أخبار

الدولة تستجيب للشارع وتوحد المبادرات

يا "خيرية الشارقة".. تكريم "الشهداء" لا يبدأ من الهند

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمود العوضي من دبي: كثيرة هي المبادرات الفردية والجماعية وكذلك المؤسسية التي انطلقت لتكريم "شهداء" الإمارات، الذين ضحوا بدمائهم لنصرة الحق وإعادة الشرعية لليمن، ودفاعاً عن أمن ومصالح الخليج الإستراتيجية، ولكن مبادرات الجمعيات الخيرية، ومن بينها "خيرية الشارقة" أثارت جدلاً في الشارع الإماراتي، خاصة أنها تتضمن بناء مدرسة نموذجية في الهند تحمل أسماء شهداء الإمارات، ووحفر آبار مياه خارج الدولة لاستخراج المياه العذبة، وبناء عدد من المساجد خارج الدولة بمعدل مسجد عن كل "شهيد".
&
المناطق النائية "أولى"

وتفاعلاً مع هذه المبادرة أبدى أبناء الإمارات دهشتهم من جدوى تكريم "شهيد" الوطن بعيداً عن ترابه، فالمناطق النائية في الإمارات لازالت في حاجة إلى المزيد من المدارس والمستشفيات وغيرها من المشروعات الخدمية والخيرية والإقتصادية، صحيح أن حكومة الإمارات لا تدخر جهداً لتنمية كافة ربوع الوطن، والآن يجب أن يبدأ دور المؤسسات الخيرية لاستكمال المهمة، والتعاون مع الدولة،& فتوجيه أموال الجمعيات الخيرية إلى الداخل يظل مطلباً له ما يبرره يتوافق مع رؤى الشارع الإماراتي، كما أن تكريم شهداء الوطن فوق ترابه وبين وربوعه سيكون أكثر تأثيراً ونفعاً مادياً ومعنوياً.
&
والاعتقاد السائد في الوقت الحالي أن المؤسسات الخيرية لازالت تعيش أجواء الإستعراض، بعيداً عن عمق العمل الخيري المجتمعي الذي يصب في مصلحة المواطن& والوطن، فضلاً عن عزفها الدائم على وتر الغيبيات، فلازال بناء مسجد أكثر أهمية لهذه الجمعيات بصورة تفوق بناء مستشفى أو مدرسة لمناطق في أشد الحاجة إلى الخدمات الصحية والتعليمية.
&
الهند قوة اقتصادية

ما أثار دهشة الشارع الإماراتي أن الهند وفقاً لتقارير موثقة تنشرها مرجعيات عالمية مثل الإيكونوميست أصبحت واحدة من القوى الإقتصادية الكبرى في العالم حالياً، أي أنها ليست في حاجة إلى مبادرات خيرية تأتيها من الدول العربية، فضلاً عن أن رجال الأعمال الأثرياء الذين ينتمون إلى الجنسية الهندية ويعملون في الإمارات يقومون بتشييد مشروعات تعليمية تهدف إلى الربح، مما يجعل مبادرة "خيرية الشارقة" ببناء مدارس في الهند بأموال إماراتية تم جمعها لتكريم "شهداء" الوطن أمرا يدعو للدهشة.
&
مقترحات لا حصر لها

لم يعجز أبناء الإمارات عن التقدم بالكثير من المقترحات الجيدة والبناءة لتكريم شهداء الوطن، بعيداً عن ركوب الموجة من بعض جهات العمل الخيري، والتي نشطت بقوة في هذا الظرف التاريخي الذي يمر به الوطن، وتمكنت من ركوب موجة التعاطف الشعبي مع قضية الشهداء.

من بين المقترحات البناءة أن يتم تخصيص ميزانيات وأموال لأبناء "الشهداء" في شكل منح دراسية في الجامعات العالمية، والاحتفاظ بهذه الأموال لمن لم يصل منهم بعد إلى مرحلة التعليم الجامعي، وقد استطلعت "إيلاف" آراء عينة من أبناء الإمارات، وخاصة في إماراتي أبو ظبي ودبي، فكان هناك ما يشبه الإجماع على توجيه الأموال التي تم الحصول عليها، أو تلك التي سيتم جمعها مستقبلاً للعمل الإجتماعي والخيري والتنموي الداخلي، ومن بين المقترحات إنشاء مكتبة إلكترونية ذكية، وبناء مدارس ، فضلاً عن ضم مبادرات حفر الآبار التي تقوم بها الجمعيات الخيرية الإماراتية في الخارج إلى مبادرة "سقيا" التي يرعاها حاكم دبي.
&
الخارج لماذا ؟

ما يثير الدهشة أيضاً أن بعض الفقراء يتجهون للجمعيات الخيرية طلباً للمساعدة، ولكن يقال لهم أنهم لا يتطابقون مع المواصفات، في الوقت الذي يتم توجيه أموال تلك الجمعيات للخارج، كما أن مساهمة تلك الجمعيات مع الدولة في بناء مدراس للأيتام يظل مطلباً عادلاً، فضلاً عن ضرورة الدخول بقوة في رعاية كبار السن والمعاقين، وهي جميعاً أعمال مجتمعية وخيرية داخلية لازالت في حاجة إلى أموال مؤسساتنا التي تعمل في مجال العمل الخيري.
&
الدولة تستجيب

ما يميز دولة الإمارات أن الحكومة لا تتردد في الاستماع إلى نبض الشارع، خاصة أن قضية "الشهداء" شهدت تلاحماً لافتاً بين الشعب والقيادة، ومن ثم صدرت القرارات بجعل المبادرات الخيرية، وكل ما يتعلق بتكريم ا"لشهداء" موجهاً إلى جهة واحدة، من أجل المزيد من التنسيق، فالدولة في مثل هذه الحالات تظل أكثر معرفة بكيفية توجيه هذه الأموال، وبآليات تكريم شهداء الوطن.

وكان توجيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالاهتمام بشؤون الشهداء، وإنشاء كيان لم يتبع ديوان ولي العهد، لكي يتم التوحيد وجمع المبادرات التي تخص "الشهداء"، وتم الإعلان عن بريد الكتروني لتلقي تلك المقترحات وهو : mfao@cpc.gov.ae

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأقربون
فاطمة -

خير بداية هم من كان الشهيد عائلا لهم ، الأمهات والآباء والأبناء والزوجات أكرموهم بالسكن وبدفع الديون وتأمين نفقات الدراسة والحياة ما فائدة بناء مدرسة أو مسجد أو مشروع خيري ولو في الدولة إن ترك أقرب قريب للشهداء محتاجاابدءوا بأحب الناس إليهم وأكثرهم تأثرا بفراقهم

No charity by Muslims
Salman Haj -

Some Muslim travelers to the west make an absurd claim. They say [ we see Islam in the west but we don''t see any Muslims]. It is an absurd and silly claim worthy of a childish mind... .. Muslim don''t know charity if it collides with them... .. .. Building mosques in India to commerce the emaratis victims of conflict in Yemen is not going to please Allah. .. How do I know? I have read various prints of Quran by athauratative translators to English. .. Building a school, a clinc, a shelter, providing food and support to Syrian refugees ( ARABS] would have been pleasing to Aalah.. .. ... Muslims, the wealthy should learn what charity is and how to provide charity should step down from their high camel and phony righteous position and learn from the Catholic Church which does charity in over 160 nations including North Korea, ruled by a nasty atheist regime, and in Chechnya, a Muslim country suffering from violence... .. Whe Syrians die and go to paradise Alah will ask them if their Muslim brothers and sisters provided them with little relief. They will say NO LORD. THEY DID NOT. it was kafirs who fed us and shelters us ... Regards

الترف والخرف
عراقي -

ماكنت أتصور انكم واصلين مرحلة متقدمة جداااا من الترف والوناسة كما تسمونها وحبكم اللامحدود للهنود بحيث انه هدف اموات جنودكم لقتل نظراءكم بالمعربانية في اليمن والحرى بهم ان يذودو عن وطنكم بطنوبة الصغرى والكبرى وأبو موسى ؟؟؟؟ ولا زلتم بغييكم انتم وبقية مشايخ الخليج تنتقمون من أبناء جلدتكم الزرقاء وتتركون بل توطنون وتعشقون سرطان الشرق الاوسخ (ايران) والتي عاثت وتعيث ببلدان العربان ويصرح قادتكم بعيد الاتفاق عن مباركة دبي لإيران وتوسع الأفق بالتجارة مع جارة السوء ايران وفتح الكثير من الشركات التي تعلمون ان الحرس الثوري من يديرها ؟؟؟ وان كنتم رجال وانا اشك بذلك ان تقومو بااحتظان منظمة مجاهدي خلق بممالككم (((مات لكم 40 شخص وفقدتم توازنكم لنا الله العراقيين والسوريين)

شي غريب
NTBLP -

اولا الله يرحمهم وثانيا شهداء ماذا؟ ولماذا استشهدوا؟ وما سبب وجودهم باليمن؟

الى اين تريدون ..
دكتور الكعبى -

لماذا هذا التوجة الخاطىء...لقلب الموازين والاعراف..لماذا هذا العداء من الجار والصديق...هل انتم رشيدون هل فيكم عاقل ايها الشعوب العربية.....اليمن بلد عربى فقير مظلوم..تكافرتم وتجيشتم جيوشكم واوهمتم شعوبكم انها اسرائيل عدوة الانسانية والعرب....هذة هى بصيرتكم تقتلون عروبتكم وتحقدون على جاركم المسلم....لا الطريق الا التفاهم والجلوس ايها الاغبياء يامن قدمتم الامن العربى للحضيض......اوقفوا هذة الكراهية وتحملوا مسؤلية شعوبكم والمنطقة....وتعايشوا معا

الانسانية بدون عنوان
عمل انساني -

للذي يجهل ..ويقول مالا يعلم ...أهالي الشهداء ارامل وأيتام وآباء وأمهات ...فقد تم صرف لهم أموال وبيوت وبدل تعليم الى التخرج . وعمل مكتب لهم يلبي كل احتياجاتهم ومتطلباتهم ....لكن عمل اعمال إنسانية عن الشهداء فهو مطلب الأهالي وحبهم للصدقة والخير عن ابنائهم ....والهند تعد من الدول المحتاجة والفقيره ولا ننسى كثرة العمالة الهندية التي تنفع البلد في الامارات ...وكما ان الهند لديها مناطق فقيره جدا ومحتاجه فما المانع من مساعدتها ....ووجود الامارات في اليمن مع التحالف هو اعادة الأمن لها حتى لا تكون سوريا اخرى وعراق آخر ..وازالة ألغام الحوثيين المهددين للمناطق والجاهل يعي ويفهم ذلك وتركهم هو خراب وفوضى للمنطقة العربية ..فلتحيا العروبة وتحيا الامارات .

صح النوم يا دكتور
سالم -

يلوم الدكتور الكعبي التحالف العربي بشن حرب على عصابات الحوثي والمخلوع صالح في اليمن. أولا انت تحمل شهادة دكتوراه وهذا يحتم عليك ان يكون كلامك علميا وذو مصداقية ولكنه مع الأسف ليس كذلك. انت قلت حرب العرب على اليمن وهذا ليس دقيقا بل العرب شنوا حربهم ضد عصابات مجرمة احتلت البلاد والعباد مدفوعة من دولة مارقة فاجرة وهي ايران. هل تريد ان يرفع العلم الإيراني على الحدود السعودية مثلا بدل العلم اليمني؟ اليمن هو قلب العرب جميعا واحتلاله من قبل ايران ومطاياها في المنطقة سيكون ذو دلالة سياسة وتاريخية يبدو انك لم تستوعبها. يا دكتور هؤلاء القوم أي الفرس لم يغفروا للعرب تحطيم امبراطورية كسرى الشريرة وادخال الفرس في الإسلام لانهم يعتبرون انفسهم مازالوا من عبدة النار واتخذوا الإسلام ديننا كستار فقط للضحك على المغيبين من العرب الشيعة لتدمير بلادهم وهذا ما حصل في العراق ولبنان وسوريا ولكن العرب الشرفاء حالوا دون ذلك في اليمن والبحرين. حرينا في اليمن حرب مقدسة حفاظا على تاريخنا وديننا وامننا ولن ننتظر فتاوى من احد ليقول لنا ما نفعل حيال ذلك. تحياتي لك. اما دماء شهدائنا فستبقى نبراسا تنير طريقنا نحو العز والمجد ان شاء الله.

ليس بينهم إماراتي
عراقي متشرد -

جميع جيوش وشرطة الخليجيين هم من الأجانب وخاصة من الهنود والباكستانيين والصوماليين،لذا لا غرابة أن تحمل مدرسة هندية أسماء هؤلاء الذين قتلوا في اليمن فأكثرهم هنود.

عراقي عاشق للامارات
غسان جلال -

كل الشرطه والجيش اماراتين والهم الفخر على الاقل هذوله اللي تكول عليهم مو اماراتين بنوا بلد العالم كله يحلم بي مو مثل جماعتنه حايريين باللطلم والبوك هسه لو بينه خير نبني ربع او عشر اللي بنوا او انعيش بعشر الامان اللي همه عايشين الظاهر انته نايم ورجليك بالشمس روح اتغطى احسن وشوف اخر فيلم لهادي يمن جان بايران وبعدين احجي . حفظ الله الامارات وشيوخها وشعبها والمقميمن على ارضها من مكروه واللهم ادم عليهم نعمة الامن والامان .

بناء مراكز
و التدريب على الإرهاب -

مبادرة خيرية "الشارقة "تعكس الروح العدوانية للمنظمات الخيرية الإسلامية لأنها تريد زرع و بناء ( الجوامع )و هي مراكز بث الكراهية و التحريض و الدعا على الآخرين في كل دول العالم و تعتبر عملها هذا هو عمل خيري بالمنظور الإسلامي!! و لهذا ليس غريبا ان القتل و ألإرهاب يصبح رحمة في مقاييسهم و يعم الدول الإسلامية و يريدون تعميمه في كل دول العالم !! تكريم هؤلاء الجنود لا يتم ببناء المزيد من مراكز الكراهية و زرعها في العالم بل المفروض ان يتم ببناء مراكز تاخذ على عاتقها محاربة الفكر الذي تسبب بقتل هؤلاء الجنود و هذا يتم ببناء مراكز ثقافية تحث على الأخوة و لا تفرق بين الإنسان و اخيه يتم فيها حرق و اتلاف كل نص عنصري يحرض الإنسان على قتل اخيه الإنسان و ان الناس سواسية سواء كانو مسيحيين او بوذين او مسلمين او ملحدين و لا فضل او خير لأحدهم على الآخر بسبب دينه بل بسبب عمله فربما ملحد او بوذي ينفع البشرية الف مرة احسن من مئات المسلمين و ان الله لا يفرح عندما يقتل المسلمين الناس الآخرين / و ان تكون الناس حرة بما تؤمن و تعبد فهذه الحرية لا تعني ان بعض الأديان هي حرة في فرض رؤاها و قيمها على الآخرين و لا يحق لها الطعن و التنقيص و اهانة معتقدات الآخرين و التحريض عليها

للمتشرد العراقي
ِAbu Mohammed -

رداً للعراقي المتشرد أولاً ان كان هناك هنود وباكستانيين وصومالين بالجيش أو الشرطة في دول مجلس التعاون للخليج ( العربي ) فهذا أشرف من أن يكون هناك ( إيرانيين ) كما هو الحال عندكم في العراق دول الخليج والإمارات خصوصا لا ترى بعين الحسد والحقد والتقليل من شأن البشر بدليل نعمة الأمن والأمان التي يتمتع بها أكثر من 200 جنسية في دولة الإمارات ... ونعتذر لك عن كلمة ( يتمتع ) وأن بني مسجد في مكان بالعالم للشهداء الأبرار فالهدف هو أحوج بلاد المسلمين هم الأولى بالمسجد والبشر ترى إلى الأجر وليس كما هو تفكيركم ... سؤال أخير متى سوف تعود للعراق يا عراقي ( متشرد ) .

دكتور وطبيب وسيستر وناطور
Abu Mohammed -

إلى الدكتور الكعبي مع أحترامي لك هل الحكمة اليمانية العربية ترغبون بأن تكون حكمة عجمية مثلا ( اليمن ) كشعب من أشرف الناس ولكن المشكلة في من تكالب عليهم

هذا تظلل للواقع
الدكتور الكعبى -

الاخ المحترم سالم...كلام الذى تفظلت بة هو تظليل للواقع او تعصب مفرط نتيجة الجهل وسؤ الفهم..عصابات الحوثى وجماعة صالح المخلوع هم جزءلا يتجزء من الشعب العربى اليمنى المسكين...وطبيعة الحرب هو مكر وخداع وخلل فى المنظومة العربية والامن العربى الذى هو ما نريدة....لا تصنعون من ايران النمر الورقى وعدو مصطنع....ومما تكون فهى جارة ولنا حدود طويلة ونملك قواسم مشتركة معها ويمكن التفاهم والجلوس للتعايش السلمى ولمصلحة شعوبنا العربية والمنطقة...خلق الاعداء والتعصب بيننا هو ما يريدة العدو الحقيقى لناجميعا... هى.اسرائيل الخاصبة....حقن الدماء الطاهرة المسلمة هو حكمة...والتركيز عاى عدونا المشترك

محلل
محلل -

الى الدكتور الكعبي الايراني رقم 13 : اولا قوات التحالف من 10 دول وجاءت بطلب من الرئيس الشرعي اليمني هادي ثانيا عصابة الحوثي احتلت قصر الرئاسة وقامت بتفتيش الجيش والشرطة اليمنيين في وضع مستفز وهم يرفعون صورة خامنئ وعلم ايران حتى في مكتب بدر الدين الحوثي يعني ولائهم لايران واخيرا المشكلة اليمنية بين الحوثيين والحكومة اليمنية 1- الحوثيون عملوا مظاهرات في العاصمه صنعاء لعدة شهور2- تدخل الخليجيون وسلطنةعمان وعملوا صلح بين الحكومة اليمنية والحوثيون عام 2009م وقبل بذلك الجميع3- الحكومة اليمنية والحوثيون وقعوا إتفاقية في الأمم المتحدة4- الحوثيون إنقلبوا على الحكومة وأنكروا الصلح ورفضوا الاتفاقية واحتلوا صنعاء وتعز وكثير من المدن وحاولوا إغتيال الرئيس اليمني وإستخدموا جميع أنواع الأسلحة5- الخليجيون حاولوا بكل السبل حل المشكلة بين الحكومة اليمنية والحوثيإلا أن الحوثي كان يرفض جميع الحلول6-بسم الله الرحمن الرحيم ((وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ)) [الحجرات:9] ما قامت به الإمارات والسعودية واجب شرعي بنص كتاب الله شاء من شاءاللهم إرحم شهدائنا وحفظ جنودنا وأيدهم بنصرك فإنك على ما تشاء قدير .

مبادرة طيبة
ابراهيم محمد -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث وأولها صدقة جارية وكانت المبادرة عفوية وبهدف الى أن يكون للشهداء صدقة جارية في بقاع الدنيا والجميع يعرف ان دولة الامارات ولله الحمد دولة خير وجميع مناطقها النائية مخدمة والدولة تولي اهتماما بالغا بالمناطق النائية والذي لايعرف دولة الامارات بامكانه البحث في غوغل ويوتيوب ويرى الذيد وحتا ومصفوت على سبيل المثال لا الحصروبالنسبة لذوي الشهداء فقد تفقدهم ولي العهد وأنشأ ديوان خاص لرعايتهم والذي لايعرف المجتمع الاماراتي يمكنه التنظير واطلاق الانتقادات كيفما شاء ومعظم القاطنين بالدولة يكفلون الايتام من الدول الفقيرة ويبنون المساجد ويحفرون الابار في هذه الدولة على مدار الأعوام السابقةفلماذا هذا الانتقاد عندما بادرت احدى الجهات الخيرية لعمل خيري يذكر فيه اسماء الشهداء في بقاع الدنياوللعلم فإن هذه المشاريع تخدم الطبقة الفقيرة سواء في الهند أو في اي دولة أخرى ونحن بحاجة الى دعوات الفقراء لأن دعوتهم صادرة من القلب وليس بها رياء