أخبار

احتضنت مسرحية تضمّ مشاهد لقصة مقتل فاطمة الزهراء 

عراقيون: الجامعة المستنصرية تثير الفتنة الطائفية!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعرضت مسرحية تناولت وفاة السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد إلى انتقادات حادة خاصة انها قدمت في احدى كليات الجامعة المستنصرية، حيث عدّها كثيرون محاولة للإخلال بالسلم المجتمعي وتحريضا على الكراهية والطائفية.

عبد الجبار العتابي من بغداد: استغرب الكثيرون ما جاء في العرض المسرحي الذي احتضنته باحة كلية السياحة في الجامعة المستنصرية والذي تناول قصة وفاة فاطمة الزهراء، ومنها مشهد "اقتحام دار الإمام علي"، ولحظة "مقتل فاطمة الزهراء على يد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب"، وجاء الاستغراب بصورة كبيرة كون المتبني للعرض هي جامعة تهتم بالعلم والمعرفة وتدعو للحب والسلام.

وصف الكثير من الطلبة والمثقفين والمواطنين البسطاء عميد كلية السياحة ورئيس الجامعة المستنصرية بـ"الجهل" كون العرض المسرحي لا يليق بمؤسسة علمية عابرة للطائفية والاثنية والقومية والعنصرية، ولا تهتم الا بالعلم والتربية.

واشار البعض الى ان ما حدث هو "نوع من الكراهية التي يريدها البعض ان تكون نمطاً تعليميا رسميا في العراق"، فيما يقول آخرون ان بعض الجامعات العراقية "تساهم في إذكاء التناحر الطائفي من خلال العمل الذي حمل دلالات طائفية".

وكانت مجموعة من طلبة كلية السياحة، بحضور رئيس الجامعة وعميد الكلية، مثّلت عرضاً مسرحياً شعبياً ما يسمى بـ"التشابيه" وجسّدت فيه مشهد وفاة السيدة فاطمة الزهراء، وخاصة المشهد الذي يصور "اقتحام دار الإمام علي" ولحظة "مقتل فاطمة الزهراء على يد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب".

تحريض على الطائفية

تعرب ايمان كريم وهي طالبة جامعية، عن دهشتها ان تقوم بمثل هذا التصرف جامعة عريقة.

تتساءل: "ماهذا السخف الذي تقوم به جامعة عريقة مثل الجامعة المستنصرية؟ فأين نحن واين هم في هذا العالم المليء بالكراهية والطائفية؟ فهل هذا هو واجب الجامعة ام انها تزيد من حجم الكراهية في البلد الذاهب الى التقسيم بسبب هذه السلوكيات السيئة؟"

تضيف: "عندما سمعت الخبر لم اصدقه ولكنني عندما تأكدت اندهشت وتألمت، يا اخي اتركوا هذه الحكايات التي تفرق بين المسلمين، اعملوا على حب العراق، انا اشعر بالحزن ان المسؤولين على الجامعات يتحدثون بالطائفية المقيتة بل ويحرضون عليها بقوة".

اثارة الفتنة

اما عبد الرحمن علي، طالب جامعي، فأكد ان من قام بهذا العرض المسرحي كان يتعمد اثارة الفتنة، وقال: اعتقد ان هذه المسرحية مقصودة خاصة ومن قام بها او دعمها يريد اثارة الفتنة الطائفية التي يحاول الشعب العراقي القضاء عليها، والغريب ان المسرحية قدمت في كلية من المفروض انها تدعو للعلم وللحب".

واضاف: "للاسف ما زلنا نتمسك بالكراهية وندعو لها ونختلق الحكايات والقصص من اجلها، فلا نحن مثل عمر ولا مثل علي، ما جرى في الجامعة المستنصرية تحريض على الفتنة، وتجذير لخطاب الكراهية... في بلدٍ يحترم نفسه، لا يمكن أن يرضى أحدٌ إلاّ بفصل العميد، ورئيس الجامعة، وكلّ طالب مشارك بهذا، بوصفه عملاً محرضاً على الفتنة، بحسب الدستور العراقي".

رسالة سياسية للطلبة

يقول الكاتب المسرحي والروائي شوقي كريم: "النبش في تاريخ مختلف عليه ويثير الكثير من الاختلاف والجدل وخاصة في وقت محترق الاطراف كهذا الوقت يعد ضربا من ضروب الجنون، وخاصة اذا جاء من لدن طلبة علم لاعلاقة لهم بالامر، لان طلب العلم يتطلب التجرد من كل ماعداه فكيف الامر وقد قدم المشهد في باحة جامعة اسست لاشاعة العلم والمعرفة ونبذ الفرقة والكراهية".

واضاف: "يبدو الامر مقصودا ويتوافر على غايات تحتاج الجهات العلمية المعنية بالامر الى كشفها والتحقق من غاياتها وهي غايات لاتقدس الشريعة&بل تروم الى خلق نوع من انواع الفرقة والشقاق بين صفوف الطلبة الذين كانوا يستعدون للتظاهر في المكان والزمان&ذاتهما، هذه القصدية مردها الى حزمة التظاهرات الطلابية التي انبثقت في جميع معاقل العلم واظن ان طلبة الثانويات لاحقون باخوتهم الجامعيين، محاولة بائسة وسيناريو ضعيف ويسيء الى التاريخ والى البيت العلوي المنتقى والطاهر".

وتابع: "ما الغرض؟ وما القصد؟ وما الغاية؟ لم نقدم حادثة مر عليها الف عام ونيف؟ ما الفائدة؟ اهو البحث عن قصاص وممّن؟ واذا ما حصلنا على هذا القصاص ما الذي يحدث بعده؟ شخوص الواقعة ان حدثت فعلا بين يدي الله سبحانه وهو الذي يعلم السر وما اخفى وهو العادل المنصف، فهل نحن احن واكثر غيرة على ابنة حبيبه ونبيه؟

وختم بالقول: "اظن قاطعا ان وراء هذا الفعل اشاعة لفرقة ورسالة سياسية للطلبة، يقف وراءها من له مصلحة بذلك وعلى الجامعة المستنصرية وباقي الجامعات ردع مثل هذا الامر ومعاقبة كل من يتجاوز حدود المواطنة والوطن والوقوف مع الفاسد الذي جند البعض محاولا ايقاف الزحف الطلابي المجيد".
&
جسر رخو للكراهية&

الاستاذ الجامعي عارف الساعدي‏، يؤكد ان هذه الجامعات تكون جسرا رخوا للكراهية، وقال: "اخبرني احد طلبة الادارة والاقتصاد واخر من كلية السياحة / الجامعة المستنصرية، ان عددا من الطلاب قاموا بعمل مسرحي "تشابيه" على باحة كلية السياحة، ملخص هذا العمل يستذكرون فيه حادثة تاريخية مقروءة بأحادية هائلة حيث عملوا بشكل واضح ومباشر شخصية عمر بن الخطاب شخصية قاتلة للزهراء واستدرجوا تلك اللحظة التاريخية النائمة على اروقة الكلية".

واضاف: "هل هذا هو دور الكليات والجامعات في ان تكون بوقا للفتنة وللقبح ؟ اين عميد الكلية ؟ اين رئيس الجامعة ؟ هل من واجب الجامعة ان تصدر الاراء الطائفية والعنصرية؟

وختم بالقول: "انا حزين على هذه الكليات والجامعات التي لا تستحي على نفسها في ان تكون جسرا رخوا للكراهية".

اثارة النعرات الطائفية

اما الإعلامي، حسين رشيد، فقد اكد انه لا يستغرب ذلك في ظل اسلام سياسي يسعى الى تخريب البلاد.

وقال: "حين يغزو الدين والتطرف الجامعة بوصلة الوعي الاجتماعي والفكري بإثارة قضية تبث نعرات طائفية مقيتة فيمكن ان نستغربه ويدهشنا حقيقة لاننا نمتلك تصورات رفيعة عن قيمة الجامعة".

واضاف: "لكن هذا الامر غير مستبعد او غير مستغرب عن حزب احتفل قبل ايام بهذه المناسبة المثارة وقدم (تشابيه) تمثيلية لحادثة وفاة الزهراء ، بسبب ان عمر بن الخطاب دفع الباب، وهذا هو الاسلام السياسي الذي يسعى الى تخريب كل شيء في البلد".

اما الاعلامي زاهر موسى فيقول: "التشابيه الذي حدثت في الجامعة تكريس للجزء المزيف من القصة ولو كانت لوجه الله لقام بها الشيعة منذ ان بدأوا بالتشابيه في ايام البويهيين".

واضاف: انا استغرب لماذا لا يترك العوام هذه الامور المفصلية لاهلها علما ان الشيعة يرون التقليد وهو امر يُفترض ان يؤسس لمركزية في الخطاب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جهلة
علم العراق -

في احد مقاطع المسرحية فتاة تلبس ابيض من الاعلى للاسفل تمثل فاطمة بنت النبي عليها السلام وشخص يحمل السوط على اساس انه عمر بن الخطاب وهو يضربها بلسوط لو يعلم القائمون على هذا العمل بانه يمثل اهانه وخاشاه من الاهانة للامام علي كيف يقبل رجل ان تضرب امرائته امامه وهوساكت هل يقبل الحسن والحسين ابناء فاطمه عليهم السلام قبول هذه الاهانة كيف يقبل المسلمون في وقتها ان تهان ابنت رسول الله وهم ساكتون كفى ياشيعة العراق من هذه المهزلة اين الدوله اين المرجعية

طاح حظكم
عامر مهدي -

قالها الامام علي عليه السلام يأتي الصيف فتقولون نحارب في الشتاء ويأتي الشتاء فتقولون نحارب في الصيف .. فوالله ياأشباه الرجال ملئتم قلبي قيحا قيحا . هكذا التاريخ كتب ولازال يكتب فشيعتي لايصلحون للحكم فلو فتحت أوربا أبوابها لهرب سكان أيران جميعهم من حكم الظلام والتخلف وهاهو العراق أبتلى بحكم شيعي طايح حظه متخلف منبوذ فاسد لايعرف سوى البكاء واللطم والنحيب والسرقه والتفنن في العمولات والصفقات المحرمه .. متى يخرج جنرال قوي يعلق كل سياسي العراق وبدون أستثناء في ساحة التحريران العمائم الايرانيه والاحزاب الشيعيه هي سبب ويلات العراقين هي من دمرت العراق بفتاواهه هي من افتت باان المحتل صديق وحرمة مقاتلته هي من اسس للمشروع الامريكي الصهيوني والهمج الرعاع الذين يتبعون هذا الصنم عقول خاويه لاتميز بين الناقه والجمل اتفه الساسه الفاسدين والعمائم التي اوصلت البلد الى الهاويه ويااتي الحمقى يتكلمون..مهزله ان يتحكم هؤلاء وبقية طراطير ايران الجهله فبعد ان كانوا يشحذوا اصبحوا كل واحد فيهم له دوله وله مليارات فالمهزله ان يتحكم هؤلاء الرعاع بمصير دوله كالعراق ...يجب خروج الشيعه بالجمله من المسرح السياسي لانهم دمروا المنطقه والعراق وجعلوا المنطقه كلها عرضه للحروب والقتال والطائفيه وجهزوا العراق والمنطقه للتقسيم ....وعلى الدول العربيه ان تعي الدرس جيدا وان لاتنخدع بتقية هؤلاء اتباع السرداب وان تقوم بطرد سفراء العراق فورا كما فعلوا مع نظام المجرم بشار فالاثنان من نفس السلاله الصفويه ... يقول سياسي شيعي معروف--ان انجازات السياسيين الشيعه العراقيين الحاكمين تنحصر--------التطبير-الضرب بالسلاسل-الزحف مشيا نحو كربلاء هذه انجازات العراق-----------دمروا العراق وتاريخه الانساني الحضاري 6500 سنة - وانا لست من مؤيدي النظام السابق لكن مع العراق العلماني والمواطنة وطرد عمائم الشرك والتخلف الشيعي

احفاد كسرى يحكمون
عراقي -

هذه المسرحية الهزيلة من انتاج سراديب قم والنجف وان صحت مالنا وامام لم يحفظ هيبة اهله وعرضه واعتقد حاشا الامام علي ع ولكنه بغض الفرس لكاسر هيبة كسرى عمر بن الخطاب لا اكثر ولا اقل

ثقافه شيعيه
كمال الدين -

ورا 13 سنة من الحكم الشيعي الطائفي الغبي والبائس والزاعق للعراق وتجاربهم المهزله فان العراقيين عرفوا ماهي المعادلة في الحكم الشيعي الحكم الشيعي في العراق عصابات وقتل وخطف وساخة شوارع تبول في الشوارع عندالمسيرات المليونية السيستانية لا خدمات لا نظافة لاتعليم الناس ملابسها رثه وريحتهم طالعه والزواج من بنت عمرها 9 سنوات الطبخ في الشوارع ورمي الفضلات في الشوارع ايضا سرقات بالملايين من اموال الدولة لان الشيعة يعتبرون مال الدولة سائب فحلال سرقته تخلف وانحطاط ثقافي لامثيل له وقصص شيعيه تنم عن غباء قل نظيره مليشيات وقتله ولصوص منتشرين كالجرب فحكومة ماتسمى العراق الحالية التي يقودها طراطير إيرانيون قتلة طائفيون وفاشلون أنها حكومة عملاء يتلقون أوامرهم من مكتب الولي الإيراني السفيه وقوم أقزام لايبرعون في الحرب ولا في السلام وتافهون حتى الثمالة ، ومنخرطون في مشاريع طائفية قذرة ، ومرتهنون لسلطة الميليشيات القذرة التي تقتل وتبيد المكون السني الكبير تحت شعار محاربة الإرهاب وهم أكبر إرهابيين.. ومن احفاد عمر الفاروق الى احفاد ابو لؤلؤة المجوسي وهم عمائم الشرك واحزابهم الرثه .. نعم دارت لكم الايام بجولة ولكنها ستدور عليكم جولات واعلموا ان حلمكم بعودة دولة فارس ليس اكثر من عشم ابليس بالجنة وان ماداسه خالد ابن الوليد بقديمه لا يعود للوقوف الا وداسه احفاد عمر مرة اخرى فاستعدوا لدفع ثمن مااقترفته ايديكم بحقنا وان غدا" لناظره قريب وإلا فلا طاقة "لمئة وخمسون مليون مجوسي شيعي" "بمليار ونصف المليار

TRU ISLAM HISTORY
D -

THIS IS TEATER ABOUT ISLAM TRUTH HISTORY.ALL MUSLIMES MUST KNOW WHAT HAPEND AFTER PROPHET MOHAMED DEAD.IT IS TIME TO SHOW ISLAM TRUTHI DONT SE IT IS AGAINST ANOTHER PEOPLE OR RASISEM

shame
iraqi -

The dean of the university should be fired, you are insulting the students and the holly Imam and his family. Stop this madness, who could dare to insult the wife of Imam Ali let alone kill her.

لقد منعت السلطة فاطمة
Rizgar -

لقد منعت السلطة فاطمة الزهراء من إرثها من النبي وهي بنته الوحيدة، المسالة سياسية اي سلب القدرة الا قتصادية من علي . confiscate فدك جزء من المخطط ايظا ,حسب قناعتي نعم لقد نجح السلطة في تقليص دائرة علي المنافس الاقوى في الحكم.قال النبي لفاطمة : ابشري فإنك من أحجار الجنة في قصر" فاطمة الزهراء " ، فعند ذلك سكنت , مع الاسف Postcode ما موجود , والا حصلنا على العنوان عن طريق Postcode and Address Finder

عمر عصبي الطبع
Rizgar -

عمر عصبي الطبع حسب المصادر التاريخية , حتما ضربها ضربا مبرحا , المسالة متعلقة باموال طائلة , سرقوا نصف الشرق الا وسط فكيف لا يضربها ..

عراق مظلم
النورس المهاجر -

عند زيارتي الأخيره للعراق ألتقيت بأبناء مدينتي حيث سألوني عن مستقبل العراق وماذا يفكرون العالم الخارجي بنا .. قلت لهم تذكروا مادام هناك عمائم سوداء وبيضاء يدعون بأنهم نسل رسول الله ويعتاشون على التخلف وجهل شيعة العراق حيث يعيدون نفس الأسطوانه القديمه كيف سبيت آل أهل البيت والتفنن بالتلفيق والحكايات والأشعار الزائفه وأستدراج عواطف الناس للبكاء والنحيب والسعي لأثارة الفتنه بين المذاهب والقوميات فأن العراق سوف يعود للوراء ومن حال سئ الى أسوأ .. وليس هناك أملا بصيصا لهذا البلد المحطم سوى ظهور الحجاج الثقفي أو ظهور وخروج صدام من قبره فهما الوحيدان اللذان يملكان العصا الغليظه التي تداوي الشيعه وتخلفهم .

صدام
حسين -

شعوب متخلفة....ارجعوا الى عهد صدام لانكم تستاهلونه

منارة علوم العرب
HAMMAD -

المستنصرية احدى منارات علوم العرب اصبحت مركز لملالي طهران و شعوذاتهم و خرافاتهم

لم لاستغراب
مجيد -

لم الاستغراب من هذه الثقافه فهي من بطون كتب الشيعه وعقولهم المريضه والرثه ..هذه هي التربيه الشيعيه وكيف لا وهم يملكون تراث مزيف ومزور وكذالك فهم يؤمنون باتفه الاشياء .اما هذه المسرحيه وغيرها جزء بسيط من عقيده لاتحترم عقل الانسان بل هي اهانه لعقل الانسان .طبعا ناهيكم عن السب واللعن والشتم والسرقه والمتعه وغيرها

مهزله؟
علي حامد -

البعض يلوم العراقيين لترحمهم على زمن صدام بالرغم من ظلمه. ما هذه المهازل؟ أصبحتم أضحوكة للجميع وأقرأو تعليقات رزكار لتعرفوا الى أي مدى سقطتم أيها الأوباش.

اين الغيره
بغدادد -

اين غيرته حينها....

انهم على حق
مسلم وبس -

بهذه المسرحيه...اثبتوا..وبل الدليل القاطع.. ان اهل السقيفه كانوا علا حق..عندما عزوا علي عن الخلافه والحكم......اصبتم..اهل السقيفه ...اصبتم ايها الطلقاء

حتى الاكاديميون
رياض الصابر -

كل شعوب العالم تعتبر الجامعات ارقى منابع العلم والثقافة والاكاديميون هم النخبة المميزة التي يلجآ اليها المجتمع بحثا عن الحلول من اجل حياة ارقى وفي العراق صارت الجامعة منبر ينشر التخلف والتفرقة والاساتذة تتبع رجال الدين .

عراق علماني مدني
كمال كمولي -

الفكر الديني المتشدد بكل بشقيه السني والشيعي هو المتسبب في دمار بلدان مثل العراق وسورية واليمن وليبيا وغيرها وهو ايضا المتسبب في بث ونشر الحقد والكراهية

اين صدام
رشا -

تحولت الجامعات العراقية الى حسينيات لاثارة الفتن بدل من ان تكون المنافسة بعدد البحوث العلمية اصبحت المناقسة باللطم حسبي الله ونعم الوكيل ... قلنا مليون مرة ان صدام دكتاتور وووو

اين الامام
صباح -

اين الغيرة ...

يعني
نوال -

هذه المسرحيه فيها ..اساءه للامام علي...اكثر من الاساءه ..للخليفه عمر؟؟؟؟

تخلف حضاري
حسين جعفر ابو كريم -

سياسي عراقي شيعي-------قال ان انجازات العراق اليوم كحكام ومسؤولين--الضرب بالسلاسل--والتطبير-والمشي زحفا من مئات الكليلومترات نحو كربلاء-ضحكوا عليهم من الدجالين والمشعوذين--المصلحة السيطرة والخمسمع الاسف عراق الحضارة اصبل من اكثر الدولة الفاشلة بالعالم

ثقافة شيعيه
وضاح -

الى الأخ الذي عنون رسالته بثقافة شيعيه ويدعي انه لا علاقة له بالتضامن البائد أودّ ان تستفهم منه سبب هذا الحقد الأعمى على الشيعة ولم لا يكتب عن الدواعش ويحقد عليهم ويحاربهم ويخلص أهل السنه من شرهم انا لا اخفي على الجميع الحقد الأعمى بين الطائفتين ولكن كثير منهم لا ينحون هذا المنحى الا المتخلفين رجاء توجد بعض العصبيات بين الطرفين ومن واجبنا ان نزيلها او على الأقل تخفيفها

الواقع-
فد واحد بدون شغل -

اثبتت الاحداث------ان الاغلبية الشيعية لايصلحون ابدا ان يحكموا--لا يفهمون وليس لديهم كيف ادارة الحكم -لان لايملكونها--منشغلين بالضرب بالسلاسلوعاشوراه واللباس الاسود---تعاسة ابدية