أخبار

15 قتيلا في أعمال عنف طائفية في أفريقيا الوسطى

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بانغي: اندلعت اعمال العنف الطائفي مجددا نهاية الاسبوع في منطقة بامباري وسط افريقيا الوسطى، ما ادى الى مقتل 15 شخصا واصابة 20 اخرين حسبما اعلنت قوات الدرك الاثنين. واكد مسؤول في الدرك طلب عدم كشف اسمه "سمع اصوات اسلحة رشاشة مساء الاحد في الاحياء غير المسلمة، ما اسفر عن فرار مئات السكان".

وتابع ان شبانا مسلمين وعناصر سابقين في تمرد سيليكا ذات الغالبية المسلمة اطلقوا النيران على "مواقع لميليشيات انتي بالاكا" ذات الغالبية المسيحية. واضاف ان اعمال العنف اسفرت عن "مقتل 15 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 20 آخرين وهي حصيلة مؤقتة من الممكن ان ترتفع".

واشار الى ان قوات الامم المتحدة في افريقيا الوسطى والقوات الامنية الحكومية اطلقت النار في الهواء لتفريق المعسكرين. واندلعت اعمال العنف الخميس بعد مقتل شاب مسلم على يد ميليشيات انتي بالاكا في ضواحي بامباري، ما ادى الى اندلاع اعمال عنف انتقامية بين المسلمين والمسيحيين.

واغرقت اطاحة رئيس افريقيا الوسطى فرنسوا بوزيزي في اذار/مارس 2013 على يد تمرد سيليكا الذي يضم اكثرية اسلامية، هذه المستعمرة الفرنسية السابقة في اخطر ازمة في تاريخها منذ استقلالها في 1960، فحصلت مجازر جماعية بين المسلمين والمسيحيين.

واذا كانت العاصمة يسودها بعض الهدوء منذ اشهر، فما زال عدد كبير من المناطق الريفية مسرحا للمجموعات المسلحة وقطاع الطرق الخارجين عن سيطرة الادارة المركزية. ومنذ اطاحتها عن السلطة في كانون الثاني/يناير 2014 بعد تدخل عسكري دولي، اتخذت ميليشيا سيليكا من بامباري مقرا لقيادتها العسكرية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف