أخبار

كتل تدعو وزراءها للاستقالة والبرلمان يستجوب المقصرين

زخم الاحتجاجات العراقية يتصاعد ضد الفساد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وسط اجراءات امنية مشددة وانتشار لقوات مكافحة الشغب، خرج مئات الالاف من العراقيين في تظاهرات احتجاج مسائية في عموم البلاد الجمعة مدعومين بالمرجعية الشيعية العليا مطالبين بإصلاح النظام السياسي ومكافحة الفساد ومعالجة تردي الخدمات وتفشي البطالة في حين اعلن رئيس البرلمان عن البدء باستجواب الوزراء الذين يتهمهم المحتجون بالفساد.

أسامة مهدي: أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري تخصيص جلسة المجلس المقبلة الاسبوع المقبل لمناقشة مطالب المتظاهرين ووضع سقوف زمنية لتحقيقها.

وشدد الجبوري في كلمة متلفزة تابعتها "إيلاف" على ضرورة انهاء وجود الفاسدين الذين بددوا اموال الشعب العراقي.

وقال ان مجلس النواب سيخصص الجلسة المقبلة لمناقشة مطالب المتظاهرين ووضع سقوف زمنية لتحقيقها. وحيا المتظاهرين في ساحات الرأي الحر، داعيا إياهم الى التزام السلمية وعدم السماح بالفوضى لأنها ستصب في مصلحة داعش بحسب قوله.

واكد رئيس البرلمان ان طلبات المتظاهرين مشروعة ولا يمكن تجاهلها، وقال "لن نتردد في مسائلة اي مسؤول سرق او بدد قوت الشعب"، داعيا المتظاهرين الى "الاستمرار بالمطالبة بحقوقهم المشروعة فالدستور العراقي ضمن حق التظاهر والمطالبة بالحقوق مع ضرورة الاخذ بنظر الاعتبار الظرف الاقتصادي الصعب للبلد".

واشار الى ان الشعب هو مصدر السلطات موضحا ان مجلس النواب سيشرع في استجواب جميع الوزراء والمسؤولين الاخرين المتهمين بالفساد و لن يتردد في مساءلة اي مسؤول سرق او بدد قوت الشعب.

وفي وقت سابق اليوم شدد السيد احمد الصافي معتمد السيستاني خلال خطبة الجمعة على ان المطلوب الان من رئيس الوزراء حيدر العبادي وهو المسؤول التنفيذي الاول في البلد ان يكون اكثر جرأة وشجاعة في خطواته الاصلاحية وان لايكتفي بالقرارات والاجراءات الثانوية التي اعلنها مؤخرا وانما اصدار قرارات مهمة واجراءات صارمة لمكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ودعا السيستاني العبادي الى الضرب بيد من حديد على كل من يعبث بأموال الشعب والعمل على الغاء جميع الامتيازات غير المقبولة التي منحت لمسؤولين سابقين وحاليين.

وشدد بالقول ان المطلوب من العبادي ايضا ان يضع القوى السياسية امام مسؤولياتها ويفضح من يعرقل مسيرة الاصلاح ايا كان وفي اي موقع كان وان يتجاوز المحاصصة الطائفية والحزبية وان يتققدم لاصلاح مؤسسات الدولة وتعيين الشخص المناسب في المكان المناسب وان لم يكن منتم لاي من احزاب السلطة الحالية وبغض النظر عن انتمائه الطائفي اوالقومي وان لايتردد في ازاحة من لا يكون في المكان المناسب وان كان مدعوما من القوى السياسية وان لا يخشى اعتراضهم.

وفور صدور موقف المرجع السيستاني، اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي قائلا "اعلن عن التزامي الكامل بالتوجيهات القيمة للمرجعية الدينية العليا التي عبرت عن هموم الشعب العراقي وتطلعاته، واتعهد بالإعلان عن خطة شاملة للإصلاح والعمل على تنفيذها وادعو القوى السياسية الى التعاون معي في تنفيذ برنامج الاصلاح".
&
مئات الاف يتظاهرون من أجل الإصلاح&
&
وبعد ساعات من اطلاق موقف السيستاني انطلق مئات الالاف من العراقيين في بغداد ومدن العراق الاخرى في مظاهرات حاشدة مطالبين بالاصلاح ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين ومعالجة البطالة وتردي الخدمات والنقص في الكهرباء.

وشهدت ساحة التحرير وسط بغداد تجمع حشود من المواطنين رافعين الاعلام العراقية وشعارات تطالب بمحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين.

وذلك وسط اجراءات امنية مشددة حيث اغلقت القوات الامنية المنطقة الخضراء حيث سكن كبار المسؤولين ومقار معظم مؤسسات الدولة ورئاساتها الثلاث وعدد من السفارات الاجنبية وكذلك الجسور المؤيدة الى الساحة.
&
وفي مدينة البصرة اقصى الجنوب العراقي، تجمع الالاف من ابناء المدينة في اعتصام مفتوح امام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بتحسين الخدمات ومحاربة الفاسدين من المسؤولين في دوائر الدولة.

وقال احد المشاركين في الاعتصام للوكالة الوطنية العراقية للانباء "ان المعتصمين يطالبون بالغاء التعرفة الكمركية الجديدة وليس تأجيل العمل بها فقط بالاضافة الى تفعيل البنود الدستورية المتعلقة بعدم السماح للاجهزة الامنية باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وتقديم الجناة المتورطين بدماء المتظاهر منتظر الحلفي الذي لقي مصرعه في تظاهرات المدينة الى العدالة".

واضاف أن هناك مطالبات تتعلق بالجانب الخدمي منها ضرورة اجراء اصلاحات عاجلة وسريعة في قطاع الكهرباء ووضع حد لازمة ملوحة المياه عن طريق انشاء سد في شط العرب بالاضافة الى ملاحقة الفاسدين من المسؤولين والموظفين في الدوائر الحكومية.

كما شهدت مراكز المحافظات الوسطى والجنوبية تظاهرات احتجاج مماثلة رفعت المطالب نفسها في اول تظاهرات واسعة بهذا الشكل منذ خروج تظاهرات عام 2011 ضد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وللاسباب نفسها.

لكن احتجاجات مدينة كربلاء شهدت اعمال عنف حين حاول المئات من المتظاهرين اقتحام مبنى مجلس المحافظة فيما قامت قوات مكافحة الشغب بمنعهم من ذلك.

وتوجه المتظاهرون نحو مبنى مجلس المحافظة في محاولة منهم لاقتحام مبنى المجلس وسط غضب عارم وتنديد بسوء الخدمات والفاسدين غير ان قوات مكافحة الشغب قامت باطلاق الرصاص المسيل للدموع وعمل جدار بشري لمنعهم من ذلك.

كتل تعرض استقالة وزراءها

وفور دعوة المرجع السيستاني اليوم للعبادي الى الضرب بيد من حديد على المفسدين وان يكون اكثر جرأة وشجاعة في تنفيذ اصلاحات حقيقية، بدأ السياسيون والنواب والقوى السياسية ركوب موجة الاصح من خلال تأكيد عمها لمطالب المرجع وتعاونها مع العبادي اضافة الى عرض قوى اخرى تقديم وزراءها لاستقالاتهم.

فقد دعت كتلة المواطن النيابية الممثلة للمجلس الاعلى الاسلامي برئاسة عمار الحكيم وزرائها الى تقديم استقالاتهم الى رئيس الوزراء حيدر العبادي كبادرة لدعم الاصلاح الذي تطالب به المرجعية الشيعية العليا.

وقالت الكتلة في بيان انها "وعلى ضوء توجيهات المرجعية الدينية العليا في خطبة الجمعة اليوم، نعلن تمسكنا بتوجيهاتها ونؤكد على ضرورة ان تكون هذه التوجيهات منهاج عمل للحكومة ولمجلس النواب والقوى السياسية".

وشددت على ضرورة "تظافر الجهود لمحاربة وايقاف الفساد المستفحل في مؤسسات الدولة وبشكل غير مسبوق،" داعية "على رئيس الوزراء الإعلان عن مواطن الفساد وتقديم المفسدين والمتسببين لهدر المال العام الى العدالة اي كان انتمائه".

كما اكدت على ضرورة ان يكون للحكومة برنامج اصلاح واضح يضع الحلول والمعالجات ويحقق العدالة المرجوة بين أبناء الشعب العراقي، داعية وزرائها بالدرجة الاولى وبقية الوزراء الى وضع استقالاتهم تحت تصرف العبادي كبادرة لدعم الخطوات الاصلاحية.

وطالبت الكتل السياسية بدعم رئيس الوزراء في الخطوات الاصلاحية التي طالبته بها المرجعية الشيعية.

ولكتلة المواطن ثلاثة وزراء هم في النفط عادل عبد المهدي والنقل باقر جبر الزبيدي والشباب والرياضة& عبد الحسين عبطان.

ومن جهته اكد حزب الدعوة الاسلامية بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي "تاييده لتوجيهات المرجعية العليا التي جاءت عبر خطبة الجمعة اليوم ويؤكد التزامه بتنفيذ هذه التوجيهات ويدعو جميع القوى السياسية للالتزام بها واتخاذها برنامج عمل لاصلاح الاوضاع في العراق".

اما ائتلاف العراق فقد أكد دعمه وتضامنه مع التظاهرات الاحتجاجية في بغداد والمحافظات.

وقال رئيس الهيئة السياسية للائتلاف رجل الاعمال فاضل الدباس في بيان انه يراقب عن كثب الاوضع السياسية في بغداد والمحافظات ويؤمن ان التظاهرات السلمية هي بداية الطريق الصحيح الذي يحقق المطالب المشروعة للشعب العراقي ويعزز وحدته الوطنية ارضا وشعبا لان الشعب العراقي هو مصدر الحياة ومصدر السلطات وهو القادر الوحيد على رسم الطريق الصحيح الرافض للمحاصصة الطائفية والحزبية وتجذير التعايش السلمي والاجتماعي والحفاظ على الوحدة الوطنية والتمسك بالهوية العراقية.

واشار الى ان قيادات وتنظيمات وجماهير وضع كل امكاناته وما يملك تحت تصرف المتظاهرين في بغداد والمحافظات، معلنا وضع حصته في مجلس الوزراء المتمثلة بوزارة البيئة تحت تصرف المتظاهرين وتنازله عنها لهم ليختاروا من يمثلهم فيها كوزير على اساس الكفاءة والنزاهة، مؤكدا انه بذلك يتحقق مطلب يسير الا وهو كسر طوق المحاصصة الطائفية.

واشار الى انه وجه وزير البيئة قتيبة الجبوري لتقديم استقالته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل سهل
خليجي-كافر -

امنعوا الاحزاب الدينية وتدخل رجال الدين والقبلية----دولة علمانية 100%لان مصائب وتخلف العراق بسبب تدخلهم-----بدونه يعني الازمة ستسمر الى الابد--لو طبقت هذه الفكرة --خلال سنه سينهض العراق -وستعرفون كم خسر العراق بسببهم

رؤساء الكتل
عراقي - السويد -

وضع رؤساءالكتل بالسجن و معهم رئيس مجلس القضاء الاعلى و المسؤولين المخضرمين للسنوات السابق يجب وضعهم جميعا في سجن أنفرادي و يجب محاكمتهم في ساحة التحرير ساحة الشعب ، عندها ستحل مشكلة العراق

يطعمكم الحج والناس راجعة
طاهر -

قال شو ثورة شعبية , البلد لها سنوات تسرق عيني عينك والشعب نايم , المشكلة مو في السياسيين الحرامية , المشكلة في الشعب اللي مايقدر يعيش بدون مذلة .

مليونية بدون توقف
خليجي اؤمن بالتقمص -

ليس من اجل الكهرباء او الماء او الخدمات-----الحرية نعم الحرية--لايمكن العيش مع المشعوذين والدجالين والتكفيريين-----ابعدوهم لترتاحوا--نعم ابعدوهم قبل ان يسقط العراق الى الابد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقسيم العراق
فريد البعقليني -

الحل يكمن في تقسيم العراق ثلاث دول

لاتدعوا المالكي يخدعكم
عبـد الحـق -

بكل قباحة ووقاحة يركب المالكي الموجة ويؤيد توجيهات المرجعية ويؤكد التزامه بتنفيذ هذه التوجيهات ويدعو جميع القوى السياسية للالتزام بها واتخاذها برنامج عمل لاصلاح الاوضاع في العراق وهو الذي احرق البلد وجعله مسرحاً للدواعش والعصابات وبدد ثرواته وطغى واستبد وافسد كل شيء بطائفيته البغيضة وتسلطه على كل مؤسسات الدولة الامنية وتسييره القضاء العراقي حسب طموحاته ورغباته ضاربا بعرض الحائط كل ما نص علسه الدستور وقوانين الدولة ..... انهم يريدون سحب البساط من تحت ارجل الجماهير الغاضبة واخمادها في ليلة وضحاها ان لم يسيرها لاحياء قوانة ولايته الثالثة .... ولكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، فلينتبه المنتفضون ومن غرر بهم وخدعهم لانتخابه سابقاً.

لا للمليشيات في المظاهرات
هادي المختار -

الى منظمي المظاهرات، لا تسمحو لمليشيات قيس الخزعلي ومليشيات البدر من المشاركة في المظاهرات فهم مخربون ولهم اجندة واضحة وهي اقامة حكم رئاسي مماثل لإيران والخضوع لولاية الفقيه في قم.

ندد رئيس الوزراء السابق
ali -

ندد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ونائبه الشهرستاني وحنان الفلتاوي وعالية رصيف بالفساد في العراق ووقوفهم مع الشعب والمرجعية.انهم سوف يقفون ضد الفساد.المرجعية في النجف على الاساس انها لاتعرف ان بعض الوزراء الشيعة حرامية.ههههههههههههه

إيران وحزب الله
المرشد -

إيران وحزب الله اللبناني نهبا العراق. خسئتم

طالبوا بمحاسبة الهالكي
حسين م -

الهالكي تسبب في سرقة مئتي مليار دولار هو واقرابائه واصدقائه، وهو الان يطالب بمعاقبة الفاسدين، يجب وضع المالكي وافراد عائلته، واصهاره وابنائه رهن الاعتقال، وحجز اموالهم المنقولة وغير المنقولة، وطرد الخمس مئة ضابط برتبة عميد فما فوق، والذين جلبهم المالكي والذين يكلفون خزينة الدولة مئاة الملايين من الدولارات.

لماذا ترتضون المهانة والمذلة/
جولي مراد -

لماذا لا ينتفض الشعب العراقي على واقعه المزري؟ ألهذا الحد يا إخوان صرتم ترتضون المهانة والمذلة؟

أسف على العراق
خليجي-لا ينافق -

بعدما كان دولة مدنية علمانية من العشرينات---الان بلد فاشل متخلف--ولسخرية القدر انه بلد به ثروات---لماذا يحصل هذا----الجواب المشعوذين والتكفيريينحتى النساء فرضوا بالقوة لباس الدجل- اعتقادا انهميلبون رغبة واحد مستخبيء بالسماء--عرفتم القصد---هذا النقاب البتودولاري والحجاب -ارموا بسلة المهملات----

عقارب وعراقيب في بلدي
عبـد الحـق -

هل يستطيع …العبادي:فعلا ان يحيل الفاسدين الكبار الى القضاء وهو التابع الذليل للماكي وحزب الدعوة المتسلط على كل اجهزة الدولة الامنية والسياسية والقضائية ، فلو كان فعلا هو القائد العام للقوات المسلحة لما انسحب الجيش من الرمادي لتحتله داعش ، لقد سمعنا منه وعودا كثير ا ولكنها كوعود عرقوب،،،؟ وما اكثر العقارب والعراقيب في بلدي ياعراق ، جذابين وغدارين..!!؟؟؟

الجواب في احياء
Iraqi who knows -

حان الوقت لكي يعيد الحزب الشيوعي امجاده في تبني مطالب الشعب في وطن حر وشعب سعيد لانه من الاحزاب النظيفة التي خدمت هذا الشعب ليكون شعب علماني متحضر ومتطلع الى مستقبل بمشاركة الجنسين بلا قومية عنصرية او تفرقة دينية او طاءفية حان الوقت لشبيبة هذا الحزب ان يمشوا في مسار فهد

حشدان على الدواعش والفاسد
صوت المستضعفين -

ابطال الحشد المقدس على الجبهات لمحاربة اقذر خلق الله وحشدنا على الفاسدين اي كانوا في الحكومة ومجالس النصابين . وكلاهما بقيادة نفس الابطال ومباركة المرجعية المباركة فصرخة منها ستدك كل عروشهم وقد اطلقتها ..فلبيك ياتاج على الرؤوس يا سيد علي السستاني ولن نرجع الا بنظام رئاسي وحكومة تكنوقراط ولتذهب المحاصصة الى الزبالة

فقط النظام الشيوعي =الحل
غازي بن جابر -

لو اراد العراق ان يصبح دولة قوية وحياة عصرية----اقرأ -عنوان تعليقي

فشل الاسلام السياسي
شلال مهدي الجبوري -

تدهور الاوضاع والفساد المنتشر في كل اجهزة الدولة وتعمق الانقسام الديني الطائفي والعرقي والحروب والانفلات الامني وانتشار الفقر والجريمة والتدهور الاقتصادي وعدم قدرة الاحزاب الاسلامية لقيادة وبناء الدولة وبالتالي فشل قوى الاسلام السياسي الطائفي في كل المجالات واصبحت هذه القوى هي مشكلة وسبب بلاوي وكوارث البلد ولذلك دق جرس الانذار لرحيلها الابدي عن المسرح السياسي وافساح المجال امام القوى العلمانية الديمقراطية لتسلم قيادة البلد وانتشاله من هذه الهوة ، اما في حال تعنت هذه القوى الفاسدة بالتمسك بالسلطة فيعني مزيدا من التدهور والخراب والكوارث.وقوة هذه الاحزاب ياتي من قوة المرجعية الدينية في النجف . انا على قناعة لو تخلت المرجعية عن تسيس الدين والطائفة والتخلي عن دعم قوى الاسلام السياسي الشيعي والانصراف نحو القضايا الدينية الروحية فعلا وليس مجرد اقوال واعلام فان هذه الاحزاب سينتهي دورها السياسي. هذه الاحزاب لم ولن تقدم اي شئ للشعب فهم مجرد لملوم من الحرامية تحركهم المخابرات الايرانية من اجل ايقاف اي تطور سياسي في العراق لان عراقا ديمقراطيا قويا في المجال الاقتصادي والسياسي سيؤثر على الشعب الايراني الذي يتطلع نحو الحرية والتخلص من هذا النظام الفاشي والطائفي المتخلف

Crime syndicates
Salman Haj -

Many governments are criminal rganizations, some are les evil than others. In the less evil the corrupt ruling class allocates part of the public treasury to itself, and the rest is allocated to the public. ... .. In Iraq since the USA malignant involvement giving rule to the Shia the Shia religious authorities from the virtuous mulla to the scoundrel mulla have been issuing a continuos stream of fatwas on all issues as if Iraqis are illiterate children needing guidance in all matters. Religious parties thrived and lowest type of politicians.. . .. , these Shia Mullas consider themselves infallible in all matters, political, economic, education, social teachings, etc. they site the Catholc church doctrine of infallibility of the pope to justify their infallibility. .. In this they display extreme ignorance making statements based on ignorance rather than study and facts. The pope is considered infallible in matters of dogma that do not exceed the fingers of the hands. .. In all other matters his opinions, and pronouncements are subject to error just like any other human. .. Muslims should insist that their clergy should receive a good secular education from a good credited schools in addition to their religious memorization of religious books never checked for accuracy, authenticity, or relevance ........ .. Regards

دولة الاحزاب الدينية
عبدالله -

رئيس الحكومه من حزب اسلامي شيعي،، ورئيس البرلمان من حزب اسلامي اخواني سنيوالقوتين العسكريه في البلد لاعلاقة للدوله بها، قوات الحشد و داعش ..و المرجع الديني له القرار في السلم والحرب،،عن اي دولة تتحدثون ،، يتظاهرون الان ثم يعودون لانتخاب فاشلين اخرين من الاحزاب الثيوقراطية نفسها ، وينتظرون فتوى تعيدهم للبيوت....

ابادة الشيعة الوطنيين وال
ابو فردوس العزي -

اخواني --يرجى الانتباه - يرجى من منتسبي الحشد الشعبي والمليشيات والاحزاب الشيعية عدم اطاعة اوامر المسؤولين في المتظاهرين --الان لحكومة الحالية تم تشيكيله من مسؤولي الاحزاب والميليشيات العراقية تنفذ اوامر ايران لمصالحهم الشخصية بمعنى --نزولكم مع المتظاهرين او ضد المتظاهرين --- مؤامرة ايرانية لتمزيق النسيج الشيعي العراقي الوطني وابادة الخيرين وقتل الشيعي العراقي بيد اخوانه -- وجعل العراق تحت وصاية ايرانية --لان حكومة ولاية فقيه الايرانية نجحت في اثارة الفتنة الطائفية بين السنة والشيعة وغيرها --والان يحاول زرع الفتنة بين شيعة العراق --ليقتل الشيعي اخوه الشيعي --وتم في عهد المالكي --قوات المالكي قتل شيعة العراق قي كربلاء والنجف والبصرة مسؤولي الحكومة العراقية = مسؤولي الاحزاب مسؤولي الميليشيات مستشارين ايرانيينمسؤولي الحشد الشعبي= مسؤولي الاحزاب مسؤولي الميليشيات مسؤولي الحرس الثوري الايرانيواخيرا سيتم ------ابادة الشيعة الوطنيين والمراجع غير الموالين الى ولاية الفقيه الايران----سيقوم مسؤولي الميلشيات الشيعية وبعض مسؤوليالحشد الشعبي بقتل الشيعي لارضاء اسيادهم في ايران وامريكا

طهروا العراق من رجسهم
خالد -

ليوم وفي عهد سلطة ابناء الشوارع ونعاج حزب القاذورات الشيعيه ينطبق قول الشاعر الرصافي حين قال تطاول القاع حتى استقعرت قمم واستزف الليل حتى استنوق الرشد ..سلطة ابناء الشوارع هذه لاتنفع معهم الا الاحذيه العتيقه والرفس بالقنادر ..فلا مظاهرات ولابطيخ هؤلاء دواهم المبيد الصدامي واللون الزيتوني ..ووالله لن تجدوا لهم شريف يظل في المنطقه منزوعة الشرف ..الا لعنة الله عليهم وعلى ايران وعلى كل من دخل مع الاحتلال من اهل السبح والطرشي والجوازات المزوره مع الاعتزاز بهذه المهن الشريفه اما هؤلاء القرده فمصيرهم جيفة التاريخ - See

لا لللأسلام السياسي
عراقي غيور -

لاحزبيه ولادينيه دوله مدنيه ديمقراطيه لا لللأسلام السياسي لا للحوزه ولا لرجال الدين مهما كانت طائفتهم فهم سبب البلاء وخراب البلاد لا للدلالات في برلمان البلاد

حذاري
محمد توفيق -

عندما بدأت المظاهرات بصورتها الخجولة رفضتها الأحزاب الإسلامية الحاكمة واعتبرتها " أمر مدبر بليل" مثما عبر عنه صولاغ وزير النقل ، أما الآن وبعد صدور رأي المرجعية بخصوص عدم التهاون مع الفساد والضرب بيد من حديد على أيدي المفسدين، وانتشار التظاهرات في عمم العراق ، انقلب موقف الأحزاب الإسلامية 180 درجة من هذه المظاهرات واصبحت جميها تتنافس على ركوب الموجة الإحتجاجية على الفساد، واصبحت كلها ترفضه! وكأن الفساد في العراق تقوم به مخلوقات تأتي من خارج الكوكب الأرضي نهاراً ، وتختفي ليلاً وليست منهم ومن أحزابهم. حتى المالكي نفسه أصبح ضد الفساد ! ونحن نتذكر فضيحة ابنه أحمد في طائرة المليار دولار في بيروت التي أصبح بعرف خبرها القريب والبعيد. التطور اللافت الآخر أن هذه الأحزاب الفاسدة لاتقبل الأقرار بواقع فشلها وضرورة انسحابها من العملية السياسية ، وسوف تقاوم حتى النفس الأخير محاولات محاصرة الفساد المالي والأداري لأن حياتها ووجودها ومصالحها مرتبطه به ، ولما فشلت معزوفتها أن هذه الإحتجاجات هي بعثية علمانية يسارية تجلب السخرية والضحك بدأت تركب الموجة ، حيث مازال لديها ايضاً الكثير من الأوراق كي تلعبها من أجل اسقاط الخائب العبادي رغم أن هذا الرجل متردد كثيراً ولا شخصية واضحة له بعد مرور أكثر من سنة على وجوده كرئيس للوزراء ، ويحاول أن ينقذ ماء وجه حزبه والأحزاب الحاكمة بدلاً من أن يختط له منهجاً مستقلاً رافضاً لكل هذه الأحزاب المتغضنة ، ويعلن خروجه من حزب الدعوة وينذر نفسه للعراق فقط . سوف يحاول المالكي بشراسة أن أن يعود بقوة الى المشهد السياسي عن طريق العزف على أوتار اللعبة الطائفية مجدداً فلم يبق لديه أي شئ من الأوراق ليلعبها ، وسوف يقوم جاهداً لتصوير حركة الأصلاح والمطالبة الحالية على أنها محاولة السنة لإجهاض الدور القيادي للشيعة ، وهناك من يسمعه عند الشيعة. كما لم يتبق لدى الأحزاب الحاكمة من طريق آخر سوى طريق واحد وأخير فقط ألا وهو زج تكوينات الحشد الشعبي العسكرية في مواجهة حركة الإحتجاجات بالقوة والقضاء عليها بحجة مواجهة داعش، وهذا يتطلب من مرجعية النجف أن تكون واضحة جداً وتعلن أن الحشد له وظائف محددة وتتعلق بمحاربة داعش وليس تسخيره لصالح الأحزاب والميليشيات الشيعية التي قد تتحول في اية لحظة الى عامل قمع للحراك الشعبي بدعم ومساعدة الأحزاب السياسية التي تشعر أن الحراك والش

عرفوا كيف
الطيور المهاجره -

عرفوا رجال الدين كيف يدخلون على الخط لضمان اّمنهم وأبقاء سطوتهم , فطالما أتخذت المرجعيه المبادره فقد أقفلت سيطرتها على ألأنتفاظه والمتظاهرين وسوف تفسد عزمهم وتذهب بريحهم أذ اصبحوا هم الموجهين لها والمسيطرون عليها ولا يخفى على أحد من أن المرجعيه هي العراب وخشبة الأنقاذ من الغرق وصمام الأمان لنظام الحكم الحالي في العراق , أذن لا خوف على نظام الفساد والمفسدين والجهله .

الأنتفاظه
ب . م / كندا -

نعم عرفت المرجعيه الدينيه كيف تحتوي الأنتفاظه وسخط المتظاهرين وعلى الطريقه الأيرانيه .