أخبار

المرشح الرئاسي واتهامات جديدة في شتى الاتجاهات 

دونالد ترامب... كيم كاردشيان الانتخابات الرئاسية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: مع إطلاق المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب النار والاتهامات في شتى الاتجاهات، لتطال مجددًا حلفاء واشنطن، ومن بينهم السعودية و(الناتو)، وصفه نده المرشح تيد كروز بأنه (كيم كاردشيان) المرشحين الرئاسيين، وبأنه  "مريض باثولوجي". 

وأثار دونالد ترامب في خطاب له يوم السبت الشكوك بالعلاقة التي تربط المملكة السعودية بالولايات المتحدة، واتهم حلفاء واشنطن بعدم أداء التزاماتهم في حلف الناتو، وذلك مع احتدام السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التي تجري في 8 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وأعلن الملياردير ترامب أمام تجمع انتخابي في راسين بولاية ويسكونسن أن الحلفاء في الناتو "لا يسددون حصتهم العادلة"، ووصف الحلف الذي يضم 28 دولة بأنه "عتيق".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تحصل على شيء مقابل ضمان الأمن وتقديم الحماية العسكرية لدول الناتو، وقال: "يجب أن يدفعوا أو يخرجوا، وإذا تفكك الناتو لهذا فليتفكك".

في سابقة...ترامب يعترف بخطأه

 

كلفة باهظة

وعبّر ترامب مرارًا في الآونة الأخيرة عن رأيه بأن حلف الناتو عفا عليه الزمن وكلفته باهظة على الولايات المتحدة، وقال في 27 آذار (مارس) في حديث لقناة "إي بي سي": "أسسوا الناتو في زمن الاتحاد السوفيتي الذي كان بلا شك أكبر من روسيا الراهنة. أنا لا أقول إن روسيا لا تشكل تهديدًا، لكن لدينا تهديدات أخرى مثل الإرهاب لا يناقشها الناتو. الناتو لم يتكوّن لمحاربة الإرهاب، ولا يضم البلدان اللازمة".

العلاقة مع السعودية

وخلال إحدى محطات حملته في ولاية ويسكونسن يوم السبت أبدى ترامب قلقه من علاقة الولايات المتحدة مع السعودية.

وقال المرشح عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب، إنه قد يوقف استيراد النفط من السعودية ما لم تشارك الاخيرة بجيشها في قتال تنظيم "داعش" أو تعوض الولايات المتحدة عن الجهود التي تبذلها في محاربة التنظيم.

وجاءت تعليقات ترامب التي ادلى بها لصحيفة (نيويورك تايمز)، ضمن مقابلة مطولة تمحورت حول السياسة الخارجية نشرتها الصحيفة، يوم السبت.

شراء النفط

وكان ترامب يرد على سؤال حول ما اذا كان ينوي، في حال انتخابه رئيسًا، وقف شراء النفط من الدول الحليفة للولايات المتحدة ما لم تتبرع هذه الدول بقوات لمحاربة التنظيم المذكور.

واجاب ترامب، "الجواب هو ربما نعم"، مضيفًا، "ينبغي على الدول التي تتمتع بحماية الولايات المتحدة ان تدفع ثمن هذه الحماية".

وقال للصحيفة إنه "يرغب في اعادة النظر في تحالفات الولايات المتحدة التقليدية في حال اصبح رئيس البلاد".

لا حلول لدى ترامب

وإلى ذلك، قال المرشح الرئاسي الجمهوري تيد كروز في انتقاداته لترامب، خلال مقابلة على برنامج للراديو إنه "يجلس على تويتر ويحدث الكثير من الضجيج ولكن ليس لديه أي حلول للمشاكل".

وكانت وصلت الحرب بين دونالد ترامب وتيد كروز المتنافسين على ترشيح الحزب الجمهوري إلى سباق الرئاسة الأميركية إلى موقع تويتر، حيث يهدد كل منهما بنشر فضائح زوجة الآخر.

وجاء ذلك بعد أن قال مقدم البرنامج، إن ترامب يجذب المشاهدين. وكان كروز قد كرر نظرية مؤامرة تقتضي بأن الإعلام الليبرالي يعطي ترامب الدعاية المجانية لأن الإعلام يريده أن يكسب الانتخابات الحزبية لتستطيع هيلاري كلينتون أن تغلبه في الانتخابات العامة في نوفمبر.

وفي إشارة إلى قصر التغريدات، قال كروز، "دونالد هو مريض باثالوجي لا يستطيع أن يتحاور في مضمون القضايا، بل يفضل التواصل عبر 140 حرفاً أو أقل".

كيم ودونالد

وكيم كاردشيان هي نجمة تلفزيون الواقع، مشهورة بمهارتها في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وإنستغرام لجذب المعجبين وتسويق برامجها ومنتجاتها التجارية. ولكاردشيان أكثر من 42 مليون متابع على تويتر، ولدونالد ترامب أقل من 7 ونصف مليون متابع، أما تيد كروز فلديه فقط مليون متابع على الموقع.

ولكن لمن ستصوت كاردشيان؟ الإجابة واضحة عبر صورة "سيلفي" نشرتها لها ولزوجها كانييه ويست مع هيلاري كلينتون العام الماضي وصفت فيها كارداشيان وزيرة الخارجية السابقة بـ"الرئيسة المقبلة" للولايات المتحدة. وكتبت: "لقد استمتعت بخطابها وبأهدافها لبلادنا". أما طليق والدتها الأولمبي بروس جينير، والذي أصبح امرأة اسمها كيتلين جينر، فقال إنه يؤيد تيد كروز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف