أخبار

قادتها نفوا في وثيقة غير مسبوقة الانتساب لـ(الشيعة) 

الطائفة العلوية تتنصل من نظام بشّار

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: في وثيقة غير مسبوقة ينتظر أن تكون لها تداعياتها على مجمل التطورات في سوريا وتنسف الكثير من الحسابات السياسية والطائفية، تنصل زعماء من الطائفة العلوية في سوريا من نظام الرئيس بشار الأسد، كما نفوا انتماءهم للشيعة، معلنين أنهم يمثلون نموذجًا ثالثًا "داخل الإسلام".

وحسب وثيقة، قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنها حصلت عليها، واعتبرتها تحركًا مهمًا وغير عادي، فإن قادة الطائفة العلوية اعلنوا أن العلويين ليسوا فرقة شيعية، مثلما دأب زعماء الشيعة على تصنيفهم في الماضي، وأكدوا التزامهم بمكافحة "الصراع الطائفي".

&في حين وصف دبلوماسي غربي، رفض الإفصاح عن اسمه، الوثيقة بأنها مهمة، أوضح الزعماء العلويون في وثيقة بعنوان (بيان الهوية) أنهم يؤمنون "بقيم المساواة والحرية والمواطنة"، ويدعون إلى نظام علماني في سوريا مستقبلاً، يعيش فيه الإسلام والمسيحية وجميع الديانات سواسية.

شرعية الحكم&

ويؤكد زعماء العلوية، التي تسيطر على الحكم والأجهزة الأمنية في سوريا منذ أربعين عامًا، على أن شرعية النظام "لا تكتسب إلا بمعايير الديمقراطية وحقوق الإنسان".

ويؤكد البيان على أن العلويين ليسوا من الشيعة، ويرفضون فتاوى زعماء الشيعة التي "تجعل العلويين فرقة من فرق الشيعة".

ويقول العلويون في وثيقتهم إنهم أدخلوا معتقدات ديانات التوحيد الأخرى في طائفتهم، منها اليهودية والمسيحية، و يرون أن ذلك "ليس انحرافا عن الإسلام، بل دليل على ثرائنا وعالميتنا".

وقال أحد الموقعين على الوثيقة في تصريح لـ(بي بي سي)، رفض أن يذكر اسمه، إنهم أصدروها لتحديد هوية الطائفة لأن الكثير من العلويين يقتلون بسبب عقيدتهم.

وأضاف أن الوثيقة هدفها التأكيد على أن جميع طوائف الإسلام "إخوة"، وأنه لا ينبغي تحميل العلويين "الجرائم التي ارتكبها النظام"، وأن مستقبل سوريا اليوم بين أيدي المجتمع الدولي.

ويتمنى الموقعون أن "تحرر" وثيقتهم العلويين، الذين يشكلون 12 في المئة من سوريا، وعدد سكانها قبل النزاع المسلح 24 مليون نسمة، وأن يقطع بيان الهوية "الحبل السري" بين العلويين ونظام الأسد.

ويقولون إن العلويين "كانوا موجودين قبل نظام الأسد وسيبقون بعده".

ويرى البروفيسور مايكل كير، الأستاذ في معهد دراسات الشرق الأوسط في كينغز كوليج، أن الهوية الطائفية أصبحت دافعًا أساسيًا للحرب الأهلية في سوريا، وأنه لم تكن كذلك في بداية الانتفاضة عام 2011.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كن ابن من شئت
هاني -

كن ابن من شئت واكتسب ادبا. يغنيك محموده عن النسب.ان الفتى من يقول ها انا ذا ليس الفتى من يقول كان ابي ! الالمان لم يكونوا كلهم نازيين ولكن كل النازيين كانوا المان. وهذا التوضيح ينطبق تماما على العلويين الذين لم يعملوا شيئا لوقف المذابح طوال هذه الفتره بل غذوها بالمقاتلين المجرمين والحراميه واليوم صح النوم..اقترب اليوم !!!!

غريب لم أكن أتوقع
سوري كردي -

غريب لم أكن أتوقع أن تتنصل الطائفة العلوية من بشار بهذه السرعة ؟؟ كان بإمكانها الإنتظار حتى ينتهي المعتوه بشار وعائلته من حرق الربع الأخير من سوريا ومن ثم تتنصل.

the truth
OMAR OMAR -

الطائفة العلوية تتنصل من نظام بشّار.......ha ha ha ........دعايه فقط......الشعب السوري يؤيد بشار.....

شو يعني
مراقب -

ماذا يفيد ان كانوا شيعه او علويين او غير ذلك. الجرائم ارتكبها الشيعه والعلويون معا فماذا يفيد هذا التنصل من الانتساب الى الشيعه او غيرها ؟ ايضا وضحوا لنا كيف ادخلتم الديانات الاخرى في عقيدتك كما تدعون ! هل هو نوع من الغزل الرخيص ؟ سوف تحاسبون يعني سوف تحاسبون . يا قتله !

الفروقات
قطري باحث بالجيوبولتيك -

بالفعل لاعلاقة العلوية بالشيعة –كلام علمي 100%– وانا اعتقد ان هناك ايجابيات منطقية بمذهبهم او عقيدتهم حيث لا تزمت او ضغط على النساء بحياتهن وملبسهن اما الاختلافات مع كل من –1—الاختلاف مع السنة يرى العلويون أن الخلافة بعد الرسول يجب أن تكون للإمام علي بن أبي طالب، وذلك وفق القرآن كما يعتقدون، ووفق الأحاديث الذين يعتقدون بها ويجدون لها مخرجا من صحاح السنة والشيعه على حد سواء.بينما يرى المسلمون السنة أن الرسول أمر أبي بكر الصديق رضى الله عنه بالصلاة بالمسلمين في حياته ولم يصل أحد بهذه الامة في حياة الرسول سوى صاحبه وأبو زوجته أبو بكر فقد قال الرسول Mohamed peace be upon him.svg لو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابي بكر.[7]وأن علي بن أبي طالب كذلك كان خليفة المسلمين الرابع فلم يرشح نفسه قبلها فكان عالم دين ووزير لكل الخلفاء. فالتقديم يكون عند أهل السنة والجماعة بأحفظهم للقرآن وأعلمهم بالحديث والدين وأكبرهم سناً ومن يجمع المسلمون على تقديمه بعد أن يرشح نفسه ويقبل هو ذلك أولاً. 2-الاختلاف مع الشيعة الإمامية يتفق العلويون مع الشيعة عامة بالرواية التاريخية لمرحلة الرسول وما بعد الرسول ولكنهم يختلفون بالنظريات الدينية والتفاسير القرآنية وتقديسهم لعلي بن أبي طالب, ويزعمون انهم يعرفون النصف الآخر من الحقيقة الظاهرة بالتواتر عن الأئمة المعصومين.. أكثر مايركز عليه العلويون هو أهتمامهم بالعقل، حيث يرمزون بالعقل للرسول. يصف العلويون أنفسهم بأنهم امتداد للإمامية الإثناعشرية إلا أن أفراد بعض الفرق الأخرى يكفرونهم لتقديسهم علي بن أبي طالب مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ولقلة الأدبيات العلوية، تبقى العلوية من المعتقدات المبهمة لحرص الطائفة على بقاء مطبوعات الطائفة ضمن نطاق ضيق من التداول. يتصف المذهب العلوي عموما بالغموض وبالسرية، فعلى عكس مذاهب أخرى تسعى لجذب الأفراد وحثهم على التحول إليها، نجد المذهب العلوي يرتبط بمنطقة جبال العلويين جغرافية محددة على الساحل السوري ولا توجد مؤسسة رسمية تعمل على نشر المذهب والتبشير به. يقوم مجموعة من الرجال على حفظ الأدبيات العلوية ومنعها من التداول بين غير العلويين. وعندما يبلغ الصبيان عمر 15 أو 16 سنة، يخصصون سويعات من اليوم لتعليمهم العقيدة العلوية، ويترك الاختيار للصبيان إن أرادوا الاستمرار في التعمق في الامور الدينية والارتباط مع أحد المشايخ لل

هل نفهم هذا
جابر عمر المراهن -

.هنا اتكلم بالتاريخ وليس بالعاطفة———–ببداية الثلاثينات من القرن 20ارسل زعماء من الطائفة العلوية رسالة الى الحاكم او المندوب الفرنسي بدمشقيقولون فيه اننا اي اغلبية العلويين ذو اصول ارذودوكسية لكن اعتنقوا المذهب العلوي لأسباب معينة-والان نريد الرجوع لدين الاجداد—لا اعرف ان ارسلوا الى الكنيسة الارذودكسية نفس الامرهذا ماحصل—انا بأعتقادي -لو يرجعوا ستكون افضل لهم-وممكن عن طريق المحاضرات او التثقيف ونشر الحقائق—–هذا من التاريخ وليس من عندي لمن يريد ان يعرف

أيها اللص يامنتحل الأسماء
OMAR OMAR -

أيها اللص يامنتحل الأسماء ... خسئت أنت ورئيسك المعتوه ... لقد أنتهى هذا التافه فلابأس لك أن تنضم إليه أيها الطائفي

حمار القاضي
hawlairi -

حمار القاضي كان ياماكان في قديم الزمان قاضي في أحد القري ولديه حمار ،فكل يوم يأتي أهل القريه بالشعير والتبن لحمار القاضي ، طبعي لكي يتقربون ويلتقون القاضي بهذه المناسبة .في يوم من الأيام مات حمار القاضي فتجمع أهل القريه كيوم حداد لوفاة سيد الوكيل ثم بمراسم جنازيه فخمة دفنوا الحمار باحترام ، وبعد فترة من الزمن مات القاضي فلم وفاة القاضي غير المقربين حتي مراسم الدفن كان عادي جدا كأي مواطن من أهل القريه ،من هذا يتبين أن الطبالين العلوين تفهموا مصير سيدهم أما المشنقة مثل عمه في الجرائم المشنوق صدام أو مغادرة البلد مع عائلته الي روسيا أو ايران أو كوريا أو أحد الجزر المنتشرة في العالم في البحار والمحيطات

العكس صحيح
مصطفى القلموني -

الصحيح أن الشعب السوري بمجمل طوائفه باستثناء الطائفة المجرمة يعلنون تبرئهم من هذه الطائفة المجرمة كجزء من مكونات الشعب السوري حيث حثمت على صدر الشعب السوري لمدة خمسين عاما، والحقيقية ان الأنسانية جمعاء يجب أن تتبرا من هكذا طائفة مجرمة لا تنتمي إلى العنصر البشري في إجرامها و حقدها وخروجها عن حدود المألوف للعقل البشري في مدى الاجرام التي ارتكبته بحق الشعب السوريوإن غدا لناظره لقريب

دعاية رخيصة
رفقا بالقوارير -

الاسلام واحد أئمته وعلومه وكتبه معروفة ..لقد شدنى الى الموضوع ان تيارا دينيا يعرف بالطائفة العلوية فى الاسلام وهم بشهادة رجال الدين المسلمين السنة والشيعة الاخيار تيار منحرف عن جادة المعتقد الاسلامى ..فأركان الاسلام التى يتفق عليها الطرفان هى الشهادتين بان لأاله الا الله وان محمدا رسول الله وأداء الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت الحرام لمن استطاع اليه سبيلا .. فمن لايقوم بهذه الفرائض لايعتبره المسلمون مسلما حقاً ..نعود لملوضوعً.. المقال يقول قادة من الطائفة العلوية؟؟ من هم اولئك القادة ؟ اهم عشائريين ام حزبيين ؟ ان كانوا كذلك كلامهم لامصداقية له على الاطلاق إذ من المعروف انها الطائفة الوحيدة التى تساند بشار بقوة فى حربه على المسلمين. المقصود بموقف اولئك القادة هو كسب تعاطف الدول الغربية وروسيا والأقليات الاخرى التى تقطن سوريا فى محاولة رخيصة للتشبث بحكم البلاد..اقول لكم انتم مخطئون ان كنتم ترون فى طرح الراية العلمانية مدخلا للإمساك بحكم سوريا الى مالا نهاية فانتم وآهمون .. فى النهاية لايصح الا الصحيح انتم مجرد أقلية صغيرة لاترقى لنسبة ال12 فى المائة المزعومة من تعداد السكان ..وياريت يخرج علينا ممن يعتبرون انفسهم مراجع دينية للطائفة العلوية ليطروحوا ارائهم على الملا ازاء الدين الاسلامى.. اللهم اشهد أنى قد بلغت..اللهم ارشد عبادك لطريق الهداية اللهم امين .

كذبة لها دلالة.
تسسير امين -

نستطيع بكل بساطة ومن خلال عدة اسئلة تفنيد كل ماجاء بهذا البيان 1-لماذا هذا التوقيت ؟ فالنظام المجرم في دمشق ملأ البلاد فسادا وافسادا منذ 1970والطائفة العلوية كانت ولاتزال المساند الاكبر في ذلك.2-السؤال الثاني لماذا لايظهرون علنا ويعلنون مواقفهم ويكتفون بالبيانات.3-احد زعماء الطائفة المجهولين يقول ان العلويين يقتلون بسبب عقيدتهم.وهذا كذب بواح بل هم يقتلون بسبب مساندتهم لنظام الاجرام..4-عندما قام الشعب السوري ضد النظام لماذا لم يؤيدوا اشعب بمطالبته بحقوقه اذا كانوا هم حقا جزء من الشعب.خلاصة القول :الغالبية العظمى من الطائفة تقف دائما في المكان الخطأ ويجب ان يحاسب كل مسئ.والشعب لن ينسى ماحصل له. !