أخبار

"#عاوز_أهاجر_علشان" .. لماذا يرغب المصريون في الهجرة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
BBCtrendingAR#

بي بي سي ترند

الشائع والمثير للجدل في مواقع التواصل الاجتماعي

 

لطالما داعب حلم الهجرة عقول الشباب في الوطن العربي على امتداد أقطاره، بغية الهرب من الصعوبات التي تواجههم في بلدانهم، أملا في الحصول على حياة أفضل.

 

أسباب عديدة قد تدفع بالمرء إلى الهجرة من بلده و تحمل آلام مفارقة الأهل والوطن. و قد راج مؤخرا هاشتاغ #عاوز_أهاجر_علشان في أوساط رواد موقع تويتر المصريين، حيث شرحوا أسباب رغبتهم في الهجرة التي اختلفت شخص إلى آخر.

 

العيش، الحرية والعدالة الاجتماعية، كانت الدوافع الأهم للكثير من المغردين الذين رأوا أن الشباب المصري لم يحقق ما كان يصبو إليه من مطالب ثورة 25 يناير التي نادت برفع الظلم وإرساء العدالة، وفق مغردين.

خصص عدد كبير من المغردين حيزا كبيرا من تعليقاتهم للجانب السياسي والاجتماعي.

فعلقت المغردة آية بالقول" :#عاوز _اهاجر_علشان من الظلم والقهر لا أجد الحرية." و أضاف مغرد آخر :#عاوز_اهاجر_علشان أرجع لمصر الحرة مش الأسيرة."

 

 

في حين ربط آخرون بين العوامل السياسية والاقتصادية. فأشار المغرد، تامر ابراهيم، إلي أن "استشراء الفساد وتردي الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم" بات هاجسا يؤرق الكثيرين ويدفعهم للهجرة لتأمين مستقبل أفضل لأولادهم.

 

كما عزا البعض الآخر السبب إلى قلة فرص العمل وانسداد الأفق الاقتصادي، وبعض العادات التي تُبقي طموحات الشباب حبيسة قيود المجتمع.

 

 

في المقابل، أعرب عدد من المغردين عن تمسكهم بالبقاء في بلدهم والعمل على النهوض به رغم المعوقات والصعاب التي مروا بها.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف