أخبار

قال انها احتضنت مؤتمرا عراقيا ضم ارهابيين

العراق يتهم قطر بالتدخل السافر في شؤونه الداخلية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت السلطات العراقية الأحد نظيرتها القطرية بالتدخل السافر في شؤون العراق الداخلية مستنكرة احتضانها لمؤتمر عراقي معارض ضم متهمين بدعم الارهاب ومؤسساته.

أسامة مهدي: قالت وزارة الخارجية العراقية انه في الوقت الذي تعبّر فيه عن "استغرابها من عقد مؤتمر سياسي معني بالشأن العراقي في العاصمة القطرية الدوحة بعيداً عن علم الحكومة العراقية، تعلن عن استنكارها لما تخلله من حضور بعض الشخصيات المطلوبة للقضاء العراقي بتهم دعم الارهاب والتعاون مع المنظمات الارهابية" كما جاء في بيان صحافي اصدرته اليوم واطلعت على نصه "إيلاف".

واشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية أحمد جمال "إن مثل هذه الخطوة الخاطئة تعد سابقة سيئة وتدخلاً سافراً في الشأن الداخلي العراقي وخرقاً واضحاً لمبادئ العلاقات الثنائية المبنية على أسس الاحترام المتبادل لسيادة الدول وشؤونها الداخلية ومن شأنها الاساءة للعلاقات الاخوية التي تجمع جمهورية العراق بدولة قطر الشقيقة حيث لا يمكن ان تعبّر عن مساندة واضحة لجهود الحكومة العراقية وهي تحمل المسؤولية الوطنية والإقليمية والعالمية في المواجهة ضد الارهاب".

واشارت وزارة الخارجية العراقية الى انها في الوقت الذي تنتظر فيه من الجانب القطري توضيحاً حول الموضوع فإنها تبيّن ان أي مؤتمر يعنى بالشأن الداخلي العراقي يتم عقده بعيداً عن علم الحكومة العراقية مرفوض من قبلنا ومن شأنه الاساءة الى صميم علاقاتنا الثنائية مع الدول الراعية له".

وكانت الدوحة احتضنت يومي الاربعاء والخميس الماضيين مؤتمرا للمعارضة العراقية بمشاركة شخصيات وقوى سياسية تعمل ضد النظام السياسي الحالي من خارج البلاد، وهاجمته القوى السياسية الشيعية العراقية وتنصلت من علاقتها به الحكومة حيث اكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي عدم التنسيق مع الحكومة في عقده رافضا مشاركة اي من المساهمين في العملية السياسية العراقية بأعماله.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الذي زار الدوحة بالترافق مع انعقاد مؤتمر المعارضة فيها قد حرص الجمعة الماضي على توضيح اسباب ونتائج زيارته القصيرة تلك مؤكدا انه لم يلتق بأي منهم وانما اجرى مباحثات مع رئيس الوزراء القطري ووزير خارجيته تناولت دعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية واحترام سيادة العراق.

وقال مكتب الجبوري عقب زيارته الى الدوحة التي استغرقت ثمان ساعات انه "بعد تساؤلات وتخمينات من هنا وهناك حول مجريات الزيارة الأخيرة التي اجراها الجبوري الى دولة قطر الشقيقة فأنه لابد من التوضيح "ان زيادة دولة قطر جاءت بناءً على دعوة رسمية موجهة من الحكومة القطرية بهدف تعزيز تطور العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا انها تمر بمرحلة نضوج دبلوماسي وتبادل سفراء وتوقيت الزيارة في هذه المرحلة داعم فاعل لتطوير هذه العلاقة وتمتينها لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين".

واشار المكتب في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى "إيلاف" الى ان الزيارة تمت بعد تحاور مسبق بين رئيس مجلس النواب وقيادات في الدولة العراقية في اشارة الى الرئاسات العراقية وهي ليست سرية ولا تحمل طابعا شخصيا.

واوضح ان الإطار العام الذي تمحورت حوله نقاشات الزيارة هو دعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية واحترام سيادة العراق والتأكيد أن أي مشروع مصالحة ينبغي ان يكون على أراضيه وضمن إطار احترام الدستور وقد أكد المسؤولون القطريون على حرصهم على هذا المبدأ ودعمهم له.

واضاف ان الزيارة استغرقت ثمان ساعات جرى خلالها اللقاء مع رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ومع وزير الخارجية خالد بن حمد العطية وبحضور وتنسيق السفارة العراقية، مؤكدا ان الجبوري "لم يلتق خلال الزيارة بأي شخصية عراقية من داخل او خارج العملية السياسية وليس للزيارة اي علاقة بأي مؤتمر يتزامن انعقاده مع الزيارة مطلقا ورغم تأكيدنا على دقة هذا الامر فإننا نقول ان الاتصال او اللقاء بأي طرف من المعارضة السياسية هو من صميم واجب رئيس البرلمان بوصفه رئيس السلطة التشريعية في البلاد ومعني بدرجة كبرى بدعم مشروع المصالحة الوطنية".

واكد ان الزيارة "تمخضت عن مخرجات مهمة منها وعد قطر دعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية وحضورها مؤتمر مكافحة الارهاب في العراق قريبا وتأكيد زيارة رئيس الوزراء القطري لبغداد تلبية لدعوة العراق التي أكد عليها الجبوري".

واوضح "ان هذه الزيارات أكدت لنا بما لا يقبل الشك ان المجتمع العربي يدعم العراق في حربه ضد الارهاب وان العراق نجح من خلال تواصله مع الاشقاء في إقناعهم بقضيته المصيرية في تحقيق سيادته وفي دحر الارهاب".

وقد اثارت زيارة الجبوري الى الدوحة لغطا لانها تزامنت مع احتضانها لمؤتمر يعقده معارضون عراقيون حيث اكدت الحكومة العراقية امس عدم موافقتها على مشاركة سياسيين عراقيين في المؤتمر وذلك بعد ظهور اسماء شخصيات متهمة بالارهاب في المؤتمر بينها نائب الرئيس العراقي السابق المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي.

وقال مصدر حكومي ان ما اشيع حول هذا الموضوع والتصريحات التي تحدثت عن موافقة الحكومة على حضور بعض الشخصيات السياسية هذا المؤتمر عارية عن الصحة تماما.

واضاف أن "الحكومة العراقية لم تعط موافقتها بمشاركة بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده هذا الاسبوع".

وجاء ذلك ردا على ماقاله رئيس كتلة تحالف القوى العراقية "السنية" النيابية احمد المساري من ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سيرأس وفدا من التحالف الى مؤتمر قطر يضم وزير التخطيط سلمان الجميلي، موضحا ان الحكومة على علم بالمؤتمر وبالدعوات الموجهة الى المشاركين فيه.

وقال ان 40 شخصا من قيادات التحالف يتقدمهم الجبوري تلقوا دعوة لحضور مؤتمر الدوحة بشأن المصالحة الوطنية في العراق.

وشاركت في المؤتمر شخصيات عراقية غير مشاركة بالعملية السياسية بهدف تقريب وجهات النظر من اجل تحقيق مشروع المصالحة الوطنية في العراق.

وذكرت معلومات ان من بين المشاركين في المؤتمر معارضين عراقيين وقيادات سنية مناهضة للعملية السياسية بينهم نائب رئيس الجمهورية الأسبق طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام لاتهامه بالارهاب ووزير المالية السابق رافع العيساوي المطلوب للقضاء بتهم ارهاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اليوم ذكرى ٦ ايلول ٨٥ سنة
Rizgar -

اليوم ذكرى ٦ ايلول ٨٥ سنة مثل اليوم خرج اهالي السليمانية مدينة المقاومة في مظاهرة حاشدة ضد انضمام كوردستان الى الدولة العربية اللقيطة والاحتلال الا نكليزي البشع لجنوب كوردستان . وقد استشهد في المظاهرة : عه ولا سيسي الجايجي ,عه له كون سوتاو الجايجي , حه مه قاله ي اشغال , محه ي خوله دريزه , حسن الدرويش , ئه حه ي ره شي حه سن ده رويش , مصتفى بك فتاح بك ,سعيد حمد نامى , عزيز مامه حه مه , حه مه جاوشين , علي سيو جكه ر ,هه لو به ك , احمد غير معروف الهوية . وقد اعتقل الشاعر بئ كه س .الخلود لشهداء ٦ ايلول الخزي والعار لمحتلي كوردستان . .الخزي لعاصمة الانفال والقتل والهمجية .اطالب هنا بدفع تعويضات مناسبة لا حفاد الضحايا كما دفع عاصمة الانفال لاهالي الكويت .

شوفوا البجاحة والوقاحة
بسام عبد الله -

فعلاً تدخل سافر في مهام المندوب السامي قاسمي لإفشال مخططات دجالي قم التخريبية والتدميرية والإبادة الجماعية للشعوب العربية وهو إعتراض والعياذ بالله على أوامر المختبيء في السرداب منذ قرون للإستعداد لمراسم فك الحجر عليه بتدريب وتسليح العصابات الإرهابية وغسل أدمغتهم للأخذ بثارات وهمية وزجهم في محارق تفنيهم الى الأبد في العراق وسوريا واليمن ولبنان . نعم، تقديم المعوتات والمواد الغذائية والمأوى للأطفال والنساء في المخيمات يعتبر تدخل سافر ويعرقل عمل عصابات المالكي وبشار أسد ودجال الضاحية في قتلهم وإلقاء الكيماوي والبراميل المتفجرة عليهم ويعيق تشريدهم ورميهم في البحر وإبادتهم وهذا يؤدي أيضاً الى حرمان العالم الحر من مشاعر ومشاهد الإستمتاع والتأثر والقلق وزرف الدموع وشرف إستقبال ٢٥ لاجيء وتدريب ٥٠ مقاتل

هل تصحى قطر على نفسها
حسين -

الى متى تبقى حكومة قطر تعبث باموالها ضد مصالح الشعوب العربية والاسلامية؟ هل تتصور ان الزمن سيمر وتنسى الشعوب افعالها الدموية ودعمها للارهاب والمجرمين والقتلة ومثيري الفتن امثال القرضاوي وغيره من مدعي الدين ومشوهي وصورته الناصعه؟ هل ستصحى حكومة قطر على نفسها ويصحى شعبها ماذا يعبث حكامها باموال البلد وثرواته وتبديدها للقتل والتدمير؟ اذا كان حكامها ان من وضعوهم على السلطة ويدفعوهم الى العمل الغير اصولي وقانوني واللاشرعي دينيا ، سيبقون يدعموهم ؟ الامثلة كثيرة ، من ماركوس في الفلبين وحكام فيتنام الجنوبية في سايكون وشاه ايران بهلوي ، وصدام العراق وضياء الحق الباكستان وحسني مبارك مصر وبن علي تونس والامثلة كثيرة في امريكا اللاتينية ، لان القوة ستنتهي يوما ما وسيجدون انفسهم بوضع لا يرحمهم احد؟ اصحوا على انفسكم ايها المتغطرسون قبل فوات الاوان وتحرك الشعوب وان القاعدة الامريكية الموجودة لديكم لا يمكنها تحميكم من تحرك الرمال ولا الامواج البشرية والبحرية

النفاق
حمد -

و في نفس الوقت فان أعضاء مليشيات ايران التي تسمي نفسها حكومة العراق يسكتون ايران ويصرحون من ايران و لا اعتراض على التدخل السافر الإيراني في الشأن العراقي....

ahlan
amal -

العراق، أرض حضارة مابين النهرين! يحتاج إلى دعم دويلة الغاز و الكاز التي كانت صحراء قاحلة قبل قرن من الزمان!!! والله هزلت!!!!!!!!!!

من ارض الحرمين الشريف
علي محمد التميمي -

دولة قطر التي لا تتجاوز مساحتها مساحة مدينة البصرة المحافظة العراقية جنوبي العراق تحولت الى نقمة ضد الشعوب في المنطقة و نسيت انها اكبر قاعدة جوية امريكية في المنطقة لضرب اي بلد عربي مسلم كما حصل في بداية احتلال العراق من قبل امريكا و بريطانيا عام 2003 و كانت الطائرات الامريكية تقلع من قطر و الصواريخ تتطاير من قطر لكي تقصف بغداد و تهدم المنازل على رؤوس الابرياء من العراقين جميعا !!!

انها الطائفية الخليجية
خليجي محايد -

هل تسأل احد: لماذا توجه الحكومة القطرية الدعوة الى رئيس البرلمان العراقي السني وهو رئيس سلطة تشريعية وليست تنفيذية وليس للحكومة العراقية؟ هذا مخالف لابسط الاعراف الدبلوماسية. الغريب العجيب هو ان رئيس البرلمان دعى وزراء عراقيين سنة لمرافقته! الذين حضروا المؤتمر كلهم من السنة ومن الجناح العسكري لحزب البعث الفاسي الارهابي وكذلك بعض قيادات داعش العسكرية والمالية امثال خميس الخنجر. لعنة الله على الطائفية المقيتة وعلى من ينفخ فيها. ولا عزاء للحكومة العراقية الغارقة في سبات وفوضى وغباء منقطع النظير.

عمل غير حكيم
فؤاد كامل مصطفى. -

الوقوف مع المجرمين العراقين- منهم---اعطاء الاموال-والجنسية---لا اعرف ماذا يستفيد المواطنين القطريين من ناس قلوبهم حقد وكراهية-بل عنصريين لدرجة لا تصدق-هل نسيتم ماذا كانوا يقولون هؤلاء البعثيين الانذال اثناء غزو الكويت عن الخليج--هل نسيتوا يوم اطلقوا عدة صواريخ سكود-- على الدوحة ----بعدها تحضروهم لقطر وتكرومنهم---واخيرا الجزيرة سبب كراهية كل الشعوب للقطرين المواطنين-اضافة الى صرف البلايين عليها

الحقيقة سياسة محيرة
فؤاد كامل مصطفى. -

اغلب الذين يصرحون من قطر هم الذين اكتسبوا الجنسية--مشاكلهم كثيرة وهم سبب اغلب المشاكل بدول الخريف العربي اموال الشعب القطري تبعثر ومعهم الجزيرة وهيئات اخرى تخدمهم-ترى لو هم فيهم خير لما جاءوا لقطر

لو في برلمان
سالم بن كمال-بن مراد -

في قطر حر وديمقراطية -لما كان التخبط--بالسياسة--وايواء المجرمين من العراقين منالعهد البائد---لكان لهم دور النواب والرقابة--

تعليق 6
عامر ياسر -

صدقت -----------------------------

الى رقم تعليق6
شبيب قدير -

من سيدفع التعويضات للفقراء والضحايا والمساكين من العراقيين--بسبب الحرب 2003م-واغلب القصف جاء من امريكا وقواعدها ----بقطر