارتر والقادة السعوديين "أكدوا على الشراكة الأمنية القائمة منذ وقت طويل بين الولايات المتحدة والسعودية". وأضاف أنهم بحثوا القضايا المشتركة بما في ذلك "أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة ومقاومة أنشطة التطرف العنيفة من جماعات مثل تنظيم داعش".

وإلى ذلك، قال وزير الدفاع الأميركي إنه والملك سلمان أكدا خلال المحادثات دعمهما العلني للاتفاق، بينما عبرا عن بعض المخاوف كالحاجة لتطبيق ملائم له.

دفاعات

وقال كارتر إن مباحثاته في جدة ركزت على تعزيز العلاقات الأمنية وبينها الدفاعات الصاروخية والأمن الإلكتروني والبحري وقوات العمليات الخاصة بعد التزامات قطعتها دول الخليج خلال قمة في كامب ديفيد في أيار (مايو).

كما سعى كارتر للتأكيد على القلق الأميركي والسعودي بشأن إيران متحدثًا عن أنشطة "ضارة" في المنطقة واحتمالات شن عدوان". وصنف كارتر إيران وحدها مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي تقاتله طهران حاليًا بوصفهما أهم تحديين مشتركين بين الولايات المتحدة والسعودية.

وفي الختام، أشار وزير الدفاع الأميركي أيضا للوضع في اليمن، وقال إن "النفوذ الإيراني على الحوثيين حقيقي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ادري سوف لن تنشروا
تاريخييييييييييه؟؟؟؟ -

تاريخية بأي حسابات ؟؟تاريخية على اي مبدأ؟؟انشر يامنبر الحرية

الى المعلق رقم واحد
سالم -

انا اقول لك لماذا تاريخية. انها كذلك لانها السعودية ويبدو انك لا تعرف ماهي السعودية. انها الدولة ذات الكلمة العليا في الشرق الاوسط والقوة العسكرية الضاربة والقوة الاقتصادية الهائلة ومهد رسالة الاسلام والارض التي تهفو لها القلوب من كل اصقاع الارض. والزائر ليس كأي زائر, انه الملك سلمان صاحب الحزم والحكمة والانسانية والذي عندما يتكلم يستمع له الجميع ويطلب رضاه البعيد قبل القريب. هل عرفت الان لماذا تاريخية؟

الى تعليق ١ : تاريخية لأنها بين بلدين عظيمين
علي -

اكبر اقصاد عالمي يلتقي مع اكبر اقتصاد في الشرق الأوسط والاثنان اعضاء في مجموعة العشرين ، لهذا هو تاريخي ، الدول بقوتها الإقتصادية وليس بعدد ميليشياتها الإرهابية .

طمأن!
هيمن -

يحزنني أن أقول ذلك، ومع كل احترامي للسعودية وأهلها وللعرب اشقاءنا، أقترح ان تغيروا العنوان ليكون: كارتر (يقشمر) السعودية! .. واعتذر مرة أخرى فليس قصدي ان اقلل من احترام دولة مثل السعودية ولكن لأني ممتعض من السياسة الامريكية ومن الهوان الذي تعانيه الامتين العربية والاسلامية. والا فكيف يمكن ان يكون تفسير الاتفاق النووي الا كما قالت السيدة راغدة درغام في مقابلة صريحة لها في ال(LBC) أمس: ايران نجحت في جعل الغرب يعترف بنظامها عبر هذا الاتفاق. اليس هذا انجازاً؟

ملك ورئيس
كارلا أبو حمزة -

ملك العرب أجمعين في مواجهة أسخف رئيس دولة في العالم... وللأسف تلك الدولة هي الولايات المتحدة.

تجاهل
متابع -

لماذا معظم الاعلام العربي يتجاهل ما جرى ويجري في الكونغرس من مناقشات حامية وصريحة حول البازار النووي الايراني ؟ الذي قاله السناتور رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الافتتاح وضع كل النقاط على الحروف وبوضوح شديد وحاسم وبدون الحاجه الى تأويل او تفسير ، مجرد النظر الى وجه كيري يظهر حتى للعميان والأغبياء انه وجه لمن تم القبض عليه بالجرم المشهود. !! ارجو من ايلاف - وهي ضوء الحرية والحيادية والمصداقية الباقي من الاعلام العربي - التركيز على ما جرى ويجري من مناقشات واراء في الكونغرس لان ذلك هو مفترق الطرق الذي سوف يحدد مصير المنطقة .

تنقيب الموظفات
جاك عطالله -

البيت الابيض بيستعد من قبلها بشهر لتنقيب موظفات البيت الابيض

تاريخية؟؟؟
غاغارين -

هل انتم واثقون انها زيارة تريخية فعلا؟؟ وهل سيتم تدوين الاحداث لاحقا "قبل الزيارة" و "بعد الزيارة"؟؟؟

يقول المثل
عجوز -

( لا تجرِّب المجرَّب )! ، وهل هناك شخص فاقد للمصداقية في تاريخ الولايات المتحدة اعظم دولة في العالم ، او في التاريخ العالمي اكثر من اوباما ؟ ماذا تنتظرون منه ؟؟؟؟ ان يرسم خطوط حمراء جديده ؟!!!

تركيز إستثنائي من إيلاف
عادل -

لماذا هذا التركيز الإستثنائي على الزيارة وبناء توقعات مسبقة لنتائج كبيرة للزيارة فهذا خطأ كبير. خصوصا بعد خبرتنا الطويلة الغير مثمرة مع البيت الأبيض الأمريكي. لآ تبنون آمال في الرمال على إستجداءه وأعتمدوا على أنفسكم.