أخبار

بين مؤيد لها ورافض

مشاهد سحل عناصر داعش تثير الشارع العراقي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت مشاهد عمليات سحل جثث عناصر داعش التي نقلتها بعض القنوات الفضائية العراقية الجمعة ردود&فعل متباينة في الشارع العراقي. فمنهم من رحب ببثها ورأى أنها القصاص العادل لمبتكري هذه الأساليب، وآخرون شجبوا بشدة مقابلة اللا إنسانية بمثيلتها.

إيلاف من بغداد: رأى البعض أن السحل ثقافة عراقية مرفوضة، فيما رحّب البعض الآخر بالخطوة، مؤكدًا على ضرورة سحل عناصر داعش، لأنهم يستحقون ذلك، لكونهم فعلوا ذلك مع مواطنين وجنود عراقيين، بينما اعترض آخرون على بث هذه العمليات على شاشات الفضائيات، لأنها تتنافى مع حقوق الإنسان.

وأيّد العديد من العراقيين عمليات سحل جثث عناصر داعش بعد هزيمة التنظيم في الموصل، فيما رفضها آخرون، لأنها تتنافى مع التعاليم الإسلامية السمحاء. مشيرين إلى أنهم يعتبرون الداعشي "كالكلب العقور ولا تجوز المثلة فيه"، لكن الغالبية اعترضت على بثها في التلفزيون، ليست لكونها مقززة فقط، بل لكونها تتنافى مع أبسط حقوق الإنسان. وقد جاء في ردود الذين أيّدوا عمليات السحل أن هؤلاء الدواعش عاثوا في البلاد والعباد فسادًا وقتلًا، لذلك هم يستحقون أبشع طرق التنكيل والانتقام بهم، وحتى الحرق، فهم لا يستحقون الدفن في الأراضي العراقية، لأنهم يدنسونها.

وكان عدد من القنوات الفضائية قد قام ببثّ قيام أهالي إحدى تلك المناطق في الموصل بسحل جثث عناصر داعش في شوارع منطقتهم، تعبيرًا عن غضب ورفض هذا التنظيم وأفكاره وتعليماته، التي أجبرت أهالي تلك المناطق على تنفيذها.

مشاهد مقززة&
فقد أعرب كريم ماجد حسن، موظف، رفضه لمشاهد السحل، وقال: لا أعتقد أن أي إنسان يمتلك صفة الإنسان يقبل بأن يشاهد مشاهد السحل التي أراها "مرعبة ومقززة"، ولا يجوز إطلاقًا نشرها من خلال القنوات الفضائية، لأنها تسيء إلى المشاهد العراقي قبل غيره، فهي "تمثل حيوانية الإنسان ومدى احتقاره لذاته".

أضاف: "لا نريد لأجيالنا الحالية أو القادمة أن تتعلم هذه الثقافة، ثقافة السحل، بل نريد لهم الارتقاء بإنسانيتهم، وأنا شخصيًا أرفض نشر صور الجثث والدماء على شاشات التلفزيون، لأنها تنطبع في ذاكرة الأطفال، وسيكون لها أثر سيئ عليهم مستقبلًا".

الأكثر بشاعة&
أما نجلة علي، موظفة، فقد أبدت استياء من هذه الظاهرة، وقالت: من أبشع الصور التي أكرهها ولا أطيق مشاهدتها هي سحل الجثث، وهي دليل على أن الإنسان تخلى عن إنسانيته تمامًا ليمارس هذا السلوك البشع.

أضافت: أعتقد أن الجبناء وحدهم من يفعلون هذه الأفعال، فهم ينتظرون الجثث ويستعرضون عليها بطولاتهم الوهمية. تابعت: أما بث عمليات السحل في التلفزيون فهي الأسوأ والأكثر بشاعة وانتهاكًا لإنسانية الإنسان الجالس في بيته، وأدعو من منبركم جميع القنوات إلى ألا تبث هذه البشاعة.

ما يريده الإعلام المغرض
من جانبه، قال مصطفى سعدون، من المرصد العراقي لحقوق الإنسان‏: إستخدم داعش مقاطع الفيديو التي تظهر السحل، فبثت بعض قنواتنا مقاطع السحل. نحن دولة، وهم عصابة، لا يُمكن أن نُقلدهم أو يكون رد فعلنا بشعًا مثلهم. نحن لدينا مؤسسات تقاتل، وهم لديهم قاذورات تجمعت وكونت هذا التنظيم. نحن نعرف الحرب وأخلاقيتها، وهم لا يعرفون سوى الحرب والدمار فقط. نحن ملتزمون بقوانين وطنية ودولية، وهم لا يُلزمهم أي شيء. أضاف: ما يُريده داعش والإعلام المغرض، هو إنجاح فرضياتهم والمقارنة بين قواتنا الأمنية والإرهاب.

مرفوض دينيًا ودنيويًا
إلى ذلك أبدت الناشطة في حقوق الإنسان نداء عباس رفضها لعمليات السحل ورفضها لبثها، وقالت: عمليات السحل تتنافى أولًا مع تعاليم الدين الإسلامي، وثانيًا مع مبادئ حقوق الإنسان، فلا يمكن القيام بأي فعل بالضد من جثث الموتى، وإن كانوا من الدواعش، لأن هذا مرفوض دينيًا ودنيويًا.

أضافت: على الرغم مما يقال من أن عملية السحل ثقافة عراقية، إلا أننا يجب أن نستنكرها، ونثقف الأجيال الجديدة بضرورة رفضها واستهجانها، مثلما نعلمهم مبادئ حقوق الإنسان، لكي يكونوا على معرفة واعية بها.

محاولة لقتل المعاني النبيلة
فيما استغرب مدير تحرير جريدة المدى علي حسين توقيت بثّ الفيديوهات بالتزامن مع الفرح العراقي بالانتصار، وقال: لم أستطع إكمال مشاهدة فيديو سحل الدواعش في أحد أحياء الموصل، وتساءلت مع نفسي: لماذا يصرّ البعض بقصد أو ربما من دون قصد على إفساد روعة المنجزات التي تحققها القوات العراقية على أرض المعركة ببثّ مقاطع الفيديو المقززة تلك، التي يحاول البعض من خلالها اختطاف معركة القضاء على الإرهاب، بمشاهد لصبية وشباب فرحين بسحل جثث الإرهابيين، لتشكّل هذه الصورة في الإعلام العربي عمليّة تشويه للصورة الرائعة التي بدت عليها قواتنا الأمنية، وهي تبث الفرحة في نفوس أهالي الموصل.

أضاف: كان توقيت بثّ الفيديوهات لافتًا، وبدا وكأنّه يدعم ذلك الخطاب المتهافت لبعض الفضائيات العربية، التي أرادت أن تقول للعالم إنّ معركة الموصل طائفية، وإنّ الذين سيدخلون المدينة وحوش بلباس قوات أمنية، وقد قلت في هذا المكان قبل شهر إننا مطالبون جميعًا بأن نسعى إلى تثبيت صورة شديدة النقاء لهذه المعركة التي يخوضها الشعب العراقي بكل أطيافه ضد عصابات داعش.&

وتابع: غير أنّ المفزع، هنا، أنّ هناك جمهورًا يطرب لمثل هذه الفيديوهات، على بشاعتها، ويعتبرها انتصارًا، فيما هي، في حقيقة الأمر، ليست أكثر من محاولة لقتل المعاني النبيلة لمعركة تحرير الموصل، إذ تخطف الأنظار من العمليات البطولية لقواتنا الأمنية، وتظهر "الإرهابي" في صورة الضحية، وتقدم وجهًا آخر للمعركة، التي نريد لها جميعًا أن تبقى وتستمر ناصعة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لها جذور تاريخيه
باسم زنكنه -

هذاالمشهد ذكرني بمشهد لم اره لكني تخيلته وهو مشهد ربط ام قرفه بين بعيرين وجعل البعيرين يسيران باتجاهين متعاكسين وبأمر من اشرف خلق الله لانها شتمت وهجت الرسول الاعظم رسول المحبه والسلام

تعليق
احمد -

يستحقون اكثر من ذلك

انه ثقافة عراقية
هيمن -

للاسف السحل ثقافة عربية عراقية بالامتياز وكثير من الشواهد على مدار التاريخ الحديث...و صدام حسين كان يمارسه مع معارضيه دوما وبطقوس دامية...

تلاميذ عبد الكريم قاسم
سعد السعد -

العراقيون متطرفون بكل مفاصل الحياة ، بالافراح يطلقون الرصاص وبالاحزان يضربون روؤسهم بالسكاكين ، وبالقصاص يقتلون القتيل ويربطون رقابهم بالحبال ويسحلونه في ازقة وشوارع المدن ، علما بانه اول من (اخترع) السحل في العراق هم الشيوعيون في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي برعاية ومباركة المجرم قاتل العائلة الملكية المدعو عبد الكريم قاسم .

الذبح محلل عند الشارع
عراقي شيوعي -

شيء مضحك مبكي...فعلا.....لماذا لم يثير الشارع العراقي لما ذبح المسيحيين و الشيعه و الأقليات على ايدي داعش و اخوتها....؟ لانهم سنه.اي داعش هي سنيه....و الرجل الوهابي السني يحق له ما لا يحق لغيره....حسبي الله و نعم الوكيل الى اين وصلت الامه الاسلاميه...و الشعب العربي

لماذا
Swden -

اولا لماذا سحل الدواعش يثير غضب البعض ومنظمات حقوق الانسان . هذا ردع لهم وحتى لاهاليهم ليذوقوا مما شجعوا وغرسوا ثقافة القتل والارهاب والحقد والكراهية لأولادهم على الانضمام الى هؤلاء الدواعش المجرمين

يستحقون اكثر
Raggawey -

وكيف تريدون ان يعاملوا المجرمين والارهابيين ، هل بنقلهم في سيارات نقل الموتى (ليموزين) خاصة ومزينة بالورود . جرهم خلف السيارات وفي الشوارع ليكونوا عبرة ، هذا جزاء المجرمين.

سوابق مقدسة
خوليو -

سرقوا له جماله وقتلوا الراعي ،،أرسل وراءهم قبض عليهم وسمل اعينهم بالحديد الحامي وضعهم في الشمس يطلبون ماءً ولا يسقيهم ،،فبدل ان يسامحهم ويرشدهم على طريق الرحمة والتسامح الحقيقي جعل من قصتهم سابقة مقدسة يكررها كل من يقبض على خصمه او عدوه ،،ويقولون دين تسامح ورحمة ، تسامحهم خاص ورحمتهم خاصة ماركة مسجلة ،،المهم هي الشهادة وعدم الشرك ويغفر مادون ذلك،، ولكن لماذا لم يغفر لمن سرق ابله وهم كانوا قد شهدوا واسلموا ،، هو سر لايعرفه سوى ذلك الاله الذي وسعت كرسيه السماء والارض ،، حسناً قصة ام قرفة ذكرها احد الزملاء المعلقين ،، حتى قصيدة هجاء لا يسامح صاحبها او صاحبتها حتى ولو بلغت من العمر عتيا ،،يقال ان ام قرفة كانت بعمر اكثر من ماءة سنة عندما شقت لنصفين (البخاري) ،، عفواً هو دين التسامح لاتزعلوا .

القيم الانسانية في خطر
بن يحيا -

كل من يرى هذه الهمجية التي يقوم بها هؤلاء الناس، يعرف أنهم بعيدون من القيم المثلى للإسلام الذي ينهى أتباعه عن التمثيل بجثت القتلى مهما كانت عقائدهم، فكيف و إن كانت هاته الجثة لمسلم يشهد بوحدانية الله. هذه الصور تبين ان هذا التيار الديني لا علاقة له بالاسلام من قريب او من بعيد و ان اتباعه مثلهم مثل كل المرضى النفسانيين، المتجبرين في الارض. و لا حول و لا قوة الا بالله.

الإرهابي ضحية
Omar Omar -

يستحقون اكثر

كلنا في الهم شرق
أسعد -

السحل موروث بشري .. القديس مرقس سُحل من بني ثقافته .

التمثيل بالجثث حرام
عراقية -

قال رسول الله (ص) حرمت عليكم المثلة ولو بالكلب العقور.... للأسف مثل هذا الخلق الإسلامي العالي لم يتجسد في أخلاق بعض المسلمين (وأشدد على كلمة بعض) على مر العصور... ويروي لنا التاريخ مثل هذا الأحداث المشينة وأولها التمثيل بجثة محمد بن أبي بكر (رض)... ثم سبط النبي الإمام الحسين (ع) بعد قتله في واقعة الطف... ثم عبد الله بن الزبير (رض)... ثم الإمام زيد الشهيد... ثم وثم وثم... وبعض الأمثلة ذكرها بعض الأخوة المعلقين قبلي... أما أن السحل والتمثيل بلجثث هو ثقافة عراقية فلا وألف لا... أشهد الله أن كثيرا من العراقيين كانوا إذا رأوا حيوانا ميتا في الطريق يقومون بدفنه... ما نراه من عنف اليوم في العراق هو نتاج عقود من الظلم والقهر والعنف... أتركونا في حالنا لبعض سنين وستكتشفون أي ذهب يختفي تحت هذه القشور الطارئة.....

غزوة البداوة
ابن الرافدين -

ثقافه الانتقام موجوده في كل المجتمعات العربيه والاسلاميه . جاءت هذه العناصر من الصحراء ومن عالم البداوة حيث يؤكد كل علماء الاجتماع وبعض العاملين في هذه الحقول ان البدوي يعيش حياة شبه معزوله ويملك حب التملك وهو شديد الفروسيه يعيش في عالم كله تحدي وينهي صراعه بالانتقام . وعندما جاء الدين كغطاء اصبحت هذه الاستراتيجيه خطه دمار شامل حيث شلت قيم الحضارة وتلاشت في سوريا والعراق (بلاد الرافدين) وحضاره مصر اعظم مركزين حضاريين بالعالم . اما لماذا لم يتعلموا عندما جاءوا الى هذه الديار فنقول (فاقد الشئ لايعطيه )والى جانب النهب والسلب والقتل الجماعي ظلت هذه الشعوب تدفع الجزبه الى بيت المال والضريبه , والسؤال الاخير اذا كنت عزيزي القارئ تشعر او تملك احد هذه الصفات فان الجين الوراثي التي تحمله هو عروبي او بدوي والسلام عليكم

رد اعنف دون سحل
علي البصري -

اليوم قتل الدواعش عشرات الزائرين الابرياء مستخدمين سيارات الاسعاف وهجموا على سيطرات تكريت وسامراء مستهدفين السيارات فاحرقوا الناس احياء في سياراتهم ،نعم لاداعي لسحل الدواعش رغم انهم ليسوا من البشر ولايجوز شمولهم بحقوق الانسان ،هناك وسائل حربية للرد عليهم وتدميرهم وسحقهم حتى لايبقى اثر مثلما سحقت الهتلرية والنازية حتى تكون عبرة لمن اعتبر ويجب ان يشمل العقاب الممولين والحواظن والدول الراعية والكتب والمناهج والمذاهب ووقف وحجز كل من يتبنى او يدافع عن هذا الفكر الخطير والبائس .

سيد البشرية الجمعاء
بسام سليم -

الى باسم زنكةخسئت كلامك ان الرسول صلى الله علية وسلم لم يئمر بسحل ام قرفة بين بعيرن فهو سيد البشرية وارسل رحمة للعالمين. ولم يذكر في سيرتة العطرة ان امر بتعذيب او ضرب ولو كان في حرب فتاريخة وحياتة لم يحدث ان شتم او سب او تأمر على مساعدية او خادمة فسيرتة تشهد بذلك كان رؤوف يرحم الجميع لا تخرج من فمة الى الكلمة الطيبة كان خلقة القران وكما قال الله في كتابة الكريم (ولو كنت فظا غليظا القلب لنفض من حولك )وكذلك (,وما ارسلناك الى رحمة للعالمين)

اقرا
Avatar -

اقرا التعليق الاول واتحفنا بردك لتعرف من اين جاء مصدر الهمجية عندكم....

رقم 15 اقرأ تاريخ الطبري
باسم زنكنه -

((..... حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثني ابن إسحاق عن عبدالله بن أبي بكر قال بعث رسول الله زيد بن حارثة إلى وادي القرى فلقي به بني فزارة فأصيب به أناس من أصحابه وارتث زيد من بين القتلى وأصيب فيها ورد ابن عمرو أحد بني سعد بني هذيم أصابه أحد بني بدر فلما قدم زيد نذر ألا يمس رأسه غسل من جنابة حتى يغزو فزارة فلما استبل من جراحه بعثه رسول الله في جيش إلى بني فزارة فلقيهم بوادي القرى فأصاب فيهم وقتل قيس بن المسحر اليعمري مسعدة بن حكمة بن مالك بن بدر وأسر أم قرفة وهي فاطمة بنت ربيعة بن بدر وكانت عند مالك بن حذيفة بن بدر عجوزا كبيرة وبنتا لها وعبدالله بن مسعدة فأمر زيد بن حارثة أن يقتل أم قرفة فقتلها قتلا عنيفا ربط برجليها حبلين ثم ربطهما إلى بعيرين حتى شقاها ....)) تاريخ الطبريالجزء 2 - الصفحة 127 و ذكرت أيضاً في نفس الجزء صفحة 265

الى رقم 15
باسم زنكنه -

تعلم وافهم القران ثم ناقش --حتى الايه --ولوكنت فضا غليظ القلب-----كتبتها انت خطأ

مراجعي ومصادري تعليق 1
باسم زنكنه -

تاريخ الطبريالجزء 2 - الصفحة 127 و ذكرت أيضاً في نفس الجزء صفحة 265 و في الطبقات الكبرى الجزء 2 – صفحة 90و في تاريخ اليعقوبي الجزء 2 – الصفحة 71.

pas de pitié
momo -

il faut s'assurer s'ils sont vraiment des Daechiens ,quand on est sure il faut faire d'eux ce qu'on veut se sont des ennemis de l'humanité ,que voulez vous qu'on leur donne des bonbons des criminels qui ont égorgé,tué,brulé des personnes souvent innocentes.

تعليق
بسبوسة -

إذا قبلنا بالروابة التي تقول إنّ الخليفة مسعود برزاني (رض) هو مَن قتل أم قِرفة شرّ قتلة فإننا حتماً سنقبل برواية باسم ابن زنكنة عليه السلام. إنّ من رواة هذه الحكاية هو مُحمد بن عبد الملك الأنصاري وهو راوي اشتهر بالكذب والتدليس. و في رواية اخرى قيل إن من فَعل ذلِك هو خالد بن الوليد و في رواية ثانية قيل إن هذا كان في عهد خلافة أبو بكر الصديق وهذه الروايات جلّها ضعيفة و موضوعة كذّبها وضعفها أغلب الائمة والعلماء.. إنّ قائل هذه الروايات هو الواقدي وهو مُتهم بِالكذب و التقول وتلفيق الروايات عند علماء الإسلام.

456
123 -

شيوعي يحتسب لله ( حسبي الله ونعم الوكيل ) !!!

ايلاف و انسانية الارهاب
Slim -

رغم ان ايلاف ذكرت في بداية المقال ان هناك مؤيدون و رافضون لعمليات سحل الدواعش الا ان الأمثلة الخمسة التي ذكرتها و نشرت آراءها هي كلها و بدون استثناء رااااافضة لعمليات السحل !!!! طيب ...أين اراء و استشهادات الموافقين لهذه العمليات الانتقامية "المبررة" ؟!!! هذا كله يبين موقف ايلاف "السعودي" من الموضوع ككل !! فايلاف السعودية السنية الوهابية لن تذكر سوى ما يتوافق مع اهوائها الطائفية : الدفاع و لو باستحياء و بين السطور عن الدواعش صنيعة الثقافة السعودية الوهابية و نتيجتها الحتمية !! حين تمتنع ايلاف و هي المحترفة في الاعلام عن الاستشهاد بالآراء و الآراء المخالفة و هذا من ابسط قواعد الاعلام البدائية فانها تضع نفسها محل شبهة وااااااضحة : الدفاع عن الارهابيين و وضعهم كضحايا لهمجية العراقيين "الذين هم طبعا من الحشد الشعبي يعني من الشيعة) و طبعا التعلل بحقوق الانسان ليس سوى دس السم في الدسم و اظهار ان ما يفعله الحشد الشعبي الشيعي هو اعتداء على حقوق الانسان و انعدام الانسانية و طبعا لن تنسى ايلاف تغليف الخبر بصبغة دينية انسانية و هي ان هذه الافعال لا علاقة لها بالاسلام بينما كل تاريخ الاسلام قائم على هذا التوحش و العنف و التلذذ بالقتل و الذبح و الاغتصاب و بأوامر عليا نبوية !! المهم في الموضوع ان ايلاف و كالعادة في اخبارها ليست سوى بوق للسياسة السعودية السنّية الوهابية بدفاعها عن الارهاب و لو بطرق ملتوية !! و في الاخير داعش ليست سوى مرض و وباء وجب التخلص منه و لو بالحرق و ليس فقط السحل و كما قيل قديما : آخر الطب..الكيّ !!

que des chiens
jamal -

tt le monde mérite de la pitié sauf Daech des chiens enragés pas depitié

جذور تاريخية أعمق !!
قارئ ™ -

عليك مراجعة " مشاهد الصلب أثناء وفاة و رفع المسيح " و " محاكم التفتيش بالأندلس "