أخبار

أكد أن وفد النظام لن ينتظر طويلًا وصول المعارضة إلى جنيف 

المعلم للمفاوضين: الأسد خط أحمر

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي في دمشق إن حكومة بلاده لن تتحدث مع أي شخص يجري مناقشات حول منصب الرئيس. وأضاف أن الأسد خط أحمر.

دمشق: اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي في دمشق السبت ان الرئيس السوري بشار الاسد "خط احمر وهو ملك للشعب السوري".

وكرر المعلم مرات عدة ان الوفد الحكومي في جنيف لن ينتظر اكثر من 24 ساعة وصول المعارضة الى مبنى الامم المتحدة للمشاركة في الجولة الثانية من المفاوضات المرتقبة الاثنين.

وقال المعلم "نحن لن نحاور احدا يتحدث عن مقام الرئاسة وبشار الاسد خط احمر وهو ملك للشعب السوري، واذا استمروا في هذا النهج لا داعي لقدومهم إلى ‫جنيف".

ويعتبر مصير الاسد نقطة خلاف محورية بين طرفي النزاع والدول الداعمة لكل منهما، إذ تتمسك المعارضة بان لا دور له في المرحلة الانتقالية، بينما يصر النظام على ان مصير الاسد يتقرر فقط من خلال صناديق الاقتراع.

وتطرق المعلم الى تصريحات موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا الجمعة والتي اعلن فيها ان الانتخابات الرئاسية والتشريعية ستجري خلال 18 شهرا، اذ قال ان "الانتخابات البرلمانية هو نص موجود في وثائق فيينا، اما الرئاسة فلا يحق له ولا لغيره كائنا من كان ان يتحدث عن انتخابات رئاسية (...) فهي حق حصري للشعب السوري".

وخاطب المعلم الموفد الدولي قائلا "لن نقبل بعد الان خروجك عن الموضوعية لارضاء هذا الطرف او ذاك"، مؤكدا رفض وفد بلاده "لاي محاولة لوضع هذا الامر على جدول الاعمال".

واكد انه "ليس هناك شيء في وثائق الامم المتحدة يتحدث عن مرحلة انتقالية في مقام الرئاسة، ولذلك لا بد من التوافق على تعريف المرحلة الانتقالية وفي مفهومنا هي الانتقال من دستور قائم الى دستور جديد ومن حكومة قائمة الى حكومة فيها مشاركة مع الطرف الاخر".

واوضح "عندما يتحدث (دي ميستورا) عن دستور، هو  يعرف ان حكومة الوحدة الوطنية التي ستناقش في المستقبل هي التي تعين لجنة دستورية لوضع دستور جديد او تعديل الدستور القائم، ثم يتم الاستفتاء على ما تم التوافق عليه من قبل الشعب السوري، وبعد اقراره يصبح نافذا".

-مهلة 24 ساعة-

واكد المعلم ان وفد الحكومة سيتوجه غدا الاحد الى جنيف، مؤكدا انه "لن ينتظر في جنيف اكثر من 24 ساعة" وصول المعارضة الى مبنى الامم المتحدة. 

واعلنت الهيئة العليا للمفاوضات، الممثلة عن اطياف واسعة من المعارضة السورية، الجمعة مشاركتها في المفاوضات.

واشار المعلم الى انه خلال جولة المفاوضات الاولى في نهاية كانون الثاني/يناير "انتظرنا طويلا ولم يأتوا، وحين أتوا جلسوا في الفندق"، وشدد على انه "يجب ان يأتوا الى مبنى الامم المتحدة للحوار والا (فإن) وفدنا سينتظر 24 ساعة ويعود، لن نضيع وقتنا".

وخلال الجولة الاولى وصل وفد الحكومة الى جنيف قبل 26 ساعة من وفد الهيئة العليا للمفاوضات، والتي بقي اعضاؤها في الفندق يومين قبل الذهاب الى مبنى الامم المتحدة. 

وتختلف جولة المفاوضات الحالية عن سابقاتها اذ تترافق باتفاق هدنة لا يزال صامدا منذ 27 شباط/فبراير برغم تبادل الاطراف المعنية اتهامات بالخروقات.

وقال المعلم "نحن التزمنا بوقف الاعمال القتالية مذ 27 شباط/فبراير الماضي وما زلنا ملتزمين"، مضيفا "طبعا خلال الاسبوعين حصلت خروقات من جانب المجموعات المسلحة، بعضها رد عليها الجيش العربي السوري وبعضها تجاهله".

واكد ان "حق الرد مشروع ولا يعد خرقا لوقف الاعمال القتالية".

وبرز مؤخرا حديث حول نظام فدرالي في سوريا في المستقبل بعد تصريح قبل ايام لسيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي اعتبر فيه ان اذا توصل المفاوضون الى "استنتاج مفاده ان هذا النموذج يناسبهم (...) فمن سيتمكن من الاعتراض على ذلك؟"

الا ان المعلم اكد ان "آخر ما روج عنه عن ريابكوف لم يكن نقلا موضوعيا لانه اشترط موافقة السوريين على ذلك، ونحن السوريين نرفض الحديث عن الفيدرالية ونؤكد على وحدة سورية".

وشدد "أقول بكل ثقة ان شعبنا سيرفض أي محاولات للتقسيم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فعلا معلم
فول على طول -

أكد وزير الخارجية السورى وليد المعلم أنة معلم بصحيح حيث وضع الأقزام فى مكانهم الصحيح ...الرئيس السورى خط أحمر ...فعلا معلم بصحيح . بالتأكيد فان الأقزام لن يعجبهم هذا الكلام ولكن مهما اعترضوا فلا يهم فهم أقزام . تحياتى للمعلم .

فول الذى لا يعي و لا يفهم
الأتاســـي -

من يعلق بإسم فول شخص لا يعي ما حوله فالشعب السوري كله يرفض استمرارنظام الأسد و زبانيته في الحكم حتي من هم يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها النظام لا يستطيعون الإفصاح عن آمالهم في الخلاص من أسرة الأسد كلها و المعلم يكذب حين يقول إنه يرفض التقسيم في سوريا بينما النظام السوري العلوي يهجر آلاف السوريين غير العلويين بعيدا عن دمشق و حمص ومعظم حماة وحلب و الساحل ليقيم دولة العلويين الطائفية . . . . فلا تصف الآخرين بالأقزام وأنت منهم لأن الأقزام مثلك هم من لا يرون و لا يفهمون ما يجري علي ارض الواقع في سوريا اليوم

الى فول على فول
مراقب -

قريبا معلذك السيسي في مصر سوف في يوضع ئي قائمة الارهاب وسوف يحاكم مثل الاسد بجرائم حرب فلا تستعجل !

لقد تكلم المعلم.
سعد -

واضح كلامه فيه آهانه مسبوقه للمعارضه والدول الداعمه لها.يبدو انه على ثقه كامله آن وفده ذاهب الى جنيف ومعه شروطه وليس التفاوض.والاكراد ذاهبون آيضا لا عزاء للسلجوقي آردوكان.....ّاه يا معلم يا معلم..

معك حق!!!
سالم -

الوزير الفذ وليد المعلم على حق دائما في كلامه البطيئ والممل والذي يعكس ثقافة ضحله وضعف حتى في المهارات اللغوية. سوريا لا تهم والشعب السوري لا يهم بل المهم هو سيادة الدكتور الفذ المنقطع النظير والذي خلفته امه واصيبت من بعدها النساء بالعقم - الزعيم المفدى بشار الاسد. لسان حال الوزير الهمام يقول تسقط سوريا ويعيش بشار الاسد ومن لم يعجبه كلام المعلم من السوريين فليشرب مته ( مشروب نباتي يدمن عليه سكان الساحل السوري) ويتساءل البعض لماذا فشلت سوريا فشلا ذريعا تحت حكم هذا النظام - لا عجب في ذلك اذ كان منصب وزارة الخارجية يشغله شخص مثل وليد بيك غير المتعلم.

للســيد فول
ياســــر الدمشــقي -

يا ســـيد فول لمعلوماتك الشعب الســـوري كله يعتبر المعلم هذا الذي يعجبكمجــرد مـــســـــتودع أكاذيب لنظام الأسد الزائل عن قريب بإذن الله وعونه والله الواحد القهار يمهل ولا يهمل

لأنه حامي إسـرائيل
الحمصي الأصيل -

بالطبع لماذا بشار خط أحمـر عند المعلم و أسياده ؟ بشار خط أحمر عند الغرب أسياد بشار الأسد لأن الغرب يقدرون له هو و المقبور حافظ والده دورهما الأساسي و الفذ في حماية الجبهة الشمالية لإسرائيل لمدة تزيد عن أربعين عاما و الروس أسياد بشار يقدرون بشار و يتمسكون به لأنه يعطيهم قواعد في طرطوس علي البحر المتوسط في المياه الدافئة التي كانوا يحلمون بها ويحلمون في الوصول اليها بأي ثمن و بأي وسيلة كانت كما أنوالده المقبور حافظ هو الوحيد في الدول العربية الذي كان يشتري السلاح الروسي بكميات كبيرة و هو الذي أوجد لهم موطيء قدم في الشرق الأوسط بعد طردهم من الدول العربية ومن افغانستان

المعلم بالإسم فقط
من احرار سوريا -

هذا المعلم بالإسم فقط والذي يسعي مع سيده السفاح بشار لكي يعيق أي تحرك يعلن فيه الشعب السوري الأبي رغبته في التخلص من بشار و يحاول بجهله ان يوهم العالم بتمسك السوريين ببشار وأن رحيله هو خط أحمر ـــ الا تعلم أن أوروباتكافح لكى لا تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ؟ الا تعلم ان اوباما في بريطانيا اليوم لإقناع البريطانيين للبقاء في الاتحاد الأوروبي ؟ الا تعلم أن العالم كله اليوم يتجه لتكوين الكيانات الكبيرة لكي يعيش اصحاب هذه الكيانات في عزة ومنعة في عالم اليوم ؟ الا تعلم ان الكيانات الكبيرة هيالأقوي و البقاء للأقوي غلي مر التاريخ ؟ واضح أنك معلم إسما و لذلك تسعيمع سيدك السفاح بشار لتقسيم المقسم في سوريا ...... هل علمت الآن لماذا يرفض الشعب السوري كله بشار السفاح وزبانية جهنم المحيطين به ؟أشك أنك تعلم يامن تسمي معلم وانت لست بمعلم لأنك تردد مقولة الخطالأحمر كالبغبغان والتي علمها لك سيدك السفاح بشار

ما لا يعلمه المعلم وبشار
حميد -

ما لا يعلمه المعلم وسيده بشار أن الشعب السوري كله يدعو الله جل وعلا في صلاته بالتالي : اللهم بلغنا رمضان القادم بلا بشار وشبيحته

قصة بشار المملة
نزار _ غوطة دمشق -

مما لا شك فيه أن المعلم في أي مباحثات تحت إشراف الأمم المتحدة أو حتي تحت إشراف أي تجمع دولي آخر يحاول دائما سرد قصة بشار المملة لإعاقة وإجهاضأي محاولات لحل الأزمة السورية وذلك حتي يتم استكمال مخطط التقسيم في سوريا