أخبار

اجتماع لجنة تنسيق الشراكة العربية الافريقية بالكويت

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: تستضيف دولة الكويت بعد غد الاجتماع الثامن لكبار مسؤولي لجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية لمتابعة قرارات القمة العربية الإفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا السفير حمد المشعان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن أعمال الاجتماع يتضمن التقرير الخاص بمبادرة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح التي أطلقها في القمة العربية الإفريقية الثالثة بتوجيهه المسؤولين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم قروض ميسرة للدول الفقيرة بمبلغ مليار دولار أميركي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وفي مبادرته الثانية باستثمار وضمان استثمار مبلغ مليار دولار خلال السنوات المقبلة في الدول الإفريقية مع التركيز على مجالات البنية التحتية بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية إيمانا بأهمية الشراكة والاستثمار في هذه القارة.

وشملت مبادرة سموه الثالثة تخصيص جائزة مالية سنوية بمبلغ مليون دولار تختص في الأبحاث التنموية في إفريقيا. كما سيتناول الاجتماع النظر في التقارير الخاصة بالمعرض الثامن التجاري العربي الإفريقي والتعاون حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي والتعاون حول قضية الهجرة إضافة إلى الدراسة المقدمة من جانب الدول العربية حول الصندوق العربي الإفريقي لمواجهة الكوارث.

كما بين أن الاجتماع سينظر في مذكرة التفاهم الخاصة بالقمة العربية الإفريقية الرابعة المقرر عقدها في غينيا الاستوائية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016. ومن المقرر أن يبحث الاجتماع تاريخ ومشروع جدول أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة تنسيق الشراكة العربية الإفريقية والمزمع عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة المقبلة في نيويورك.
&

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف