أخبار

الرئيس الأفغاني يتعهد القضاء على مقاتلي "داعش"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كابول: تعهد الرئيس الأفغاني أشرف غني الإثنين بـ"دفن" فروع تنظيم الدولة الإسلامية المتواجدة في بلاده، فيما أصبح الجيش الأميركي يتمتع بسلطات واسعة حاليا في محاربة الجهاديين في البلاد.

ويضم تنظيم الدولة الإسلامية عناصر منشقين عن حركة طالبان الذين أصيبوا بخيبة أمل من القيادة، بالإضافة إلى قدامى حركة طالبان الباكستانية (تحريك طالبان)، تحت اسم "ولاية خراسان" التي تشمل افغانستان وباكستان وبعض المناطق في دول مجاورة، بحسب الجهاديين.

ولكن في شرق أفغانستان، يواجه التنظيم ثلاث جبهات، الأولى هي طالبان التي تعتبر المنطقة أحد معاقلها، والجيش الأفغاني، والطائرات الأميركية من دون طيار.

وأعلن غني في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ان "قد يكون داعش وصل إلى نقطة اللاعودة. سوف ندفن داعش".

وفي هذا الإطار، أطلق الجيش والشرطة الأفغانية مؤخرا هجوما في ننغارهار، وهي مقاطعة حدودية مع باكستان تأوي متمردي من حركة طالبان منذ زمن.

ويمكن لكابول أن تعتمد على دعم واشنطن التي عززت حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة.

وأدرجت الولايات المتحدة رسميا في 14 كانون الثاني/يناير فرع تنظيم الدولة الاسلامية في باكستان وأفغانستان على القائمة السوداء للتنظيمات الارهابية.

وبعد أيام، ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، زادت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من صلاحيات الجيش الأميركي في حربها ضد الجهاديين، مفوضة إياه استهداف مقاتلي التنظيم بفعالية أكبر.

وتتزامن التطورات الأمنية في كل انحاء افغانستان مع جهود لاحياء عملية السلام بين كابول ومتمردي طالبان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف