أخبار

تظاهرات واحتجاجات تطيح بتمثال الأسد الأب

دروز السويداء يلتحقون بالثورة على بشار !

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خرج عدد من أتباع الطائفة الدرزية في مدينة السويداء، وحطموا تمثال رئيس النظام السوري السابق، حافظ الأسد، قبل اقتحامهم مبنيي الأمن العسكري والجنائي في المدينة، وذلك بعد مقتل الشيخ وحيد البلعوس.

إسماعيل دبارة: سيطر محتجون من أبناء مدينة السويداء، جنوب سوريا ليلة أمس الجمعة، على مقرات أمنية للنظام السوري، في المدينة، إذ بدأت السيطرة على مقر الشرطة العسكرية، والأمن الجنائي، ومبنى فرع حزب البعث في المدينة، بحسب وكالة "قاسيون" الموالية للمعارضة السورية.

وجاءت الاحتجاجات عقب تفجير سيارة مفخخة أودت بحياة وحيد البلعوس وهو أحد أبرز شيوخ محافظة السويداء، إذ فقد حياته برفقة أخيه، جراء انفجار سيارتهم، يوم أمس، وسط اتهامات بضلوع النظام، بتدبير عملية الاغتيال.

كما حطّم المحتجون، تمثال حافظ الأسد وسط مدينة السويداء، مرددين شعارات تطالب بإسقاط النظام السوري، والمطالبة بالحرية، والقصاص من قتلة الشيخ &"البلعوس&".

وانفجرت سيارتان مفخختان بعد ظهر الجمعة تسببت بمقتل 26 شخصا بينهم البلعوس المعروف بمواقفه الناقدة للنظام ومعارضته في الوقت نفسه للتطرف الاسلامي.

وقتل ستة عناصر من قوى الامن ليل الجمعة السبت خلال حركة احتجاجات.

وقال المرصد ان العشرات من انصار الشيخ وحيد البلعوس خرجوا الى الشارع وحملوا النظام السوري مسؤولية التفجيرين اللذين وقعا في السويداء الجمعة وتسببا بمقتل 28 شخصا بينهم البلعوس المعروف بمواقفه المنتقدة للنظام والتطرف الاسلامي، بالاضافة الى اصابة نحو خمسين شخصا بجروح.

وأحرق المحتجون عددا من السيارات أمام المقار الأمنية والحزبية، وظلت تسمع طيلة الليل أصوات إطلاق نار في المدينة من دون ان تعرف اسبابها".

واشار المرصد الى ان المتظاهرين "حطموا تمثال الرئيس السابق حافظ الأسد في وسط السويداء".

فيما أشارت مصادر من داخل السويداء،إلى &أن النظام السوري، قام بنقل الضباط من أبناء طائفته، من كامل المحافظة، وأبقى عناصر وضباط من أبناء السويداء ودرعا.

هذا وعمد النظام إلى قطع الانترنت والاتصالات عن كامل محافظة السويداء، عقب الاحتجاجات.

إلى ذلك، أطلق نشطاء السويداء، نداءات استغاثة، للتبرع بالدم في مستشفى المدينة، لإنقاذ عشرات المصابين، الذين جرحوا جراء التفجيرات التي طالت المدينة، ورصاص عناصر مخابرات النظام السوري، بحسب تقارير صحافية.

ويشكل الدروز أقلية في سوريا. وتفيد تقارير عن تخلف شريحة واسعة منهم عن الالتحاق بالجيش للقيام بالخدمة الالزامية.

وسعى الدروز اجمالا منذ بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011 الى تحييد مناطقهم، بحسب (فرانس برس).

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تضخيم اعلامي
درزي -

الذين خرجو هم عشرات...لا تضخموها..و لحد الان هناك شبهة حول جبهة النصرة لان الشيخ كان من منتقدي جبهة النصرة ..و الاغتبال يحمل عنوان تفجير إسلامي متشدد

الى التعليق رقم واحد
Durzi -

انا درزي كمان. الله يرحم شيخنا البلعوس. كان بجد شجاع.ولكن عندي سوال لدروز السويداء : الى متى رح تضلو مع نظام مجرم عميل؟ ولك لو انو الدروز ثاروا على بسار لكان سقط بيومين. لا اخي النصره ما قتلت البلعوس... النصره ما بتقدر تخترق الامن وتفجر تلات عبوات. الاغتيال رساله بشار للدروز... نوع من عيديه( ينعاد عالجميع عيد الاضحى المبارك) دم شيخنا ومشايخ الكرامي مش رح يروح هدر.

أيهما الثورة السورية الكب
بسام عبد الله -

لا غرابة في ذلك فهم من عهدناهم السباقون الى الحرية والعزة والكرامة وهم أحفاد السلطان باشا الأطرش ولو كان حياً لاعتبر هذه الثورة هي الكبرى لأن ثورته على المستعمر الفرنسي وحدت الشعب السوري وأن المستعمر الفرنسي كانت له محاسن منها الدراسات العلمية عن سوريا ووضع أسس نظام التعليم ومدد شبكات المياه والكهرباء ووسائل النقل الجماعي من حافلات الترام والباصات وغيرها من الخدمات ولم يتجاوز عدد الشهداء في ربع قرن الالف شهيد بينما نظام المجرم المقبور ووريثه دمّر وخرّب سوريا وشتت أهلها وأثار الأحقاد وبث الفتن وقتل ربع مليون شهيد نصفهم أطفال ونساء

Durzi
درزي 100% -

يا اخي لا تختبىء وراء الموحديين انت لو كنت درزيا بحق و حقيق لما تكلمت لانك لا تعرف لا السويداء و لا بني معروف...يعني روح دافع عن النصرة و دواعشك و هذا لن ينفعك..نحن عرب دروز و لسنا عملاء لا للخليج و للايران ..نحن مع الحقيقة...و الحقيقة ان معارضتك السوريه ترتهن للخارج و نحن ندافع ليس فقط عن السويداء بل عن كل سوريا ضد التكفيررين

وئام وهاب
درزي بحق -

الذي اخترق امن السويداء هو وئام وهاب بتكليف من علي مملوك والعبوات التي قتلت الشخ وحيد البلعوس نقلها وئام وهاب من سوريا الى لبنان عندما اعتدى على الامن العام اللبناني رافضا تفتيش سياراته الست التي كانت تنقل المتفجرات وبعد التجهيز لعملية إغتيال الشيخ تم نقل المتفجرات من قبل دروز يعملون جواسيس عند وائام وهاب الى السويداء , إبحثوا عن الجواسيس الدروز اللبنانيين القريبين من وهاب. رب سائل يسال ولماذا إدخال المتفجرات من سوريا الى لبنان ومن ثم الى سوريا والجواب بسيط وهو وجود ثغرة من لبنان الى السويداء وثانيا من اجل التمويه الله يرحمك يا شيخنا والله ينتقم منك يا خاين يا وهاب

عميل صعلوك
لبناني -

دم الشيخ وحيد البلعوس برقبة هذا العميل المجرم المسمى المعروف الذي يعتبر نفسه فوق القانون! ولكن سياتي يومك يا خائن يا صعلوك يا نذل لتداس باقدام الشرفاء ......