أخبار

مع عدم إستبعاد قوى إقليميّة ساهمت في الأمر

القبض على الأسير في لبنان يعزّز الثقة بالقوى الأمنيّة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبقى اعتقال أحمد الأسير في مطار بيروت إنجازًا لقوى الأمن يعزّز الثقة بها، مع عدم استبعاد وجود قوى أمنية إقليمية ساهمت في إلقاء القبض عليه أو على الأقل إعطاء القوى الأمنيّة معلومات حول وجوده وتحركاته.

ريما زهار من بيروت: شكّل القبض على أحمد الأسير في لبنان الحدث الأبرز هذا الأسبوع، لما يحمله من أبعاد أمنيّة وسياسيّة على البلد. وأعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم "كنا أمام عملية أمنيّة نموذجيّة ونظيفة جدًا ومتقنة وبالغة الحرفية".

وأضاف: "الأمن العام في عمله لا يقيم اعتبارًا لأية مصلحة إلا مصلحة لبنان العليا دولة وشعبًا، وأحمد الأسير بإرهابه ونيرانه وحقده لم يميّز بين لبناني وآخر، سواء أكان عسكريًا أو مدنيًا، من هنا أهمية إهداء هذه العملية إلى أرواح أولئك، شهداء معركة عبرا من العسكريين والمدنيين وكل من تضرّر بأرزاقه أو بقطع الطريق عليه، وإذا كان قد تمكّن يومها من الإفلات من العدالة، فإن عيون الأمن العام كانت له بالمرصاد في المرة الثانية".

كما أكد المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود أن الأسير سيحال على المحكمة العسكرية بشأن قضية أحداث عبرا باعتبارها الجهة التي تضع يدها على الملفّ.

إنجاز
ويعتبر الوزير والنائب السابق بشارة مرهج في حديثه لـ"إيلاف" أن القبض على الأسير يشكل إنجازًا لقوى الأمن، وهو واضح وملموس، ويساعد على تعزيز الثقة بقوى الأمن، لأن الثقة بقوة الأمن موجودة في الأصل، وبعد هذا الإنجاز تعززت.

ولدى سؤاله هل تؤمن بوجود قوى إقليمية تساعد قوى الأمن الداخلي على مهامها؟، يجيب مرهج أن قوى الأمن تملك "داتا"، وهي يقظة، وتشعر بأن المطلوب منها الحفاظ على الأمن وتحقيق الإنجازات الأمنية، إلى ذلك لا يمكن استبعاد وجود تعاون دولي وحتى عربي حول هذه الموضوعات، وهي أمور ثابتة بين الدول، سواء مع الانتربول أو التعاون الثنائي، لا يمكن استبعاد وجود تعاون يساعد على تحقيق هذا الإنجاز.

المطلوب بعد توقيف الأسير
ما هو المطلوب اليوم بعد توقيف الأسير؟، يجيب مرهج أن المطلوب استمرار قوى الأمن بواجباتها في كل الاتجاهات، والمطلوب التصدي لكل الثغرات في كل الاتجاهات، وعلى القوى الأمنية أن تكون على مسافة متساوية من الجميع، وتساعد على إعلاء شأن القانون والسلطة لمستواها الطبيعي.

أهالي العسكريين
عن إعلان أهالي العسكريين المخطوفين من أن الوضع بالنسبة إليهم سيصبح أكثر تعقيدًا بعد اعتقال الأسير، يرى مرهج أنهم مخطئون، ولا يعتقد أن اعتقال الأسير سيعقّد موضوع المخطوفين العسكريين، لأن قضيتهم تبقى ضمن إطار محكم، وليس من مصلحة أحد توسيع هذا الإطار، لأن كل ما كانت العوامل المتحركة محدودة كلما أمكن السيطرة على الوضع وتحرير الأسرى.

كيف يمكن حل قضية العسكريين المخطوفين من دون الضغط على أهاليهم من قبل القوى المتطرفة؟، يلفت مرهج إلى أن الأمر بيد اللواء عباس إبراهيم، وهو يمسك خيوط هذه القضية، وبرأي مرهج على كل الأطراف أن تدعمه في الجهد الكبير الذي يبذله، كي يحقق النتائج المرجوة.

هل يستعمل اعتقال الأسير لمصلحة تحرير العسكريين المخطوفين؟، يرى مرهج أن ذلك لن يحدث، لأن للأسير ملفه القضائي الخاص، ولا أحد يستطيع أن يحوّل الموضوع إلى ورقة تبادل.

ويؤكد مرهج أن اعتقال الأسير يشكل اليوم فسحة أمل في ظل كل الملفات السوداء في البلد، ويؤكد أن الدولة اللبنانيّة مصممة أن تكون الطرف الأقوى على الأرض، ويضيّق الأمر الحلقة على كل الأطراف المتطرفة الأخرى ويساعد على شعور تلك الأطراف باليأس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المفروض من زمان
خليجي-لا ينافق -

منع كل رجال الدين المهوسين الغير متحضرين--لانهم اساساغلب مشاكل العرب من تخلف وهمجية وارهاب-وحقدهم بسبب تراث رجعيكرهوا المرأة والبسوها النقاب البترودولاري--ليس هذا فحسب بل اتحداهم ان يجيبوا على الكلام التالي----. الدين وتراثة---اذا لاتصدقون--لماذا الملائكة تلعن الزوجة من الليل حتى الفجر-اذا تمنعت عن رغبات زوجها لأي سبب--لماذا تنقض صلاة الرجل اذا مر امامهالحمار والكلب الاسود والمرأة---بدون نفاق وتبرير---هل هذا تكريم للمرأةناهيك عن كثرة الاحاديث بتقليل قيمتها واهميتها-مثل عورة وكان النساء فقط جسد بدون احساس-ولماذا هي ناقصة عقل-ولماذا نصف شهادة--مع العلم ان القاضيات بالغرب موجودات بكثرة هل نقول لهن ان احكامكن غلط لابد من قاضيتين-وقد اثبت الدراسات ان المرأة اكثر ذكاء من الرجل-حيث ثبت ان اكثر من 60%من الرجال تأتيهم نوبات جنون بسبب التركيب الفيزيولوجي او التشريحيي ومكونات الكروموسومات بما تحوية من جينات-- ومازلنا عند عنادنا من فرض الخيمة السوداء والنقاب عليها -انه قمة الانحطاط والبؤس الفكري-لماذا لان يراد ان يرضى واحد مستخبيء بالسماء--التعبير حق دون التجريح

تعليق
ن ف -

أين فضل شاكر؟

حسن الطالع
جبار ياسين -

الرجل نال اسمه واصبح اسيرا حقا ولن يكذبه احد بعد اليوم .سيعامل ضمن قوانين اتفاقية جنيف المتعلقة بالاسرى لا كجده الذي بطش به آل عثمان رعاة الخلافة الإسلامية التركية .، حلفاء اليوم . نأمل ان ينال الشهادة في اسره فتكتب له الشهادتين وينال حور العين والشفاه . والله من وراء القصد وتلك إرادة الله فلا رد لأرادة الخالق .

الارهاب
خلفان عبيد بالعرطي -

ولماذا لا تقوم الاجهزه الامنيه بالقبض على الارهابي الاخر حسن نصر الله ؟؟؟

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-UK -

I"m so sorry but we all know Lebanon is not a country but groups of terrists from all religions not just Islam living side by side dance drink before civil wars past & present like this man who is a Sunni terrorist which is why he got caught in the first place! for the Syrian government which is the real boss of Lebanon shhhh the Lebenese "do not know that yet!!?"

حسونه
Binhom -

امتى جايي الدور لحسونه ابو نص لسان؟ .

وجهان لعملة واحدة
عادل -

عقبال القبض على الأسير الآخر الشيعي حسن نصر الله .

الصراحة راحة
michael -

قول رسول الله (ص) من غشنا ليس منا )! كيف يحق لكم يا شيخ الاسير ان تغش امن البلاد و تزور وثيقة جواز سفر و تهرب من العدالة ؟ و انت متهم بقتل اكثر من 16 جندي لبناني الذين يحمون امن البلاد و من شر الاشرار و الارهاب و العصابات لكي تنام انت و اهلك و عيالك و من امثالك مرتاحين مع احلام سعيدة ! عقبال فاضل شاكر عن قريب ان شاء الله حتى يغني و يطرب لابليس في قعر جهنم ...

بوركت جهودكم
حس سعيد العبودي -

الحمد لله على كل حال .هذا اللارهابي يجب أن يحاكم وأن ينال جزاءه العادل بعد أن يكشف كل مجموعاته الارهابيه .مرة أخرى نبارك للأجهزة اللبنانية على ألانجاز

الاسير وحزب الله
ناصر يحي -

صحيح أعتقل الأسير, ولكن استطاع حزب الله استدراج الشيخ احمد الاسير لمواجهة الجيش اللبناني وهذا ما لم يتنبه له وكانت الواقعه. اما الأن نحن كلبنانيين فلا نستطيع ان نقف معه لأن هناك مشكله مع حماة الوطن والجيش بالنسبة لنا جميعا خط أحمر فمن يتعدى عليه يجب أن يلقى عقابه مهما علا شأنه. أما بالنسبه لحزب الله فتجاوزته كثرت وأخطاءه كبرت ولكن الأهم ندعوه إلى أن يسلم المجرمين الذين اغتالوا الرئيس الشهيد رفيق حريري وأن يغادر فورا سوريا وأن يعود إلى رشده وأن يتحرر من وصاية ولاية الفقيه وأن يسلم أسلحته إلى الجيش اللبناني ليصبح شريكا فعليا في الوطن.

روحو حررو ارضكم
.مسلم الجزائر -

لو كانت فيكم ذرة رجولة او نخوة كنتم حررتم مزارع شبعة

اللة يحشرك معه
jj -

ماريا معلوف كلنا احمد الاسير... نفس الاريكة

وجهان لعملة واحدة
عادل داعشي -

عقبال الحريري و زمرة المعارضة السوريه الإنكاشاريه

نصر الله
احمد -

لماذا لا يتم اعتقال نصر الله ام ان ازلام ايران لهم حصانة اسد على الاسير ونعامة على نصرالله

اللة يحشرك معه
احمد -

عقبال ما ننتهي من دواعش المعارضه السوريه الثوار جمع ثور.....جهنم لكل منهم