أخبار

ترحم على الملوك الثلاثة لمناسبة العيد الوطني

الرئيس العراقي في زيارة نادرة إلى المقبرة الملكية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في بادرة هي الاولى من نوعها التي يقوم بها رئيس عراقي بعد عام 2003 الى المقبرة الملكية في بغداد التي تضم أضرحة الملوك الثلاثة الذين حكموا العراق حتى الاطاحة بالنظام الملكي عام 1958.

إيلاف من لندن: زار الرئيس فؤاد معصوم ضريح مؤسس الدولة العراقية الحديثة الملك فيصل الأول في المقبرة الملكية في حي الأعظمية في بغداد لمناسبة العيد الوطني للعراق.

وقام معصوم اليوم الاثنين الذي يتزامن مع ذكرى نيل العراق استقلاله الوطني في مثل هذا اليوم من عام 1932 بانتهاء الانتداب البريطاني عليه وقبول العراق دولة مستقلة في عصبة الأمم بزيارة الى مقبرة الملوك العراقيين حيث قرأ سيادته الفاتحة على أرواح الملك فيصل الاول ونجله الملك غازي ونجله الملك فيصل الثاني آخر ملوك العراق الذي اطاح به انقلاب عسكري قام به تنظيم عسكري يطلق على نفسه تنظيم الضباط الاحرار صبيحة يوم 14 يوليو عام 1958.

وقد تجول الرئيس العراقي في أروقة المقبرة الملكية المحتوية على عشرة قبور ثمانية منها للعائلة المالكة السابقة حيث كان في استقباله عدد كبير من المواطنين كما قال بيان صحافي عن مكتبه الاعلامي اطلعت عليه "إيلاف". ونقلت وكالة السومرية نيوز عنه قوله خلال الزيارة "لو لم يقتل الملك فيصل الثاني لكان بنى الدولة العراقية بشكل صحيح".

معصوم خلال زيارته المقبرة الملكية في العراق

&

بناء دولة ديمقراطية

وقد هنأ معصوم اليوم الشعب العراقي بمناسبة العيد الوطني الذي يصادف الاثنين الثالث من اكتوبر& ويتزامن مع نيل العراق لاستقلاله الوطني في مثل هذا اليوم من عام 1932 وقبوله عضوا في عصبة الأمم اثر انتهاء الانتداب البريطاني عليه.

وأكد معصوم في رسالة الى العراقيين "ضرورة التقدم بعزيمة لا تقهر نحو بناء دولة ديمقراطية اتحادية حديثة ومتطورة تضمن حقوق المواطنة وحماية المكونات كافة وتحقق العدالة الاجتماعية والحياة الكريمة لكل العراقيين وتحرر كل شبر من ارض الوطن من براثن الارهاب".&

واشار الى ان العمل ماض من اجل النجاح في اعادة النازحين الى ديارهم واعادة اعمار البلاد والتقدم بعزيمة واثقة نحو بناء دولة ديمقراطية اتحادية حديثة ومتطورة تضمن حقوق المواطنة وحماية المكونات كافة وتحقق العدالة الاجتماعية والازدهار الاقتصادي والحياة الكريمة لكل العراقيين. وقال "أقف اجلالا لشهداء شعبنا الابرار كما أحيي أبناء شعبنا بكل فئاته ومكوناته وأجياله لما قدموه من تضحيات وما تحملوه من معاناة من أجل حماية استقلال وسيادة بلادهم، كما أدعو الى تعميق الحوار والتفاهم والتعاون والوحدة".

يذكر أن الملك فيصل الثاني بن غازي بن فيصل بن حسين بن علي الهاشمي هو ثالث وآخر ملوك العراق من الأسرة الهاشمية وهو الابن الوحيد للملك غازي وقد آل العرش إليه عام 1939 عقب مقتل والده الملك غازي وأصبح ملكا تحت وصاية خاله الأمير عبد الإله حتى بلغ السن القانونية للحكم وتوج ملكا في الثاني من مايو عام 1953 واستمر في الحكم حتى مقتله في 14 يوليو عام 1958 في قصر الرحاب الملكي في العاصمة بغداد مع عدد من أفراد العائلة المالكة وبوفاته انتهت سبعة وثلاثون عاما من الحكم الملكي الهاشمي في العراق ليبدأ بعدها العهد الجمهوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا الإنتظار الطويل هذا
Haider -

قرار جيد

المجد لهم في العلى
سعيد -

خطوة كان يجب اتخاذها منذ زمن بعيد العائلة المالكة قدمت افضل العهود الى العراقيين .نعم افضبلها على الاطلاق كل يوم بناء جسر او فتح شارع او بناء سد. فيصل الاول هو من اعظم قادة العصر الحديث كل صفات القبادة متوفرة فيه من التواضع ورفض الانتقام وتوفر الرؤيا ووضع خدمة البلد فوف الكل لم يسرقوا ولم يفتلوا ولم يرتدو المسدسات انهم الهة بالمقارنه مع كافة العهود السوداء التى مرت على العراق والتى تحيط به حاليا .يجب رد الاعتبار اليهم والغاء الاحتفال بيوم 14 تموز الاسود .يا شراعا وراء دجلة يجريفي دموعي تجنبتك العوادي سر على الماء كالمسيح رويداواجر في اليم كالشعاع الهادي

انقلاب تموز
باسم زنكنه -

انقلاب تموز الاسود عام 1958 هو جريمه كبرى بحق العائله المالكه والشعب العراقي ايضا حيث ادى لتأجيج الصراع بين العصابات التي اسمت نفسها بالاحزاب والتي جرت البلاد الى ان يكون في ذيل الدول المتخلفه ينافس الصومال في مؤشرات التنميه البشريه بعد ان كان العراق ارقى دوله خليجيه في العهد الملكي ومن افضل ثلاث دول عربيه بجانب مصر ولبنان--ان زياره معصوم للمقبره الملكيه هي تعبير عن الحزن وتأنيب الضمير للعراقيين الذين اكتشفوا انهم ظلموا انفسهم بعد الغدر بالعائله المالكه

ماكو عنوان
زعبور -

بعد وكت بعد ان ضرطت صمت , ببساطة العراقيين يحتاجون الى حثالة لتستطيع حكمهم , شعب الهوسة والشعارات والفرهود , لايمكن لاي عاقل وابن اوادم ان يعجب مزاجهم البرتقالي , شعب يفتقد الى الهوية المضيعة كونهم كرد من العرق الاري المقدس وشيعة يتبعون من خلقت السماوات والارض لاجله وسنة احفاد الصحابة الابرار ومندائيون احفاد سومر الخ , ضيعوا بغبائهم انتمائهم لبلد غني ومعطاء ليتبعوا تعريفات بائسة اخترعناها لا تساوي فلسا واحدا ولا تقدم او تؤخر , يالتعاسة , ستعيشون عالة في الحاضر والمستقبل وعالة على الحضارة الانسانية , تطوعكم بالعصا كل القوى الاقليمية ايران وتركيا بل حتى الكويت وقطر والعالمية حتى جزر القمر والصومال . بالعافية . نسيت ان اعزي صاحب العصر والزمان بمناسبة استشهاد الحسين ولاتنسوا ان تعطروا افواهكم بالصلاة على محمد وال محمد او ان تصلوا تراويح 30 يوما لتغسلوا ذنوبكم وتنقوا انفسكم وان تشعلوا نارا تتقافزون حولها فهي رمز الانعتاق والتحرر .

IRAQ
Iraqi -

اي والله يازعبور. العراقيين ناس ينظحك عليها بسرعة لطيبة قلبهم فمرة هم حماة البوابة الشرقية ومرة هم الممهدون لصاحب الزمان. العجيب اختفاء المثقفين الذين نفتقدهم من ايام صدام لحد الان حيث يخافون نقد السلطة او المجتمع. اين ابناء الزهاوي والرصافي وعلي الوردي ؟؟؟؟؟

Ahsantum...
Um Faisal -

الف رحمة ونور على أرواح ألملوك الطاهرة سليلين ألرسول ألأعظم ، ولعن ألله من قتلهم، حفنة جزارين قتله مازلنا في كل يوم نعيش تبعات جرمهم الذي لم ولن ينساه التاريخ.

خمسة من حراس الرئيس
Rizgar -

خمسة من حراس الرئيس العراقي اختطفوا من قبل الحشد الشعبي منذ ٢٠١٤ في خورماتو. على الرئيس مساعدة عوائل المخطوفين ثم وضع الورورد على الملك المستورد لاسباب عرقية الى عاصمة الانفال.

ارجعوا الملكية
ولد المفتاح--.-قطر -

وخلوا الحياة علمانية----الدين لمن يريد والليبرالي له الحق بالحياة والتمتع--والامير علي ابن الحسين ملك ---وتسمى المملكة العراقية--وتكون ملكية دستورية

جريمة قتل العائلة الحاكمة
ولد الدوحة -

لاوم العراقيين يكفرون عما حصل لهذه العائلة الاصيلة--