أخبار

لافروف دعا الى دعم مبادرة السلام العربية

السعودية للروس: لا مكان للأسد في مستقبل سوريا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت السعودية رفضها الصريح لأي دور قد يلعبه رئيس النظام السوري بشار الاسد خلال المرحلة الانتقالية في سوريا، جاء ذلك على لسان وزير خارجية السعودية في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو.

الرياض: جدد وزير خارجية السعودية عادل الجبير موقف السعودية الرافض لأي دور قد يلعبه رئيس النظام السوري بشار الاسد خلال المرحلة الانتقالية في سوريا، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة. وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الجبير في موسكو مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، أكد الجانبان وجود تطابق في معظم مواقف الرياض وموسكو "رغم بعض الاختلافات بشأن سوريا".

ونوه الجبير إلى أن موقف السعودية من سوريا لم يتغير ويدعم الحل السلمي وفق جنيف1. وقال: تحدثنا عن أهمية توحيد صف المعارضة السورية.

ورأى لافروف أن الخلاف لايزال موجود بين الرياض وموسكو حول "مصير الأسد"،&وقال:&مبادئ جنيف1 تنص على الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية ومنها الجيش، لذا من الضروري مشاركة الجيش السوري في جهود محاربة الإرهاب. في حين رد الجبير قائلا: نعتقد أن بشار الأسد جزء من المشكلة في سوريا وليس جزءا من الحل، لذا&يجب الحفاظ على الجيش السوري واستخدامه في حرب داعش (بعد ذهاب الأسد)".

وحول مكافحة الارهاب، قال الجبير إن خطر الإرهاب يهدد كل دول العالم وبحثنا مع الجانب الروسي سبل التصدي له، وهذا ما أكده لافروف. وقال: بحثت مع الجبير تنسيق الجهود لمحاربة تنظيم داعش.

ودعا لافروف إلى ضرورة دعم المبادرة العربية للسلام في المنطقة التي اقترحتها السعودية.

وحول الملف النووي الايراني، قال لافروف إنه يأمل في حوار بين إيران ودول الخليج بعد توقيع الاتفاق النووي.

وحول اليمن، قال الجبير: ننسق مع كل الدول لاحتواء الوضع الإنساني المتردي في اليمن، مؤكدا ضرورة تطبيق القرار الأممي بشأن اليمن بسرعة ودون أي شروط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من يقرر
حسين -

معالي الوزير ، من يقرر بقاء الاسد في السلطة ، انت ام وزير خارجية روسيا ام الشعب السوري ، صاحب الكلمة الاولى؟ التاكيد في مؤتمركم الصحفي مع الوزير الروسي على عدم بقاء الاسد ، قابله رفض روسي واضح وصريح ؟ هل لاحظتم ان هذا التاكيد سوف لن يجلب النتيجة المرجوة ؟ ولا الحل العسكري في سوريا الذي ستكون نتائجه كارثية على الشعب السوري لانه سوف لن ينهي نظام بشار ولا ولايته؟ ولديكم تجربة في اليمن ؟ الفشل السياسي يؤدي الى التدمير الذي يقوم بحل الحل العسكري. الى متى ستبقى شعوبنا العربية اسيرة تدخلات الاخرين في فرض نظام الحكم ورئيسه بحجج لم يعد يقبلها العقل العربي؟ الاستمرار في فرض امر لا واقعي يؤدي الى تدخلات اقليمية ايرانية وغيرها ؟ لماذا تلجأون الى هذه الخيارات ؟ اشير لك الى ماقاله الوزير لافروف لكم في المؤتمر الصحفي ، ان النظام في سوريا لا يهدد السعوديةودول المنطقة ، ومن يهدد السعودية والعراق وسوريا والمنطقة والعالم هو ارهابيي داعش. ندعو الله ان يكون اللجوء الى الحكمة والعقل والانسانية لحماية شعوبنا العربية من تسلط الاخرين ؟؟؟؟

سوري حر
سوريا الله حاميها -

الشعب السوري هو الذي يقرر مصيره و حاكمه و من يحكمه و ليس دولة اخرى !نسمع الكثير من السعودية تندد بعدم التدخل الايراني في شؤون الدول العربية ولاكن نرا عكس ذالك ! ولا مكان للاوباش من الارهابين في سورية المقاومة !...

il doit
jamal -

c le peuple qui élira le président et pas les autres, vu ingérence des grands pays dans certains cas on doit l''admettre mais Bachar doit partir et être jugé en plus. comment on peut conce voirqq1qui a tué des centaines de milliers et qu''il reste guide de ce pays,Lavrov a tort de dire ce la installer un gouvernement provisoir et se sont les élection qui choisiront le président