أخبار

تضارب المعلومات حول مشاركته في أعمال المؤتمر

الجبوري في الدوحة مع انعقاد مؤتمر لمعارضين عراقيين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في وقت بدأت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم أعمال مؤتمر يعقده معارضون عراقيون فقد وصلها رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري حيث اجتمع فورًا مع رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وسط تضارب المعلومات حول مشاركته في المؤتمر أو اجراء مباحثات حوله مع كبار المسؤولين العراقيين وذلك بعد تأكيد الحكومة العراقية عدم موافقتها على مشاركة سياسيين عراقيين في المؤتمر.

لندن: حل في العاصمة القطرية، الدوحة، الخميس رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الذي قال مكتبه انه سيجري هناك مباحثات مع& رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر ال خليفة ووزير الخارجية خالد بن حمد العطية من دون توضيح طبيعتها.

وقال المكتب امس في بيان صحافي تلقته "إيلاف" ان الجبوري تلقى دعوة من دولة قطر وجمهورية ايران الاسلامية للتباحث حول الأمن الإقليمي والملفات المشتركة مع البلدين.. مؤكدا "ان تلبية اي من تلك الدعوتين ليس له علاقة بأي نشاط أو مؤتمرات جانبية يتزامن عقدها في البلدين "في إشارة إلى مؤتمر المعارضين العراقيين.

لكن عماد الخفاجي مستشار الجبوري اوضح عقب وصول رئيس البرلمان إلى الدوحة إلى أنّ الزيارة تأتي بدعوة رسمية للبحث مع الحكومة القطرية دعم العملية السياسية والمصالحة الوطنية من دون الإشارة فيما اذا كان سيحضر جلسات المعارضين من عدمه.

ومن جهتها، قالت وكالة الانباء القطرية ان رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني قد اجتمع مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الذي يزور الدوحة في زيارة رسمية من دون توضيح طبيعة المباحثات التي جرت بينهما.

ويجري معارضون عراقيون منذ امس وسط تعتيم اعلامي شديد اتصالات جانبية بين القوى والشخصيات المشاركة في المؤتمر وسط تقارير عن خلافات الجهات المشاركة على مضمون المؤتمر وما يدعو اليه وكذلك اعتراضات سجلتها بعض الاطراف على اطراف اخرى مشاركة في المؤتمر.

خلافات عراقية حول انعقاد المؤتمر وأهدافه

وقد أكدت الحكومة العراقية امس عدم موافقتها على مشاركة سياسيين عراقيين في المؤتمر وذلك بعد ظهور اسماء شخصيات متهمة بالارهاب في المؤتمر بينها نائب الرئيس العراقي السابق المحكوم بالاعدام طارق الهاشمي.

وقال مصدر حكومي في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" إن ما اشيع حول هذا الموضوع والتصريحات التي تحدثت عن موافقة الحكومة على حضور بعض الشخصيات السياسية هذا المؤتمر عارية عن الصحة تماما. واضاف أن "الحكومة العراقية لم تعط موافقتها بمشاركة بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده هذا الاسبوع".

وكان رئيس كتلة تحالف القوى العراقية "السنية" النيابية احمد المساري أشار إلى أنّ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سيرأس وفدا من التحالف إلى مؤتمر قطر يضم وزير التخطيط سلمان الجميلي.. موضحا ان الحكومة على علم بهذا المؤتمر وبالدعوات الموجهة إلى المشاركين فيه. وقال ان40 شخصا من قيادات التحالف يتقدمهم الجبوري تلقوا دعوة لحضور مؤتمر الدوحة بشأن المصالحة الوطنية في العراق.

وأوضح أن اجتماع الدوحة جاء بناء على مبادرة تقدمت بها الشقيقة قطر لعقد اجتماع للقوى الوطنية العراقية في الداخل والخارج، بعلم من الحكومة العراقية. وأوضح أن وزير خارجية قطر عندما زار العراق مؤخرا طرح المبادرة على القوى العراقية لعقد اجتماع بين القوى المشاركة في العملية السياسية والمعارضة لها في الدوحة للاستفادة من كل الطاقات العراقية الخيرة.

وأشار إلى أنّ نواب اتحاد القوى المشاركين في الاجتماع لن يلتقوا مع وفد حزب البعث وانما مع القوى والشخصيات الأخرى كما ستكون بعض اللقاءات عبر وسطاء منوها بأن المشاركين من العراق لا يمثلون وفدا رسميا أو كتلا سياسية وإنما بصفتهم الشخصية.

وأضاف المساري ان من بين المشاركين في المؤتمر فرحان حسن من قياديي الجيش الاسلامي ومحمد لطيف من المقاومة الاسلامية السابقة اضافة إلى تجار ورجال اعمال وقادة من الجيش العراقي السابق وحزب البعث المنحل بهدف اجراء مشاورات بشأن مشروع المصالحة وبمعونة الأمم المتحدة واطراف دولية مؤكداً أن الاجتماع هو بعلم الحكومة الاتحادية.

وتشارك في المؤتمر شخصيات عراقية غير مشاركة بالعملية السياسية بهدف تقريب وجهات النظر من أجل تحقيق مشروع المصالحة الوطنية في العراق.

ومن جانبه أكد حزب البعث المحظور في العراق انه ليس طرفاً في المؤتمر او في أي حوار مع أطراف العملية السياسية بمختلف مسمياتهم واتجاهاتهم وإن المشروع الذي يعمل عليه الحزب هو مشروع وطني مع القوى الوطنية والفصائل المعارضة والمقاومة للعملية السياسية والنفوذ الايراني في العراق المتمسكة بحقوق العراق وشعبه والرافضة لنظام المحاصصة وعملية الاقصاء والاجتثاث والتهميش والمؤمنة ببناء العراق على اسس وطنية صحيحة.

وأشار إلى أنّ برنامجه يهدف إلى إقامة نظام وطني تعددي ديمقراطي بعد إسقاط الدستور وحل البرلمان وتشكيل حكومة انتقالية مستقلة لفترة محددة لتقديم الخدمات وضبط الأمن ومحاربة الفساد وكتابة دستور جديد.&

ومن جهته دعا رئيس مجلس شيوخ العشائر المقاتلة ضد تنظيم "داعش" في محافظة الأنبار والمؤيد للحكومة العراقية نعيم الكعود رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى اتخاذ موقف تجاه المؤتمر الذي قال انه يؤسس لمرحلة ما بعد داعش.

كما اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي مشاركة بعض الساسة العراقيين في المؤتمر يمثل "مبايعة لتنظيم داعش الارهابي". وقالت النائب عن الائتلاف عواطف نعمة& في تصريح صحافي ان هذا المؤتمر هو استمرار لساحات "الذل والمهانة" في محافظة الأنبار.

وذكرت معلومات ان من بين المشاركين في المؤتمر معارضين عراقيين وقيادات سنية مناهضة للعملية السياسية بينهم نائب رئيس الجمهورية الأسبق طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام لاتهامه بالارهاب& ووزير المالية السابق رافع العيساوي المطلوب للقضاء بتهم&&إرهاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المشروع الصفوي
كامل -

يجب وضع العراق تحت الوصايه الدوليه وطردسفراءه لأ نه بلد محتل من زمره قذره جاءت مع الاحتلالين وكذالك عدم الاكتراث لهذه الحكومه العار ونظامها التافه البليد الذي يدعم المشروع الطائفي في المنطقه وهو جزء لايتجزا من هذا المشروع الخسيس الايراني الصفوي والعلوي ..وندعوا دول الخليج بدعم المعرضه العراقيه واعادة سيناريوا اليمن نتحريره من الصفويه ..الخزي والعار لحكومة الاحتلال واقزامها من الارهابيين والقتله والمليشيات

مرتزقة انتم والحكومة العراقية معكم
خليجي محايد -

رئيس البرلمان العراقي يحضر مؤتمر المعارضة العراقية!! مهزلة المهازل، يشاركون في الحكم والمعارضة في نفس الوقت. انها الانتهازية السياسية لهؤلاء المرتزقة ولكن ماذا عساها قطر ان تفعل لكم غير دس المزيد من المال في جيوبكم!

عجيب غريب يا جبوري
خليجي محايد -

يقولون ان الجبوري سوف يجري محادثات مع حكومة قطر، هل هي مسوؤلية رئيس البرلمان الاتصال بحكومة بلد اخر لكي يجري محادثات؟ اليست هذه اهانة لحكومة العراق ام ان قطر لاتتباحث مع اي مسوؤل عراقي اذا كان شيعياً وانها فقط تستقبل سنة العراق؟ بهذه الافعال دول الخليج تدفع العراق اكثر واكثر في احضان ايران كملجأ اخير.

لقاء مبارك
شاكرعبدالقهارالكبيسي -

بسم الله الرحمن الرحيم لا ادري لماذا البعض منا مصرا على وضع العوائق امام اي مشروع وطني جامع ممكن ان يداوي جراحات العراق وشعبه ويضع حدا فاصل لما يجري من اقتتال طائفي وارهابي على ارضه حصد من ارواح العراقيين ملايين وهجر ملايين وحمل العراق جملة من الهموم والمشاكل ونهب الملايين من مال شعبه بين فساد وقتال وضياع , ان مجرد التقاء العرقيين فيما بينهم يكون ايجابيا في كل الأحوال وقد يفضي الى نوع ما من التفاهم والتحاور والقبول بالأخر الذي ربما بفضي الى الوصول الى قواسم مشتركة لجميع العراقيين بمختلف طوائفهم وقومياتهم ومن ثم نقطة الانطلاق في افق جديد يشارك بها الجميع كل حسب رؤاه وقدراته بعيدا عن اي تدخلات خارجية اضرت بمصالح العراق وأمن شعبه . الا يكفينا ما جرى متى نتعض ومتى نتنازل عن انانيتنا ونستمع لطروحات الأخرين لكي نضع الموازين الحقة لأنهاء حالات الأقتتال الدائر على ارض العراق والأنطلاق من جديد نحو مستقبل نهضوي جديد يخدم عموم الشعب العراقي .من خلال مباركتنا ووقوفنا خلف اي جهد يخدم العرق والعراقيين .

لقاء غير مبارك
basil -

ان اي لقاء يعقد مع من شرعن الاحتلال وشارك في عمليته السياسية التي وصلت الى نهايتها هو لقاء فاشل لان السياسيين هم جزء من المشكلة التي وقع العراق بها وما وصل العراق اليه من الانحطاط في كل شيء سببه هؤلاء .فعلى القوى الوطنية المناهضة للاحتلال ومشروعه تكوين كتلة واحدة براي واحد ومشروع واحد لاخراج العراق مما فيه مستفيدين من الثورة العارمة الشعبية التي عمت محافظات العراق .ابارك للهيئة موقفها المعتاد والثابت الذي رسخ دعائمه الشيخ المجاهد حارث الضاري رحمه الله تعالى ومشى عليه من يحمل الراية من بعده.

حكومة فقدت شرعيتها
العراق مصنع الرجال -

اصلا حكومة المنطقة الخضراء هذه الحكومة العميلة الفاشلة لاتمثل العراقيين لا برلمان ولاوزراء ولا اي واحد منهم هؤلاء المرتزقة التي جلبتهم دول الاحتلال فضلا عن ان الشعب العراقي خرج عليها مطالبا اسقاطها خلال تظاهراته الاسبوعية بكل محافظاته