أخبار

دعوات لضبط النفس والعودة للحوار

أربيل غاضبة بعد القصف التركي للعمال وبارزاني يتوسط

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثار القصف التركي لمواقع حزب العمال الكردستاني التركي في دهوك وأربيل غضبًا كرديًا عراقيًا وسط دعوات لضبط النفس، فيما أعلن عن إستعداد بارزاني للتوسط بين الطرفين لوقف إطلاق النار والعودة إلى مشروع السلام الموقع بينهما مؤخرًا.

لندن: عبر رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عن استيائه لقصف المقاتلات التركية لمواقع حزب العمال التركي الكردستاني في اقليم كردستان العراق الشمالي وجنوب تركيا.

وخلال اتصال هاتفي أجراه بارزاني مع رئيس الوزراء التركي داود اوغلو، فقد دعا إلى عدم نقل الخلافات مع حزب العمال إلى مرحلة الصراع "لأن السلام هو الطريق الوحيد لمعالجة الخلافات".. مؤكدًا "ان إقليم كردستان يبذل كل محاولاته من أجل عدم تفاقم الاوضاع أكثر مما هي عليه الان والعودة إلى مشروع السلام"، كما نقلت عنه الرئاسة الكردية في اربيل.

بارزاني يدعو إلى العودة لمشروع السلام

واشار بارزاني إلى أنّه "عمل في السابق قصارى جهده من أجل تطبيق مشروع السلام مع جميع الاطراف والان يبذل كل ما بوسعه من اجل منع تفاقم الصراع".. متمنياً على جميع الاطراف العودة إلى مشروع السلام.

ومن جانبه، دعا برلمان إقليم كردستان الحكومة التركية إلى وقف هجماتها ضد مواقع حزب العمال الكردستاني.. مشيرًا إلى أن بدء عملية السلام في تركيا منحت أملاً للجميع.

وقالت رئاسة البرلمان ان القصف التركي سبب خسائر مادية وبشرية..معربة عن إدانتها "للجوء لأي عمل يهدف للعنف والحرب". وطالبت بوقف الهجمات بأسرع وقت "لأنها احدثت قلقاً لدى شعب كردستان الذي لم يتوقع عودة أيام الهجمات العسكرية".. مشيراً إلى أن "بدء عملية السلام في تركيا منحت أملاً للجميع بأن شعوب المنطقة تتمكن العيش معاً في ظل السلام والديمقراطية".

واضافت رئاسة برلمان كردستان أن "المنطقة تواجه قوى إرهابية وحشية والقوات الكردستانية هي في الجبهة الأمامية لمحاربة الإرهاب".. محذرة من أن "أية محاولة لإندلاع الحرب في كردستان ستكون في صالح الإرهابيين" مطالبة تركيا وحزب العمال الكردستاني بالالتزام بعملية السلام.

بارزاني مستعد للتوسط بين تركيا وحزب العمال

اما رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، فقد اكد إستعداده وحكومته من أجل المساعدة في عقد هدنة والمضي قدمًا في عملية السلام بتركيا. وعبر عن اسفه لاعلان رئيس منظومة المجتمع الكردستاني اثر وقوع القصف التركي بأن "الهدنة وعملية السلام مع تركيا قد انتهت، وأن السيد عبدالله أوجلان (رئيس حزب العمال) وحزب الشعوب الديمقراطية ليسا من حقهما أن يطالبا الحزب بإلقاء السلاح".

وأوضح أن هذا التصريح قلل من دور الآخرين في مشروع عملية السلام، وكان له تأثير على الرأي العام في تركيا، وشكل ضغطاً على الحكومة التركية أيضا. وقال ان ما فاقم الوضع هو تبني حزب العمال الكردستاني قبل ايام لعملية قتل عدد من رجال الشرطة التركية.

وأشار إلى أنّ عملية السلام بين الدولة التركية وحزب العمال الكردستاني حققت تقدماً واضحاً ووصلت إلى مرحلة مهمة وإلى نتائج فعالة بعد كل المحاولات والجهود التي بذلت من أجلها ومن أجل تحقيق التقدم الديمقراطي والتعايش السلمي في تركيا.

وأوضح ان إقليم كردستان وبالأخص رئيسه مسعود بارزاني كان لهما دور مهم للتوصل إلى هدنة بين تركيا وحزب العمال الكردستاني وإلى بدء محادثات السلام بينهما، ما ادى إلى أن تتعامل تركيا مع أوجلان طرفاً رئيسياً في المحادثات وليس كمسجون، لكن للأسف الأخطاء الآن خربت العملية السلمية التي لم يكن لها أن تولد وتتقدم من دون تفهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكد ان مسعود بارزاني وحكومة اقليم كردستان على استعداد للوساطة ولعب دورهما من أجل تحقيق وقف لإطلاق النار واستئناف محادثات السلام لأن استعمال القوة والعنف لا يحل أية مشكلة.

ودعا نجيرفان بارزاني في تصريح صحافي اليوم اطلعت على نصه "إيلاف" حزب العمال الكردستاني إلى ضبط النفس وعمل كل شيء من أجل وقف إطلاق النار واستئناف عملية السلام ومنح دور فيها لاوجلان ولحزب الشعوب الديمقراطية.. مشدداً بالقول "ونحن أيضاً مستعدون لأي دعم في هذا المجال".

وكانت المقاتلات التركية قصفت ليل الجمعة السبت سبعة اهداف لحزب العمال الكردستاني في قواعده الخلفية في شمال العراق بالتزامن مع قصف مدفعي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقتل احد مسلحي حزب العمال واصيب ثلاثة آخرون بالقصف، بحسب المتحدث العسكري باسم الحزب بختيار دوغان، الذي قال "عندما تصل الامور إلى هذا الحد وتتعرض جميع مناطقنا إلى القصف اعتقد انه لا معنى لعملية وقف اطلاق النار". واضاف: "نحن ملتزمون بتوجيهات قائدنا عبد الله اوجلان ولكن يبدو أن اردوغان يريد جرنا مرة ثانية إلى الحرب".

وأصدر حزب العمال الكردستاني بيانًا وصف فيه القصف التركي لمواقعه في شمال العراق بالاعتداء.. وأضاف البيان الصادر عن قوات الدفاع الشعبية وهي الجناح العسكري لحزب العمال أن "شروط الابقاء على وقف اطلاق النار قد انتهكت.. وامام هذه الاعتداءات يحق لنا الدفاع عن انفسنا".

وكانت القيادة التركية وحزب العمال الكردستاني على خلاف مستمر في الماضي، لكنهما انخرطا مؤخراً في الحرب ضد تنظيم داعش.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يفهما مسعود
ابراهيم العراقي -

السيد مسعود البرازني يعنقد ان لديه حظوة عند الحكومه التركيه لتسمع منه حول اعاده السلام الى ماكانت عليه قبل ايام قليله لكنه في الحقيقه ان تركيا ليست العراق وانما اردغان كان يستعملك لضرب استقرار العراق وخلق المشاكل للحكومه العراقيه وبعد ان اديت دورك بامتياز لم تعد لك حاجه الان ولكنهم سوف يستعملونك متى يشاؤون يبدو ان بعض الناس لا ياتون الا بعدم الاحترام والقوه المفرطه وشكرا

الأكراد
سعيد العراقي -

كل هذا بسبب عنصرية الأكراد المقيتة لقد خدعوا الشعب العراقي الأصيل الذي ساعدهم و وثق فيهم و مد لهم يد العون دائما لكن قابلوها بالخيانة و العمالة و السرقة و انظروا الى تعليقاتهم العنصرية و ستعرفون كمية حقد و كره كبيرة تسكن صدورهم الجبانة آويناهم من الجبال و اذا بهم يريدون دولة على الأراضي العراقية دائما كنت أقول لا ينفع مع هؤلاء الا الطريقة التركية فهي تعرف جيدا خبثهم أطالب الحكومة المركزية اعادة النظر في الإمتيازات الممنوحة لهذه الفئة المارقة و هذا الإقليم المغتصب و لابد أن ينسى الأكراد تماما هلوساتهم بهذه الدولة التي لا وجود لها إلا في رؤوسهم الغبية

لا يهم
سرخبوم -

يا سيادة الرئيس البرزاني الاتراك لا يهمهم السلام يجب على الكورد حرق الجيش التركي وضرب العمق التركي

ايران وتركيا
امرأة -

الكورد بين إيران خبيثة إسلامية توسعية, وبين تركيا اخوانية داعشية في السر وتوسعية ايضا. حرب السنة والشيعة تجري على ارض الكورد. وهي ليست حقا حرب الشيعة والسنة, بل هي حرب الأغراض التوسعية التي ما زالت الهدف الأساس لكل من البلدين, ولكنهما يجريانها بذلك الدافع.هذا الدفاع الشجاع الذي يبديه الكورد الآن كان عليهم ابداءها حينما ارسل الخلفاء "الراشدون" جنود خالد بن الوليد والقعقاع وغيرهم ليحتلوا ارضهم ويسلبوهم املاكهم ويسبوا نسائهم بإسم الله. لم يكونوا إلا دواعش عندها ولم يختلفوا عن دواعش اليوم بشيء. لو فعل الكورد ذلك وقتها لربما كانت قد حمت حتى ايران والامبراطورية الروميانية وقتها, ولكن التأريخ قد اختلف.

القصف كان بموافقة مسعود
أبو أمير -

على د. أسامة ان يكون اكثر مهنية في تقريره لأنه لم يذكر بالرغم ان جميع وكالات الأنباء العالمية ومنهم السيد اوغلو بنفسه افاد ان القصف على الأكراد الأتراك كان بموافقة ودعم مسعود البرزاني .

ايه اليحصل بردو
فله -

لماذا غيرتم عنوان المقال من توسط السيد مسعود الى غضب مسعود

أربيل غاضبة وبرزاني يتوسط
عراقي -

!!.. يتوسط بعد موافقته على القصف الجوي , ويرغب بتمديد رئاسته , اللي ما يخجل يعمل ما يشاء !!؟.. !!!..

ابراهيم1
احمد كايا -

على اساس ان العراق بحيرة أمان وبارزاني خلق المشاكل !! هل نسيت بان رئيس الوزراء ببغداد.. ليس له سلطة على كوردستان الفدرالي.. ولا يستطيع تعيين محافظ شيعي او مدير قضاء او حتى مدير ناحية شيعي.. على محافظة او قضاء سني بالمثلث السني.. وفي ظل رئيس الوزراء المركزي.. الشيعة يتعرضون لعمليات ارهابية انتحارية وسيارات مفخخة واغتيالات-ليس من قبل بارزاني-.. وزحف سني مسلح عشائري داعشي.. وهؤلاء (الساعين للمركزية من الشيعة).. لم يأخذون العبرة من الذين حكموا العراق من قبلهم كالسنة العرب .

ابراهيم1
(الدفاع عن بيضة الاسلام) -

بررت المرجعية اعلان الجهاد ضد الانكليزي.. تحت معرف ما يسمى (الدفاع عن بيضة الاسلام)؟؟ وبررت عدم اصرارها على ان يحكم العراق ذا الاغلبية الشيعية.. شيعيا.. فبذلك جرت الويلات والكوارث على الشيعة.. ليحكم السنة العراق بطشا بالشيعة منذ بداية القرن الماضي..

انكشاف دور اردغان الداعشي
باسم زنكنه -

بعد ان انكشف دور تركيا الاردوغانيه فى تاسيس ودعم داعش صبت جام غضبها على الشعب الكردى المظلوم فمن خلال تمثيليه ضرب بعض المواقع لداعش فهى تضرب و بوحشيه ابناء الشعب الكردى لانها تدرك ان الاكراد هم القوه الحقيقيه التى ستغير وجه المنطقه حيث ستاخذ شعوب المنطقه حقها الكامل فى السياده خاصه الاكراد---ان تركيا فى المستقبل قابله للتقسيم لعده دول اولها الاكراد والاشوريون والعلويون وحتى العرب يشكلون نسبه جيده ويستطيعون تاسيس دولتهم هناك(عددهم 600000 نسمه)---ان الفكره من دعم وتاسيس داعش من قبل تركيا هو وقف المد الشيعى فى المنطقه وضرب تجربه اقليم كردستان الناجحه وبالتالى تاجيل مطالب الكرد وكبح جماحهم الى حين لكن ومع الاسف تحول الاخوه من العرب السنه الى اداه رخيصه لاردوغان وحولوهم الى وقود فى هذه الحرب التى جعلتهم الخاسر الاكبر --لقد انقلب السحر على الساحر وستخسر تركيا الاردوغانيه وتموت احلامها فى خرافه عثمانيه جديده يستعبدون بها المسلمين ويسرقونهم لخدمه العنصر التركى تحديدا.

كفى عنصرية
طارق صديق -

مسعود البارزاني رجل السلام والوئام وقائد واقعي لشعب مكافح.. الصراع بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني لا ياتي بنتيجة سوى المزيد من الدمار والخسائر المادية والبشرية.. خير طريق للتعايش هو طريق الحوار والسلام.. تماما مثلما قال البارزاني: سنين من الحوار والمفاوضات خير من ساعة من الحرب

موافقة امريكية
Rizgar -

بدون موافقة امريكية , هل بامكان الاتراك قصف كوردستان ؟ a senior U.S. diplomat said on Twitter, adding there was "no connection" between Turkey''s strikes against the PKK and a deal to intesify the fight against Islamic State. "There is no connection between these airstrikes against PKK and recent understandings to intensify U.S.-Turkey cooperation against ISIL," Brett McGurk,

موافقة امريكية
White House -

White House says Turkey has right to defend against Kurdish rebelsالبيت الأبيض يقول أن تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد المتمردين الأكراد!!!!!!!!

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

مسعود البرزاني يستخدم الشعب الكوردي كرائس حربة للحصول على الحكم على اقليم كوردستان لمدة اطول ممكن يعني مثل حكم صدام حسين ! متى سيفهم مسعود البرزاني ان نظام الديكتاتوري قد ولا الى الابد ولا رجعة منه و انهة صلاحية مسعود كرئيس اقليم كوردستان التي حكمها اكثر من 10 اعوام ! الجيل الجديد القادم لا يسمح لمسعود بحكم ثالث على اقليم كوردستان ! و المرشح الاوفر حضا و اكثرهم علما و عقلا هو السيد برهم صالح ولا غير ذلك فهو رجل وطني عراقي كوردي و مرحب به من كل الاكراد ...

عاصمة الحصار رقم ١
عاصمة الانفال -

انتم اعلم ان الحاضنة السنية متمسكة بداعش وقوة داعش ليس برجالها ولا سلاحها بل بقوة تمسك الحاضنة السنية بها.. فجميع مقاتلي داعش سنة.. وحاضنتها سنية.. واهدافها سنية (دولة الخلافة السنية) الكبرى العابرة للحدود..!!! فما علاقة الكورد ؟ للحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان اسباب عنصرية فقط . فهل بامكان الشيعة اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي ؟ الايام بيننا .

اردوغان و مسعود برزانی له
Alan -

اردوغان و مسعود برزانی لهم نفس الهدف وهو اضعاف القضية الكوردية في كوردستان السورية و اثارة الفوضى في كوردستان العراق لكي تكون الحجة بيد السيد المسعود البرزاني ليمد فترة الرئاسة لزمن اطول لان الرئاسة ينتهي في ٢٠-٨-٢٠١٥ والاحزاب الكوردية غير راضين عنه كرئيس

بعد نظر برزاني
برجس شويش -

للرئيس برزاني بعد نظر حول القضايا الهامة لشعبنا في كل اجزاء كوردستان, انه معتدل وواقعي ولكن الذين لا يستوعبون هذا سيقولون ما يشاؤون بدون الحد الادنى من المسؤولية .

سبحانك اللهم
اينما كانت قطر حل الدمار -

قبل ايام زار وزير الخارجية القطري اربيل, تسأل الكثير عن فحوى الرسالة والمخطط؟؟ واضح جدا اليوم ماهيتها, يا برزاني خون اهلك كما تعودت وسا سمح لك بتصدير النفط وتكون القائد الضرورة للكرد عامة , اكراد تركيا استلموا الرسالة . واكيد الحسابات الاردوغانية القطرية البرزانية ستكون بعيدة عن احلامهم المريضة والارهابية. غدا اخبار و اخبار!! -

لا جدید
ازاد -

الشهر الفائت هدد اردوغان ممول داعش اللوجستی والتسلیحی کرد سوریا والبکک ،بعدە باسبوع ردد مسرور برزانی ونیجیرفان برزانی نفس الکلام لکن بلغە کردیە کدعم لایە خطوە ترکیە، ثم هل علی کردستان العراق ممول الداعش المالی وزیر خارجیە قطر ، البارحە قصف قوات اردوغان مناطق تواجد البکک فی کردستان العراق بمعلومات استخباراتیە کردیە من قبل مسرور برزانی المسئول عن الامن والاستخبارات ، وحمل نیجیرفان برزانی الکرد مسئولیە الهجوم ،وکما قال داود اوغلو بارک مسعود برزانی العملیە الترکیە ، ترقبوا الان الدور القطری ، انها نفس السیناریو عندما سافر مسرور البرزانی لاردن بمصاحبە مسرور برزانی وازاد برواری قبل هجوم داعش علی الموصل وکان هناللک اجتماع لقیادات البعث وداعش والسفارە الترکیە والقطریە والبقیە الکل یعرفها.

الموت للاستعمار التركي
الكردي محتلي ارمينيااشور -

الموت للاستعمار التركي والموت للاستعمار الكردي والموت لمحتلي ارمينيا واشور وبوندوس اليونانية اقتلوا بعضكم بعضا وانهوا بعضكم بعضا يا مجرمين نظفوا الطريق من بعضكم بعضا نحن قادمون واربعة وعشرون دولة معنا ارجعوا الى منغوليا يا اتراك وافغانستان وطاجيكستان ينتظركم يا اكراد اشور وارمينيا وبوندوس قادمين عاشت اشور وعاش ارمينيا وعاشت بوندوس والموت لاعدائنا الغزاة قاتلي الاطفال ومرتكبي الابادة الارمنية واليونانية والاشورية 1915-1923

الموت للاستعمار التركي
الكردي محتلي ارمينيااشور -

الموت للاستعمار التركي والموت للاستعمار الكردي والموت لمحتلي ارمينيا واشور وبوندوس اليونانية اقتلوا بعضكم بعضا وانهوا بعضكم بعضا يا مجرمين نظفوا الطريق من بعضكم بعضا نحن قادمون واربعة وعشرون دولة معنا ارجعوا الى منغوليا يا اتراك وافغانستان وطاجيكستان ينتظركم يا اكراد اشور وارمينيا وبوندوس قادمين عاشت اشور وعاش ارمينيا وعاشت بوندوس والموت لاعدائنا الغزاة قاتلي الاطفال ومرتكبي الابادة الارمنية واليونانية والاشورية 1915-1923

مجرد سؤال
دلير -

هناك سؤال مهم يراود عقلي منذ زمن بعيد وهو لماذا يكره أعداء الشعب الكوردي والعنصريين والعملاء والخونة السيد مسعود بارزاني بينما يحبه كل المحبين والمؤيدين للشعب الكوردي وكل الخيرين من السياسيين والكتاب والشعراء ورجال العشائر الكورد والعرب ، فهل نصدّق أعدائنا وأعداء شعبنا ونؤيدهم أم نصدِّق ونؤيد أصدقائنا ومؤيدي تطلعات الشعب الكوردي ،

عجيب امركم
سعد السعدي -

الم أقل لكم يا أكراد بأنكم تحرثون البحر كلام فارغ كوردستان الرباعية الممتدة من الخليج العربي إلى البحر المتوسط وكانكم إمبراطورية ، عندما ضربكم صدام هربت بثلاثة ملاينكم الى تركيا وإيران ، إذا تريدون البقاء في العراق عليكم أن تنسوا أحلامكم المريضة والا فارحلوا إلى بلدكم الأصلي من حيث اتيتم أفغانستان لتعيش مع جماعتكم الطالبان والبرزان والهند الحمر والزرق

.....
حربي -

من حق السيد البرزاني ان يغظب واني اعلن كامل تايدي له ومن هذا المنبر ادعوا الئ اتخاذ اجرائات رادعة مثلا 1 ايقاف تصدير لبن اربيل الئ الدول المعادية 2 ايقاف تصدير التكنلوجية الكردية وايقاف كل عون للدول المعادية في مجال الفضاء و غزو الكواكب الاخرئ 3 ايقاف تعليم الدول المعادية لغة جاواني كاكا واهم شي عدم شرح او ايضاح معنئ كلمة كاكا 4 حرمانهم من تكنلوجية تحويل لبن اربيل الى دهن بريك .وبهذا سوف يقظئ على كل اعداء الانسانية شفتوا شلون ههههه البرزاني غاظب ولله زمن حفنة من العصابات التي تامرت على العراق منذ ان وجدوا بس شنسوي عتبي على الزمن.الله كريم

حقيقة الاحداث
من تركيا -

يا جماعه على مهلكم . تذكروا ان الاحداث الاخيره بدأت عندما فجر داعشي كردي نفسه بين مجموعه من الاكراد الموالين لحزب العمال الكردستاني في مدينة قريبة من الحدود السوريه عندما كانوا هولاء يعقدون مؤتمرا صحفيا للاعلان عن انفسهم قبل التوجه الى مدينة عين العرب السوريه لمساعدة اخوانهم الاكراد هناك في الحرب على داعش, وقتل وجرح على اثر هذا التفجير حوالي 150 فردا من المتوجهين الى سوريا وتلا هذا الحادث اعمال شغب وعنف من قبل الاكراد الموالين لحزب العمال تم فيها قتل عدد من المواطنين ممن اعتبروا من انصار داعش في المنطقه بسبب طول لحاهم وكذلك تم قتل عدد من افراد الشرطه التركيه من قبل المتظاهرين وعلى اثر هذه الاعمال قامت السلطات التركيه بحملة دهم واعتقالات بين الطرفين لحفظ الامن في المنطقه . هذا كل ما في الامر . نعم هناك سياسه جديده اخذت تتبلور في تركيا وهي غلق الحدود تماما بوجه كلا الطرفين الذين كانا يستغلان ضعف السيطره على الحدود التركيه السوريه والتي كانت تتيح انتقال المقاتلين الى سوريا ونقل الجرحى من الطرفين للعلاج في تركيا في عيادات طبيه سريه عائدة للطرفين اضافة الى مئات الالاف من اللاجئين السوريين الهاربين من آتون الحرب هناك ( الان هناك مليونين ونصف المليون لاجئ سوري في تركيا ). يظهر ان السلطات التركيه عاقدة العزم الان على غلق الحدود تماما امام مثل هذه التحركات.

اخ حربي نسيت أشياء مهمة
صوت الحق -

سيبدا مسعودي بوقف تصدير الكالات فوراً ، وسيخفضون انتاج المن والسما لترتفع الأسعار في بورصة الحلويات

......
حربي -

كالات ومن السما فوكاها يبووووووووووه وبعلو صوطي يبووووووووووه راحوا بيها وهكذا كانت نهاية الجنس البشري على كوكب الارض على يد كاكا برزاني

على غير عادته 17 !
المعرّي -

الرفيق برجس شويش على غير عادته ( لفلف ) الموضوع بسرعة حيث اختصر المسافا ودنا وحيّا ثم توارا ! وهو يعرف ان داود اغلو ليس مثل اياد علاوي و عادل عبد المهدي زوية اصحاب الفلسفة الانبطاحية ! ..

إلى حربي و صوت الباطل ٢٦
دلير -

قبل أن أبدأ بالإجابة على تعليقاتكم السخيفة والعنصرية المتخلفة إليكم بعض المعلومات : في عام ٢٠١٤ وصلت قيمة التبادل التجاري بين تركيا وإقليم كوردستان إلى أكثر من ١٤ مليار دولار ، تصدر حكومة الأقليم ٥٥٠ ألف برميل من النفط الخام إلي ميناء جيهان التركي ، هناك أكثر من نصف مليون مواطن تركي يعملون في كوردستان ، هناك أكثر من ألف شركة تركية تعمل في كوردستان ، التبادل التجاري بين العراق وتركيا تمر عبر كوردستان . فلا حاجة للاستهزاء ، ولكن هل يتفضل جنابكم لكي يعطيني بعض المعلومات عن ماذا قدمتم أنتم للعالم غير التخلف والقتل والسرقة والارهاب ، أنتم أتيتم من جنوب الجزيرة العربية بأسم الاسلام وأحتليتم بلادنا مثل ما يفعل داعش في الوت الحاضر ونحن موجودين في بلادنا منذ أكثر من ٦٠٠٠ سنة ودمرتم بلادنا ، وعراقكم لم يقدم شيئا للعالم غير التخلف منذ تأسيسه قبل ٩٥ سنة ولا نتشرف أبدا بحمل الجواز السفر العراقي بسبب تخلفكم وإرهابكم بل نستحي أن نقول نحن عراقيين ، أنتم بيوتكم من زجاج رقيق جدا فلا ترمون الحجر على بيوت الآخرين ، شكرا لايلاف الحبيبة

iraq
adam -

What have the arab give to the world? .death and problem

أقراء التاريخ لطفا;
عراقي -

مع الاسف ما شفنا لليوم اثر تاريخي لكم في جميع المدن التي تسكنون فيها وهي اثار تابعة للفرس والعرب والاتراك فما هو السبب رجاء