أخبار

مطالبة أوباما ببحث مسألة حقوق الانسان مع الصين

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: طالبت مجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي من الحزبين الجمهوري والديموقراطي الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء بمناقشة مسالة حقوق الانسان اثناء زيارة نظيره الصيني شي جينبينغ لواشنطن الشهر المقبل.

وقال اعضاء مجلس الشيوخ في رسالة الى اوباما "ندعوك الى ان تجعل حقوق الانسان والاصلاحات السياسية في الصين بندا اساسيا على اجندة محادثاتك". ومن بين موقعي الرسالة رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ السناتور جون ماكين، وعضو لجنة الشؤون الخارجية الديموقراطي بين كاردين، والسناتور الجمهوري جون كورنين.

واقر الموقعون، وهم خمسة ديموقراطيين وخمسة جمهوريين، بان اجندة المحادثات ستضيق بالعديد من القضايا بينها الاقتصاد والتجارة، وسلوك الصين مؤخرا في بحري الصين الجنوبي والشرقي، والتغير المناخي وامن المعلوماتية.

الا انهم اكدوا ان حقوق الانسان تعرضت لحملة قمع في الصين التي "شددت القيود" على حرية التعبير بما في ذلك فرض قيود على الاعلام والقطاع الاكاديمي والانترنت.

وجاء في الرسالة انه "في ظل حكم الرئيس شي، حدث اعتداء استثنائي على حكم القانون والمجتمع المدني في الصين"، لافتة الى تعرض اكثر من 250 محاميا وناشطا سياسيا للمضايقات منذ 9 تموز/يوليو.

واضاف النواب مخاطبين اوباما "نحن نعلم انك تشاطرنا هذه المخاوف". وزار شي الولايات المتحدة سابقا، الا ان زيارته المقبلة هي الاولى الرسمية له.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف