أخبار

بعد أيام من وعيد خامنئي بزوال إسرائيل خلال 25 عامًا

روحاني يهنِّئ يهود العالم: روش حاشانا!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تناقلت وسائل إعلام إيرانية وعالمية التهنئة التي وجّهها الرئيس الإيراني حسن روحاني بالعام اليهودي الجديد. ويعيش في إيران أكبر تجمع يهودي خارج إسرائيل في الشرق الأوسط.

&نصر المجالي: كتب الرئيس الإيراني على صفحته على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي باللغة العبرية، يوم الإثنين: "L’Shanah Tovah. #RoshHashanah"، وتعني (روش حاشانا) بالعربية "عامًا جديدًا سعيدًا"، وخص روحاني يهود إيران بالتهنئة.

أضاف روحاني "أتمنى أن تعمق جذورنا الإبراهيمية المشتركة الاحترام، وتجلب لنا السلام والتفاهم المتبادل". وسارع محمد رضا صادق المتحدث باسم الرئيس الإيراني إلى نفي توجيه مثل هذه الرسالة قائلًا: لا حساب للرئيس على موقع (تويتر).

لكن مصادر دبلوماسية تؤكد أن نص التهنئة الجديدة لا يختلف عن نص التهنئة التي كان روحاني وجّهها إلى اليهود في العام 2013. يشار إلى أن إيران لا تعترف رسميًا بإسرائيل كدولة ذات سيادة، ولكن منذ انتخاب روحاني منذ عامين، هدأت النبرة الحادة ضد إسرائيل، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

ويعتبر رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو إيران التهديد الأجنبي الأكبر لإسرائيل، وعارض بقوة الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى العالمية الست في يوليو/تموز الماضي.

يذكر أن هذه المرة ليست الأولى التي يهنّئ فيها روحاني اليهود برأس السنة العبرية، إذ فعل ذلك في العام الماضي، وكذلك حال وزير خارجيته محمد جواد ظريف. تأتي تهنئة روحاني لليهود، بعد أيام من خطاب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، حين استقبل الآلاف من الإيرانيين قبل أيام عدة، حيث قال: "الصهاينة يقولون إنهم تخلصوا من هاجس إيران خلال 25 عامًا المقبلة، لكنني أقول إنهم لن يشاهدوا هذه الأعوام".

أضاف: "خلال الـ25 عامًا المقبلة لن يكون هناك شيء اسمه الكيان الصهيوني، ولن تترك روح الجهاد الصهاينة يشعرون بلحظة من الراحة خلالها". وتعد الجالية اليهودية في إيران أكبر تجمع يهودي في الشرق الأوسط خارج إسرائيل، حيث يبلغ عددهم نحو 45 ألف يهودي، وفقًا لدراسات حديثة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رسالة الى امعات العراق
عراقي -

والاخص مقتدة وشلة الائتلاف اللاوطني والقوى السنية لماذا تكونون ملكيون اكثر من الملك علاقة ايران بااسرائيل لم تنقطع وبزمن نجاد كان يتبرع بااعمار المعابد ونحن خلقنا عداوة جلبت علينا الويلات وجعلتنا نستجدي كل من هب ودب هاهي دول الخليج هاهي الأردن هاهي تركيا هاهم دول المغرب العربي كلهم حبايب مع إسرائيل وهاهو السي سي افتتح سفارتهم يوم موعد اقتحامها لرد الاعتبار (ياساسة الشيعة انتم اما تقلدون ايران وتماشون سياستها لا تجعلكم وجه قبيح كما حصل لنوري بمؤتمر بطهران يشتم السعودية او تكونون كصدام اوصلنا الى الحضيض أصلا تكالب الكل علينا كله لكون هذا البلد حباه الله بالمياه والزراعة والبترول ومراقد الأنبياء ولو سمحتم لليهود بزيارة انبياءهم لاصبح العراق خارج نطاق تغطية الشرق الاوسخ ولاصبح المانيا الشرق صدقوني ثم لماذا نعاديهم والفلسطينيون يعشقونهم !!!!

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Well we as Muslims also wisb them a good Rosh Hashanah that is what a Muslim is required to do anyways to other religions like the people of the book Next

بين اليهود والصهاينة
يبدو ان الكاتب لا يفرق -

بسم الله الرحمن الرحيم: اليهودية ديانة وهي مقدسة عند المسلمين وفي قراننا الكثير عن اليهود ولسنا من نحكم عليهم , فالخالق ادرى بعباده. والايه الكريمة. "إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ( 62 ) وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون ."تدل على ان منهم من لا يحزن ومن الصابئة ايضا. الا بعض المتأسلمين التكفيريين اللذين اعماهم الشيطان فلا يرون الا انفسهم في الجنة مع الحور. ويؤكدون وجوب ذبح بقية البشر.

اليهودية ليست الصهيونية
خليجي محايد -

لماذا تخلطون بين اليهودية كدين سماوي محترم وبين اسرائيل كدولة صهيونية لقيطة؟ وما الغريب في توجيه تهنئة لليهود في عيدهم؟ الكثير من يهود الغرب والشرق معادين لاسرائيل كونها دولة عدوانية قامت على دماء الفلسطينيين وكذلك بسبب معتقداتهم بأن اليهودية كدين سوف تنتهي في حال قيام دولة دينية يهودية. نعم كل الاسرائليين يهود (ماعدا العرب اهل الارض) ولكن ليس كل يهودي هو اسرائيلي او صهيوني.

سني وايراني كلي فخر
منصور العمادي -

يجب على الوهابيين والسلفيين التعلم من الايرانيين على تعاليم الإسلام السمحه محد شوه الدين الإسلامي غير الوهابيين والسلفيين

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

روحاني يهنِّئ يهود العالم)) <<<< هههههههههه أين ذهب شعار " اللعنه على اليهود الموت لاسرائيل """" شعارات تستخدم لخدعة السذج ويا كثرهم

نفس الفصيلة
Palma -

علاقات اخوية جداّ بين النظام الايراني المجوسي والكيان الاسرائيلي ووجود استثمارات اسرائيلية كبيرة في ايران بالاضافة لحج يهودي في ايران والكثير من المصالح المشتركة ,بالمقشري لا عداء ولا من يحزنون والامور عال العال ودمتم بخير.

فشل مخزي
Rizgar -

الحقيقه التاريخيه التي لا يستطيع العرب الجدال فيها هو ان اسرائيل سكنتها ا ليهود اكثر من2000 سنه ( الفي سنه ) أن أرض كنعان هي موطنا أزليا لهم . وان كلمة Pelisten كلمة غير عربية ابدا .( بلستين ) سمي الرومان المنطة بالبلستين. وحاول الغزات العرب تعريب اسرائيل ولكن فشلوا فشلا ذريعا , ولكن نجحوا في ابادة اليهود في الجزيرة العربية- انفال بنو قينقاع , بنو قريض ....الخ- وفشل العرب ايظا في انفال يهود اليمن بالرغم من همجية حملات الانفال.وفشل العرب فشلا مخزيا في تعريب وابادة اليهود ١٩٤٨ وحلم رمي اليهود في البحار في مخيلة ابناء قحطان و عدنان بقى مجرد حلم جميل .

حقيقة تاريخية
Rizgar -

حقيقة تاريخية : أنّ أرض فلسطين لم تكن في أي حقبة من التاريخ الوطن الأوحد لأي شعب آخر غير الشعب اليهودي. التزوير والشتم والسب وق ....اسباب غير كافية لسرقة اراضي الاخرين.

.............
بوسلطان -

،فمهما فعلتم ما فعلتم يا مجوس الكفرة ما دام شعارنا لا إلٰه إلا الله محمد رسول الله فليعم العالم أن الشيعة سيفنون ما دام شعارهم خيانة المسلمين،ويهنئون اليهود وهم يدنسون أولى القبلتين هذه الأيام ،وأقول لكل المجانين من يأخذون إيران قدوة لهم ماذا تنتظرون من مجوس يباركون اليهود أعيادهم !

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

you smarty pants you just shot yourself in the foot Salah El deen El ayoobi was not an Arab but a Kurd the main reason Muslim respect Kurds for that if nothing else just get your head from your jailed square box and see that you are so hateful that you are willing to soil your Kurdish legacy history source of pride who fought like a lion to get Jerusalem back to the Muslims and used mercy for the people who killed Muslims like sheep with cold blood and gave all of the three religions freedom to worship for centuries get your head checked by some Veterinarians good luck girl

اماراتيه ولي الفخر
christian -

اليهود شعب مثقف و حضاري ..بالمقابل شعوبكم كانوا رعاة جمال و جهله

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

عباد العجل الذهبي اهل ثقافه وحضاره كثر منها هههههههههههههههه

متفاخرة على
عتريس -

وأنتي من تعبدين ليكون الله !

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

ههههههههههههههههههههههههه لو كان عندك عقل او حتى ذره ما كنت سألت بالمناسبه متى ناوي فعلا تسترجل !!

متفاخرة على هبل
عتريس -

لما تصبحي أنثى