أخبار

دورها بقي رهينة الخلافات بين البلدين

تركيا تفك القيود عن قاعدة أنجرليك الأميركية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شكلت قاعدة انجرليك الأميركية الجوية في جنوب تركيا لأكثر من نصف قرن، نقطة انطلاق للعديد من المهمات، لكن دورها الاستراتيجي كان في أغلب الاحيان رهينة الخلافات بين واشنطن وانقرة.


بروكسل: أكدت تركيا الجمعة أنها سمحت للولايات المتحدة وغيرها استخدام قاعدة انجرليك الأميركية الجوية، لشن غارات جوية على اهداف لتنظيم داعش في سوريا والعراق، بعد هجوم انتحاري نسبته انقرة الى التنظيم الجهادي.
قيود تركياتحتل انجرليك القريبة من البحر المتوسط ومن مدينة اضنة التركية ومن الحدود السورية، موقعا مهما لتنفيذ عمليات في مناطق بالغة الحساسية. لكن انقرة فرضت على مر السنين قيودا على استخدامها من قبل القوات الاميركية.&وقال مايكل ستيفنز مسؤول الفرع القطري لمعهد "رويال يونايتد سيرفيسز" البريطاني ان "انجرليك طرحت مشكلة باستمرار". واضاف ان "المسؤولين الاميركيين سيقولون لكم ان العلاقات مع تركيا شكلت مشكلة لفترة طويلة لكنه بلد في حلف شمال الاطلسي شئنا ام ابينا وان كان حليفا متحفظا قليلا".&يتمركز في انجرليك حوالى 1500 جندي اميركي يؤمنون المساندة لطائرات وقوات الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي في المنطقة.&لكن الامر احتاج الى ضغوط اميركية استمرت اشهرا لتسمح تركيا للولايات المتحدة باستخدام هذه القاعدة من اجل مقاتلة التنظيم&اتفاقوذكرت صحيفة تركية الجمعة، ان الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة حول القاعدة يتضمن ايضا اقامة منطقة حظر طيران على اجزاء من سوريا، الواقعة بمحاذاة الحدود مع تركيا. وقالت صحيفة حرييت ان الاتفاق يتضمن اقامة منطقة حظر طيران طولها 90 كلم بين مدينتي مارع وجرابلس السوريتين.&وسيؤمن حظر الطيران الدعم لمنطقة آمنة مقررة على الارض يمكن ان تمتد حتى 50 كلم في عمق سوريا.&ويمكن لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ان تقوم بعمليات استطلاع وقتال في المنطقة، حسب الصحيفة نفسها.&وبصفتها عضوا في الحلف الاطلسي، تستطيع تركيا حصر استخدام القاعدة بالنشاطات المرتبطة بالحلف، بينما لا يندرج التحالف بقيادة اميركية الذي يحارب تنظيم داعش في هذا الاطار.&انجرليكانشئت قاعدة انجرليك في 1951 في اوج الحرب الباردة وكانت معقلا اميركيا موقعه ممتاز لقربه من الاتحاد السوفياتي والشرق الاوسط.&وقد كانت نقطة انطلاق لطلعات تجسس فوق الاراضي السوفياتية توقفت بعد مقتل الطيار الاميركي غاري باورز في 1960.&وفي 1975 &استعادت تركيا من القوات الاميركية السيطرة على انجرليك عندما قطعت واشنطن مساعدتها العسكرية لانقرة لاستخدامها معدات مستوردة من الولايات المتحدة خلال غزو قبرص. وعادت القاعدة الى الاميركيين في 1980.&وبعد طي صفحة الحرب الباردة، استخدمت الطائرات الاميركية والبريطانية القاعدة للقيام بطلعات دورية في منطقة الحظر الجوية فوق شمال العراق بين نهاية حرب الخليج في 1991 وغزو العراق في 2003.&وبعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 &في الولايات المتحدة اصبحت انجرليك المنصة الرئيسة لمهمات الدعم الجوي للتحالف الذي قادته الولايات المتحدة ضد حركة طالبان في افغانستان.&لكن خلال غزو العراق في 2003، رفضت تركيا السماح للولايات المتحدة باستخدام انجرليك قاعدة انطلاق لغارات جوية ضد العراق. وبعد ذلك سمحت انقرة لرحلات شحن بالهبوط فيها لتصبح القاعدة بذلك المنصة الرئيسة لنقل القوات الاميركية في العراق.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من ارض الحرمين الشريف
مسلم حجازي -

هدية العيد الى كل من OMAROMAR و سالم نبشركم بخبر سار جدا و اخر الاخبار!امس الجمعة، نقلا عن مصادر وثيقة في سوريا ان تونس ابلغت الجانب السوري رسميا عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطيعة استمرت عدة سنوات.وفي وقت سابق قالت مصادر إعلامية مقربة من السلطات السورية الجمعة إن تونس تعتزم تعيين قنصلا عاما لها في سوريا بعد سنوات من القطيعة بين البلدين.وأضافت المصادر أن” المرشح لمنصب القنصل العام في دمشق هو الدبلوماسي التونسي إبراهيم الفواري الذي قد يصل مع طاقم دبلوماسي إلى العاصمة السورية خلال أيام كي يعاد العمل في السفارة المغلقة بدمشق” .

هلگورد الكردي
من سليمانية -

كيف سمح مسعود البرزاني لصديقه العزيز اردوغان بقصف اكراد تركية ؟ اليس البي ككه او حزب العمال التركي الكردي اكراد يا مسعود البرزاني اين انت يا من تدعي انك المدافع الوحيد عن حقوق الاكراد و ترغب باعلان دولة كردية و تريد الانفصال عن العراق هههههههههه ام انك مجرد زوبعة في فنجان ؟ نحن الاكراد العراق لا نعترف بك كقائد لنا انت وليت نفسك قائد على اقليم كردستان لمدة اكثر من 10 سنوات و انتهت صلاحيتك فعليك بالرحيل ولا تلصق نفسك بكرسي الرئاسة في اقليم كردستان و افتح المجال لغيرك من الجيش الجديد فانت لست اله يعبد كما تريد ان نعبدك و نحن الاكراد نحتاج الى قائد كردي شريف ...

مصير تركيا كمصير الدول ال
Rizgar -

مصير تركيا كمصير الدول اللقيطة مثل العراق وسوريا ربما مصير ابشع من مصير الحثالات الاصطناعية العنصرية اللقيطة .

no2
علي ع – كولن -

كيف يريدون الشيعة ان يقدمون انفسهم قادة (برئاسة الوزراء واكثرية برلمانية) وهم عاجزين عن صيانة الدم الشيعي.. فكيف يقدمون انفسهم حماة للدم الكوردي والسني العربي؟؟ عليكم صيانة الدم الشيعي ثم شتم الاخرين.

الحرب الدائرة
هشام عقراوي -

الحرب الدائرة منذ عقود بين الشيعة و السنه المسلمين و أستعارتها في الاونه الاخيرة لتصبح واقعا ترك ضلاله على دول المنطقة، هذه الحرب لا يد للكورد فيها و لم يدخل الكورد في تلك الحرب مساندين هذا الطرف ضد الاخر.و لكن كما كان الكورد يتأثرون بالحرب بين الدولة الصفوية و الدولة العثمانية و في عهدهم تم تقسيم كوردستان لاول مرة في التأريخ سنة 1514، فأن الحرب الدائرة الان بين الشيعة و السنة سيكون لها تأثيراتها على الكورد و على تشكيل دولتهم القومية و مصيرهم.

يحق للكورد فعلا الافتخار
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

يحق للكورد فعلا الافتخار بقوتهم و بجيشهم من البيشمركة و وحدات حماية الشعب الذين أثبتوا للعالم أنهم مقاتلون من الدرجة الاولة و هم متفوقون على الحشد الشعبي الشيعي و على الحشد الشعبي السني الداعشي و على الجييش العراقي و السوري.

خيانة الفرنسيين للارمن
انجرليك احتلها اتاتورك -

في سنة 1514 بعد معركة جالديران تم تقسيم ارمينيا بين ايران الصفوية والدولة العثمانية وفي حينها لم يكن يوجد كردستان ولا اكراد حيث بعد معركة جالديران جلب سليم الاول العثماني الاكراد السنة من افغانستان وطاجيكستان واسكنهم في شرق اناضوليا وجبال طوروس حيث الامراء الارمن وشمال عراق وحيكاري حيث الاشوريين وسلحو الاكراد للقضاء على الشعبين الارمني والاشوري اما انجرليك فهي ارض ارمنية في ارمينياالصغرى ادانا او اضنة احتلها الدكتاتور اتاتورك سنة 1923 بعد خيانة الفرنسيين للارمن