أخبار

أول مشاركة لأنصار مقتدى الصدر

آلاف يتظاهرون ضد الفساد في بغداد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهر الآلاف الجمعة في بغداد في اطار سلسلة التظاهرات التي بدأت قبل اسابيع للمطالبة بالاصلاح وتحسين الخدمات العامة، وطبعها اليوم مشاركة اولى لمناصري الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بناء على دعوة منه.

بغداد: تشهد بغداد ومناطق اخرى منذ اسابيع تظاهرات حاشدة للمطالبة بمكافحة الفساد وتحسين مستوى الخدمات العامة لاسيما المياه والكهرباء. وتلقت هذه التظاهرات دعم المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني الذي دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ان يكون اكثر جرأة ضد الفساد.

وبدأت الحكومة بتطبيق عدد من الخطوات الاصلاحية في الاسبوعين الماضيين، بعدما اقرت حزمة اصلاحات وافق عليها البرلمان، وارفقتها بخطوات اضافية. الا ان المتظاهرين لا يزالون يتحركون كل جمعة في ساحة التحرير وسط بغداد، للمطالبة بمزيد من الاصلاحات.

وشارك مناصرو الصدر اليوم في التظاهرة، حاملين اعلاما عراقية كغيرهم من المتظاهرين، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.

وكان الصدر دعا مناصريه هذا الاسبوع للمشاركة في تظاهرات بغداد، ليكون بذلك اول مرجع سياسي يقدم على هذه الخطوة.

وارتدى غالبية مناصري التيار الصدري الملابس السوداء، ورددوا هتافات منتقدة لرئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي تولى رئاسة الحكومة بين العامين 2006 و2014، مثل "باي باي (وداعا وداعا) نوري المالكي". كما رفعوا لافتات كتب فيها "كلا كلا امريكا"، علما بان الصدر كان من اشد المعارضين للوجود الاميركي في العراق بعد اجتياح العام 2003.

وقال احد المسؤولين في التيار الصدري نافع البخاكي لفرانس برس "خروجنا مساندة ودعم للاصلاحات التي اعلنها رئيس الوزراء. نريد دفع ودعم الدولة لتنفيذها".

ورأى الشيخ المنتمي الى التيار نفسه سمير الزريجاوي ان "الفساد سببه المافيات التي تدعي الدين والمذهب والتي استخدمت الدين من اجل مصالحها الخاصة"، مضيفا ان "كل المسؤولين في الحكومات السابقة وخصوصا حكومة المالكي، مسؤولون عن الفساد".

الا ان مشاركين في التظاهرة ابدوا تحفظات عن مشاركة مناصري الصدر في تحركات ضد الفساد، ولاسيما ان منتمين الى التيار الصدري تولوا مناصب وزارية في حكومتي المالكي.

وقالت سهام الزبيدي المنتمية الى الحزب الشيوعي العراقي، ان مشاركة انصار التيار الصدري "رياء وتضليل (للقول انهم) مع الشعب"، مضيفة "اين هم من الاصلاحات وخدمة الشعب؟".

واقرت الحكومة في 9 آب/اغسطس اجراءات لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة، بعد اسابيع من التظاهرات، ودعوة السيستاني. ووافق البرلمان بعد يومين على الحزمة، مرفقا اياها باجراءات اضافية.

وبدأ العبادي خلال الاسبوعين الماضيين بتنفيذ بعض الخطوات، منها تقليص عدد المناصب الوزارية من 33 الى 22، وتخفيض عدد افراد الحماية المخصصين للمسؤولين الكبار.

وعلى رغم دعم السيستاني والمطالب الشعبية، يرى محللون ان اجراء اي تغيير جذري في العراق سيكون صعبا نظرا للطبيعة المتجذرة للفساد واستفادة الاحزاب منه، اضافة الى تعقيدات الوضع السياسي والمذهبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اشهر الفاسدين والمفسدين
خليجي محايد -

المنتمين للتيار الصدري وممثلي مقتدى الصدر في الحكومة والبرلمان والقوات الامنية هم اشهر الفاسدين في العراق، والان يركبون موجة الاحتجاجات لكي تسلم رقابهم. الشعب واعي و مدرك لهكذا الاعيب ولن يحترم الاحزاب الدينية بعد الان بعد انكشاف المستور.

هم اصل الفساد
سلمان المولى -

مقتدى وشلته هم علي بابا واربعين حرامي هم اصل بلاء العراق وحرامية درجة اولى هو صار ملياردير ووزرائه امثال بهاء الاعرجي سرقوا ملايين الدولارات من الشعب ويمتلكون عقارات وفيلا في لندن بفعلهم هذا يريدون الفرار من المسائلة

حكام الفاسديين
ابن الوطن العراق الجريح -

علي الثوار زحف علي المنطقة الخضراء والالقاء قبض علي نوري مالكي واعوانه الذي دمر العراق خلال ثمان السنوات الله ينتقم منه

حكومه عار
مجيد -

لن تنفعكم هذه السوالف الخاويه وهذه الترقيعات وكسب الوقت يا حكومة الاحتلالين الفارسي والصهيوني فالشعب يعرف حقيقتكم ..خدعه جديده تضاف الى كوارثكم ..انت ياسيد عبادي من هذه الشله التي دخلت مع الامريكي ولاتنفعك ذر الرماد في العيون من يطلب الماء من الخشب فهو واهم كذلك هم\أحزاب الإسلام السياسي الشيعي الطائفيه كما أثبت نفسها مما يجعلنا نعتقد إن الطاغية صدام كان لها دواء.

انت يا هقتدى كذاب ومنافق
لانك قتلت ابرياء -

وعصابتك اثرت على حساب الشعب انت منافـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق درجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة اولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى وكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــذاب

الموجات فوق صوتية س
خ/خففخىىخا -

..لتعيين الاضحية المجزية خد لك ورقة صفصاف من أخر ربع برعم العام فامسح بهاسبابتك من بقايا عسل عنزي،فثبت حركتها الى نقطة متقاربة الابعاد عن الحد في بركة متحركة او راكدة.ستلاحظ خلال ساعة نملة بولدوق تستمتع بداك العسل، كفيض الاعضاء البشرية المهملة وألام المحتاج.

أين كان الولد مقتدى؟
عراقي متشرد -

هذا الولد إشترك في جميع الحكومات التي تعاقبت على الحكم بعد التحرير في العراق،سواء في الحكومة أو في البرلمان.إذا كان صادقا في محاربة الفساد فلماذا لم يسحب وزراءه ونوابه من الحكومة والمجلس؟من أكبر المفسدين من أتباعه هو بهاء الأعرجي الذي قال عنه المالكي في التلفزيون إن رئيس هيئة النزاهة في البرلمان وكان يومها بهاء الأعرجي ( لم يسمه يومها )قد دفع عشرة ملايين دولار من أجل طمس فضيحة البنك المركزي،وفعلا تم طمسها وإلى اليوم وصار الأبرياء من الخبراء مثل مظهر محمد صالح وسنان الشبيبي اللذين برأتهما المحكمة هم الضحية ولم يحاسب الأعرج لا المالكي ولا العبادي ولا الولد الصدر ولا المرجعية.كان الأعرج مصلح ثلاجات في مدينة الثورة واليوم يملك قصرا في طهران وآخر في بيروت وآخر في الكاظمية على نهر دجلة ومن يمر من الجهة الثانية يراه يقود زورقا ملكيا ولا يرتدي غير سروال قصير.هل سأله مقتدى أو العبادي الذي يزعم أنه المصلح أو المرجعية من أين له كل هذه الأموال ؟ كان الأولى بمقتدى الذي ينادي أتباعه كلا كلا أمريكا وهم من اللصوص والبعثيين والمجرمين الذي أطلق سراحهم صدام أن يقبل بسطال كل جندي أمريكي يراه في الشارع فأمريكا هي التي جعلت له كل هذا النفوذ وهذا الثراء،لكن الشيعة ناكرو جميل منذ أن حررتم بريطانيا من الظلم العثماني فثاروا عليها. الكل يستغل سذادة العراقيين حتى السذج مثل مقتدى والعبادي.

رافعتا العرب
ابن الجبل -

بيروت وبغداد رافعتا العرب.

قوت الشعب المسكين
ابن الرافدين -

انتم الد اعداء العراق وللمرجعيه تاريخ غير مشرف وكلها عماله في عماله ماجورون الى حد النخاع للانتقام من العراق واهله الطيبين وعليه صرفت لهم اموال لتاديه المهمه من قوت الشعب المسكين المحاصر طيله 90 عاماً من سياسات كلها خداع ونهب وقتل وسلب وتحطيم قدرة ابناء العراق في التحلق عالياً في كل العلوم والتكنلوجيا ومصادر المعرفه والفكر والثقافه . نعم كان ابائهم بناة اعظم ما سطره الانسان في التكوين الخلاق للحضارة الانسانيه .

أسحب وزرائك ونوابك
المهندس نوفل الجزائري -

السيد مقتدى الصدر جزء من المحاصصة له نواب صدريين ووزراء, المطلوب تقديم أستقالاتهم , فأنت تتظاهر ضد نفسك !!! فأنت جزء من الحكومة الفاسدة. من حق الشعب أن يشكك بموقف التيار الصدري... فالمشاركة بالتظاهرات معقولة لو استقالت كتله الصدر من الحكومة ومن مجلس النواب . تستقيل أو تُقال , هذا هو المستقبل المقروء, فالشعب قرر. بأنتظار أنتفاضة مماثلة في الموصل وفي كردستان فالداء هو نفس الداء