أخبار

النتائج تؤسس لمشهد سياسي ساخن

انتخابات الكويت تؤشر لعودة التصادم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خاص بايلاف من الكويت: أظهرت الانتخابات البرلمانية في الكويت حيوية سياسية استثنائية تمثلت بنسبة اقتراع لامست الـ70%، إضافة إلى دخول 34 نائب جديد من إجمالي 50، فيما بدا لافتًا العودة القوية للمعارضة وحصولها على زهاء نصف مقاعد مجلس الأمة، وهي كافية لإسقاط القوانين واستجواب الوزراء ورئيس الحكومة، بالإضافة إلى منح الثقة وحجبها، ما يؤسس لعودة التجاذب السياسي الى البرلمان. 

المعارضة خاضت، بمكوناتها الاسلامية والوطنية والليبرالية، هذه الدورة الانتخابية بعد مقاطعتها الدورتين الاخيرتين عام 2012 و2013 احتجاجًا على تعديل النظام الانتخابي. وقد أظهرت النتائج تقدمًا ملحوظًا للإخوان المسلمين، يقابله تراجع كبير للحضور السلفي والشيعي، بحيث انخفض عدد النواب الشيعة بنسبة 12٪ من 9 نواب إلى 6، فيما سقط جميع مرشحى التيار السلفي أو من دعمهم وزكاهم رموز التيار باستثناء عيسى الكندري، وفاز اربعة سلفيين من خارج التجمع السلفي وهم: عادل الدمخي وليد الطبطبائي محمد المطيري نايف العجمي.

مشهد سياسي ساخن

أسفرت نتائج الانتخابات أيضًا عن عودة المرأة لتتمثل في البرلمان بعد فوز النائبة صفاء الهاشم، بالإضافة إلى اختراق واضح للشباب والوجوه الجديدة، فقد فاز 16 نائبًا من الشباب وأقصي عدد من الوزراء السابقين أبرزهم يعقوب الصانع وعلي العمير، بينما لم يتمكن سوى 15 نائبًا سابقًا من الاحتفاظ بمقاعدهم في المجلس الجديد.

وقد نجحت الانتخابات الحالية في تبديل المعادلة السياسية في الكويت، ليصبح القرار بيد الاصلاحيين والمعارضين الذين نالوا ٢٦ من إجمالي عدد مقاعد مجلس الأمة الخمسين. وتعكس نتائج الانتخابات غضبا جماهيريا من آداء مجلس المنصرم، إذ أفرزت تركيبة تطيح بأغلبية مجلس 2013، واضعة القرار باسقاط أي قانون او استجواب اي وزير او رئيس وزراء بيد الاصلاحيين والمعارضين الذين بات بامكانهم منح او حجب الثقة عن المجلس. 

وتعتبر النتائج  في مجملها جيده لتيار الاخوان وحلفاءهم والإصلاحيين وقوى المعارضه.
 
إيلاف واكبت الانتخابات الكويتية ميدانيًا: 

 

أشاد بجهود وزارة الداخلية
أمير الكويت يهنئ الفائزين بالانتخابات

 

النتائج أظهرت تغييرًا بنسبة 60%
أسماء الفائزين في انتخابات الامة الكويتي

 

الصناديق اغلقت وبدأت عمليات الفرز
الكويتيون بانتظار نتائج انتخابات مجلس الأمة

 

نسب المشاركة بلغت نحو٦٠٪‏
إغلاق مقار الإقتراع في الكويت وبدء فرز الأصوات

 

إعلاميون عرب وغربيون بارزون يغطون إنتخابات مجلس الأمة
صحافيون عرب: الكويت واحة الديموقراطية

 

للمرة الأولى في تاريخ الكويت
22 وكيلة نيابة يشرفن على انتخابات مجلس الأمة 2016

 

حضور لافت للنساء وذوي الاحتياجات الخاصة
إقبال كثيف على التصويت في الإنتخابات الكويتية

 

15 ألف شرطي يؤمّنون الانتخابات
الكويتيون يختارون نوابهم فى مجلس الأمة... غدًا

 

السبتي قناة المجلس تحتل مكانة في خريطة الإعلام الكويتي
«إيلاف» في مبنى مجلس الأمة الجديد

 

تؤكد أن هدفها الدفاع عن الدستور ومصالح البلاد
التمييز الكويتية تعيد صفاء الهاشم للإنتخابات‎

 

منع المرشحين من الترويج والدعاية لكسب تأييد الناخبين
الكويت تدخل «الصمت الانتخابي»

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أمراة واحد بينهم
جمو روباري -

لا خير ب أمة أو مجلس أمة عددهم خمسون بينهم أمراة واحدة ووووو

صعب جدا
كندي -

التعايش بين الأسرة الحاكمه ومجلس نواب ديمقراطي صعب جد ، بل مستحيل ، هناك خلافات مبدئية بين أية أسره حاكمه وبين الديمقراطيه ، فمن ناحيه المبدأ اذا كان هناك ديمقراطية فلن يكون هناك حاجه لأسره حاكمه ، الشعب يختار والشعب ينتخب والشعب يسحب الثقه ، فهل يستطيع شعب ما ان يسحب الثقة من أسره حاكمه عبر صناديق الانتخاب ؟ وجود الأسر الحاكمه يتعارض تماما ومن البدابه مع الديمقراطية ، فالأسرة الحاكمه ( وحصل هذا في الكويت ) تحل البرلمان عندما تعجز عن تحويله الى مطية لها ، حدث هذا كثيرا في كل الدول التي تحكمها أسر حاكمه ، فالخطوة الاولى نحو الديمقراطية الحقيقيه هو التخلص السلمي من الأسر الحاكمه .

بداية جيدة
عبدالله الجبوري -

انتخابات الكويت تؤشر لعودة التصادم! لان شيعة الكويت انهزموا فيها.انتخابات الكويت تؤشر لبداية نهاية التواجد الايراني في الكويت خاصة والخليج العربي والامة العربية عامة.وان غدا لناظره لقريب.