أخبار

على وقع عاصفة غضب وصلت أصداؤها إلى رئاسة الجمهورية

مصر: إقالة وزير العدل بعد إساءته للنبي محمد

وزير العدل المصري أحمد الزند
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أقال رئيس الحكومة المصري شريف إسماعيل، وزير العدل أحمد الزند، على خلفية تصريحات قال فيها إنه سيسجن أي أحد "حتى لو كان النبي محمد"، وهو ما أثار عاصفة من الغضب&لدى المصريين، وعرضه لإنتقادات شديدة من جانب شيخ الأزهر، فضلاً عن إثارة غضب مؤسسة الرئاسة.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: قالت رئاسة مجلس الوزراء المصري، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة، أصدر اليوم قرارًا بإعفاء المستشار أحمد الزند وزير العدل، من منصبه.

وجاء قرار إقالة وزير العدل، على خلفية تصريحاته المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وعلمت "إيلاف" أن رئيس الحكومة شريف إسماعيل، أجرى اتصالاً بـ"الزند"، أبلغه فيه غضب مؤسسة الرئاسة من تصريحاته التي قال فيها إنه سوف يسجن أي شخص "إن شاء الله يكون النبي محمد".

وكان الزند يتحدث عن إتهامات وجهها للصحافيين بالإساءة إلى أسرته، بعد إتهام عم زوجته بالإستيلاء على أراضي الدولة بالمخالفة للقانون. وتوعد "الزند" بسجن الصحافيين.

وجاءت تصريحات الزند خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي حمدي زرق على فضائية "صدى البلد"، وعندما أخبره مقدم البرنامج أن الدستور &يحظر سجن الصحافيين في قضايا النشر والرأي، اجابه "الزند" قائلاً: "سأسجن أي حد إن شاء الله يكون النبي عليه الصلاة والسلام.. استغفر الله العظيم يا رب.. المخطئ أيا كان صفته".

وأضاف: "طب ما القضاة بيتحبسوا.. أنا لا أدخل هذه المنطقة وأقول سجن صحافي أو سجن متهم أنا أقول سجن متهم".

الأزهر يهاجم

وحصلت "إيلاف" على معلومات تفيد بأن عاصفة الغضب التي أثارتها تصريحات الزند، وصلت أصداؤها إلى رئاسة الجمهورية، لاسيما بعد أن أصدر شيخ الأزهر بياناً هاجم فيه "الزند"، وقال الأزهر في بيان بعنوان: "‏الأزهر‬ الشريف يُحَذِّرُ مِن التعريض بمقام النبوة الكريم".

وأضاف: يهيب الأزهر الشريف بكل مَن يتصدَّى للحديث العام في وسائل الإعلام أنْ يَحْذَرَ مِن التعريض بمقام النبوة الكريم في الأحاديث الإعلامية العامة؛ صونًا للمقام النبوي الشريف - صلى الله عليه وسلم- من أن تلحق به إساءة حتى لو كانت غير مقصودة، والمسلم الحق هو الذي يمتلئ قلبه بحبِّ النبي الكريم-صلى الله عليه وسلم- وباحترامه وإجلاله، وهذا الحبُّ يعصمه من الزلل في جنابه الكريم -صلى الله عليه وسلم".

وتابع الأزهر: "على الجميع أن يعلم أن النبي-صلى الله عليه وسلم- هو شرف هذه الأمة وعنوان فخرها ومجدها، وعلى هذه الأمة أن تقف دون مقامه الكريم بكل أدب وخشوع وعرفان بالفضل والجميل، قال تعالى: (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا، لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) الفتح :8، 9، صدق الله العظيم".

ووفقاً للمعلومات التي حصلت "إيلاف" عليها، فإن الرئاسة طلبت من رئيس الحكومة شريف إسماعيل الإتصال بـ"الزند" وإبلاغه ضرورة تقديم استقالته بدلاً من صدور قرار رئاسة بالإقالة، إلا أن "الزند" لم يمتثل للطلب، وأصدر رئيس الحكومة قراراً بإقالته.
&
وطالبت قوى وأحزاب &سياسية وشخصيات عامة بإقالة الزند، المعروف عنه إصدار تصريحات مستفزة ومثيرة للجدل، ودعا حزب مصر القوية ذو الخلفية الإسلامية إلى إقالة الزند، وقال في بيان له تلقت "إيلاف" نسخة منه: "ليس الأمر متعلقًا هنا بزلة من لسان الوزيرالذي أتت به أوضاع بلادنا المتدهورة ليكون حارسًا مفترضًا لمنظومة العدالة التي لم تشهد مصر في تاريخها خللاً لها مثلما تشهده في عهده، ولكنها امتداد طبيعي لتصرفات وتصريحات أخرى لرجل عمل بكل جد على إسقاط صورة العدالة وهيبتها المفترضة في نفوس المصريين".

وأضاف الحزب أن "الوزير اعتبر بلا خجل أن أبناء القضاة أعلى شأنًا ومقامًا من باقي المصريين، وسعى من قبل لأن يحرم المتهم من حقه الطبيعي الشرعي والقانوني في تفنيد التهم الموجهة إليه عبر حرمانه من سماع أقوال الشهود ومناقشتهم، كما يسعى لأن يعاقب الآباء والأمهات على جرائم مفترضة من أبنائهم، ولا يُنسى بالطبع تصريحه الأشهر بالتحريض على قتل مئات الآلاف من الأشخاص حتى يهدأ باله!" في إشارة إلى تصريحات الزند المتكررة بأحقية أبناء القضاء في وراثة العمل بالقضاء عن آبائهم، وتصريحات أخرى هدد فيها بقتل عشرة آلاف إخواني مقابل كل ضابط أو قاضٍ قتل في عمليات إرهابية.

وقال الحزب: "لم يقزم مصر أمام العالم إلا أمثال هذا الوزير وأقرانه الذين يضيعون كل قيمة للعدالة والكرامة والمساواة بين البشر ويهدمون ما تبقى من الدولة المصرية التي صارت على أيديهم أضحوكة يتندر بها وعليها العالم شرقاً وغربًا، ويتألم لحالها أبناؤها المخلصون وأحباؤها المقربون".

وطالب الحزب ذو الخلفية الإسلامية بـ"الإقالة الفورية لوزير العدل وتقديمه لمحاكمة عادلة لا لزلة لسانه ولكن لإهداره لمقام العدالة ولتكريسه للتمييز بين الناس والحض على الكراهية بينهم على خلاف ما جاء في الدستور والقانون".

وتقدم عشرات المحامين ببلاغات إلى النائب العام ضد "الزند" تتضمن إتهامات بالإساءة إلى النبي محمد والإسلام.

بلاغ مسيحي!

غير أن الأكثر غرابة هو تقديم محامٍ مسيحي يدعى أبانوب جرجس حنا، ببلاغ ضد "الزند"، وحصلت "إيلاف" على نسخة منه البلاغ، وجاء فيه، إنه فوجئ أثناء مشاهدة برنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق، بتصريح للمستشار أحمد الزند، وزير العدل، يتطاول فيه على الرسول، مطالبًا بسرعة التحقيق في تصريحاته وإحالته للمحاكمة العاجلة لإضراره بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

وأضاف أن تصريحات "الزند" تشكل جريمة منفردة، وهي "التطاول على الذات النبوية الشريفة وتحقير رسول الإسلام".&

واتهم المحامي القبطي أن تصريحات الزند تعتبر، وفقًا للقانون، "تحقيراً للدين الإسلامي وافتراء على أشرف المرسلين، والإضرار بمشاعر المسلمين".

وفي المقابل، اتهم "الزند" ما سماها "اللجان الإلكترونية" لجماعة الإخوان باستغلال تصريحات وتهييج الرأي العام ضده، ودافع نادي القضاة بشراسة عنه، &وقال المستشار حمدي معوض عبد التواب المتحدث الإعلامى لنادي قضاة مصر، إن "نادي قضاة مصر يستنكر الحملة الممنهجة والمنظمة التي تقوم بها بعض وسائل الإعلام للطعن في المستشار أحمد الزند وزير العدل الذي شرفنا بالعمل معه كرئيس للنادي لدورتين متتاليتين منتخبًا من جموع القضاة".

ووصف عبد التواب فى بيان له، الإنتقادات الموجهة لـ"الزند" بأنها "إدعاءات وأكاذيب يتم الترويج لها حاليًا عن سوء قصد".

وأشار عبد التواب إلى أن "نادي قضاة مصر يعتزم التقدم ببلاغات إلى النائب العام ضد الإعلامي يوسف الحسيني، لقيامه بقذف المستشار الزند والطعن في ذمته، دون سند أو دليل، مستغلاً منبره الإعلامي في تشويه وزير العدل وإهانته".&

ولفت عبد التواب، إلى أن "المستشار أحمد الزند، هو أحد العلامات البارزة في سجل تاريخ القضاء المصري، وأن مواقفه الوطنية الواضحة التي لا تحتمل الشك تجاه جماعة الإخوان الإرهابية في أوج قوتها، وتصدره الصفوف إبان العدوان الإخواني على السلطة القضائية وعلى الدولة المصرية، جعلته أحد أبرز رموز القضاء المصري، بل أحد أبرز رموز مصر، ومن ثم فإن مثل هذا التطاول والتشويه المتعمد الذي لا ظل له من الحقيقة والواقع، أمر غير مقبول على وجه الإطلاق".

ونوه عبد التواب، الى أن جموع القضاة يقدرون الرسالة التنويرية لوسائل الإعلام والأدوار التى تضطلع بها في المجتمع، غير أنه في الآونة الأخيرة دأب البعض منها على نشر أكاذيب بحق المستشار أحمد الزند بهدف خلق حالة من الاحتقان والاستعداء ضده، مشيرًا إلى أن "الشعب المصري بفطنته ووعيه، لديه من المقدرة على التمييز بين الأباطيل والحقائق"، على حد قوله.

وكان الإعلامي يوسف الحسيني هاجم "الزند" بشدة، وطالب بإقالته، وقال في برنامج "السادة المحترمون" مساء اليوم الأحد: "هناك بلاغات مقدمة ضد أحمد الزند لإساءته للرسول الكريم، أنا مش عارف الراجل ده قاعد في الحكومة ليه؟".

وأضاف الحسيني: "هو قاعد يعني عشان يعمل المصالحة مع رجال الأعمال السابقين، ولكن ده رجل بيسىء كتير، وهو صاحب التعبير الشهير (تينطر)، والدنيا جوه مصر وبره بايظة من إمبارح بسبب إساءته لرسول الله".

ولفت إلى أن "فيه (هناك) شخصيات سياسية واجتماعية مسلمة ومسيحية ويهودية يمضون على بيان ليعلنوا رفضهم لأي إساءات للرسول الكريم".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدولة عميقة جداااااااااا
متابع -

ودافع نادي القضاة بشراسة عنه، ؟؟؟؟ ياسلام سلم من يشهد للعجوزة يامومياءات حصلتم على عصمة ابدية وبداءتم توريث وحجز مهنة القضاة حصرا لكم ولاولادكم ولاحفادكم يابتاع حسني الخفيف هل هي صفعة من الله ام حركة استالينية من السي سي بدات بتوفيق عكاشة والزند واعتقد بعده مرتضى منصور واعتقد ستطال اعلامويين مارقين وهذا ليس دفاع عن الاخوانجية

لماذا
فؤاد المستحي -

لماذا فعلت هذا يا هذا؟

Respect for prophet
Salman Haj -

We understand the prophet shout never be mentioned disrespectfully. .. .. But this robin Oticon against criticism is extended to kongs, Amir''s, presidents, prime ministers and members of their families and supporters. That we do not understand, placing mortals at dame levels with messengers of Allah.

قدر ولطف
برعى -

مش أنت إللى ممشى حكاية أزدراء الأديان دى علشان بتعجب الجمهور والأزهر, أشرب من الكأس,, بس أنت بيه كبير أوى مش هتروح السجن وسيكتفو بالأقالة.. هية صحيح زلة لسان بريئة, بس قدر ولطف, كان ممكن تكون أسؤ من كدة, كنت تقول مثلاً; حتى لو كان السيسى هسجنة, كان زمانك رحت فى أبو نكلة....

غوغائية
فول على طول -

تم اقالة الزند استجابة للغوغاء ليس أكثر ..دولة غوغائية أكثر من الغوغائيين أنفسهم ...أرى أن دول المؤمنين تنحدر بسرعة الصاروخ غير مأسوف عليهم . مع الف سلامة .

شيخ الأزهر دخل التاريخ
وليد الصافي -

شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب دخل التاريخ من أوسع ابوابه حين وقف ضدالوزير أحمد الزند الذى دفعه غروره للإساءة لسيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام وبيانه فى هذا الشأن وثيقة اسلامية من الطراز الأول تعلن عودة الأزهرالى تبوأ مكانته الصحيحة حاميا لأهم قلاع الإسلام في العصر الحديث دون خوف أو هلع من أى سلطة مهما كانت

عجبي
فادي رحال -

عجيب أمرك يا مصر

عمل متهور
ب . م /كندا -

فعل وزير العدل المصري أستعجال وتهور , وهذه صفات خطيره لا يصلح صاحبها أن يكون وزيرأ ( وخاصة وزارة العدل) أو أن يشغل أي منصبأ مهمأ اّخر .

ماجزاؤه ياسادة
salahsllah -

جهل تقشعر له الابدان

عسكر يساوي إخوان
کاروان -

هذا هو حال حكومات الإستبدادية ....حكومة العسكر يفعل ما لم يتمكن إخوان المسلمين فعلها في مصر ... العسكر والأزهر هما مصدران أساسيان لنمو ونشؤ الإرهاب الإسلامي بل هناك جماعات إسلامية إرهابية يعمل لحساب حكومة مصر ....

مصر اليوم فى عيد
مصرى أصيل -

مصر اليوم فى عيد بعد إقالةرئيس الحكومة المصرية لوزير العدل الزند الذى إغترو تكبر على الشعب المصرى و وصفه بالعبيد كما أنه أساء إساءة بالغة لرسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام .... الناس فى مصر تهنىء بعضها على هذا القرار الحكيم الذى ظل مطلبا شعبيا لشهور بعد تصريحات هذا الوزير المتعددة المتجاوزة لكل الحدود

عقول أسلاميه فارغه
طلال العراقي -

انا أريد هنا ان اذكر ان مثل هذا التصريح لو صدر عن وير غربي في دول اوربيه او أمريكا هل كان سيحدث مثلما حدث في مصر ضد هذا الوير ولكن السبب الحقيقي وراء مثل هذه الأفعال الأستنكاريه سببها الحقيقي هو الشعور بالنقص والأيمان الغير حقيقي بالنبي محمد والأسلام فلهذا تجدهم يخافون من أي كلام او تصريح ضد النبي وضد الأسلام والرسومات الكريكاتيريه هو اصدق دليل على جنون المسلمين وردود الأفعال الغير طبيعيه اللتي تصدر عنهم وحتى مع الأسف الشديد مسؤوليهم السياسيين وعلى رأسهم السيسي الذي كنت اكن له كل أحترام ولكن مع الأسف الشديد لن اجد في هذا العالم مسلما واحد متن وعاقل

يمكرون ويمكر الله
خالد المصرى -

" يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " صدق الله العظيم السيد الزند هذا طغى وتجبر بحكم منصبه وأذى الكثيرين من الأبرياء وكان مكر الله اشد وراح هذا الوزير يبتدع ويقترح معاقبة الأهل عن جريمة إبنهم الإرهابى فى صورة لم يسبق لها مثيل فى العالم أجمع وتكبر على خلق الله واعتبر نفسه فرعون فجاء انتقامالله من حيث لا يدرى ولا يحتسب وجاءت إقالة مدوية إستجابة لطلب الشعبالمصرى كله فى أفضل قرار فى تاريخ المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء المصرى

السجن شوية
جاك عطالله -

يا سلام يالذين امنوا بعد 31 غزوة - تطهير عرقى لليهود- الاستيلاء على نسائهم وغلمانهم واستحلالهن جنسيا- مع نهب اموالهم- استعباد الاحرار وفرض الاسلام بالقوة مع دفع جزية يسمونها الزكاة للمسلمين و الجزية لغير المسلمين- استحلال الاطفال - الامر بارضاع الكبير- قتل المعارضين ومن هجا الرسول واهله متعلق باستار الكعبة - هدم اديان الاخرين وتكفيرهم والاستهزاء بعقائدهم وتكفيرهم واستحلال عرضهم ونسائهم واطفالهم-- والله السجن شوية جدا يا ظلمة

ربما
شاكر شكور -

من يدري ربما كان لوزير العدل ادلة قانونية تدين الرسول كجريمة قتل أم قرفة وسرقة قوافل قريش لهذا صرّح بكل ثقة انه بإمكانه سجن الرسول فلماذا التسّرع بإقالة هذا الوزير ؟

مشكلة مصر
من قطري -

ان الشعب اغلبه ذو ثقافة شعبية دينية--لكن ليس معناه انهم جميعا 100%-صالحين وليست بالضرورة ان الجميع على استقامة--الرجل الوزير لم يقصد ابدا-هو قال بلفظ سريع عن قيم العدالة ولا احد فوق القانون -وكلمة ولو نبي لا يقصد بها الاهانة-انما تعبير عن قوة العدل والقانون--المهم يا مصريين واعرف ان اغلبكم طيب النية-لكن انتبهوا--لمشاكلكم--الفقر-البطالة-التلوث-المرضى-الامية--الفوضى بالحياة

قرار معيب
بوعبدالرحمن القطري -

انا اعتبره غير قانوني ومعيب ان يعامل رجل القانون بهذا الشكل بسبب تافه-وهناك الكثير من المتعصبين والمحتجين فيهم من العيوب لايمكن حتى تصديقهامن بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة

بصراحة
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

القاضي او المستشار معه حق 100%------------انا اقول كلمة حق

أمة محمد
Roj -

لماذا يغضب المسلمون عندما تقال الحقيقة الدين الاسلامي جاء بالسيف وانتشر بالسيف

ما هذا ياسيسي؟؟؟؟
طلال العراقي -

مايحدث اليوم في مصر يذكرنا بنظام الأخوان المقبور وما حدث مع وزير العدل المصري يذكرنا بأعمال حزب الأخوان المتطرف فلا فرق اليوم مابين النظام السابق والنظام الحالي صدقوني لم يتغيير شي ولن بتغير انما التغيير فقط في الوجوه فسابقا كان الأخوان يقودون هذا التشدد والتطرف الأعمى واليوم يقوم الأزهر وشيخه الذي رفض تكفير الدواعش هو من يقود التطرف ولكن تحت حكم العسكر الذي يقوده السيسي

قناة تستضيف مجرم
طلال العراقي -

استضافة قناة السي بي سي في برناج هنا العاصمه الذي تقدمه لميس الحديدي الطالب المصري الذي طرد من الولايات المتحده بعد تهديده للمرشح الأمريكي للرئاسه ترامب بالقتل علما انه كان يعيش في السعوديه ويدرس الطيران في أمريكا مما يذكرنا بالسعوديين الذي كانوا يدرسون الطيران وقاموا بالعمليه الأرهابيه في أيلول الأسود والمؤوسف ان مقدمة البرنامج كانت تدافع عنه وتصف النظام الأمريكي بالعنصري ياسلام مايجري اليوم في مصر يذكرنا بنظام لايختلف بكثير عن نظام الأخوان المقبور

الرؤوس تتهاوي بانفسها....
عطيل -

الظالمون يضربون ويلطمون وجوههم باعمالهم والسنتهم انها دعوة مظلومي رابعة الشهداء. المعذبون في السجون, الامهات .الازواج الثكالى ....بدءا بتوفيق عكاشة والزند.. والبقية اتية.....