أخبار

رئيس فنلندا السابق: لم يغتنموا الفرصة ويستغلوا المقترح

الغرب رفض مقترحاً روسياً يفضي إلى تنحي الأسد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف رئيس فنلدنا السابق والحائز جائزة نوبل للسلام مارتي اهتيساري عن ان دول الغرب رفضت قبل ثلاثة اعوام مقترحا روسيا كان من شأنه ان يفضي الى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد عن منصبه.

صحيفة الغارديان البريطانية نقلت عن اهتيساري قوله إن الغرب لم يغتنم هذه الفرصة ولم يستغل هذا المقترح ما أدى الى تفاقم الازمة في سوريا وصولا الى مقتل ما يقارب من ربع مليون شخص هناك والى تشرد ما لا يقل عن ١١ مليون سوري ثم الى تدفق الالاف منهم الى اوروبا.

اهتيساري اضاف ان الغرب مسؤول تقريبا عن كل هذه التطورات.

ونقلت صحيفة الغارديان عن اهتيساري قوله ايضا إن مندوب روسيا فيتالي شوركين طرح هذه الخطة التي كانت تقوم على ثلاث نقاط وتتضمن اقتراحا بتخلي الاسد عن السلطة في مرحلة ما، بعد البدء بإجراء مفاوضات بين النظام والمعارضة. هذه النقاط هي: "الامتناع عن تسليح المعارضة، العمل على فتح حوار في الحال بين المعارضة والاسد في الحال، وإيجاد صيغة انيقة لتنحي الرئيس بشار الاسد عن الحكم".

حدث ذلك في شباط من عام ٢٠١٢ عندما ارسلت مجموعة الحكماء اهتيساري للتفاوض مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بشأن الازمة السورية.

ومجموعة الحكماء تضم رؤساء وقادة دول وحكومات سابقين بارزين أسسها رئيس جنوب افريقيا الراحل نلسون مانديلا هدفها العمل على فضّ النزاعات والصراعات في العالم عن طريق الحوار والتفاوض.

ونقلت صحيفة الغارديان عن اهتيساري قوله "كانت تلك فرصة في عام ٢٠١٢ ولكنها ضاعت".

ويرى الدبلوماسي السابق أن سبب الرفض هو ان دول الغرب كانت تعتقد أن الاسد كان على وشك السقوط. فيما يرى دبلوماسيون غربيون ومراقبون ان نظام الاسد كان قد ارتكب في ذلك الوقت مجازر عديدة حيث كان عدد القتلى يقدر في عام ٢٠١٢ بما يقارب ثمانية الاف شخص.&

هذا وكانت روسيا وما تزال حليفا وظهيرا مهما بالنسبة إلى حكومة دمشق وفي اطار ذلك اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان حكومته ستواصل تزويد نظام دمشق بالمساعدات العسكرية فيما يتزايد قلق الدول الغربية من هذا الدعم.&

تحدث بوتين في دوشامبيه عاصمة طاجكستان التي يزورها حاليا داعيا الدول الاخرى الى اتخاذ الموقف نفسه.&

روسيا قد تتخلى عن الاسد ولكن....&

يرى مراقبون ان دعم روسيا نظام الاسد امر لن يتغير بسهولة غير ان مسؤولين حكوميين وفي المعارضة السورية يقولون إن روسيا بدأت ترسل اشارات مخالفة بعض الشيء الى الولايات المتحدة والى المملكة العربية في السعودية ما قد يسمح بتنحي الاسد عن السلطة وتشكيل حكومة موحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية وفرض سيطرتها في المنطقة، حسب قولهم.

في هذه الاثناء ذكرت مصادر صحافية ان مسؤولين من الدول الثلاث وكذلك من المعارضة يتفاوضون منذ حزيران الماضي على الاقل بشأن شروط تنحية الاسد عن منصبه.

واضافت المصادر ان هذه المفاوضات ربما بدأت منذ ان استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولي العهد السعودي الامير محمد. &

هذا ويرى مراقبون ان مثل هذا الاتفاق المحتمل إن صحت الانباء عنه يأتي لرغبة جميع الاطراف في الحد من تمدد تنظيم الدولة الاسلامية ومن خطره على المنطقة بشكل عام.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سمعو كلام حكام الخليج
Adel -

ورضخو لضغوط وأغرائات البترودولار,, أصل الولد بشار الأسد ماعندوهوش زوق وسمح لأعلامة بأنتقاد سياسات دول الخليج, فأصر حكام الخليج أنة لازم يتأدب زى القذافى ولا يكفى مجرد التنحى. يبدو أن بشار الأسد لم تعجبة نهاية القذافى ورفض المبادرة الخليجية وقرر البقاء, مالوش حق, ضيع الفرصة.. بعد ثلاثة سنوات وربع مليون قتيل ومئات الألاف من المصابين وملايين المشردين, إلا يجب التحقيق فى أسباب رفض المبادرة الروسية وأطلاع العالم على نتيجة التحقيق..

الغرب سبب كل المشاكل
محمد -

هه ومتى لم يكن الغرب سبب كل مشاكل العالم , الغرب يحشر انفه في كل مكان في العالم , سابقا باسم الاستعمار ثم الوصاية والانتداب ثم حقوق الانسان والحيوان والآن باسم الديمقراطية , مع انه اي الغرب يمارس كل مايناقض هذه الدعوات فقد كان مدمرا" وليس مستعمرا" ونهب شعوب العالم باسم الوصاية والانتداب وانتهك حقوق الانسان والحيوان في هذه البلاد من الصين الى الهند الى فييتنام فأفغانستان الى البلاد العربية كلها بدون استثناء الى افريقيا فأمريكا اللاتينية . هذا الغرب عاث فسادا" في الارض كلها ثم تربع على عرشه ليعطينا دروسا" في الاخلاق والديمقراطية . الغرب كان ينظر الى العالم دائما كمشروع نهب وليس كقيمة انسانية حتى بعض دوله التي تبدو الآن وديعة ولطيفة كان لها تاريخ اسود في هذا المشروع كهولندا والبرتغال واسبانيا , اما بريطانيا وفرنسا وايطاليا و أمريكا واليابان فحدث ولا حرج . يبدو ان دائرة التاريخ دارت الآن ليغزو المستعمر بفتح الميم المستعمر بكسر الميم ويبدو ان هذه الدائرة لن تتوقف قبل ان تصبح اوربا كلها سمراء . مع الشكر الجزيل لايلاف

الصراحة راحة
michael -

بل بالعكس تمام ان السيد و رئيس فنلدنا السابق والحائز جائزة نوبل للسلام مارتي اهتيساري فضح مخطط تدمير سورية من قبل امريكا و بريطنيا و فرنسا و قطر و السعودية ! . شكرا لرئيس فنلندا السابق الذي نزع ورقة التوت عن عورات الغرب واداواتهم العربية بمثل هذا الاعتراف، والمأمول ان يصحوا المضللون والمخدوعون من سباتهم العميق على اكتاف اصحاب مخططات التفتيت، والتمزيق والقتل والتشريد لابناء الامة العربية، وان كنا نشك في ذلك، فحال الانكار مستمرة، واكثر من اي وقت مضى على طريقة “عنزة لو طارت”.الايام المقبلة ستكون حافلة بمفاجآت واسرار عديدة ستزيل اقنعة، وستكشف الادوار، وتحيض اللثام عن الكثير من الوجوه، ونحن في الانتظار.

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

رأس الوغد بشار
ساميه -

لاموني لما أبكي فقلت ...... على شعبنا الجبار *****لا ليس خوفاً بكائي فأنا ...... أبكي وكلي إستكبار *****أخوتي أنتم لستم رجالاً ...... أنتم أسياد الرجال *****أقسمتم بحب سوريا ...... ستكونوا لها فخار *****أنتم من سينتصر وسيأتي ..... برأس الوغد بشار