أخبار

من الإسفين الشهير إلى ألعاب التركيب

بعد أكثر من ألف ابتكار... رحل ملك الإختراعات

ملك الاختراعات
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
هو ملك الاختراعات، رحل وفي رصيده 1100 براءة إبتكار، من الإسفين البلاستيكي الشهير، مرورًا بـ "فلاش" التصوير، وصولًا إلى ألعاب الأطفال الأكثر شهرة في العالم.
إعداد عبد الإله مجيد: كانت أكثر من 1000 براءة اختراع مسجلة باسم المخترع الالماني ارتور فيشر حين توفي مؤخرا، وتمتد ابتكارات "ملك" الاختراعات في المانيا من تصنيع لعب اطفال قابلة للأكل الى أداة لا غنى عنها لهواة "أعملها بنفسك". &&وكان فيشر توفي اثناء النوم في منزله محاطا بأفراد عائلته كما اعلنت شركة فيشرفيركة التي يملكها، وقد اشتهر فيشر باختراعه اداة تساعد في ربط البرغي بالجدار الهش أو المبني من الطوب المسامي.&وحين توفي فيشر كانت مسجلة باسمه أكثر من 1100 براءة اختراع نال بها لقب "ملك الاختراعات". ويضعه هذا العدد من براءات الاختراع في مصاف المخترع الاميركي توماس اديسون الذي سُجلت باسمه 1093 براءة اختراع. &&ابتكارات خلاّقة&وكانت اول براءة اختراع سُجلت باسم فيشر في عام 1949 التصوير الفوتوغرافي بالفلاش المتزامن. واراد بهذا الاختراع الاستغناء عن طريقة الفلاش بالمغنيزيوم السابقة التي يمكن ان تسبب حرائق. &&والاختراع الآخر هو القابس الجداري الذي صنعه فيشر عام 1958 من انبوب بلاستيكي يتمدد لدى ادخال البرغي متيحا تثبيته بالمادة التي لولا هذه الطريقة لا تكون قادرة على تحمل ثقل شيء يُربط بالبرغي.&&وتُنتج يوميا نحو 14 مليون قابس جداري من هذا النوع في انحاء العالم ، بحسب مكتب براءات الاختراع الاوروبي، كما اخترع فيشر لعبا يستطيع الأطفال ان يلهوا بها دون قلق الوالدين مما يحدث إذا أكلها الطفل. فهي مصنوعة من نشاء البطاطا ومواد تلوين طبيعية تُستخدم في الصناعة الغذائية. &&إلى ذلك، اخترغ فيشر عدة ادوات يمكن استخدامها طبيا لعلاج الكسور، وابتكر أيضًا لعبة لتركيب القطع وصنع اشياء مختلفة بها طُرحت في السوق عام 1964 لتصبح من أكثر اللعب مبيعا، واصبحت هذه القطع من اللعب التربوية المتعارف عليها عالميا لأنها تنمي لدى الطفل فهمه للتكنولوجيا وتساعده على تطوير التنسيق بين اليد والعين واكتساب مهارات حركية ورفع درجة وعيه المكاني وتعليمه التفكير المنطقي والخلاق.&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فيشر والذين امنوا
فول على طول -

فيشر - الكافر - سجل أكثر من ألف براءة اختراع ..والذين امنوا ومنذ أكثر من الف عام لم يسجلوا براءة اختراع واحد ......ولا عجب . سوف يخرج علينا المتنطعون من أصحاب الدين الأعلى يقولون أن اللة سخر الكفار لخدمتنا ...صفاقة ما بعدها صفاقة ..هل فيش سيدخل الجنة ؟ مجرد سؤال .

إلى الرقم ١
دوري -

بالتأكيد لن يدخل الجنة، ولن ينعم أبداً بأي حورية ولن يستطيع الشرب من نهر العسل واللبن ولا الاكل من الشجرة التي يتدلدل منها جميع أنواع الفواكه، فهو بالتأكيد ملحد ومصيره عذاب القبر ونار جهنم، إن الله سبحانه وتعال سيعذبه أشد تعذيب من كثرة أخطائه التي لا تغتفر وعن كل إختراع قام به سيجلد إلى يوم الدين، فهذه الإختراعات يعمل على محوها الدواعش، وسيرسلون كل الإختراعات إلى مزبلة التاريخ، وسنعود بإذن الله إلى العصر الحجري... رحمه الله

انت حقيقة مريض
عصام حداد -

هذا المخترع من المؤكد ان ابتكاراته واختراعاته ستكون في ميزان حسناته وان الله لا يضيع اجر المحسنين ،لذلك ندعو له بالرحمة والغفران،،والسؤال موجه لك وارجو الاجابة عليه،،نحن المسلمين قوم متخلفين عن الركب الحضاري ،،ترى انتم كأقباط ماذا قدمتم للانسانية؟؟؟ ارجو ان لا تعتبر( فيشر) ينتمي لكم وتجير انجازاته لحسابكم الخاص،فهو ملحد ولا ديني البتة،،كنت اتمنى عليك ان تدلي بدلوك وتعلق حول موضوع (عدم صلاة القس الارذوكسي على العروسين الانجيليين والمنشور اليوم في ايلاف لكنك للاسف دفنت رأسك في الرمال)فهل هناك تخلف لدى قومك اكثر من ذلك التخلف؟؟؟؟؟؟

لن يدخل جنة المسلمين
2242 -

عزيزي فول على طول انا اؤكد لك بان هذا المخترع الالماني لن يدخل جنة المسلمين لانه لم يحطم كرامة المرأة او الطفل ولم يسرق او يغتصب او يقتل بل كان منهكا العمل على تحسين حياة افضل للبشرية ولخدمة الانسان كان مثابرا على عمله لم يضع وقته الثمين بالصلاة ٥ مرات باليوم من اجل الارهاب و الكذب والعنصرية و الحقد و التخلف.

الى المتنطع
قول الحق -

مشكلة امتنا والناطقين بالعربية هو التخلف والانتقاد التافه مثل هذا المسمى فول على الطول الذي لا يعلم ان امة الاسلام عندما اتيح لها واصبحت في اوجها اصبحت مركز العلم والاختراع في العالم الى ان تم تدميرها من الخارج والداخل دينيا وعلميا مئات السنين والى يومنا هذا. بينما الكنيسة في اوجها اصبحت مركز التخلف العالمي. .

الا تقرأ الصحف
أحد أبناء أدم -

في عدد هائل من المرات نشرت الصحف اخبار اكتشافات كان اصحابها مسلمين...و اخرها فتاة سورية مسلمة شكرها اوباما نفسه على اكتشافها و لن اذكر ما هو لانك ان لم تقرا هذا الخبر فهذا يعني انك شخص تافه و موجود فقط لكي تهاجم الاسلام بغير علم.

حضرة فول المبجل
سيد عبد الحسين البلاع -

نحن قوم اصطفانا الله على عباده الاخرين فكما سخرت لنا الابقار نحلبها والبغال نركبها وزينة , سخر لنا قوما يخدموننا .

السيد فول على طول رقم ١
saad -

انت واهم سيدي الفاضل انسيت من ّاخترع الاحزمه الناسفه والذبح البشري وتقطيع الاوصال في الساحات العامه وحرق البشر في الاقفاص. يبدو انك نسيت اللطم وتطبير الرؤوس ناهيك عن السبايا وبيع البشر في سوق النخاسه.اليست هي ابتكارات تبهر البشريه وحصريا من اكتشاف الذين ظلمتهم....

صباح الخيرعزيزي فول
Almouhajer -

بل اخترعوا الحزام الناسف وتفننوا في استعماله , حتى باتت شهرته لدى الأطفال الصغار أكثر مما هي لدى الكبار . أنه سيدخل الجنة أو لن يكون من زوارها فسنترك القرار للسيد الشيخ مسلم محايد لبنى عيسى الخطيب فلديه الخبر اليقين .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

تعليق المعلّق الأول بائس جداً بل يقطر بؤساً. أحد أصدقائي لديه 30 براءة اختراع مسجلة باسمه وثمة 50 آُخرى تحت الدراسة. صديقي العزيز هو عراقي ويعيش في ولاية مشيغان الأمريكية. وإذا لدى المعلّق أي شك فأنا مستعد أن أزوده باسم ومكان عمل صديقي.

10 ن ف
Almouhajer -

شيء عادي وطبيعي أن يبدع الإنسان ويخترع , عندما يتحرر من سيطرة الدين عليه .

عيب
عابر سبيل -

بعض السادة المعلقين لا هم لهم سوى الجلوس أمام شاشة الكومبيوتر ليوزعوا الشتائم والسباب متربصين لأي خبر أو مقال أيا كان سواء في الرياضة، الفن، السينما، الطب، وطبعا السياسة كي يباشروا مهاجمة أتباع الديانات الأخرى.أنا رجل ملحد غير مؤمن بكل الأديان السماوية والوضعية ولا أجرؤ على التهجم على معتقدات ومذاهب الآخرين. لا أعلم أين تربيتم ونشأتم في أي بيئة سوداء ومريضة.عيب، اكبروا قليلا لا سيما وأن تعليقاتكم أصبحت كالإسطوانة المكررة والمعادة والمملة.